<![CDATA[rss-استجواب]]> جميع الحقوق محفوظة لموقع برلمانى <![CDATA[استجواب]]>]]> 100 29 <![CDATA[محمد الفيومي: الحكومة ستقدم تسهيلات لإحلال الـ "منى فان" بدلا من "التوك توك"]]> أكد النائب محمد الفيومي عضو لجنة الإدارة المحلية، أن خطة الحكومة لو تم تنفيذها ستكون حلا رائعا لإنهاء هذا الملف، مشيرا إلى أن خطة الحكومة تعتمد على إحلال وسيلة حضارية محل التوكتوك.

وحول الأعباء التي يمكن أن يتسبب فيها هذا القرار، يقول "الفيومي" الأمر لم يعد اختياريا فقرار منع استيراد قطع الغيار معناه أن هذه المركبات ستتهالك مع الوقت ولن يكون هناك حل لإصلاحها، ومن ثم يكون قرار الإحلال هو الحل الوحيد أمام صاحب المركبة.

وأشار "الفيومي" إلى أن الحكومة ستطرح برنامج تمويلي للراغبين إحلال مركبتهم الثلاثية "التكتوك" بوسيلة نقل جماعي آمنة وحضارية "سيارة ميني ڤان" تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء بعائد ميسر.

 

 

]]>
12/4/2021 2:54:11 PM
<![CDATA[‏"صناعة النواب" تناقش طلبي إحاطة لحل مشاكل المستثمرين بالسادات ]]> ناقشت لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمود، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المشكلات التي تواجه المستثمرين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، مثل زيادة سعر متر الأرض، وتأخر جهاز مدينة السادات في تسليم الأراضي لعدم الانتهاء من المرافق، حسبما ورد بطلب الإحاطة.  
 
وقال النائب مقدم الطلب، إنه لابد من دعم الصناعة حتي يشعر المواطن بالتنمية، موضحا أن منطقة السادات كان هناك طرح للأراضي وصل سعر المتر أول سنة الي 325 جنيه ثم وصل السعر العام الذي يليه الي 690 جنيه ثم وصل السعر الي 890 جنيه.
 
وأضاف النائب محمد حمدي موسي، أن المستثمرين لم يتقاعسوا في الدفع في أول سنة حتي يجدوا هذه الزيادة غير المبررة.
وعلق معتز محمود، رئيس اللجنة: "هناك أكثر من شكوي حول المدن الصناعية، وأغلب الخلاف الدائر حول الولاية بين هيئة المجتمعات وهيئة التنمية الصناعية".
وقال المهندس رجب سليمان، ممثل هيئة  المجتمعات العمرانية، إن تحديد السعر المطروح بناء علي لجنة مشكلة ويتم حساب السعر وفقا لتكلف سعر المرافق، مضيفا أنه يتم تحديد سعر المتر كل  سنة حسب تكلفة سعر المرافق.
 
وقال النائب محمد نشأت العمدة، إن هذا الكلام مخالف للقانون، فزيادة سعر الأرض كل عام غير قانوني رغم أن المستثمرين لم يتقاعسوا عن الدفع.
 
فيما قال ممثل هيئة التنمية الصناعية، إنه بخصوص طلب الإحاطة المعروض للمناقشة، فإنهم لم يخطروا بزيادة السعر .
 
وأوصت اللجنة بكتابة خطاب موجه للجنة الصناعة من هيئة التنمية الصناعية بأنهم لم يكونوا موجودين بلجنة التسعير لأن هذا يعني أن هناك زيادة ولم يتم الإخطار، وقرر رئيس اللجنة رفع جلسة مناقشة طلب الإحاطة لحين حضور  مسئول مخول له التفويض لهذا القرار.
 
 وناقشت اللجنة طلب الإحاطة الثاني المقدم من النائبة نيفين نبيل الكاتب، بشأن المشكلات التي يتعرض لها الصنَاع والمستثمرون بالمنطقتين الصناعيتين ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وخاصة ما يخص توصيل المرافق، وارتفاع المقايسات الخاصة بتوصيل الكهرباء، وكذا مشكلات مصانع الغزل والنسيج بمركزي كفر الدوار، وادكو بمحافظة البحيرة مثل زيادة الغرامات الخاصة بالغاز الطبيعي، حسبما ورد بطلب الإحاطة.
 
وقالت النائبة نيفين الكاتب مقدمة الطلب: "إن دورنا كنواب النهوض بالصناعة في ظل بناء الرئيس للمدن الجديدة ونحن علي أعتاب الجمهورية الجديدة إلا أن الصناعة بها أزمة وخاصة صناعة الغزل والنسيج تحتضر فالمصانع بالبحيرة وادكو أغلقت تماما".
 
وأضافت الكاتب، أن هناك مشاكل يجب حلها وعلي رأسها حلول لمشاكل البضائع المهربة والترخيص للمصانع.
 
وقال رئيس اللجنة المهندس معتز محمود: "إننا نقوم بواجبنا الوطني تجاه الدولة وجميعا في مركب واحد مع الحكومة، ونعلم أن هناك بعض الأزمات التي تواجه قطاع الصناعة نظرا لظروف كورونا ونحاول جاهدين لوضع حلول لا تؤثر علي الموازنة العامة للدولة".
 
واكد محمود أن اللجنة تستعد لزيارة ميدانية لمنطقة برج العرب والوقوف علي المشاكل وإيجاد حلول مناسبة لها.
 
 
]]>
11/29/2021 4:04:26 PM
<![CDATA[برلمانى يقدم طلب إحاطة ضد الفيلم المسىء لمصر "ريش"]]> قال النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بأنه سيتقدم بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، موجها  للدكتور مصطفي مدبولي، ووزيرة الثقافة، بشأن عرض فيلم الريش المسئ لمصر، حيث أنه لا يقدم الصورة الحقيقة لمصر، ويساعد على تشويه الصورة الداخلية لمصر عالميًا.

 

وأكد مهني، خلال البيان الصادر له، أن الدولة المصرية تعتبر من أولى الدولة التي تشهد تطور ونقله نوعية في وقت قصير، في شتي المجالات ومناحي الحياة، وأكبر دليل على ذلك انخفاض معدلات الفقر والعشوائيات على مستوى الجمهورية.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المناطق العشوائية تحولت بالفعل فى المحافظات إلى مجتمعات حضارية متكاملة بفضل الجهود الحثيثة والرؤية الثاقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي الذى يعتمد مفهوما شاملا لحقوق الإنسان يمكن اختصاره فى مصطلح حياة كريمة، حيث أنه منذ أن تولى مقاليد الحكم وهو يري ضرورة توفير كل سبل الحياة اللائقة من مسكن ورعاية صحية وتعليم ومرافق ومورد دخل وفرصة عمل للقطاعات الأكثر احتياجا فى مصر، حيث يعتبر حق من حقوق الإنسان على الدولة.

 

وطالب البرلماني، بضرورة محسابه من تسبب في إخراج هذا الفيلم الذي يُسيئ للدولة المصرية، من خلال عرض مشاهد تتنافي تمامًا مع الواقع.

 

 

 

 

]]>
10/27/2021 8:50:57 PM
<![CDATA[أمين سر "الاقتصادية" بالبرلمان يطالب بسوق موازية لمحاربة جشع التجار ومحتكرى السلع]]>طالب أحمد فرغل أمين سر اللجنة الاقتصادية الحكومة بضرورة إصدار قانون لجرائم الاحتكار يتصدى للتجار المغالين فى أسعار السلع الأساسية، وأن تكون العقوبة بفرض غرامة مالية بجانب مصادرة المضبوطات والسجن.

وقال "فرغل" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إنه يجب منح صلاحيات أكبر لجهاز حماية المنافسة، وتفعيل دوره لمنع الممارسات الاحتكارية من خلال تقديم البلاغات له، لتحويل المتهمين فى هذه الممارسات للنيابة العامة.

وأشار "فرغل" إلى ضرورة إنشاء سوق موازية تضخ من خلالها جميع السلع الأساسية لمحاربة جشع التجار ومحتكرى السلع الغذائية وعدم ترك المواطن فريسة للتجار، منوها إلى أن السوق الموازية هى الحل الأمثل لمواجهة الاحتكار وجشع التجار.

]]>
11/6/2016 7:39:53 PM
<![CDATA[طلعت خليل يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء بسبب "التعويم".. ويؤكد: نخشى انفلات الدولار]]>
وقال عضو لجنة الخطة والموازنة فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه تقدم بهذا البيان بعد قرار رئيس البنك المركزى بتعويم الجنيه المصرى لترتفع قيمة الدولار أمام الجنيه من 8.88 إلى ما يقرب اليوم 16 جنيها تقريبا، حيث تم إطلاق الحرية للبنوك العاملة بتسعير النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك.

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة السويس: "اتضح لنا أن هناك تفاوت فى تعاملات الدولار بين البنوك بعضها وبعض مما نخشى معه انفلات أسعار الدولار فى ظل وجود عشوائية التعويم الحر للجنيه فكان يجب على البنك المركزى استخدام آلية التعويم المدار".

0613f8e0-e3cb-4674-ab64-abce5eb4196e copy


]]>
11/6/2016 6:29:46 PM
<![CDATA[رئيس "المركزى للتنظيم والإدارة": لا يمكن اغتصاب سلطة المحكمة وأفصل 2 مليون موظف (فيديو)]]>


وأضاف "جميل"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، الذى يقدمه الإعلامى شريف بركات عبر فضائية "الحياة 2"، أن هناك شائعات كثيرة انطلقت منذ الإعلان عن هذا القانون وجميعها لا أساس لها من الصحة، مشددًا على أنه لا يجوز فصل أى موظف إلا بحكم محكمة، متابعا: "وأنا لا يمكن أنى اغتصب سلطة المحكمة وأفصل 2 مليون موظف.. الأمر ده غير وارد".

وشدد رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أنه بالأمس قام الجهاز بعمل حركة ترقيات كبيرة تهدف إلى تصعيد الشباب إلى مناصب قيادية لضخ دماء جديدة فى هذه المراكز، مضيفا: "خلال الفترة القليلة المقبلة سيتم ترقية 300 ألف موظف لدرجات أعلى".


]]>
11/6/2016 5:10:45 PM
<![CDATA[عضو "دينية البرلمان" مهاجما ياسر برهامى: فتاوى السلفيين تناقض أفكار وزيادة للفتن]]>قال اللواء شكرى الجندى، عضو لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، حول ما يصدر من فتاوى عن الجماعة السلفية بشكل دائم ومتواصل، إنه يجب القضاء على مثل هذه الفتاوى،كما يجب العمل على تجديد الخطاب الدينى بشكل دائم، يوافق مجتمعنا المصرى والعربى.

وأضاف "الجندى – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن الفتاوى الدينية يجب أن تصدر من مكان يوثق فيه، كالأزهر الشريف ودار الإفتاء، لأن هذه الفتاوى تؤدى إلى تناقض فى الأفكار وتزيد من الفتن داخل مجتمعنا.
كان ياسر برهامى، الداعية السلفى ونائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالإسكندرية، قد أفتى مؤخّرًا بأنه يجوز للزوجة حق تطليق نفسها، وهو ما قد يؤدى إلى خلل اجتماعى وإنسانى كبير داخل مجتمعنا المصرى.
موضوعات متعلقة

]]>
11/6/2016 4:57:18 PM
<![CDATA[المجلس القومى للمرأة يكرم بطلات الألعاب البارالمبية والأوليمبية]]>قال أشرف عمارة، عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية، إن المجلس القومى للمرأة سيكرم بطلات وأبطال دورة الألعاب الأوليمبية والبارالمبية، فى حفل بمقره الأحد.


وأضاف عمارة أن المجلس القومى للمرأة دعا أعضاء لجنة الشباب والرياضة بالمجلس لحضور التكريم.

وحققت مصر 3 ميداليات فى دورة الألعاب الأوليمبية، التى أقيمت فى ريو دى جانيرو فى أغسطس الماضى، فيما حققت 12 ميدالية ملونة فى الدورة البارالمبية بينها ثلاث ميداليات ذهبية وخمس فضية وأربعة برونزية.

<
]]>
11/6/2016 3:50:05 PM
<![CDATA[النائب محمد فؤاد: إجراءات الحكومة الأخيرة تؤدى إلى زيادة عجز الموازنة]]>

وعن الوضع الحالى الذى تمر به البلاد، والأزمة الاقتصادية الحالية، والقرارات الأخيرة فيما يخص تحرير سعر الصرف، أكد فؤاد أن هذا القرار جيد وكان ينبغى أن يتم صدوره من فترة، وأن وجود سعرين لصرف العملة يؤدى إلى عدم الاستفادة من تحويلات المصريين فى الخارج، بسبب قيامهم ببيعها بالسوق السوداء، ما يؤدى إلى عدم توافر السيولة من الدولارات اللازمة للشركات المختلفة لتحويلها للخارج والذى يؤدى إلى إغلاقها.

وأشار فؤاد، إلى أن هناك عجز فى الموازنة بلغ نحو 319 مليار جنيه، وأن القرارات الاقتصادية الأخيرة أدت إلى تعويم الجنيه، وارتفاع سعر الفائدة بنسبة 3%، وأن دور النائب هو إقرار سياسات البنك المركزى، وأن الرقابة البرلمانية لاحقة وليست سابقة، لأنها تقر أولاً من الحكومة ويأتى دور البرلمان لمناقشتها فى جلسات عامة.

وأوضح "فؤاد"، أنهم تقدموا بطلب مسألة لحضور رئيس الوزراء ووزير المالية ومحافظ البنك المركزى، لأن الإجراءات الأخيرة ستؤدى لزيادة العجز فى الموازنة، وبسؤاله عن إمكانية إتمام المعاملات التجارية بعملة أخرى غير الدولار، أكد أن البرلمان لا يعلم شيئا عن ذلك حتى الآن.

وأضاف فؤاد أن برنامجه أيضاً اشتمل على عدد من الأدوات الرقابية التى تمكنه من مراقبة المسؤولين والحكومة، والتى تشتمل على "طلبات الإحاطة، البيانات العاجلة، الاستجوابات" والتى تعتبر أدوات الرقابة الأساسية لأعضاء مجلس النواب، والتى منها الاهتمام بالمحليات، وذلك من خلال تقديم مشروع قانون الإدارة المحلية للبرلمان، والتقدم باستجواب لرئيس الوزارء، والانضمام للجنة تقصى الحقائق بشأن ارتفاع أسعار اللحوم، وتطوير العشوائيات، وبرنامج عاجل لأزمة الدولار.

أما عن الدور الخدمى الموكل به أعضاء مجلس النواب لأهالى دائرتهم، وحول الخدمات التى قدمها فؤاد لأهالى العمرانية، قال فؤاد إنهم تقدموا بعدد من الاقتراحات والبيانات العاجلة، ومنها باقتراح لتطوير شارع المستشفى، حل مشكلات شارع الزهراء الخاصة بالصرف الصحى، وحل أزمة القمامة التى يعانى منها المواطنين، والسعى لإنشاء مجمع خدمات لأهالى العمرانية منها شهر عقارى وسجل مدنى ومكتب بريدى جديد، والضغط لبدء العمل فى محور الملك عبدالله وخط المترو الرابع لتسببهم فى تأخير العديد من مشروعات البنية التحتية بالمنطقة، بالإضافة إلى السعى لتطوير الكروت الذكية الخاصة بالتموين، وتدخلوا لحل أزمة الطلبة المحتجزين بالسودان ومنهم 5 من أبناء الدائرة وتم الإفراج عنهم، مؤكدا أن المشكلة الأساسية التى نعانى منها هى عدم وجود محليات لخدمة المواطنين لذا نسعى بكل جهد لحل أكبر قدر من المشكلات.

]]>
11/6/2016 3:12:21 PM
<![CDATA[نضال السعيد: الحكومة لم تصدر آليات تنفيذ المشروعات الصغيرة حتى الآن ]]>
وأضاف "السعيد" خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب أصدر عدة قرارات تدعم بشكل كامل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمصر، مشدداً على ضرورة التفكير خارج الصندوق فى الوقت الحالى الذى تمر به البلاد للنهوض بها وتقوية اقتصادها بما يعود بالنفع على المجتمع كافة.

]]>
11/6/2016 1:08:08 PM
<![CDATA[بلاغ يطالب برفع الحصانة البرلمانية عن النائب هيثم الحريرى ومنعه من السفر]]>
وقال صبرى، فى بلاغه، إن النائب هيثم أبو العز الحريرى بطلب وساطة لرئيس البرلمان لدى وزير البترول للحصول على استثناء يسمح له بالاستمرار فى تقاضى راتب 20 ألف جنيه شهريا، إضافة لمرتب مجلس النواب رغم الرفض القانونى لشركة البترول فى البداية.

وقال هذا هو هيثم الحريرى الذى يدعى الدفاع عن الفقراء فى العلن ويطلب الوساطة فى الخفاء للحصول على استثناءات لتقاضى رواتب شهرية من شركة البترول بالتحايل على القانون، قدم هيثم أبو العز الحريرى نفسه فى دور الانعقاد الأول على أنه المدافع عن الفقراء وابن مدرسة العدالة الاجتماعية وصاحب المواقف الشجاعة ضد أى قانون يمثل عبئا جديدا على المواطن المصرى البسيط، غير أن الواقع كشف التناقض الكبير بين ما يدعيه هيثم الحريرى فى العلن وبين ما يدور من كواليس فى الغرف المغلقة.

وأضاف صبرى قائلاً: هيثم الذى يتحدث يوميا فى البرامج الفضائية وتحت قبة البرلمان وفى كل الوسائل الإعلامية عن الفقراء والمساواة، هو نفسه هيثم الذى سعى بكل الوسائل بعد فوزه فى الانتخابات البرلمانية أن يضمن لنفسه استمرار المرتب الشهرى من شركة البترول إلى جوار مرتبه الجديد من مجلس النواب، مستخدما ثغرات قانونية.. نعم ثغرات قانونية، فشركة سيدى كرير للبتروكيماويات التى كان هيثم موظفا بها هى بالأساس إحدى الشركات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار وقانون الشركات المساهمة، وبالتالى لا ينطبق عليها أحكام قانون مجلس النواب الذى يجيز لأى نائب برلمانى تقاضى راتب، بالإضافة لراتب المجلس التصور الأول لشخصية نائب مثل هيثم الحريرى أنه سيلتزم بالقانون ويطبقه على نفسه أولا ويرفض أن يتقاضى مرتب من وظيفة لا يعمل بها، بل ويضرب مثالا فى التقشف الذى يطالب يوميا الحكومة بتطبيقه، بل ويضرب مثالا آخر فى المساواة بينه كنائب برلمانى وبين أى مواطن عادى ليس له "واسطة" فى البلاد، ولكن للأسف الشديد، هيثم الحريرى اتبع مسلكا مغايرا عن كل الشعارات التى يرفعها بالعدالة والمساواة، ولجأ لطرق مختلفة لإيجاد حل سريع يمكنه الجمع بين راتب البترول وراتب البرلمان.

وتابع فى دعواه:"فطلب من الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب التوسط لدى وزير البترول ليمنحه استثناء يحصل بموجبه على راتب شركة البترول إضافة إلى راتب من البرلمان المصرى، والأغرب أنه لجأ أيضا للمستشار مجدى العجاتى ومكتب رئيس الوزراء وأجرى اتصالات كثيرة بعدد من قيادات البترول لكى يحصل على الاستثناء، وبالفعل حصل على الاستثناء، بقرار رسمى من شركة البترول بعد اجتماع مجلس إدارتها فى فبراير 2016 .

وأضاف فى بلاغه: اللافت أن الشركة التى منحته الاستثناء هى نفسها الشركة التى أقرت فى وقت سابق بأنه غير قانونى أن يحصل هيثم على راتب من البترول فى وقت يتقاضى فيه راتب البرلمان ويشغل فيه عضوية البرلمان. هيثم سلك طريق التحايل القانونى للجمع بين راتبين من الدولة، الأول من شركة البترول والثانى من مجلس النواب، ضاربا عرض الحائط بأية قيم وشعارات لعدالة اجتماعية أو مساواة، وكنا نأمل أن يكون هيثم مثالا حقيقيا فى الزهد يرفض الجمع بين الراتبين.

ويكتفى فقط براتب البرلمان طالما أنه قرر مسبقا أن يخوض العمل السياسى، ويرفع فيه شعارات وطنية تعبر عن العدالة والمساواة ونصرة الفقراء والمظلومين، ولكن هيثم لم ينتبه لذلك، لم يفكر فى فقراء ولا فى مظلومين، انتبه فقط لمصلحته الشخصية وفى أى طريقة سريعة للجمع بين الراتبين حتى لو بطريق التحايل على القانون. لا يحق لهيثم الحريرى أن يسلك هذا الطريق من استغلال الثغرات القانونية بوساطة شخصيات عديدة للحصول على استثناء ينتهى بتقاضيه راتبين فى وقت واحد من البترول والبرلمان، رغم أنه لا يمارس وظيفته فى البترول حاليا، ولا يذهب للعمل أو يقوم بأدواره السابقة التى كان يؤديها فى شركة البترول، كيف يقبل هيثم على نفسه أن يتقاضى راتب عن وظيفة لا يبذل فيها أى مجهود، وكيف يقبل أن يتقاضى هذا الراتب بمحايلات قانونية واستثناءات جاءت بعد رفض الشركة فى البداية .

واستكمل فى بلاغه: هيثم لا يتقاضى الراتب فقط، هيثم يتقاضى مكافأة شهرية إضافة إلى الراتب، والمكافأة تعادل 5 أضعاف الراتب الشهرى، فراتب هيثم المقرر فى دفاتر شركة سيدى كرير للبتروكيماويات هو 1549، بينما المكافأة الشهرية تتراوح بين 7945 و11917 جنيه، بما يعنى أن متوسط مجموع راتب ومكافأة هيثم الحريرى شهريا من شركة البترول يتراوح بين 10255 و32827 جنيه، وأن مجموع ما تقاضاه هيثم الحريرى من شركة البترول فى الفترة من يناير وحتى أغسطس 2016 يصل إلى 180 ألف جنيه.

كما أشار إلى أن جمع النائب بين وظيفتين وتقاضيه راتبين من البرلمان، ومن إحدى الشركات الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار وقانون الشركات المساهمة، مخالف للدستور والقانون، حيث إن الدستور نص على وجوب تفرغ النائب من عمله لأداء وظيفته فى المجلس، بخلاف أن مسلك هيثم يمثل الاستيلاء على المال العام للدولة، وأن هذه الأمور يتم خضوعها لنيابة الأموال العامة، خاصة إذا كان النائب لا يحضر عمله فى الشركة، وأن المادة 103 من الدستور تنص على تفرغ العضو فى البرلمان من عمله لأداء مهامه فى البرلمان، وبالتالى الجمع بين وظيفتين وتقاضى راتبين هو أمر مخالف للدستور.

وأنهى بلاغه، قائلا: وأمام ذلك لا يسعنى إلا التقدم بهذا البلاغ ملتمسا اتخاذ الإجراءات القانونية لرفع الحصانة البرلمانية عن النائب هيثم أبو العز الحريرى ومنعه من مغادرة البلاد والتحقيق فى الواقعة وإحالته للمحاكمة الجنائية العاجلة، وقدم صبرى المستندات المؤيدة لبلاغه.

تاج
متعلقة


]]>
11/6/2016 1:01:26 PM
<![CDATA[وكيل الدفاع بالبرلمان: سائقو الأجرة يبالغون فى سعر التعريفة ويجب تدخل الحكومة]]>
وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه ينبغى على الحكومة التدخل المباشر لحماية المواطنين من ارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن بعض السائقين يبالغون فى زيادة تعريفة الأجرة على الركاب.

وأشار الكدوانى إلى أن القرارات التى اتخذتها الحكومة بتحرير سعر الصرف لعلاج الأمراض الاقتصادية التى تعانى منها الدولة، لكنه كان على الحكومة اختيار التوقيت المناسب لاتخاذ تلك القرارات.

]]>
11/6/2016 12:47:26 PM
<![CDATA[النائب محمد أنور السادات يطالب رئيس البرلمان بتشكيل لجنة بتقصى حقائق لمخازن الآثار]]>
أوضح السادات، فى بيانا صادر عنه، أن مصر بها العديد من مخازن الآثار المحتوية على آلاف القطع والثروات الأثرية التى لم يتم الكشف عنها لسنوات عديدة، الأمر الذى يحتاج إلى التدخل لإنقاذ هذه الثروة الأثرية من الضياع والتحقق من مدى قيام المسؤولين بدورهم فى الحفاظ على هذه الثروة من التلف والسرقة بل والسعى حثيثا على إعادة عرضها بالمتاحف لتنشيط السياحة وجلب العملة الأجنبية للبلاد والنهوض بالاقتصاد المصرى.

]]>
11/6/2016 12:02:27 PM
<![CDATA[الطماوى: من لا يملك قوته لا يملك قراره.. ودعم الفقراء يكون بتطبيق الحماية الاجتماعية]]>
وأضاف الطماوى، أنه سيتحدث من الجانب القانونى عن القرارات الاقتصادية الأخيرة، موضحا أن الكرامة الإنسانية هى كرامة ترتبط باستقلال القرار، مشيرا إلى أن كلمة استقلال القرار الوطنى التى تكررت فى بيان حزب المصريين الأحرار، لها سبب لربط الناحية الاقتصادية أو القرارات التى اتخذتها الحكومة، وأن المقصود هو أن مصر لم يكن أمامها أى خيار، إلا أن تأخذ خيارات بتحريك عجلة الاقتصاد، قائلا: إن القيادة السياسية تحملت المسؤولية واستخدمت مشرط جراح لمعالجة الاقتصاد المصرى.

وأوضح النائب، أن القرارات الأخيرة التى وضعتها الحكومة فى برنامجها، ومنحها أغلبية أعضاء مجلس النواب الثقة، إن لم تقدم الحكومة على تنفيذها يتوجب على البرلمان سؤال الحكومة، ويجب سحب الثقة من الحكومة فى حال عدم تنفيذها لبرنامجها، قائلا: "من لا يملك قوته لا يملك قراره".

واستطرد الطماوى: "الجيش والشرطة بيقدموا تضحيات، ولهذا يجب علينا أن نتحول لمرحلة العمل والبناء، وأن النواب عليهم دور فى أن يكونوا أمناء فى طرح هذه القرارات، وتعريف الناس بمدى الأثار الإيجابية التى يمكن أن تعود بها"، مؤكدا أن دعم الفقراء يكون بتطبيق برامج الحماية الاجتماعية.

]]>
11/6/2016 11:37:27 AM
<![CDATA[النائب حمادة غلاب: لماذا لم يتم تطبيق قرار الكروت الذكية قبل رفع اسعار الوقود؟]]>
وأضاف غلاب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، كان من الأمثل تطبيق قرار الكروت الذكية للوقود قبل إعلان ارتفاع أسعاره، خاصة أن ارتفاع أسعار الوقود ستيرتب عليه ارتفاعا كبيرا فى سلع أخرى.

وأشار النائب إلى أنه فى حيرة حقيقة بين رفع الأسعار والتفكير فى الخروج من الأزمة، التى يعانى منها الشعب المصرى منذ فترة، قائلا: "يجب على الشعب أن يتحمل هذه الأعباء ويعمل على ربط الأحزمة" .

]]>
11/6/2016 9:40:01 AM
<![CDATA[غادة عجمى تحذر: الإخوان يدعون للخروج عن طريق الإصلاح بحجة "الشعب غلبان"]]>
ولفتت غادة عجمى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أن الإصلاح الاقتصادى والقرارات المصيرية دائمًا ما تؤخذ فى الأوقات الحرجة وعلى الرجال الثبات على طريق الحرية، محذرة من الدعوات المغرضة لجماعة الإخوان الإرهابية للخروج عن طريق الإصلاح بحجة أن "الشعب غلبان"، مؤكدة أن ما تعانى منه مصر الآن، هو بفعل ما قامت وتقوم به الجماعة الإرهابية فى كل أنحاء العالم وتسئ إلى سمعة مصر وتطالب الدول بوقف وارداتها من مصر وكذلك سحب الاستثمارات ومنع السياحة عن مصر.

وأضافت النائبة، أن جماعة الإخوان تدير عددا من الخطط التى تهدف بها زعزعة امن واستقرار مصر فى كافة المجالات طالما هى خارج الحكم، مؤكدة أنه أثناء فترة حكم جماعة الإخوان لم يتحسن حال الشعب بالعكس زادت عمليات التسريح من العمل بينما كل المسؤولين الآن، يسعون لفتح المصانع والشركات المغلقة، وكذلك توظيف أكبر عدد من الشباب ومحدودى الدخل بعقود موثقة ودائمة وأن تكون التشريعات هى ظهيرهم القانونى فى ذلك لحمايتهم من كل من تسول له نفسه التنكيل بهم.

]]>
11/6/2016 9:05:56 AM
<![CDATA[عضو "دينية البرلمان: مفيش رقابة على الأسواق ويجب على الأزهر والأوقاف توعية المواطنين]]>
من جانبه قال الدكتور محمد إسماعيل جاد عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، يجب على المؤسسات الشرعية مثل والأزهر الشريف ووزارة الأوقاف أن يقوموا بتوعية المواطنين من خلال تكثيف الخطب والوعظ داخل المساجد، والتأكيد على عدم استغلال الظروف السيئة التى تمر بها الدولة.

وتابع عضو اللجنة الدينية فى تصريحات لبرلمانى، أن الرقابة تأتى من قبل الداخلية وحماية المستهلك، ولابد أن ينزلوا أرض الميدان، ويقومون بمراقبة الأسواق والضرب بيد من حديد فى ظل الظروف السيئة التى تعيشها مصر.

وأضاف جاد، قائلا "أتمنى أن تنزل أشخاص تراقب على الأسوق، ولكن أين هو من يتحمل هذه المسئولية، فالوضع الحالى صعب جداً أكثر مما نقدر أن نتحمل، فإذا حدث ذلك فنحن نحتاج بعدد المحلات التجارية والأسواق والمواقف رجال يقومون بهذه المهمة الصعبة، فالوضع الحالى لا يصلح فيه سوى قول الله عز وجل" ليس لها من دون كاشفة".

من يحمى المواطن من جشع التجار؟!



]]>
11/6/2016 8:35:26 AM
<![CDATA[نائب برلمانى عن خسائر "الأسواق الحرة": غير منطقى تقييم أداء شركة حكومية فى يومين فقط]]>
وأوضح فخرى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تقييم أداء الشركات يعتمد على عدة عوامل منها الظروف العامة المحيطة للشركة، وحجم تداول رأس المال ونوعية البضائع التى تقوم ببيعها ومن هم زبائنها وما هى الوسائل التى تستخدمها فى ترويج منتجاتها؟، وكم هو عدد القوى العاملة لديها؟، وكيف جرت مبيعاتها خلال الفترة المماثلة فى العامين الماضى وما قبله ولا يجوز بأى حال من الأحوال قياس مبيعات شركة لعدة أيام فى المطلق كما أن الأيام وحدة قياس غير علمية لتقييم أداء شركة خاصة وأننا نتحدث عن شركة فى مصر وليس لندن أو باريس على سبيل المثال حيث يختلف التقييم فى كلاهما عن القاهرة وهكذا.

وطالب النائب شريف فخرى، بوضع خطط تسويقية للتغلب على الظروف المحيطة وإيجاد وسائل تمويل بديلة إذا كانت الشركة لديها مشاكل فى توفير السيولة النقدية التى توفر لها شراء احتياجاتها من البضائع، ومن ثم يمكن الحكم على ما حققته من نتائج.

]]>
11/6/2016 5:18:39 AM
<![CDATA[رضا البلتاجى نائب حلوان يطالب رئيس الوزراء بتخصيص أرض "جراج ترام" للمنفعة العامة ]]>
وقال البلتاجى فى طلبه، أن "جراج ترام "حلوان- التبين" بكفر العلو على مساحة 55 ألف متر مربع، أصبح مطمعا للصوص بعدما تمت سرقة القضبان الحديدية والأسلاك الكهربائية والأعمدة، ومطلوب تخصيص جزء من أرض هيئة النقل العام للمنفعة العامة خدمة لربع مليون مواطن تشمل مدارس"ابتدائى – إعدادى – ثانوى صناعي- تمريض" ومركز شباب ومركز صحة ومكتب بريد، إضافة إلى محطة أتوبيس بديلة عن الترام الملغى لربط مناطق عرب الفوارس والبراوى وكفر العلو.

aea63b69-5719-43d6-ac3f-52eeee75bab3 copy

]]>
11/6/2016 4:21:31 AM
<![CDATA[النائب سعيد حساسين مهاجما منظومة الصحة:" الغلبان بياخد بالجزمة" ]]>
وأضاف حساسين، خلال تقديمه برنامج "انفراد"، على قناة "العاصمة" قائلا، "بيزعلوا لما الناس تهاجر بطريقة غير شرعية، بس أهو، الواقع بيقول أن الغلبان والفقير بيأخذ بالجزمة، ولو مش عاجبة الجزمة بيأخذ جزمتين"، على حد تعبيره.

وناشد حساسين، المسؤولين بمراعاة ضمائرهم من أجل تقدم البلد وتقديم خدمات جيدة للمواطنين، قائلًا :" عملوا الناس بما يرضى ربنا، عامل الغلبان زى ما بتعامل الباشا عشان البلد تطلع قدام".



]]>
11/6/2016 1:28:39 AM
<![CDATA[نائب بعد زيادة سعر البنزين والسولار: على الحكومة فرض ضريبة 25% على الأغنياء]]>
وطالب "مرشد" - فى بيان عاجل قدمه لرئيس البرلمان، الدكتور على عبد العال، لتوجيهه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء - باتخاذ مجموعة من القرارات للحد من الآثار السلبية للإصلاح الاقتصادى، وفى مقدمتها رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة، مع إقرار علاوة استثنائية للعاملين بالدولة بنسبة ١٠٪‏، يتم صرفها مع مرتب شهر يونيو الجارى، وزيادة المعاشات مع صرفها لجميع أصحاب المعاشات فى الشهر الجارى إضافة إلى رفع الضريبة على الأغنياء من ٢٢.٥ إلى ٢٥٪.

‏وكذلك رفع حد الإعفاء لمتوسطى الدخل من الخضوع للضريبة العامة إلى ١٥٠٠ جنيه، وذلك للحد من الآثار المتوقعه للإصلاح الاقتصادى.

]]>
11/6/2016 12:20:21 AM
<![CDATA[عضو اللجنة الدينية يطالب بعودة "المحتسب الإسلامى" مرة أخرى لمراقبة الأسواق]]>قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه طالب أكثر من مرة داخل مجلس النواب بتشديد الرقابة على الأسواق لأنها تحتاج لمراقبة مشددة عليها فى ظل ارتفاع الأسعار بسبب جشع بعض التجار، لأن هناك تقصيرا من الجهات الرقابية المعنية سواء كانت وزارة الداخلية أو جهاز حماية المستهلك.

وقال عضو اللجنة الدينية، إنه من المفترض أن يكون هناك فكر جديد فى الرقابة الأسواق، ولو أمكن أن تعود فكرة تواجد المحتسب مرة أخرى من جديد يكون من الأفضل لرقابة الأسواق، فكان من أهم الآليات التى كانت تعتمد عليها الدولة الإسلامية فى الرقابة على الأسواق بما فيها من الغش التجارى والصناعى.

وأكد زكريا، أنه مع عودة المحتسب مرة أخرى إلى الرقابة على الأسواق سيعمل على ترهيب التاجر من الخروج عن القانون.


]]>
11/5/2016 10:17:04 PM
<![CDATA[البطيخى ينفى حضور النواب لمباراة مصر وغانا.. ويطالب رئيس المجلس بإلغاء جلسة 13 نوفمبر]]>
وقال "البطيخى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - "أتمنى أن يمنحنا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الفرصة لمشاهدة مباراة المنتخب فى هذا اليوم"، متوقّعًا أن يفوز المنتخب المصرى بنتيجة جيدة، وأن يظهر الجمهور بشكل جيد يؤهّله للعودة للمدرجات مرة أخرى.



]]>
11/5/2016 7:15:07 PM
<![CDATA[نائبان يتقدمان باقتراح برغبة حول عمل المستشفيات عيادات مسائية لتقليل قوائم الانتظار]]>
وجاء فى نص المذكرة التوضيحية: "عدد كبير من المرضى على قوائم الانتظار فى أغلب مستشفياتنا أغلبهم فقير ولا يتحمل العلاج فى المستشفيات الخاصة، لارتفاع فاتورة العلاج بها".

وأضاف: "الاستفادة القصوى من القوة البشرية والإمكانيات المتاحة بمستشفياتنا، خاصة أن كل الأطباء يرغبون بالتكدس فى المستشفيات المتميزة، وتقليل كثافة العمل على لست –قوائم- العمليات صباحًا، وبالتالى نستطيع أن نؤدى خدمة أفضل بنتائج أعلى".
62d37701-118f-46b0-9f31-5446b2870b25 copy


]]>
11/5/2016 5:45:02 PM
<![CDATA[نائب بـ"صحة البرلمان" مؤيدا مشروع "أبوالعلا" لتقنين الإعلانات: نستهدف العيادات الطبية]]>أكد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن إصدار قانون يختص بتنظيم الإعلانات عن المنتجات والخدمات الصحية أمر تأخر كثيرًا، مشيرًا إلى تأييده لمشروع القانون الذى تقدم به الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل اللجنة، لتقنين وضع الإعلان عن المنتجات الصحية.

وأضاف "رضوان" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت – قائلاً: "يجب أن نسارع فى تجديد القرارات والقوانين المهمة للمواطن المصرى"، مشدّدًا على تمسكه بفكرة أن تقوم الهيئة العليا للدواء بإصدار التراخيص الخاصة بتنظيم الإعلانات على الأدوية.
وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية فى تصريحه، أن قانون الهيئة العليا للدواء، سيتضمن دور الهيئة فى ترخيص الإعلانات عن المنتجات الصحية والخدمات الطبية، وأن مشروع الدكتور أيمن أبو العلا يستهدف الإعلانات التى تنفذها العيادات الخاصة.

يشار إلى أن الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، كان قد تقدم للمجلس بمشروع قانون لتقنين الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، ونصت المادة السابعة من القانون على أنه: "مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب كل من يعلن أو يسمح بالإعلان عن أى منتج صحى أو خدمة صحية، دون ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها بالمادة الثالثة من هذا القانون، بالحبس مدة لا تقل عن شهر، وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، ويعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتبارى بذات العقوبة، ويكون الشخص الاعتبارى مسؤولاً بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات، وتضاعف الحدود الدنيا للعقوبة والغرامة فى حالة العود".

]]>
11/5/2016 4:45:30 PM
<![CDATA[بالفيديو..سعد الجمال: الريف المصرى يعانى على المستوى الصحى بسبب قرب السكان من الترع]]>أكد اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية وعضو مجلس النواب عن دائرة الصف بمحافظة الجيزة، أن الريف المصرى يعانى كثيراً وبخاصة فى الخدمات الصحية نظراً لموقع الخريطة السكانية بالقرب من الترع والنيل، الأمر الذى ترتب عليه إصابة نسبة كبيرة من المواطنين بالفيروسات الكبدية، وتابع: "كثير من حالات الوفاة عندما نستفسر عن السبب نتأكد أن هذا الشخص كان يعانى من الكبد ولم يتم معالجته".

وأشاد "الجمال"، خلال لقاء له عبر فضائية "on live"، بالدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم على ما أسماه هدية لمواطنى جنوب الجيزة بافتتاح الفرع 24 لمؤسسة الكبد المصرى الجديد بالجيزة، وهو مركز لعلاج مرضى فيروس c بالمجان، بمجمع النور المحمدى الطبى الخيرى بمدينة الصف، وتابع:"هذا الرجل يحسب له فى تاريخه ما يقوم به الآن وأولاً يحسب له عند ربنا وسيكون جزاؤه عند الله أكبر من الوطن والناس.. الدكتور جمال شيحة يؤدى رسالة وطنية وإنسانية وهذا المركز هديته لنا الذى دعمه بجميع الأجهزة الحديثة".


]]>
11/5/2016 3:53:42 PM
<![CDATA["المصريين الأحرار" ينظم ورشة عمل حول نشر ثقافة العمل التطوعى ومحاربة الأمية]]>
أدار الورشة إنجى فران، أمين تدريب وتثقيف القاهرة بحضور سيد آدم أمين عام حزب "المصريين الأحرار" بعين شمس، وموريس عدلى الأمين المساعد، ومحمود جمال أمين التدريب والتثقيف بعين شمس.

وخلال الندوة أكد المشاركون على أهمية العمل التطوعى للارتقاء بالوطن، موضحين أن ثقافة العمل التطوعى تنبع من روح الانتماء للوطن.

وشدد المشاركين فى الندوة على أهمية فهم المتطوع لأهداف المؤسسة ووضعه فى العمل الذى يناسب إمكانياته ثم تقدير مجهوداته لتشجيعه على الاستمرار.

وأوضحت إنجى فران، أن الورشة خرجت ببعض الأفكار لمحو الأمية، حيث أشار الأعضاء إلى تفعيل المدارس الليلية وتحفيز الدارسين وتغيير أساليب التقييم، مشددة على أهمية أن تكون المدرسة جاذبة للحد من التسرب التعليمى الذى يعد أهم أسباب انتشار الأمية.

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (1)

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (2)

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (3)

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (4)

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (5)

 ورشة عمل  المصريين الأحرار لمحاربة الأمية (6)


]]>
11/5/2016 2:54:32 PM
<![CDATA[يحيى كداونى: لجنة الدفاع تتابع الموقف من دعوات 11/11 وتبعاتها ستضر بالمواطن والوطن]]>
وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى الفترة الماضية كانت بهدف الإصلاح الاقتصادى، مشيرا إلى أن اللجنة تتابع الموقف الخاص بدعوات التظاهر كما تراقب أعمال الحكومة وترفع توصيات لها.

وحول غلق الميادين العامة بالمحافظات تزامنا مع دعوات التظاهر قال "كدوانى"، إن ذلك يرجع للخطة الأمنية التى تضعها الجهات المختصة، والقانون يمنحها مسؤوليات اتخاذ الإجراءات القانونية لضبط الأمور والحفاظ على الأمن، وبالتالى تتخذ ما تراه مناسب لتحقيق ذلك، مؤكدا أن تلك الدعوات محكوم عليها بالفشل ولا مبرر لوجودها وجميعنا نتفق أن الدولة تمر بأزمة مالية، والإجراءات المتخذة مؤخرا جاءت للخروج منها ولاستقرار الدولة.

]]>
11/5/2016 2:41:43 PM
<![CDATA[رئيس برلمانية حماة الوطن:عقد جلسة طارئة بالبرلمان لمناقشة قرارات الحكومة ليس له جدوى ]]>
وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الأهم أمام البرلمان وأجهزة الدولة هى وضع آليات محددة لضبط السوق والرقابة عليه منعا لأى استغلال وليس مناقشة القرارات لأنه لا يوجد أى خلاف على أهمية هذه القرارات من أجل إصلاح المنظومة الاقتصادية.

يذكر أن عدد من نواب البرلمان قد طالبوا بعقد جلسة طارئة للبرلمان الأسبوع الجارى، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة لمناقشة القرارات الاقتصادية الجديدة.

]]>
11/5/2016 2:34:42 PM
<![CDATA[عبد الوهاب خليل: "نوجه دعوة لمحلب لمتابعة آداء لجنة استرداد الأراضى وبعدين نقيمها" ]]>
وتابع عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سوف يعرض على اللجنة خلال اجتماعها المقبل، إمكانية دعوة "محلب" ليطلعها على آخر القرارات الخاصة بلجنة استرداد الأراضى ومعايير عملها وحقيقة التصالح مع بعض رجال الأعمال فى تلك الأراضى.

ورفض "خليل" الحديث عن أى أمور تتعلق بعمل لجنة استرداد الأراضى، مؤكدا "لازم نسمع منها الأول وبعد ذلك نقيم آداءها".

]]>
11/5/2016 2:31:01 PM
<![CDATA[ضياء السيد للنواب المطالبين بتقليل عدد اللاعبين الأجانب: لابد أن تكون مطالبكم منطقية]]>
وقال ضياء السيد، إن اللاعبين الأجانب المحترفين فى الدورى المصرى أفارقة وأغلبهم سوف يوافق على تقاضى مستحقاته بالجنيه المصرى وهذا يعنى أن المطالبة بذلك فى البرلمان ليست مجدية ولن تساهم فى توفير الدولار.

وأضاف، "عدد اللاعبين الأجانب فى الدورى شأن رياضى بحت ولابد أن تكون مطالب ومقترحات نواب البرلمان ذات منطق، كأن يكون الهدف من هذا المطلب مثلا توسيع قاعدة مشاركة اللاعبين المصريين وهو الأمر المعمول به فى شأن حراس المرمى حيث يقتصر الأمر على حراس مصريين".

وتابع لاعب الأهلى السابق: "الحكومة حلت مشكلة الدولار بتحرير سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء للدولار وأصبح متوفرا فى البنوك".

جاء ذلك ردا على تصريحات بعض أعضاء مجلس النواب بلجنة الشباب والرياضة حول ضرورة ترشيد الأندية الرياضية لنفقاتها وتقليص عدد اللاعبين الأجانب خاصة فى فرق الدورى العام لكرة القدم لتوفير العملة الصعبة.

]]>
11/5/2016 2:29:34 PM
<![CDATA[حقوق الإنسان بـ"النواب" تبحث أكثر من 300 شكوى للإفراج عن الشباب]]>
وأضاف عابد، فى تصريحات خاصة، أن الشكاوى تتضمن أسماء الشباب محبوسين على ذمة قضايا اختراق قانون التظاهر، وبعض القضايا الجنائية البسيطة، وعدد من المخالفات الأخرى.

ولفت رئيس لجنة حقوق الإنسان، أنه سيتم حصر هذه الأسماء وبحث الحالات الخاصة بها تمهيدا للتواصل مع اللجنة المشكلة من جانب رئاسة الجمهورية لهذا الغرض.

وأوضح عابد، أن هناك لجنتى برئاسة النائب محمد الغول والثانية برئاسة النائب على بدر، فالأولى تختص بفحص الشكاوى بشأن الأفراج عن الشباب المحبوس احتياطيا، والثانية تعد بمثابة غرفة عمليات على مدار الساعة للتنسيق مع اللجنة المٌشكلة من اللجنة الرئاسية لبحث الشكاوى فى هذا الصدد.

]]>
11/5/2016 2:24:57 PM
<![CDATA[أيمن أبو العلا: نحتاج قرارات اقتصادية عاجلة للتخفيف عن المواطنين بعد تحرير سعر الصرف]]>
وأضاف "أبو العلا" لـ"برلمانى" أن تطبيق الضريبة التصاعدية، وتعويض المتضررين من خلال الدعم النقدى، واتخاذ خطوات جادة فى مراقبة الأسعار أهم القرارات التى يجب أن تتخذ خلال الفترة المقبلة.

وأشار نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إلى أنه حتى لو لم تستطع الحكومة تطبيق قانون الضريبة التصاعدية خلال الفترة الماضية، فالإسراع فى تنفيذه حاليا واجب لتعويض المواطنين.

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء المصرى شريف إسماعيل، الجمعة، أعلن أن الحكومة تدرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية.

وقال إسماعيل خلال مؤتمر صحفى أمس، "فى الوقت الحالى ندرس مشروع قانون للضريبة التصاعدية وبإذن الله نأخذ فيه قرارا".

]]>
11/5/2016 2:21:49 PM
<![CDATA[مصطفى بكرى تعليقا على مطالب إقالة الحكومة: لابد من استجواب حقيقى وليس بيانات مكتوبة ]]>
وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "علينا أن نبحث هل إقالة الحكومة يمكن تأتى بحكومة تستطيع تلافى الأثار الاجتماعية أم لا، ولا يجب أن نمضى إلى الفراغ، وهناك تعديل وزارى واسع خلال أيام، والأهم فى الأمر المصلحة العامة للبلاد الذى يعانى من مشكلات بلا حدود، تحتاج إلى تكاتف الجميع.

]]>
11/5/2016 1:36:01 PM
<![CDATA[عضو "تجمع السويس": الحكومة تضحى بالفقراء لصالح رجال الأعمال]]>
وتابع "كمال"، أنه سيطالب باستدعاء رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول ووزراء المجموعة الاقتصادية أمام المجلس.

وأضاف فى بيان له، اليوم السبت: "تلك القرارات المتسرعة أدت إلى زيادة أسعار المواصلات والركاب بين المحافظات والنقل الداخلى للأقاليم بطول البلاد وعرضها شاملة المدن والمراكز والقرى بالإضافة إلى زيادة أسعار نقل السلع ومستلزمات الإنتاج وغيرها من الخضر والفاكهة والمواد الغذائية وكافة المنقولات.

وبدأت وزارة البترول فى رفع أسعار المحروقات بعد ساعات من قرار تحرير سعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى مما رفع أسعار السلع الأساسية المتأثرة بأسعار الوقود.

وتابع عضو مجلس النواب: "القرارات تحمل المواطنين فوق طاقتهم أعباء كبيرة مالية وتؤكد الحكومة بقراراتها الأخيرة أنها تنحاز لكبار كبار الأغنياء خصوصا أن أعباء قيمة قانون القيمة المضافة لم تجف".

وأضاف: "هذه القرارات المتسرعة سوف تؤدى إلى انخفاض مستوى معيشة المواطنين الاجتماعية، ففى الوقت الذي يتم فيه تفعيل المجلس الأعلى للاستثمار فإن هناك إغفالا لتفعيل دور المجلس الأعلى للأجور والأسعار، وعدم تفعيل جهاز منع الممارسات الاحتكارية والمنافسة، بالإضافة إلى عدم مواجهة المتهربين من الضرائب وعدم مواجهة الفساد والفاسدين".

الوقود-رئيس-الوزراء

]]>
11/5/2016 1:20:35 PM
<![CDATA[محمد الغول: لجنة السيول تجتمع "الخميس" لصياغة التقرير النهائى وعرضه على البرلمان ]]>
وأضاف "الغول"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستبحث موقفها من المطالبة بإقالة المحافظين عن الـ 4 محافظات جراء تلك الكارثة، مؤكدا أنه يرى ضرورة المطالبة بإقالة كل من محافظى البحر الأحمر وقنا وجنوب سيناء.

وأشاد "الغول" بجهود محافظ سوهاج فى التعامل مع أزمة السيول وكان لديه خطة بما قبل الأزمة وبعدها، قائلا: "معظم المواطنين أكدوا لنا أن المحافظ كان معانا من أول دقيقة"، بينما المحافظين الآخرين أراهم تصريحاتهم عقيمة ولا تحدث أى منفعة واصفا إياها بـ"شغل موظفين".

]]>
11/5/2016 12:14:04 PM
<![CDATA[منير الزاهد: رصيد الدولار فى بنك القاهرة ارتفع بمعدل 8 أضعاف بعد التعويم]]>
وأضاف رئيس بنك القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن فروع بنك القاهرة على مستوى الجمهورية تعمل اليوم السبت، من الـ9 صباحًا حتى الـ9 مساءً، لتنفيذ عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية وصرف الحوالات المصرفية.

]]>
11/5/2016 10:53:45 AM
<![CDATA[إيهاب منصور يتقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء عن ارتفاع سعر السكر مع قلة المعروض منه]]>
وقال منصور فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه يبذل مجهودا ويجرى تنسيقا مع الجهات المختصة والمعنية للعمل على توفير كميات إضافية من السكر أسبوعيا لتوزيعه على المواطنين بالعمرانية مستنكرا بطء قيام الحكومة بإجراءات عاجلة لمواجهة تلك الأزمة التى يجب أن يتم التغلب عليها سريعا كى لا يشعر المواطنون بتقصير الحكومة فى تجاه توفير أبسط الأمور المعيشية لهم.

]]>
11/5/2016 10:46:45 AM
<![CDATA[نائب الجيزة : لابد من إحكام الرقابة على الأسواق للاستفادة من الإصلاح الاقتصادى ]]>
وتابع عضو مجلس النواب عن محافظ الجيزة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل اتخذت قرارات اقتصادية قوية وأن الاختلاف معها كان فى التوقيت .

وطالب "على" أن تدعم الحكومة وتوفر للمواطن كل أساليب الدعم التى تعوضه عن هذه الزيادات، وأن يكون هناك رقابة صارمة خلال الأيام القادمة حتى لا يستغل التجار وأصحاب المصالح هذه الزيادات وتحميلها على المواطنين.

]]>
11/5/2016 7:14:46 AM
<![CDATA[النائب محمد عبد الغنى:سيتم مراجعة خطط وزارة الرى للتعامل مع الأمطار والسيول]]>
وتابع "عبد الغني" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه المعاينة المبدئية أوضحت أن طريق الشيخ فضل الذى يربط رأس غارب بمحافظتى بنى سويف والمنيا هو أحد أسباب توجيه المياه تجاه المدينة وسيتم مراجعة كافة الدراسات واللوحات المساحية والخرائط الكنتورية وكذلك تخطيط وتصميم وتنفيذ الطريق لتحديد سبب الأزمة وطرق تفاديها مستقبلا، وكذلك مراجعة خطط وزارة الرى والمشاريع المستهدفة لهذه المنطقة للتعامل مع الأمطار.

وأشار "عبد الغنى"، أن اللجنة الهندسية تفقدت طريق الشخص فضل، وتم فحص المناطق المنكوبة فى المدينة ولقاء محافظ البحر الأحمر وأعضاء مجلس المدينة وقيادات من القوات المسلحة ممن يعملون على هذا الملف، منوها أن الوضع فى رأس غارب شديد السوء، والأهالى أعربوا عن حاجتهم إلى مراتب وأسرة وبطاطين وأجهزة منزلية لأكثر من 600 منزل بالإضافة إلى أدوات وكتب مدرسية ينبغى على وزارة التعليم إعادة صرفها لمن أضيروا.

واستطرد "عبد الغنى"، أن الإدارة الهندسية بمدينة رأس غارب تحتاج توفير مهندسين مؤهلين لدعم معاينة أكثر من 3000 مبنى تضرروا وتحديد الخسائر والأعمال المطلوبة ووعدت اللجنة بتوفير ذلك الدعم بالتعاون مع نقابة المهندسين.

]]>
11/5/2016 5:13:34 AM
<![CDATA[هشام الشعينى: إنشاء مجموعة وزارية زراعية بداية حقيقية للنهوض بالقطاع الزراعى]]>
وأوضح "الشعينى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن النهوض بالزراعة له أثر كبير لتنشيط الاستثمار وتشغيل المصانع وخلق سوق محلية موازية للسوق العالمية، وذلك من خلال اتحاد عدد من الوزارات لوضع رؤية حقيقية واستراتيجية لعمل الوزارات المنوط بها الزراعة.

وأشار رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى مدى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بالزراعة، وذلك من خلال طرح مشروع الـ1.5 مليون فدان، ومن خلال فتح باب الاستثمار أمام رجال الأعمال والشباب، وإنشاء مجموعة وزارية زراعية جاء لدعم قرارات الرئيس للنهوض بالزراعة فى مصر والعمل على تقليل حجم استيراد المحاصيل والعمل على فتح باب التصدير خلال الفترة المقبلة وذلك لتوفير الدولار والعمل على الوصول إلى القيمة العادلة للجنيه المصرى أمام الدولار.


]]>
11/5/2016 4:16:03 AM
<![CDATA[أستاذ علم الاجتماع بالجامعة الأمريكية: الشعب المصرى أدرك أن الثورات لا تؤدى للتغيير]]>
وأضاف "صادق" خلال تصريحات تليفزيونية، أن الأوضاع فى مصر ليست كما كانت فى 2011 وأن الجيش والشرطة والإعلام يدعمون النظام الحالى بعكس ما حدث فى 2011 و2013، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى ثوره للقضاء على العادات والتقاليد.

]]>
11/5/2016 3:18:34 AM
<![CDATA[رئيس "محلية البرلمان" يطالب بالتصدى للزيادات العشوائية فى تعريفة الأجرة]]>
وأوضح السجينى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أنه ينتظر من الدولة حزمة قرارات اجتماعية وإدارية تتضمن السيطرة على تعريفة وسائل النقل والمواصلات، مطالبًا جميع المحافظين بعقد اجتماعات مجالس تنفيذية لوضع الآليات المناسبة لضبط أسعار وتعريفات مركبات نقل المواطنين.

وأكد السجينى، أن اللجنة ستتواصل مع هيئة المكتب لتحديد جلسة بمجلس النواب لمناقشة الآليات التى ستتخذها الوحدات المحلية والمحافظات للتصدى للزيادات العشوائية فى تعريفات النقل، والرقابة على تنفيذ القوانين الموجودة حاليًا، والتى تجرم مثل تلك الأفعال.]]>
11/5/2016 1:07:48 AM
<![CDATA[النائب عيد هيكل يطالب رؤساء الأندية بترشيد عقود اللاعبين الأجانب لتوفير العملة الصعبة]]>
وطالب "هيكل" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" رؤساء الأندية الرياضية بتعديل المنظومة الخاصة بالنفقات بعقود اللاعبين الأجانب لتوفير النفقات والعملة الصعبة، مشيرا إلى أن الظروف الراهنة تحتاج للتكاتف بين جميع الجهات.



]]>
11/4/2016 11:23:00 PM
<![CDATA[مصطفى بكرى: رغم الفقر والمرارة لن ينقاد الشعب لدعوات 11/11 الإخوانية]]>
واستطرد النائب البرلمانى خلال تقديمه برنامج "حقائق وأسرار"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، قائلاً: "والله رغم الفقر والأمل اللى أنا شفته فى رأس غارب وسوهاج وقنا وحرص الناس على البلد حتى وهى بتصرخ مما تعرضوا له يجعل كل إنسان مصرى يفخر أنه ينتمى لهذا الوطن، إنما البلطجية والحرامية اللى حطين أيدهم فى أيد الإخوان الآن والتجار الجشعين اللى بيحتكروا ويخزنوا موادنا التموينية أنا بقول ليهم سيأتى يوما لكم جميعا، ولن يسامحكم الشعب ولن يترككم بملياراتكم التى حصلتم عليها بطريق الحرام.. ومصر ستبقى وتعيش من أجل الـ90 مليون اللى ملهمش وطن تانى".

وأكد عضو مجلس النواب، أن الشعب المصرى واعى ومدرك لحقيقة المخططات التى تحاك ضد وطنه ولن يقبل أو يسمح للمخربين بتنفيذ أجندتهم مهما كلفه ذلك من عناء، وتابع: "حتى اللى فى حلقهم مرارة حريصين على البلد، واللى طالعين يقولوا أنكم فتحتوا الباب لـ 11/11 أنا بقول ليهم الشعب المصرى أوعى من أن يقاد وراء مخطط هدفه حرق البلد وتدمير الدولة المصرية، وإحنا مش هنكرر تجربة سوريا وليبيا ولا أى بلد آخر، بقول لجماعة الإخوان بمخططاتهم التى نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعى منذ ساعات سوف يرد عليكم الشعب ولن ينقاد ورائكم ولن يشمت فيه المعادين والرامين لمخطط الشرق الأوسط الجديد".



]]>
11/4/2016 8:44:41 PM
<![CDATA[وكيل لجنة الشباب بالبرلمان: أطالب رئيس الجمهورية بإلغاء قرارات الحكومة برفع الأسعار]]>
وأضاف "حسين" أنه سيتقدم باستجواب لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عن سوء أداء وزيرى البترول والاستثمار، وإثارتهم للرأى العام بقرارات غير مدروسة لا تراعى البعد الاجتماعى للمواطن، مؤكدًا على أنها تثير غضب الشارع المصرى.

وتساءل عضو مجلس النواب، خلال تصريح خاص لـ"برلمانى" قائلا: "فى مصلحة من إصدار هذه القرارات مثل هذا التوقيت؟"، رأيى الشخصى أنه على الرئيس عبدالفتاح السيسى، إلغاء هذه القرارات وإقالة الحكومة، أو عمل تعديل وزارى يتضمن على الأقل وزيرى البترول والاستثمار".

]]>
11/4/2016 8:41:13 PM
<![CDATA[وكيل الزراعة يطالب الحكومة بإعادة النظر فى رفع سعر توريد القمح والذرة وقصب السكر]]>
وعلق تمراز، على رفع سعر توريد أردب القمح من 420 إلى 450 جنيهًا، والذرة من 2100 للطن إلى 2500، وقصب السكر من 400 إلى 500 جنيه، قائلا: "الزيادة غير كافية ولا تتناسب مع الوضع الحالى فى ظل غلاء الأسعار ولن تساهم فى زيادة الرقعة الزراعية".

وشدد وكيل لجنة الزراعة، على ضرورة رفع سعر توريد القمح إلى 550 جنيهًا للإردب وقصب السكر يصبح 700 جنيه بدلا من 500، ورفع سعر الذرة إلى 3000 جنيه للطن وبهذا ستكون هذه الأسعار أقل من سعر المستورد، قائلا: "رفع الأسعار دعم للفلاح المصرى الذى بدأ يهجر الأرض، وأن لم تهتم الحكومة بوضع المزارع سنواجه مشكلة اعتمادنا على استيراد جميع المحاصيل الزراعية على الرغم من أننا بلد فى المقام الأول زراعى".

وأشار "تمراز"، إلى أنه تواصل مع عدد من أعضاء لجنة الزراعة الذين أعربوا عن عدم رضاهم بالزيادة الطفيفة فى الأسعار على حد قوله، واتفقوا على تقديم العديد من طلبات الإحاطة لوزيرى الزراعة والتموين من أجل زيادة أسعار التوريد إلى جانب إدراج محصول بنجر السكر والأرز والقطن لنهما من المحاصيل الاستراتيجية التى نص الدستور على ضرورة وضع سعر لاستلامها من الفلاح.

]]>
11/4/2016 4:19:30 PM
<![CDATA[رئيس غرفة البترول: "ارتفاع أسعار الوقود كان مخطط له والكروت الذكية ملهاش معنى" ]]>
وتابع "أبو بكر" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن تطبيق فكرة الكروت الذكية ليس وقته الآن، موضحا: "موضوع الكروت الذكية ملوش معنى، ومفيش دولة فى العالم عاملة بطاقات دعم على البنزين"، لافتا إلى أنه على وزارة البترول تحديد الفئات والطبقات التى هى بحاجة إلى الدعم وعمل جداول تحدد مستحقى الدعم على أن تكون على النحو التالى: "شديد الفقر، ومتوسط الفقر، ولا يستحق".

وأضاف "أبو بكر"، أنه فى حالة تحديد الطبقات التى بحاجة إلى الدعم، لن نكون بحاجة إلى العمل الأمنى فى إيصال الدعم لمستحقيه، موضحا: "لو الدعم وصل لمستحقيه الشغل الأمنى مش هنحتاجه، ومش هنحط عسكرى ورا كل لتر بنزين، وورا كل أنبوبة".

]]>
11/4/2016 2:06:52 PM
<![CDATA[نائب عن رفع أسعار البنزين والسولار: "إصلاح اقتصادى ولازم الناس تصبر حتى تمر الأزمة" ]]>
أضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن معظم دول العالم اتجهت لرفع أسعار الكهرباء وإلغاء الدعم عن بعض السلع مثل السودان التى رفعت سعر الكهرباء لحل الأزمة الإقتصادية، مشيراً إلى أن الدولة يجب أن توفر سلع غذائية بأسعار تناسب المواطنين وتفعيل دور الرقابة على التجار حتى لا يتم تخزين السلع ورفع أسعارها .

وأشار النائب أحمد الخشب إلى أنه يجب تفعيل دور الرقابة من شرطة المرور على سائقى سيارات الأجرة حتى لا يستغل أحد ارتفاع سعر البنزين برفع سعر الأجرة، كما يجب على الحكومة ألا ترفع أسعار أى منتج مرة ثانية حتى لا تحمل عبئا على الناس .

يذكر أن أسعار البنزين والسولار ارتفعت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، حيث بلغ سعر بنزين 80 من 1.6 جنيه إلى 2.35 جنيه للتر و بنزين 92 من 2.6 جنيه. إلى 3.5 جنيه للتر و السولار من 1.8 جنيه إلى 2.35 جنيه للتر و غاز السيارات من 1.1 جنيه إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب أنبوبة البوتاجاز 15 جنيها.

]]>
11/4/2016 12:02:50 PM
<![CDATA["البترول": توزيع 5 ملايين كارت ذكى للبترول على السيارات والانتهاء من المنظومة "قريبا"]]>
من جهته أوضح المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء صباح اليوم، أن رفع الدعم عن الطاقة خطة اعتمدت فى 2014 تدريجيا، موضحا أنه تم تحديد سعر أسطوانة البوتاجاز 15 جنيها رغم أنها تكلف وزارة البترول أكثر من 60 جنيها.

من جانبها، قالت وزيرة التضامن الاجتماعى، إن تحريك الأسعار سيؤثر على القوة الشرائية، لكن الإجراءات التى تم اتخاذها مسبقا من زيادة المعاشات والدعم غير المباشر المقدم على بطاقات التموين سيحسن من القدرة الشرائية.

]]>
11/4/2016 11:40:22 AM
<![CDATA[نائب عن ارتفاع أسعار البنزين والسولار: "الحكومة مش فاهمة حاجة وتعمل ضد المواطن" ]]>
أضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن القرار يدل على فشل الحكومة بكل المقاييس، متابعا: "الناس مش مستحملة وبالقرار ده كل أجرة المواصلات المختلفة ترتفع وكل هذا ضد مصلحة المواطن"، مشيرا إلى أنه يجب على مباحث المرور تفعيل دور الرقابة على سائقى النقل الجماعى وسيارات الأجرة حتى لا يستغل السائقون هذا الأمر.

يذكر أن أسعار البنزين والسولار ارتفعت حيث بلغ سعر بنزين 80 من 1.6 جنيه إلى 2.35 جنيه للتر و بنزين 92 من 2.6 جنيه. إلى 3.5 جنيه للتر والسولار من 1.8 جنيه إلى 2.35 جنيه للتر وغاز السيارات من 1.1 جنيه إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب، وأنبوبة البوتاجاز 15 جنيها.

]]>
11/4/2016 11:26:07 AM
<![CDATA[طارق الملا: الدولة مازالت تدعم البترول رغم تحريك سعره]]>
وأضاف وزير البترول، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن دول الجوار والأكثر ثراءا بدأت هى أيضا فى ترشيد الدعم، والبرامج التى تتخذها الحكومة هى ضمن برامج الإصلاح.

]]>
11/4/2016 10:55:01 AM
<![CDATA[رئيس الوزراء: تعويم الجنيه وتحريك أسعار البترول ضرورة لا نملك تأجيلها]]>
وأضاف رئيس الوزراء، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن هذه القرارات جاءت لأن المرحلة الحالية حرجة للغاية، والبرنامج الذى ينفذ مصرى ورفع الدعم ليس قرارا جديدا، لافتا إلى أن رفاهية تأجيل القرار غير متاحة.

]]>
11/4/2016 10:34:16 AM
<![CDATA[فرج عامر: قرارات وزير الشباب بترشيد النفقات فى مجال الرياضة نابع من الإحساس بالمسؤولية]]>
وأضاف "عامر" فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى" أن لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ستقف بجانب قرارات الوزارة والخاصة بترشيد النفقات.

وكان قد عقد اجتماع بين المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة والمهندس هشام حطب رئيس اللجنة الأولمبية للنظر فى الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد وسياسة الحكومة فى ترشيد وضغط النفقات فى المجال الرياضى، ونتج عن الاجتماع عدد من القرارات جاءت كالآتى:-
1- إرجاء إقامة المعسكرات الخارجية بالنسبة لفرق الناشئين والشباب مع توفير البديل المناسب داخل جمهورية مصر العربية فى الفترة الحالية وحتى نهاية العام المالى الحالى 2017/2016.
2- تعليق المشاركة فى البطولات العربية حتى 30-6-2017.
3- الاكتفاء بالمشاركة فى دورة التضامن الإسلامى ببعثة رمزية بأحد اللعبات الفردية يتم اختيارها من قبل اللجنة الأولمبية المصرية.
4- تقنين تمثيل الاتحادات الرياضية المصرية بمندوب واحد فقط على نفقة الاتحاد فى حضور الاجتماعات والمؤتمرات والجمعيات العمومية للاتحادات الدولية.




]]>
11/4/2016 7:35:25 AM
<![CDATA[النائب محمد على: قرار "المركزى" يدعم الاستثمار وننتظره منذ فترة طويلة]]>
وتابع "على" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن محافظ البنك المركزى اختار توقيتا مناسبا فى البدء فى آليات تحرير سعر الصرف وذلك بعد قرارات المجلس الأعلى للاستثمار والذى تم تشكيله منذ أيام بعد توجيهات رئيس الجمهورية.

جدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى قرر تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

]]>
11/4/2016 6:15:50 AM
<![CDATA[عضو "خارجية البرلمان": تحرير سعر صرف الجنيه بداية لتحقيق التنمية والازدهار الاقتصادى]]>
وأضافت عبد الوهاب فى تصريح لـ"برلمانى" أن على الجميع أن يتحمل مسئوليته بداية من رجال الأعمال والمصريين بالخارج والمستثمرين خاصة أن تلك المرحلة فارقة فى مستقبل مصر الاقتصادى وأن هذه الخطوة بداية طريق لتحقيق التنمية والازدهار الاقتصادى للدولة وتتطلب معاونة الجميع ويجب أن يعلم المواطن أن هناك تغيير يحدث وانتشار للاستثمارات المصرية بفتح مصانع وتقليل الاستيراد من الخارج.


]]>
11/4/2016 5:26:49 AM
<![CDATA[عضو "الإصلاح التشريعى": العفو الشامل لا يدخل ضمن اختصاصات رئيس الجمهورية]]>
وأضاف "فوزى " لـ"برلمانى"، أن المحبوسين احتياطيا أو الهاربين لا يصدر بحقهم عفو رئاسى، وإنما عفو شامل لإسقاط الجريمة نفسها، موضحا أن العفو الشامل يسقط إجراءات الدعوى ولكنه لا يدخل ضمن اختصاصات الرئيس، وإنما العفو الشامل يصدر بقانون من مجلس النواب بموافقة أغلبية الأعضاء.

]]>
11/4/2016 3:33:25 AM
<![CDATA[وكيل "الشباب" بالبرلمان يطالب بإنشاء قاعدة بيانات لمستحقى الدعم ليحصلوا عليه "نقدى"]]>
وأضاف "الزياتى" أن قرارات طارق عامر محافظ البنك المركزى بتعويم الجنيه جيدة جدا، تساهم فى استقرار مستوى الأسعار ووضعها تحت السيطرة قدر الإمكان.

كما استنكر "الزياتى" المطالبات برفع المرتبات فى الوقت الحالى، قائلا: "يبقى عملنا أيه".


]]>
11/4/2016 1:28:53 AM
<![CDATA[أهم 10 بوستات على السوشيال ميديا.. تعويم الجنيه ورسالة ستوك سيتى لـ"صبحى"]]>
1 copy
ساويرس: التعويم خطوة ممتازة تأخرت كثير ولازم نساعد على نجاحها

2 copy
هاشتاج "تعويم الجنيه" يحتل صدارة "تويتر".. ومغردون: كدة شركات الصرافة هتقزقز لب

3 copy
الإمارات تحتفل اليوم بـ"عيد العلم".. محمد بن راشد يرفعه مع 22 ألف طالب فى حديقة زعيبل بدبى

4 copy
عمرو دياب يطلق أغنيته "أمنتك" الليلة على "يوتيوب

5 copy
راغب علامة وكارول سماحة يهنئان سعد الحريرى بتكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية

6 copy
صفحة ستوك سيتى الرسمية على "تويتر" : المستقبل مشرق لرمضان صبحى

8 copy
بالفيديو.. مواجهة بين الرئيس الأمريكى وسوبر مان احتفالا بالهالوين

9 copy
نادى أرسنال يحتفل بالكريسماس على طريقته الخاصة

10 copy
محمد إمام ينشر صورة الزعيم بعد منحه الوسام الوطنى للاستحقاق فى تونس

50 copy
بالصور ..فريق عمل محمد حماقى يحتفل بعيد ميلاده الـ40

]]>
11/3/2016 8:53:49 PM
<![CDATA[محمود العلايلى: تحرير سعر الصرف خطوة مهمة.. ولابد من توفير غطاء اجتماعى لغير القادرين]]>
وأضاف العلايلى، أن الحدث الاقتصادى سيؤدى إلى تأثيرات مهمة على المواطن وحياته بشكل مباشر لأنه سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطن لزيادة أسعار الكثير من السلع.

وتابع أمين اللجان النوعية، أن أى إصلاح اقتصادى له ثمن يتبعه، ويمكن أن يؤدى إلى أزمات تؤثر على قدرة المواطن على العيش، ولذلك يجب على الحكومة أن تضع منظومة للحماية الاجتماعية للمواطنين الغير قادرين على الحصول على احتياجاتهم، وذلك يستلزم تغيير منظومة الدعم، من دعم عينى إلى نقدى حتى يصل الدعم لمستحقيه - وهذا ما تحدث عنه المصريين الأحرار فى برنامجه الاقتصادى - وذلك حتى لا يحدث إهدار للمال العام حتى يستطع المواطن تجاوز المرحلة الصعبة حتى الوصول إلى الإصلاح الاقتصادى المنشود.

وأشار محمود العلايلى، إلى أن الدولة ممثلة فى وزارة التموين لديها آليات توفر لها سلع أساسية لبعض الشرائح الاجتماعية الغير قادرة، بأسعار مناسبة والفئات المستهدفة مباشرة.

]]>
11/3/2016 8:16:14 PM
<![CDATA[تعويم الجنيه فى "س و ج ".. الدليل الكامل لفهم قرار تحرير سعر الصرف وتأثيراته]]>

فى "س وج"، موقع برلمانى يوضح التفاصيل الكاملة لما حدث وكيف ولماذا؟



ماذا حدث؟

قرر البنك المركزى المصرى صباح اليوم الخميس، تحرير سعر صرف الجنيه أى تعويمه، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبى، وذلك من خلال آلية الإنتربنك.

ماذا يعنى تحرير سعر صرف الجنيه "تعويم الجنيه"؟

"تعويم" الجنيه، يعنى خضوعه لقوى العرض والطلب وتغير السعر على مدار ساعات عمل الجهاز المصرفى والتسعير من قبل البنوك، ليتحدد وفقًا لآليات العرض والطلب – قوى السوق- وهو ناتج عن تفاعل العرض والطلب إلى جانب جزء من المضاربات، ولا يتدخل البنك المركزى فى تحديد السعر.

وما هى آلية الإنتربنك التى أعلن البنك المركزى إطلاق الحرية للبنوك العاملة فى مصر فى تسعير النقد الأجنبى من خلالها

هى شبكة التواصل الداخلى بين البنوك وبعضها يتم استخدامها كل صباح فى اجتماع يومى بين البنوك من أجل تحديد سعر تداول الدولار بين البنوك وبعضها البعض، وذلك بعد مراجعة كل بنك حجم السيولة النقدية لديه.

لماذا قرر البنك المركزى سعر الفائدة؟

قرر البنك المركزى رفع سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 14.75% و15.75% على التوالى.

والهدف من هذا القرار دعم الجنيه والتحكم فى نسبة التضخم.

ما هدف قرار السماح للبنوك بفتح فروعها حتى الساعة التاسعة مساءً وأيام العطلة الأسبوعية؟

بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة وصرف حوالات المصريين العاملين فى الخارج، بما يؤدى للإتاحة أمام أى مواطن لشراء وبيع العملة.

ما هى تعهدات البنك المركزى؟ ولماذا تعهد البنك بها؟

تعهد البنك بحسب بيان له اليوم بعدة أمور، هى:

1- لن يتم فرض شروط للتنازل عن العملات الأجنبية.
2- يضمن البنك المركزى أموال المودعين بالجهاز المصرفى بكافة العملات.

3- لا توجد أى قيود على إيداع وسحب العملات الأجنبية للأفراد والشركات.
4- استمرار حدود الإيداع والسحب السابقة للشركات التى تعمل فى مجال استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية فقط بواقع 50 ألف دولار خلال الشهر بالنسبة للإيداع وبواقع 30 ألف دولار يوميا بالنسبة للسحب.

وتهدف هذه التعهدات إلى طمأنة العملاء والتشجيع على إيداع العملات الأجنبية فى البنوك بدون شروط، مع تقليص عملية استيراد السلع والمنتجات غير الأساسية.

لماذا اتخذ البنك المركزى هذه القرارات؟

كان هناك سعران للدولار فى مصر، سعر رسمى بـ888 قرشا، وسعر فى السوق السوداء، ووجود سعرين للعملة هو أحد أكبر معوقات جذب الاستثمارات من الخارج وله تأثيره وآثاره الضارة على التصدير، كما أن تحديد البنك المركزى سعرا محددا للدولار فى البنوك لا يتفق مع السعر العادل للجنيه دفع المواطنين للتعامل مع الدولار كسلعة وليست عملة مما أدى لخلق السوق السوداء.

وبالتالى جاءت قرارات البنك المركزى، والتى تستهدف استعادة تداول النقد الأجنبى داخل القطاع المصرفى، وبالتالى إنهاء حالة الاضطراب فى أسواق العملة بما يعكس قوى العرض والطلب الحقيقية استهدافاً لاستقرار أسعار الصرف واستقرار الأسواق.

ويعد الهدف الأساسى لضبط منظومة أسعار الصرف الجديدة، والتى تعد عصب عمليات إصلاح الاقتصاد المصرى، التى تتم حاليًا، من دعائم خفض مستويات التضخم خلال الفترة القادمة، فى ظل أن مستويات الأسعار وصلت إلى 16% خلال الفترة الماضية، حيث إن الأثر التضخمى حدث بالفعل، فى ظل تسعير المستوردين لأسعار السلع والمنتجات بأسعار الدولار فى السوق السوداء خلال الشهور الماضية، وبالتالى فإنه لا زيادة متوقعة مع تعويم الجنيه الذى تم اليوم الخميس.

كيف سيواجه البنك المركزى الممارسات الخاطئة فى السوق فى حال وجودها؟

بدءا من الأحد المقبل سيبدأ البنك المركزى تشغيل مركز اتصال (Hotline) خاص بالبنك المركزى، تحت رقم 16775 يتم من خلاله تلقى شكاوى العملاء فيما يخص الممارسات الخاطئة لوحدات الجهاز المصرفى أو شركات الصرافة فى حال مخالفة التعليمات الصادرة.

ما هو دور المواطن لإنجاح المنظومة الجديدة؟

نجاح المنظومة الحالية، فى صالح المواطن، وانهيارها يضر فى المقام الأول المواطن، فيما يخص الأسعار والتضخم.

ومن هذا المنطلق دعا البنك المركزى، فى بيان له اليوم، جميع المتعاملين فى الأسواق بالتعاون لإنجاح المنظومة بما فيها الصالح العام للاقتصاد المصرى بحيث يتم الالتزام التام بالتعامل فى النقد الأجنبى من خلال القنوات الرسمية وبالأسعار المعلنة، ذلك مع الأخذ فى الاعتبار أن الاتجار فى النقد الأجنبى خارج القنوات الشرعية أمر يجرمه قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003 وتعديلاته اللاحقة.

ما هى عقوبات الاتجار بالعملة خارج القنوات الشرعية التى حذر منها البنك المركزى؟

تنص المادة 126 مكرر لقانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 لسنة 2003، وتختص بتغليظ العقوبة على نشاط العملات الأجنبية خارج القنوات الشرعية، وتنص على أن "يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات، وبغرامة تساوى المبلغ محل الجريمة، كل من يتعامل فى النقد الأجنبى خارج البنوك المعتمدة أو الجهات المرخص لها بذلك، كما تنص على أن يحكم فى جميع الأحوال بمصادرة المبالغ محل الجريمة".

ما هى القرارات الأخرى؟

قرر البنك المركزى إلغاء تحصيل أى عمولات على صرف حوالات المصريين العاملين فى الخارج، من البنوك التى تقرر السماح لها بالعمل حتى التاسعة مساء وأيام العطل الأسبوعية بغرض تنفيذ عمليات شراء وبيع العملة الأجنبية وصرف الحوالات.

كما أعلن رئيس البنك الأهلى استمرار القيود على استخدام البطاقات – خصم وائتمان والمدفوعة مقدمًا - خارج مصر مستمرة لحين تحسن الدولار ومستوى السيولة داخل البنك.

ما هى التأثيرات الاقتصادية العامة لتعويم الجنيه؟

من التأثيرات الاقتصادية الهامة لتعويم الجنيه، إسهام القرار فى دعم الصادرات المصرية للخارج وزيادتها تنافسيتها بين المنتجات الأجنبية فى الأسواق الخارجية، ويؤدى ذلك إلى رفع أرصدة العملة الصعبة داخل البنوك نتيجة أن الصادرات أحد المصادر الهامة للدخل القومى.

ويبحث المستثمر الأجنبى دائمًا عن سعر موحد للعملة قبل الدخول فى أسواق ناشئة جاذبة مثل مصر، بما يؤكد أن وجود سعر واحد للدولار فى مصر بعد تعويم العملة المحلية بأيام، أحد أهم القرارات الجاذبة للاستثمار فى حالة مصر، حيث يعمل المستثمر على تغيير العملة الصعبة مع دخوله السوق للإنفاق على المشروع من أجور وتكاليف أخرى، وفى نهاية السنة المالية للمؤسسة يعمل على تدبير الدولار مرة أخرى لتحويل الأرباح للخارج، وبالتالى فإن التعويم يفيد المستثمر الأجنبى.

ماذا سيحدث الفترة المقبلة؟

خلال الـ10 أيام القادمة سوف تتكشف ملامح سوق الصرف فى ظل أن السعر فى السوق السوداء مازال تحت الاختبار.

ومن المقرر أن يفاجئ البنك المركزى المصرى خلال الأيام القادمة الأسواق مرة أخرى بطروحات استثنائية من العملة الصعبة.

ومن المرتقب أن يتم رفع قيود استخدام البطاقات – خصم وائتمان والمدفوعة مقدمًا - خارج مصر، مع تحسن الموارد الدولارية لمصر، ومستوى السيولة داخل البنك داخل الجهاز المصرى، بما يدعم تعاملات المصريين المسافرين إلى الخارج فى عمليات المشتريات والسحب النقدى.

]]>
11/3/2016 8:09:50 PM
<![CDATA[طارق حسانين: يوجد تنسيق كامل بين اتحاد الصناعات والمركزى للقضاء على السوق السوداء ]]>قال طارق حسانين، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية ورئيس غرفة صناعة الحبوب، إن هناك تنسيقا كبيرا بين اتحاد الصناعات المصرية وبين البنك المركزى، وذلك بشكل مستمر من خلال لقاءات دورية بين رئيس الاتحاد ومحافظ البنك المركزى، مؤكدا أن الاتحاد يدعم قرارات المحافظ طارق عامر بشكل قوى.

وتابع عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك اتفاقيات وترتيبات بين الاتحاد والبنك المركزى فيما يخص آليات محاربة السوق السوداء وعمليات الدولرة، ولكنها لا يتم الإعلان عنها من أجل دعم الصناعة المصرية فى الأساس، وأن هناك توصيات سوف يتم تقديمها إلى محافظ البنك المركزى الأحد المقبل، من أجل الاستفادة من تحرير سعر الصرف بما يقضى على السوق السوداء.

وكان محمد السويدى، عضو مجلس النواب، زعيم الأغلبية بالبرلمان، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية كشف عن أنه سوف يلتقى محافظ البنك المركزى طارق عامر الأحد المقبل، وذلك بعد القرار الأخير الخاصة بتحرير سعر الصرف.

وتابع زعيم الأغلبية بمجلس النواب ورئيس اتحاد الصناعات المصرية فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سوف يلتقى محافظ البنك المركز وذلك لبحث آليات العمل بين اتحاد الصناعات المصرية والبنك المركزى للعبور بمصر إلى بر الأمان.

وكان السويدى، أعلن أن قرار البنك المركزى سليم وجاء فى توقيته، مضيفا: "الحمد لله جاء فى وقته ويساعد فى تشغيل عجلة الإنتاج، ويجذب الاستثمار بشكل كبير جدا من الخارج، وأن القرار سوف يجعل هناك عدالة بين التجارة والصناعة ويعطى فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى أن ارتفاع سعر الفائدة يساهم فى ثقة المواطن نحو وضع أمواله داخل البنوك المصرية.

]]>
11/3/2016 4:51:30 PM
<![CDATA[أسامة شرشر: الحكومة عليها ضبط الأسعار بعد تعويم الجنيه.. وإلا سنسحب منها الثقة ]]>اعتبر النائب أسامة شرشر، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه"، خطوة إيجابية يجب أن تعقبها خطوات من الحكومة لضبط الأسعار، نتيجة الارتفاع الجنونى للدولار فيما قبل، مشدّدًا على أن قرار التعويم لن يؤدى إلى انخفاض الأسعار.

وأشار "شرشر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - إلى أن تعويم العملة يفيد الدول التى تُصدّر وليس التى تستورد، وهو ما يعنى أنه ستكون هناك نتيجة عكسية على مصر، لأنها تستورد أكثر من 70% من السلع، موضّحًا أنه يجب على الحكومة وضع إجراءات حاسمة لضبط الأسواق والأسعار وضرب المحتكرين والفاسدين، وهم معروفون لدى الحكومة وأجهزتها، قائلا: "إذا زادت الأسعار بالفعل سيكون فشلاً ذريعًا للحكومة، وسنسحب منها الثقة".

كان البنك المركزى المصرى قد أعلن، صباح اليوم الخميس، أنه قرر تحرير سعر صرف الجنيه المصرى وترك تسعير العملات الأجنبية وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

]]>
11/3/2016 4:12:59 PM
<![CDATA["اتحاد الصناعات": تعويم الجنيه لن يحدث موجة تضخمية جديدة بأسعار السلع]]>أكد محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب بالاتحاد، أن قرار البنك المركزى بتحرير سعر صرف الجنيه، سيعمل على ضبط الأسواق، نظرا لأن أسعار السلع كانت ترتفع خلال الفترة الماضية بشكل غير منطقى وفقا للشائعات الصادرة من السوق السوداء حول أسعار الدولار، مطالبا بضرورة السماح لمكاتب الصرافة المعتمدة بالعمل فى بيع وشراء الدولار، خاصة وأن القرار وضع الجنيه بسعره العادل.



وأضاف "البهى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن القرار لن يحدث موجة تضخمية بالأسعار، نظرا لأن تلك الموجة سبق وحدثت بالفعل، وذلك لأن البنوك كانت لا تتمكن من توفير الدولار لفتح اعتمادات استيرادية للمستوردين، حتى لاستيراد السلع الأساسية، بجانب المخاطر القانونية عند التعامل مع السوق السوداء، الأمر الذى أدى إلى حدوث "انكماش بالسوق" تمثل فى نقص المعروض من السلع، ما أدى لارتفاع أسعارها.



وأوضح أن القرار له تـأثيرات إيجابية عديدة، نظرا لعدم احتساب فارق تدبير العملة بالنسبة للصناع والمستوردين، وهو الأمر الذى كان له آثار سلبية بالغة على الاستثمار وهدد بخروج الشركات العالمية من السوق المصرى، بسبب تحملها ضرائب وهمية على مبيعاتها، كما أن تحرير سعر الصرف سينهى أزمة نقص السلع الأساسية.


]]>
11/3/2016 3:50:06 PM
<![CDATA[رئيس "اقتصادية البرلمان": تعويم الجنيه القرار الأجرأ.. وعلى الحكومة تحمل فارق الدعم]]>
وأكد "المصيلحى" - فى بيان صحفى له اليوم أن تلك الخطوة يجب أن تعقبها خطوات تنفيذية تعكس قوى العرض والطلب وتستهدف استعادة تداول النقد الأجنبى داخل القطاع المصرفى و إنهاء حالة الاضطراب فى أسواق العملة بما أعلنه البنك المركزى من مد العمل طوال أيام الأسبوع و لفترة مسائية وكذلك الحرص على شفافية التداول بالإعلان اليومى عن أسعار تداول العملات لتحقيق الشفاقية المطلوبة فى هذه المرحلة واستمرار دور الأجهزة الرقابية فى ملاحقة المضاربين.

]]>
11/3/2016 3:37:09 PM
<![CDATA[بعد تعويم الجنيه.. أحمد فرغل يتقدم ببيان عاجل حول زيادة الدولار الجمركى ]]>
وقال أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيادة سعر الدولار الجمركى من 88.8 إلى 13.10 بعد قرار محافظ البنك المركزى بتعويم العملة المحلية، سوف يؤدى إلى زيادة فى أسعار الجمارك والتى تنعكس بدورها على زيادة فى أسعار السلع، التى شهدت ارتفاعا شديد بالفترة الأخيرة.

وطالب النائب أحمد فرغل، بتثبيت سعر "الدولار الجمركى" بما لا يؤثر سلبا على زيادة الأسعار فى السوق، لاسيما أن زيادة أسعار الجمارك ستؤدى إلى ارتفاع جميع السلع ومستلزمات الإنتاج والمواد الخام المستوردة، مما تشكل عبئا على المستهلك من جانب وعلى أصحاب المصانع من جانب آخر.

موضوعات متعلقة..

مؤتمر صحفى عالمى للبنك المركزى للإعلان عن تفاصيل تحرير سعر الجنيه

ننشر نص بيان البنك المركزى بشان قرار تحرير سعر الصرف

أشرف العربى: إجراءات البنك المركزى ممتازة.. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظار المصريين

عضو الشؤون الاقتصادية: قرار تحرير سعر صرف الجنيه مناسب ويصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى

اجتماع طارئ لقيادات البنوك فى مقر البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف

رئيس بنك مصر: سعر الدولار بـــــــ13 جنيهًا بعد قرار تحرير سعر الصرف

"7" قرارات حاسمة من البنك المركزى لاستعادة توازن الاقتصاد المصرى والأسعار

البنك المركزى يخصص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول مخالفات عمليات بيع وشراء الدولار

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب: "اللى مخزن الدولار يجرى علشان يبيعه"

رئيس شعبة السيارات: تحرير سعر الصرف مصيبة سوداء إن لم يتم توفير الدولار

البورصة تربح 23 مليار جنيه بعد مرور ربع ساعة من تحرير سعر الصرف

البنك المركزى: نطاق سعرى مؤقت للجنيه حتى عطاء بيع الدولار اليوم

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة

انخفاض أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 490 خلال التعاملات الصباحية

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض كبير فى الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار

الجنيه بعد التعويم.. تعرف على سعر صرف اليورو فى البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزى

رئيس "صناعة البرلمان": تحرير سعر الصرف بداية الإصلاح.. وعلى البنوك توفير الدولار

تعرف على المواعيد الجديدة للبنوك بعد قرار تحرير سعر الدولار


]]>
11/3/2016 2:56:28 PM
<![CDATA[هشام عمارة عن قرار تحرير سعر الصرف: ننتظر المزيد من الاستثمارات لدعم الاقتصاد المصرى]]>
وأشار عمارة فى تصريحه لـ"برلمانى"، إلى أن الدولار كان سيشهد انخفاظا كبيرا الأيام المقبلة، وهذا يؤكد أن الأزمة كانت مفتعلة بسبب المضاربات التى دخلت السوق، مؤخرا ولكن نظرا لعدم قدرة أصحاب المضاربات على الاستمرار كانت ستخرج سريعا، وهذا ما بدأ يحدث بالفعل خلال الساعات القليلة الماضية وشاهد الجميع هبوطا حادا فى سعر الدولار.

وطالب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، الدولة بضرورة طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية فى الأسواق بشكل مباشر، وذلك لمواجهة جشع التجار الذين سيستغلون هذا القرار ويرفعون أسعار بعض السلع والمنتجات، وعلى الدولة أن تواجه هذا الأمر بحزم وقوة.

موضوعات متعلقة..

مؤتمر صحفى عالمى للبنك المركزى للإعلان عن تفاصيل تحرير سعر الجنيه

ننشر نص بيان البنك المركزى بشان قرار تحرير سعر الصرف

أشرف العربى: إجراءات البنك المركزى ممتازة.. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظار المصريين

عضو الشؤون الاقتصادية: قرار تحرير سعر صرف الجنيه مناسب ويصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى

اجتماع طارئ لقيادات البنوك فى مقر البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف

رئيس بنك مصر: سعر الدولار بـــــــ13 جنيهًا بعد قرار تحرير سعر الصرف

"7" قرارات حاسمة من البنك المركزى لاستعادة توازن الاقتصاد المصرى والأسعار

البنك المركزى يخصص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول مخالفات عمليات بيع وشراء الدولار

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب: "اللى مخزن الدولار يجرى علشان يبيعه"

رئيس شعبة السيارات: تحرير سعر الصرف مصيبة سوداء إن لم يتم توفير الدولار

البورصة تربح 23 مليار جنيه بعد مرور ربع ساعة من تحرير سعر الصرف

البنك المركزى: نطاق سعرى مؤقت للجنيه حتى عطاء بيع الدولار اليوم

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة

انخفاض أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 490 خلال التعاملات الصباحية

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض كبير فى الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار

الجنيه بعد التعويم.. تعرف على سعر صرف اليورو فى البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزى

رئيس "صناعة البرلمان": تحرير سعر الصرف بداية الإصلاح.. وعلى البنوك توفير الدولار

تعرف على المواعيد الجديدة للبنوك بعد قرار تحرير سعر الدولار

]]>
11/3/2016 1:34:07 PM
<![CDATA[رئيس "طاقة البرلمان": تعويم الجنيه قرار جيد.. وعلينا المساهمة فى فاتورة تجاوز الأزمة]]>
وأضاف رئيس لجنة الطاقة - فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، اليوم الخميس - قائلا: "إن الإصلاح الاقتصادى لا بدّ من أن يبدأ، الآن قبل غد، والمصريون أقوياء وقت الشدائد، وكنا فى حاجة إلى قرارات تساهم فى الخروج من تلك الأزمة التى بدأت منذ أيام" .

كان البنك المركزى المصرى قد أعلن فى بيان صادر عنه، صباح اليوم الخميس، عن تحرير سعر الصرف وترك تسعير الجنيه والعملات الأجنبية لقوى السوق وآليات العرض والطلب، وبحسب مذكرة البنك المركزى التى أرسلت للبنوك فى وقت سابق اليوم، واطلعت عليها، فإن هناك نطاقًا مؤقّتًا للتعسير عند مستوى 13 جنيها، سينتهى فور إعلان نتائج العطاء الدولارى الذى يطرحه البنك المركزى اليوم.

]]>
11/3/2016 1:28:23 PM
<![CDATA[محمد فؤاد عن تعويم الجنيه ورفع الفائدة: قرار جيد لامتصاص السيولة.. وخطوة طال انتظارها]]>رحب الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادى وعضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بالخطوة التى اتخذها البنك المركزى المصرى، صباح اليوم الخميس، بتحرير سعر الصرف، واصفًا إياها بالخطوة التى طال انتظارها.
وقال "فؤاد" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" اليوم - إن الخطوات التى سيتخذها البنك المركزى والمجموعة الاقتصادية، هى التى ستثبت مدى نجاحها من عدمه، إذ إن قرار تحرير سعر الجنيه ليس هو المنتهى، والتحدى الأكبر سيكون فى السيطرة على حركة العملة وإعادتها داخل النظام المصرفى، مشدّدًا على أهمية قيام البنك المركزى بالسيطرة على العرض والطلب بالشكل الذى يسمح بثبات سعر الصرف، وأن المرحلة المقبلة مرحلة حرجة جدًّا وينبغى التركيز فيها على التحكم فى سوق الصرف.
وتابع "فؤاد" تصريحه بالقول، إن رفع سعر الفائدة بالتزامن مع تحرير سعر الصرف، أمر جيد لامتصاص جزء من السيولة، والحد من "الدولرة"، كما تسهم هذه الخطوة فى تعويض المودعين عن التضخم الشديد الذى تشهده البلاد، مؤكّدًا أنه يشعر بالتفاؤل الحذر تجاه الخطوات التى اتُّخذت اليوم، ومشدّدًا على ضرورة استكمال الخطوات التالية من أجل تحقيق انفراجة حقيقية.
جدير بالذكر، أن النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد والمتحدث باسم الحزب، أول من نادى بتحرير سعر الصرف، وأطلق تصريحات عديدة فى هذا الشأن، باعتبار هذا القرار أول خطوة رئيسية للقضاء على أزمة الدولار ومشدّدًا على أن تعويم الجنيه أصبح فرض عين.

موضوعات متعلقة..

مؤتمر صحفى عالمى للبنك المركزى للإعلان عن تفاصيل تحرير سعر الجنيه

ننشر نص بيان البنك المركزى بشان قرار تحرير سعر الصرف

أشرف العربى: إجراءات البنك المركزى ممتازة.. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظار المصريين

عضو الشؤون الاقتصادية: قرار تحرير سعر صرف الجنيه مناسب ويصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى

اجتماع طارئ لقيادات البنوك فى مقر البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف

رئيس بنك مصر: سعر الدولار بـــــــ13 جنيهًا بعد قرار تحرير سعر الصرف

"7" قرارات حاسمة من البنك المركزى لاستعادة توازن الاقتصاد المصرى والأسعار

البنك المركزى يخصص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول مخالفات عمليات بيع وشراء الدولار

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب: "اللى مخزن الدولار يجرى علشان يبيعه"

رئيس شعبة السيارات: تحرير سعر الصرف مصيبة سوداء إن لم يتم توفير الدولار

البورصة تربح 23 مليار جنيه بعد مرور ربع ساعة من تحرير سعر الصرف

البنك المركزى: نطاق سعرى مؤقت للجنيه حتى عطاء بيع الدولار اليوم

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة

انخفاض أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 490 خلال التعاملات الصباحية

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض كبير فى الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار

الجنيه بعد التعويم.. تعرف على سعر صرف اليورو فى البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزى

رئيس "صناعة البرلمان": تحرير سعر الصرف بداية الإصلاح.. وعلى البنوك توفير الدولار

تعرف على المواعيد الجديدة للبنوك بعد قرار تحرير سعر الدولار





]]>
11/3/2016 12:09:06 PM
<![CDATA[استاذ الاقتصاد: قرار البنك المركزى صائب ويجب فتح الاعتمادات فى البنوك المصرية فقط ]]>
وتابع عليان فى تصريحات خاصة لـ برلمانى"، أن على محافظ البنك المركزى السعى والتحرك نحو الدفاع وحماية قراراته، من خلال إلزام كافة المستوردين بفتح الاعتمادات البنكية من خلال البنوك المصرية وأن يصدر قرار بفتح كل الاعتمادات المطلوب فتحها وإلغاء قائمة التأجيل لفتحها.

جدير بالذكر، أن البنك المركزى المصرى قرر تحرير سعر صرف الجنيه المصرى، والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة بالنقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

]]>
11/3/2016 11:59:48 AM
<![CDATA[نائب البحيرة يتقدم بطلب إحاطة لوزير التنمية المحلية لإهدار المال العام فى مجمع إدارى]]>
رد وزارة التنمية على شكوى النائب copy

مبيت1 copy

أضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، إن هذا المبلغ تم إنفاقه دون جدوى، لذلك طالبت استكمال المجمع الإدارى للاستفادة بما تم إنفاقه أو محاسبة المسؤول عن ذلك، خاصة أن توقف الأعمال تعتبر إهدار للمال العام .

أشار حامد، إلى إن المجمع أنفق عليه ملايين الجنيهات وتم إنشاؤه بمكان خالٍ من السكان، وكان رد وزارة التنمية المحلية على عدم استكمال المشروع، إن وزارة الآثار لم توافق على استكماله لأن المكان أثرى، وبذلك تم إهدار ملايين الجنيهات دون جدوى.

]]>
11/3/2016 11:27:01 AM
<![CDATA[تعرف على الآثار المترتبة على الاقتصاد المصرى بعد قرار تحرير سعر الصرف]]>
يأتى قرار البنك المركزى المصرى بتحرير سعر الصرف للجنيه، متسقا مع تجارب كثير من الاقتصاديات الناشئة فى الفترة الأخيرة، إذ توضح بيانات صندوق النقد الدولى ارتفاع نسبة الدول النامية التى أعلنت تحولها إلى هذا النظام من 11 %فى عام 1967 إلى 62% عام 2001 .

وفى الوقت نفسه، انخفضت نسبة الدول التى أعلنت اتباعها لنظام ثابت لأسعار الصرف من 86 % فى 1976 إلى 35 % فى 2001، وقد ترتب على ما سبق انخفاض نسبة الدول التى تطبق أنظمة سعر صرف وسيطة.

الآثار المترتبة على تحرير سعر الصرف على الصعيد الاقتصادى


من أهم النتائج الإيجابية التى سوف تترتب على اتباع نظام سعر الصرف "المعوم" زيادة الثقة فى الاقتصاد المصرى وقدرته على جذب الاستثمارات بسبب وجود سعر واحد للصرف والقضاء على السوق الموازى وامتصاص الصدمات الخارجية، فضلاً عن زيادة الصادرات.

من المفترض أن يتضمن النظام الجديد تمكين البنك المركزى من القيام بدور المقرض الأخير للبنوك، وبالتالى يعزز من قدرته على إدارة دفة الاقتصاد فى الاتجاه الصحيح.

على الجانب الآخر وعلى الرغم من هذه المميزات، فإن تلك الخطوة رغم قوتها قد يصاحبها تكاليف مثل ارتفاع معدلات التضخم وانكماش الناتج، فضلا عن الآثار السلبية على بعض فئات المجتمع من محدودى الدخل بصورة كبيرة نتيجة ارتفاع الأسعار الناتجة عن ارتفاع التضخم.

العلاقة بين تحرير سعر الصرف ومعدلات التضخم تشير الدراسات إلى أن معدلات التضخم تزيد فى الدول التى تطبق أنظمة سعر صرف مرنة عنها فى الاقتصاديات ذات الأنظمة الثابتة، ولهذا فإنه من المتوقع زيادة معدل التضخم فى مصر عقب تحرير سعر الصرف.

ولكن إلى أى مدى سيرتفع معدل التضخم، وكيف يمكن السيطرة عليه فى إطار النظام الجديد؟ هو ما سيتحدد مع الوقت.

موضوعات متعلقة..

مؤتمر صحفى عالمى للبنك المركزى للإعلان عن تفاصيل تحرير سعر الجنيه

ننشر نص بيان البنك المركزى بشان قرار تحرير سعر الصرف

أشرف العربى: إجراءات البنك المركزى ممتازة.. ونقلة حضارية واقتصادية فى انتظار المصريين

عضو الشؤون الاقتصادية: قرار تحرير سعر صرف الجنيه مناسب ويصب فى مصلحة الاقتصاد المصرى

اجتماع طارئ لقيادات البنوك فى مقر البنك المركزى بعد تحرير سعر الصرف

رئيس بنك مصر: سعر الدولار بـــــــ13 جنيهًا بعد قرار تحرير سعر الصرف

"7" قرارات حاسمة من البنك المركزى لاستعادة توازن الاقتصاد المصرى والأسعار

البنك المركزى يخصص خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين حول مخالفات عمليات بيع وشراء الدولار

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

رئيس اللجنة الاقتصادية فى مجلس النواب: "اللى مخزن الدولار يجرى علشان يبيعه"

رئيس شعبة السيارات: تحرير سعر الصرف مصيبة سوداء إن لم يتم توفير الدولار

البورصة تربح 23 مليار جنيه بعد مرور ربع ساعة من تحرير سعر الصرف

البنك المركزى: نطاق سعرى مؤقت للجنيه حتى عطاء بيع الدولار اليوم

علاء عبد المنعم: تحرير سعر الصرف خطوة جيدة ويجب أن يتبعها خطوات جادة من الحكومة

انخفاض أسعار الذهب 10 جنيهات وعيار 21 يسجل 490 خلال التعاملات الصباحية

رئيس شعبة الذهب: من المتوقع انخفاض كبير فى الأسعار بعد وجود سعر ثابت للدولار

الجنيه بعد التعويم.. تعرف على سعر صرف اليورو فى البنوك المصرية بعد قرار البنك المركزى

رئيس "صناعة البرلمان": تحرير سعر الصرف بداية الإصلاح.. وعلى البنوك توفير الدولار

تعرف على المواعيد الجديدة للبنوك بعد قرار تحرير سعر الدولار






]]>
11/3/2016 11:18:27 AM
<![CDATA[رئيس الغرف التجارية: سعر الدولار ينخفض 30% وخسائر فادحة للمضاربين]]>أعلن أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، انهيار السوق السوداء للعملات الأجنبية ‏وانخفاض الدولار أكثر من 30 % من سعره بالسوق الموازية من أكثر من 18 جنيها إلى أقل من 12 جنيها فى أول يومين من ‏إطلاق مبادرة اتحاد الغرف بمقاطعة السوق الموازية لمدة أسبوعين. ‏
وقال الوكيل فى بيان له، إن هذا الانهيار سيستمر بفضل أبناء مصر الأوفياء من تجار وصناع، الذين توافقوا على ترشيد الاستيراد خلال الثلاثة ‏أشهر المقبلة وقصره على السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج التى ليس لها رصيد أو التعاقدات غير القابلة للإلغاء والسلع التى تم شحنها.

وحذر الوكيل المضاربين والمواطنين من خسائر فادحة فى حال ‏تمسكهم بما بقى لديهم من عملات أجنبية

وناشد رئيس اتحاد الغرف التجارية، المواطنين فى كافة ربوع مصر بتأجيل شراء السلع غير الأساسية والاستهلاكية والمعمرة لمدة ثلاثة أشهر، الأمر الذى سيساعد أيضا فى الحد من الطلب على العملات الأجنبية وسيؤدى إلى استقرار اسعارها للقيمة العادلة، والذى سيكون فى صالح المستهلك فى النهاية، حيث ستنخفض أسعار السلع التى سترد فى الأشهر القادمة بعد استقرار أسعار العملات، وبالتالى سيوفر المستهلك عند تأجيل الشراء.

وأشار الوكيل، إلى أن القطاع الخاص قد قام بدوره وسيتحمل خسائر ومصاريف ثابتة وأجور من أجل مصر واقتصادها، والدور الآن على الحكومة والبنك المركزى لتنفيذ سياسات نقدية ومالية متسقة وناجزة لضمان النزول إلى ‏السعر العادل واستقرار أسعار الصرف.

وأكد رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن كل ذلك سيؤدى لعودة الاستثمارات، التى ستتكامل مع اتفاقية صندوق النقد الدولى والإصلاحات الاقتصادية وبدء عودة السياحة من مختلف ربوع العالم ليعود الاقتصاد المصرى قويا، خالقا لفرص عمل لأبنائنا، موفرا السلع للمواطنين باسعار متزنة، موضحا أن هذا الانخفاض هو بداية لانتعاش الأسواق بعد الركود وتوقعات بانخفاض ‏أسعار السلع للمستهلكين.

]]>
11/3/2016 10:54:03 AM
<![CDATA[نائب الإسكندرية: السيارات تغرق فى المياه وهتحصل كارثة فى الشتاء]]>
أضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، قائلا: "إنه نتج عن تركيب الخطأ لمواسير الصرف الصحى بطريق "أم زغيو" هو طفح الصرف الصحى بالطريق والشارع مقام به 250 شركة وتسير عليه سيارات نقل حملها ثقيل على الطريق نتج عنه كسر وحفر بالشارع وسيارات أخرى سقطت بمياه الصرف الصحى" .

أشار حسن خير الله، إلى إنه يجب الإسراع فى إصلاح الشارع قبل دخول فصل الشتاء حتى لا تشتبك المياه بأسلاك الكهرباء وتحدث كارثة.

أفادت تقارير صحفية إن طريق "أم زغيو" غرب محافظة الإسكندرية يعانى حفر ومطبات وشكوى عدد من السائقين من تكرار حوادث على هذا الطريق لغياب خدمات المرورية والإنارة به.

]]>
11/3/2016 10:06:18 AM
<![CDATA[غادة عجمى تطالب الحكومة و"المركزى" بتسهيلات لعودة تحويلات المصريين العاملين فى الخارج]]>
وأكدت غادة عجمى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المصريين فى الخارج أكثر وعيًا مما يظن البعض ويعرفون المخططات التى تحاك بالوطن، كما أكدت أن الضربة الأخيرة لسوق التجارة غير المشروعة للعملة ستعيد ثقة المغتربين فى البنوك الرسمية.

ووجهت رسالة لأبناء الوطن بالخارج قائلة: "أعلم أنكم أكثر وطنية من أى أحد وأعلم أنكم تغارون على مصر وأقول لكم بكم ستحيا مصر، أما أعداء الوطن هم من يريدون أن يدمروا الاقتصاد ويعطوكم الكثير من الأموال باليمين ويدمرون اقتصادنا فيأخذون ما دفعوه لكم أضعاف مضاعفة بالشمال".




]]>
11/3/2016 8:01:27 AM
<![CDATA[عضو بالغرفة التجارية يتوقع وصول سعر جرام الذهب إلى 800 جنيه آخر العام]]>
وأضاف واصف فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن سوق الصاغة بمصر خسر أكثر من 80% من المبيعات هذا العام، ومن المترقب أن يصل سعر جرام الذهب إلى 800 جنيه على آخر العام، وهناك عزوف تام من المصريين عن جميع المعادن النفيسة، لافتا إلى أنه تم غلق ورش كثيرة بسبب ارتفاع سعر الذهب وعزوف الناس عن الشراء مما أدى إلى خسارة 70% من العمالة الماهرة فى صناعة الذهب قائلا: "فى عمال كتير تركت المهنة، لو استقر الوضع أكيد هنفقد كل العمالة فى صناعة الدهب بعد ما كان حلمنا أن مصر تكون من أكبر الدول فى تصدير المشغولات الذهبية".

]]>
11/3/2016 7:22:58 AM
<![CDATA[رئيس شعبة المعادن: انخفاض أسعار الذهب يرجع إلى هبوط الدولار]]>
وأشار رئيس شعبة المعادن الثمينة، إلى أن سبب انخفاض جميع عيارات الذهب يرجع إلى هبوط سعر الدولار فى السوق الموازية إلى جانب مضاربات البورصات الذهب العالمية التى تتحكم فى سعر الذهب وفقا لسعر الأوقية العالمية.

وأضاف نادى نجيب، أنه يتوقع عدم استمرار انخفاض سعر الذهب لمدة كثيرة، حيث ينخفض السعر لفترة قصيرة تتراوح ما بين ثلاثة أو أربعة أيام، مشيرًا إلى سوق الذهب مفتوح على الخارج، ويتأثر بهبوط وصعود البورصات العالمية، مشيرًا إلى عدم ثبوت سعر الدولار فى السوق الموازية حاليًا.

جدير بالذكر أن أسعار الذهب فى مصر حتى صباح أمس الأربعاء، قد استقرت، حيث سجل عيار 21 اليوم 630 جنيهًا للجرام، وسجلت أسعار الذهب حتى الآن: عيار 21 : 630 عيار 18: 511 عيار 24 : 720 قيمة الجنيه الذهب: 5040 السعر العالمى: 1274 دولارا.

]]>
11/3/2016 4:55:10 AM
<![CDATA["الغرف التجارية": لجان داخل الاتحاد للعمل على خفض أسعار الدولار]]>
وأضاف "عز" فى تصريحات لـ"برلمانى" أن قرار الاتحاد هو فى إطار دوره فى دعم الاقتصاد المصرى والنهوض به منذ أكثر من نصف قرن طبقا لقانون إنشائه، وأنه يتوافق مع التزامات مصر الدولية التى ننادى دائما باحترامها، حيث إنه قرار للقطاع الخاص المخلص وليس قرارا للحكومة.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن اتفاقية صندوق النقد والقرض المصاحب لها وقيمته 12 مليار دولار والمزمع توقيعها خلال أسابيع، بالإضافة إلى ما تم الحصول إليه كشرط للاتفاقية من قروض قيمتها 6 مليارات دولار من مصادر أخرى، بالتوازى مع خطة الإصلاح الاقتصادى التى تقدمت بها الحكومة وتطبيق سياسات نقدية ومالية ناجزة، سيكون لها أثر بالغ فى استقرار سوق النقد الأجنبى، وبالتالى استقرار الأسعار، وعودة الاقتصاد المصرى لما كان عليه سابقا، الأمر الذى سيشعر المواطنين بأثره فى انخفاض الأسعار.


]]>
11/3/2016 3:48:50 AM
<![CDATA[وكيل "الاقتصادية" بالبرلمان: أشك أن الحكومة تستطيع تنفيذ قرارات "الأعلى للاستثمار"]]>
وأضاف وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى" أن قرار منح تخفيض 35% على أسعار الأراضى عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ولمدة شهرين كان يجب أن يكون الدفع بالدولار، مادام هذه المشروعات تحقق ربح للمستثمرين وتم تخفيض أسعار الأراضى لهم.

وأشار النائب عمرو الجوهرى إلى أن خصم 25% من سعر أراضى العاصمة الإدارية الجديدة كان يجب أيضًا أن يكون بالدولار مادام طرحت خصم لمستثمرين أجانب.

وأضاف النائب أن تنفيذ القرارات يحتاج إلى آلية وشفافية، وأن وزارة الاستثمار تعمل وتعقد اجتماعات مع الشباب، كما إننا بحاجة إلى التفكير أولاً فى تصنيع السلع الإستراتيجية التى بحاجة إليها، ويجب على وزارة الاستثمار أن تكون لها رؤية وإستراتيجية وخطة واضحة وشفافية فى تنفيذ هذه القرارات.


]]>
11/3/2016 2:42:25 AM
<![CDATA[عضو بالغرفة التجارية يطالب بنقل قطاع الذهب لوزارة الصناعة لحل أزمة ارتفاع الأسعار]]>
وأضاف "إيهاب" فى تصريحات خاصة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة التموين لم تراع فى خطتها أزمة قطاع الذهب وتحل فقط أزمات السلع التموينية، مشيرا إلى أن حجم المبيعات فى السوق المصرية لم يتخطى حاجز الـ30%، وأن الأمل الوحيد فى التصدير للخارج، نقل قطاع الذهب بالكامل إلى وزارة الصناعة، لكى يتم انتعاش سوق الصاغة مرة أخرى، قائلا: "وزير التموين السابق أو الحالى كانوا مشغولين عن قطاع الذهب بالسلع التموينية إحنا عندنا أفكار مهمة لكن مفيش حد بيسمعنا".

وأشار إلى أن أسعار الذهب ارتفعت فى السوق المحلى بنسبة كبيرة فى خلال 7 أشهر منذ بداية العام الجارى، كما أن هناك الكثير من العمالة المدربة التى تركت مهنة قطاع الذهب وهو ما يمثل جرس إنذار على المشغولات الذهبية المصرية، قائلا: "كان حلمنا التصدير".



]]>
11/3/2016 1:23:23 AM
<![CDATA[على مسؤولية حزب الوفد: الاقتصاد غير الرسمى يبلغ 200 مليار جنيه سنوياً]]>قال ياسر قورة، نائب رئيس حزب الوفد للشؤون البرلمانية، إن حجم الاقتصاد غير الرسمى فى مصر يصل إلى 200 مليار جنيه سنويًا، وأنه فى حالة ضمه للاقتصاد الرسمى ستجنى الدولة ما يقارب الـ 40 مليار جنيه سنويًا، الأمر الذى يعد رقمًا كبيرًا سيساعد على انتشال الاقتصاد من كبوته.

وأضاف "قورة "خلال تصريحات تليفزيونية، أن هناك 40 ألف مصنع تقع ضمن الاقتصاد غير الرسمى، ولا يدفعون ضرائب أو خدمات للدولة، ويسرقون الكهرباء حسب قوله، وتابع: "هناك فئات كثيرة تقع ضمن الاقتصاد غير الرسمى، ومنها الأطباء والمحامين وسائقين التاكسى والتوك توك وكذلك سائقى شركتى أوبر وكريم، الذين يحصلون على 60 ألف سنويًا، وهو ما يتجاوز الشريحة المعافاة من الضرائب"، مشددا على ضرورة تغليظ العقوبات على التهرب الضريبى.

]]>
11/2/2016 11:42:44 PM
<![CDATA[سيد عبدالعال: أصحاب المدخرات الصغيرة بالدولار غيروا أموالهم بعد هبوط السعر عن 18 دولار]]>أرجع سيد عبد العال، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، هبوط أسعار الدولار فى السوق السوداء والذهب خلال اليومين الماضيين، بسبب توتر المضاربين على سعر الصرف الذى يعتمد عليه أيضًا الذهب.

وأضاف عبدالعال: "ما حدث أمس واليوم فى سعرى الدولار والذهب، أن أصحاب المدخرات الصغيرة طلعوا يجروا يغيروا الفلوس والدهب اللى اشتروها بـ13 أو 14 أو 15 بعد أن اشتروا الدولار أملًا فى أن يلاقوا 18 جنيها فى المقابل فحدث ضخ دولار من البيوت، وهذه الأسعار لا تعبر عن سياسة نقدية متوازنة، وبالتالى تصبح البنوك غير متحكمة فى السوق.

وطالب بضرورة التعجيل بقرار الخاص بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار حتى يستقر السوق مع توفير كميات العملة الصعبة المطلوبة لمستلزمات الانتاج والآلات والسلع الاستراتيجية مثل الفول والعدس والسكر، ومن جانب آخر تسعى البنوك لتسهيل تحويل مدخرات المصريين فى الخارج من الخارج للداخل وتسلم بذات العملة فور التحويل.

وأوضح سيد عبدالعال، أن الذهب سلعة عالمية تتداول فى البورصات العالمية، لكن مصر يحكمها عوامل إضافية جانب البورصة العالمية وهى تحويل المدخرات لسلعة نفيسة وهى سلعة شديدة التأثر بالاسعار، وإذا زادت تزيد الأسعار كثيرًا وتقل بسرعة أيضًا إذا انخفضت.

]]>
11/2/2016 11:27:58 PM
<![CDATA[السيد حسن: المجموعة الوزارية الزراعية هدفها الوصول للاكتفاء الذاتى من المحاصيل ]]>أشاد النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بطلب النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إنشاء مجموعة وزارية زراعية على غرار المجموعة الاقتصادية تحت إشراف الرئاسة، قائلاً: "تخطو على خطوات لجنة الزراعة بالبرلمان للنهوض بالزراعة والأمن الغذائى".

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان ستبدأ بالبحث عن الوضع القانونى لإنشاء المجموعة، مطالباً النائب عصام الفقى، بضرورة تقديم الاقتراح أمام اللجنة الزراعة لوضع أسس عمل المجموعة من خلال استراتيجية محددة.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن إنشاء مجموعة وزارية زراعية، سيعمل على النهوض بالزراعة على المستوى الأفقى من خلال استصلاح الأراضى الصحراوية واستغلال الأراضى الغير مستغلة، والعمل أيضاً على المستوى الرأسى من خلال زيادة الإنتاجية للوصول إلى الاكتفاء الذاتى.

]]>
11/2/2016 10:43:35 PM
<![CDATA[رغم بدء تطبيق "الخدمة المدنية".. استمرار العمل بلائحة قانون 47 لسنة 78 على موظفى الحكومة ]]>
ويستمر العمل بلائحة قانون 47 لسنة 1978 وهو قانون العاملين المدنيين بالدولة، الذى ألغى بموجب ذلك القانون، وذلك لحين لصدور اللائحة الجديدة خلال المدة المذكورة فى مواد القانون .

وكان الرئيس السيسى قد أصدر القانون عقب موافقة مجلس النواب على مواده ووفقا لمواد قانون الخدمة المدنية يبدأ العمل بأحكام ذلك القانون فى اليوم التالى من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية .

المادة الثالثة

]]>
11/2/2016 9:29:41 PM
<![CDATA[خبير اقتصادى: انخفاض الدولار جيد لكنه غير مطمئن للمستثمرين]]>
وأضاف إيهاب سعيد فى تصريحات لـ"برلمانى": "مش عارف الناس فرحانه أوى ليه إن الدولار انخفض أو بمعنى أصح الجنيه استرد جزء من خسائره القياسية خلال الأشهر الـ6 الماضية"، لافتًا إلى ان المقياس الحقيقى لجدوى خفض سعر الدولار هو هل انخفضت أسعار السلع أم ستنخفض وبأى قدر الانخفاض ومن سيتحمل هذا الفارق هل سيكون التاجر أم المستهلك أو الحكومة، مؤكدًا أن كثيرًا من الأسئلة تحتاج لردود حقيقة، مطالبًا البرلمان بتفعيل آليات الرقابة على الحكومة ومحافظ البنك المركزى لأن أزمة العملة ليست فردية بل تضامنية وعلى المقصر الاعتراف وأن يلقى العقاب المناسب وفقًا للدستور والقوانين المنظمة لذلك.

وتابع: "الفكرة مش فكرة صعود وهبوط، ولا الصعود المبالغ فيه مطلوب ولا الهبوط الحاد صحى، ده مناخ غير مشجع إطلاقًا، والأهم هو استقرار سعر الصرف".

واستنكر الدعوات التى تطالب بوقف الاستيراد لتخفيض فاتورة اتسهلاك الدولار فى السوق المحلى، مؤكدًا أنه إذا قام التجار بوقف الاستيراد أو الحكومة فسوف تتعرض مصر لعقوبات اقتصادية لأنها موقعة على اتفاقيات دولية وشريكة رئيسة فى عملية التجارة الدولية، مضيفًا أن مصر تستورد سنويًا بحوالى 80 إلى 85 مليار دولار ويصور الإعلام عن طريق الخطأ أن هذه الأموال كلها تذهب لشراء كماليات أو رفاهيات وهو أمر خطأ، إذا يدخل 70% من المبلغ فى شراء مستلزمات الإنتاج وإذا تم وقف استيرادها فسوف يتوقف الإنتاج التى نحن فى حاجة ماسة لأن يعمل بكثافة لأن أغلب المصانع أغلقت أبوابها لعدة أسباب آخرها الدولار.

ووجه كلمة لطارق عامر محافظ البنك المركزى، قائلا: "يا معالى المحافظ.. الدولار نزل.. أو زى ما يقولوا إنهار.. يلا بقى .. ولا مازلت منتظر ارتفاع الاحتياطى عشان نحرقلنا كام مليار جديدة؟".

]]>
11/2/2016 8:28:26 PM
<![CDATA[أمين شباب "حماة الوطن": طالبنا بإقامة مؤتمر شهرى للشباب فى محافظات مختلفة ]]>
وأضاف "فيصل" فى تصريحات له أن المقترح الثانى كان دمج شباب الجامعات فى العمل تطوعى بوضع آلية لإضافة درجات تحفيزية لهم بعد الاشتراك فى أى عمل تطوعى مثل محو الأمية، وانتهى اللقاء على أن يجتمع شباب الأحزاب ويقوموا بإعداد ورقة عمل مشتركة لعرضها فى الاجتماع المقبل، تمهيدا للمؤتمر الشهرى للشباب فى نهاية شهر نوفمبر.

]]>
11/2/2016 5:27:47 PM
<![CDATA[أحمد فرغل: قرار خصم 35% على أسعار أراضى الدولة يحتاج لعقوبات رادعة حالة عدم السداد]]>
أضاف "فرغل"، فى تصريحات لموقع" برلمانى"، أن اللجنة الاقتصادية ستعقد اجتماعا لمناقشة قرارات المجلس الأعلى للاستثمار وإضافة بعض النقاط له.

وأشار النائب أحمد فرغل، إلى أن قرار إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات يجب أن يشمل جميع المحافظات وليس محافظات الصعيد فقط، كما كان يجب إضافة بند هيئة الصادرات لتوفير العملة الصعبة وتحويلها للبنك المركزى.

وأضاف أيضاً أن قرار خصم 35% على أسعار الأراضى عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة لمدة شهرين كان يجب أن يزيد عليه قرارات رادعة فى حالة عدم سداد القيمة.
وطالب أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بتشكيل لجنة لبحث معوقات الاستثمار وتسهيل الإجراءات اللازمة لمشروعات الاستثمار.

]]>
11/2/2016 4:55:38 PM
<![CDATA[خالد أبو زهاد: قرارات السيسى تعطى قبلة الحياة لمحافظات الصعيد ]]>أكد خالد أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، أن القرارات التى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس، والتى ترتبط بمنح أراض بالمجان وتسهيلات ضريبية للمستثمرين فى الصعيد هى أولى خطوات وضع محافظات الصعيد على خريطة الصناعة والاقتصاد .


وأضاف خالد أبو زهاد، فى بيان له، أن القرارات الأخيرة للرئيس السيسى تعطى محافظات الصعيد قبلة الحياة مرة أخرى، بعدما تناستها الأنظمة والحكومات السابقة، مضيفا أن القرارات تعيد الحياة الزراعية فى مصر مرة أخرى بعد الإعفاء من الضريبة على الأرباح لمشروعات استصلاح الأراضى الزراعية التى تنتج محاصيلا رئيسية يتم استيرادها من الخارج أو المحاصيل التى يتم تصديرها للخارج.


وأشار خالد أبو زهاد، إلى أن القرارات الاقتصادية ستتيح الفرصة أمام المستثمرين للتوسع فى محافظات الصعيد، خاصة أنها غنية بالموارد الطبيعية وكان ينقصها فقط توصيل المرافق وإنشاء عدد من الطرق لسهولة نقل البضائع.

]]>
11/2/2016 4:50:43 PM
<![CDATA[عضو "صناعة البرلمان": قرارات الأعلى للاستثمار مشجعة وحل للخروج من الأزمة الاقتصادية]]>قال النائب طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار مشجعة على الاستثمار الداخلى، وحل أمثل للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، وتساعد الشباب على الاستثمار سواء بمشروعات متوسطة أو صغيرة أو متناهية الصغر.

وأضاف عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال تصريح لموقع "برلمانى"، أرجو أن تحظو الحكومة حظو الرئيس، وتسرع فى تفعيل هذه القرارات وتساعد الشباب ببدء بمشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر وتزيل البيروقراطية فى قراراتها.

وأشار "متولى" إلى أن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار بحاجة إلى ضوابط لإثبات جدية التنفيذ، كما إننا مازلنا بحاجة لإصدار قانون الاستثمار الموحد لتنظيم عملية الاستثمار داخلياً وخارجياً ولا بديل له.

رئيس "المصريين الأحرار": قرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسى ثورة اقتصادية


محمد السويدى: "الأعلى للاستثمار" يعقد اجتماعات أخرى قريبا.. والخير قادم أن شاء الله


]]>
11/2/2016 4:45:38 PM
<![CDATA[علاء عابد: قرارات مجلس الاستثمار جريئة وصدرت من رجل شجاع وتساعد على كسر البيروقراطية ]]>
وأضاف "عابد" لـ"برلمانى"، أن السيسى للمرة الثالثة يفاجئ الشعب المصرى بكسر البيروقراطية والروتين بعد المؤتمر الاقتصادى ومؤتمر الشباب، بهذه القرارات الخاصة بالاستثمار.

وأشار عابد إلى أن هذه القرارت رسالة موجهة لرئيس مجلس الوزراء باتخاذ قرارات نحو دفع عجلة الاستثمار والاقتصاد والتجارة للأمام، مؤكدا أن هذه الدولة تحتاج إلى قرارات جريئة حتى لو كانت صعبة، وخلال مدد زمنية محددة سوف تدور عجلة الإنتاج ويشعر المواطن عن قريب بتحسن الأوضاع.

واقترح "عابد"، أن يكون هناك مبادرة من وزير التخطيط ورئيس الوزراء لتقسيم الجمهورية لـ 6 مناطق استثمارية وكل منطقة استثمارية يتم منح المحافظين المسؤولين عنها تفويضا من رئيس الوزراء بجميع الصلاحيات فى إصدار القرارات، بما يسمح لمن ينوى الاستثمار فى هذه المناطق أن يحصل على جميع الموافقات المتعلقة باستثماراتهم من المحافظين .

وأشار "عابد" إلى أن المثال العملى أمام أعيننا على نجاح هذه الفكرة، هو هيئة تنمية قناة السويس، التى سارت بسرعة الصاروخ، بسبب منح جميع الصلاحيات فى إصدار القرارت والموافقات فيها للدكتور أحمد درويش.

]]>
11/2/2016 4:24:44 PM
<![CDATA[أمين سر الاقتصادية: خصم 35% على أسعار أراضى الدولة تحتاج لقرارات رادعة ]]>قال النائب أحمد فرغلى أمين سر لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرارات المجلس الأعلى للاستثمار صدرت فى وقت صعب خاصة مع الأزمة الاقتصادية التى تمر بها مصر، قائلا: "إننا بحاجة إلى الاتجاه للاستثمار وكذلك لإصدار قانون الاستثمار".
أضاف أمين سر لجنة الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، إن اللجنة الاقتصادية ستعقد اجتماع لمناقشة قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، وإضافة بعض النقاط.
أشار النائب أحمد فرغلى، إلى أن قرار إعفاء الاستثمار الزراعى والصناعى الجديد فى الصعيد من الضريبة على الأرباح لمدة خمس سنوات يجب أن يشمل جميع المحافظات وليس محافظات الصعيد فقط، مؤكدا على أنه يجب إضافة بند هيئة الصادرات لتزيد ميزانية ضعف لتوفير العملة الصعبة وتحويلها للبنك المركزى.
أضاف أمين سر لجنة الاقتصادية، أن قرار خصم 35 % تخفيض على أسعار الأراضى عند سداد القيمة المحددة بواسطة اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة لمدة شهرين كان يجب أن تزيد عليها قرارات رادعة فى حالة عدم سداد القيمة.
طالب "فرغل"، بتشكيل لجنة لبحث معوقات الاستثمار وتسهيل الإجراءات اللازمة لمشروعات الاستثمار.

]]>
11/2/2016 4:02:41 PM
<![CDATA[آمال رزق الله تتقدم بطلب إحاطة لحل أزمة موظفى النيابة الإدارية ]]>
وأوضحت النائبة فى طلبها أن المحكمة الإدارية بمجلس الدولة قد قضت بإلغاء القرار رقم 125 لسنة 2016، الصادر من قبل رئيس هيئة النيابة الإدارية والذى تضمن الموافقة على تعيين 1591 موظف على وظيفة كاتب رابع أعمال سكرتارية عامة فى النيابة الإدارية، بسبب وجود مخالفات جسيمة بإجراءات التعيين، عوضا على مخالفة الإعلان للقانون والدستور، وفق حيثيات الحكم، إلا أن رئيس هيئة النيابة الإدارية استصدر القرار رقم 326 لسنة 2016 والذى تضمن إلغاء تعيين الموظفين الذين أُلغى قرار تعيينهم بحكم قضائى، لكن مع الإبقاء عليهم واستمرارهم بالعمل فى النيابات بهدف تيسير العمل، مع التصريح لهم بالتقدم للمسابقة الجارية ودخولهم الاختبارات مرة أخرى.

ولفتت "رزق الله" أن الموظفين المُلغى قرار تعيينهم بحكم القضاء قاموا بتقديم طعن على حكم محكمة القضاء الإدارى، والذين أفادوا أنهم قد استلموا عملهم بالنيابة الإدارية بعد اجتيازهم اختبارات المسابقة التى أبطلها الحكم القضائي، وأنهم لا ذنب لهم فى بطلان إجراءات المسابقة، خاصة وأن المراكز الوظيفية لديهم تحصنت منذ أن تولوا مهام وظيفتهم بخطابات رسمية بحكم القانون.

وقالت النائبة بأن الخطأ هنا هو خطأ الجهة الإدارية التى استصدرت قرارا بالإبقاء عليهم رغم القرار السابق بإلغاء تعيينهم، غير أن السماح لهم بدخول الاختبارات مرة أخرى بعد أن شغلوا مهام الوظيفة، قد يثير الشكوك حول مبدأ تكافؤ الفرص مع المتقدمين الجدد للاختبارات، قائلة: "لا يمكن القبول بالتحايل على نفاذ وحجية الأحكام القضائية وإعلاء لشأنها وإكبارًا لسيادة القانون، التى هى أساس الحكم فى الدولة".

]]>
11/2/2016 2:36:08 PM
<![CDATA[النائب محمد عمارة يطالب بإعادة فتح شركات الصرافة المغلقة بسبب أزمة الدولار ]]>
وأوضح عمارة فى تصريحه لـ"برلمانى"، أنه منذ قرار شطب وغلق هذه الشركات ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بمعدل 5 جنيهات، مشددا على أن هذا يؤكد أن القرار جاء بنتيجة عكسية عكس المرجو من تفعيله، خاصة بعدما أصبحت باقى الشركات متحكمة فى سعر التداول بعدما اقتصر الأمر عليهم وأصبح العرض عليهم فى تزايد مستمر، مقترحا بأن يتم التعامل مع الجمهور من خلال إيصالات سواء بالبيع أو الشراء "الوارد والخارج" لسهولة التفتيش والرقابة عليها فى أى وقت من قبل البنك المركزى ومباحث الأموال العامة.

وناشد عضو مجلس النواب، محافظ البنك المركزى بالجلوس مع أصحاب شركات الصرافة لوضع حلول ومقترحات لأزمة الدولار على أن يلتزم بها الجميع قائلا: "جميع أطياف الشعب المصرى بيتاجروا فى الدولار وده سبب الأزمة وسماسرة العملة انتشروا فى الشوارع بشكل مخيف لابد من التصدى لهذه الظاهرة بفتح جميع الشركات وإلزامها فى التعامل بإيصال للوارد والخارج".

وشدد عمارة، على ضرورة فرض عقوبات مغلظة على من يثبت مخالفتهم بعد ذلك تصل إلى مصادرة جميع الأموال والسجن المشدد، لأنهم يؤثرون على الاستثمار والأمن القومى مع تفعيل دور البنوك بشكل عام فى تحويل العملات الأجنبية بدلا من شركات الصرافة.

الجدير بالذكر أن النائب محمد عمارة تقدم بطلب مناقشة موقع عليه من 53 نائبا بشأن إعادة فتح شركات الصرافة مرة أخرى وأنه تحدث مع رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن ووعده بدارسة الأمر بالتفصيل للوقوف على أبعاده ومدى تأثيره على الاقتصاد المصري، وأن هناك اتجاها إعادة فتحها مرة أخرى.

]]>
11/2/2016 2:09:04 PM
<![CDATA[ترحيب برلمانى بإنشاء هيئة خاصة لمكافحة الإرهاب.. ونائبة: حائط منيع ضد التطرف ]]>
من جانبها قالت الدكتورة مهجة غالب عضو مجلس النواب، إن إنشاء مثل هذه اللجنة بمثابة حائط منيع ضد الإرهاب والتطرف، ولابد أن يتم تشكيل هذه اللجنة على أساس معايير محددة ووضع خطة عمل زمنية لتحقيق أهدافها من مقاومة للإرهاب مع اختلاف المؤسسات المتداخلة فيها، حيث إن كل مؤسسة سيكون لها دور خاص .

وأوضحت النائبة مهجة غالب، أن ما ستركز عليه داخل هذه اللجنة سيكون إذابة الفوارق بين الطبقات وضرورة اندماج الشباب داخل المجتمع اندماجا كاملا وفعليا وضرورة تصحيح المفاهيم الخاطئة ومن يؤدى الفتوة يكون من المؤهلين لذلك .

]]>
11/2/2016 1:35:54 PM
<![CDATA[محمد أبو حامد: نحتاج إلى لجنة مشتركة بين الحكومة ومجلس النواب لإدارة الكوارث ]]>
وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى" أن اللجنة ينبغى أن تضم كلا من لجان الدفاع والأمن القومى والتضامن الاجتماعى والشؤون الدينية والإدارة المحلية وحقوق الإنسان، فضلا عن الوزراء المختصين من الحكومة والقيادات التنفيذية المحلية داخل المحافظات.

وتابع ووكيل لجنة التضامن الاجتماعى، أن اللجنة سيكون هدفها عقد اجتماعات دورية لمراجعة كافة الإجراءات التى اتخذتها الحكومة حيال مواجهة أى أزمة أو كارثة، بحيث يكون دور اللجنة تسريع وتسهيل، وكذلك مراقبة ما يتم اتخاذه من إجراءات.

وعن دور الأجهزة المحلية فى اللجنة، قال أبو حامد، "إن الأجهزة المحلية لديها وعى كامل بالمشاكل داخل محافظاتها، وستكون عين النواب والحكومة لأى كارثة قد تحدث قبل وقوعها، مضيفا أن ذلك من شأنه خلق نوع من التفاعل بين الإدارات المحلية والأجهزة التشريعية والتنفيذية بالدولة".


]]>
11/2/2016 1:01:11 PM
<![CDATA[محمد فؤاد: الدولة تمر بحالة تخبط غير مسبوقة وعلى الحكومة اتخاذ إجراءات فورية]]>
وأوضح "فؤاد" فى بيان له أن سبب التضخم يشمل السياسة النقدية والمختص بها البنك المركزى، والجزء الآخر هو عجز الموازنة كجزء من السياسة المالية للحكومة والمختص بها فى المقام الأول المجموعة الاقتصادية.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة قيام الحكومة بعمل حقيقى وإجراءات من شأنها إيجاد حلول فورية لسد عجز الموازنة والذى يعتبر العامل الأول لحدوث التضخم بشكله الحالى.

وقال" فؤاد"، إن السياسة المالية للحكومة تشمل زيادة سعر الصرف والتى بلغت نسبة الزيادة به لــ 18 جنيها، وهذا التصاعد غير طبيعى .

وأضاف عضو مجلس النواب، قائلا: "أن تفاقم الأزمة حتى الآن يعود إلى عدم اتخاذ قرار، فنحن بحاجة إلى حلين متمثلين فى: أولا سحب السيولة من السوق لزيادة سعر الفائدة سواء عاجلا أو آجلا لتصل إلى نفس مستويات الثمانينيات، وعلى الصعيد الآخر عمل تعويم للجنيه مع القدرة على امتصاص كل العمليات التى تحدث للعملة الصعبة داخل البنوك مرة أخرى، أما على المستوى المالى فنحن بحاجة إلى تقليص النفقات، وتوجيه الصرف إلى كل ما له علاقة بالبنية التحتية ومساعدة محدودى ومعدمى الدخل وعمل حماية مجتمعية سليمة بسبب نسبة التضخم التى ستحدث فى الفترة المقبلة ووصول النسبة فى العام المقبل إلى 18% وهى نسبة غير مسبوقة فى مصر من تسع سنوات".

وأشار " فؤاد" إلى أن الحكومة المصرية ورئيسها غير متحملين للأزمة، وأن الحديث عن التقشف لا يتم التطرق إلى كيف سيتم أو أين، قائلا: "ويتم الحديث عن ضرورة ضبط سعر الصرف ولا يتم التطرق إلى اتخاذ أى إجراء، وأضاف أن سحب الثقة من الحكومة وارد ولكنه لن يحدث فورا، وفقا لما نص عليه الدستور بضرورة سحب الثقة بعد عمل استجواب للحكومة، وقد تقدم حزب الوفد باستجواب للحكومة، وهذا لن يحدث إلى الآن، وإلى أن يتم عمل إجراء رقابى على أداء الحكومة فإن عليها أن تفعل شيئا".

]]>
11/2/2016 11:08:16 AM
<![CDATA[هانى النواصرة يتقدم بسؤال لرئيس الوزراء حول الإسكان الاجتماعى بكفر الشيخ ]]>
وتساءل "النواصرة" على من تقع مسؤولية توفير الأراضى المخصصة لبناء الوحدات السكنية؟، وأيضا ما هو الحد الزمنى للانتهاء من تسليم الوحدات السكنية للمتقدمين؟ مع العلم أنه لم يتم تخصيص الأرض بمدينة كفر الشيخ حتى تاريخه.

ما هو عدد الوحدات السكنية المقرره لمدينة كفر الشيخ؟ مع العلم أن عدد من ينطبق عليهم القرار يقدر بـ6 آلاف مواطن.
واختتم "النواصرة" بسؤال ما موقف العدد الزائد عن عدد الوحدات المقرره لمدينة كفر الشيخ؟، مشيرا إلى أنه من غير المعقول بعد انتظار لمده 8 سنوات يكون الرد أنه لم تصبهم القرعة.

eab4ba22-1a7b-43ee-9544-b89a96f6935f copy

]]>
11/2/2016 7:04:09 AM
<![CDATA[حزب الاتحاد: شباب الأحزاب ناقشوا مع مكتب الرئاسة تأسيس مركز وطنى للشباب]]>
وأضاف حسنى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللقاء ناقش التوصيات المتعلقة بالأحزاب فى مؤتمر الشباب، والتى تم تكليف الرئيس بها لشباب الأحزاب والقوى السياسية.

وتابع المتحدث الرسمى لحزب الاتحاد: "تم طرح أفكار وأطر من الشباب فيما يخص العمل التطوعى وآليات التنفيذ، ودور الأحزاب فى نشر العمل التطوعى، وكذلك تم طرح دور الأحزاب فى تأسيس المركز الوطنى للشباب للتدريب والتأهيل".

واستطرد: "مكتب الرئاسة وافق على المقترحات واستمعوا لمقترحاتنا لأننا كشباب أحزاب شركاء فى تلك التوصيات ومسؤولين مسؤولية مشتركة فى تنفيذها".

]]>
11/2/2016 1:46:27 AM
<![CDATA[عبد الفتاح عبد المنعم يكشف سر بيان البرادعى الداعم للإخوان]]>
وأوضح عبد الفتاح عبد المنعم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء القاهرة" المذاع عبر فضائية "ten"، أن توقيت إصدار هذا البيان يوضح دعم الدكتور محمد البرادعى لجماعة الإخوان الإرهابية ودعواتهم للنزول يوم 11 نوفمبر الحالى، قائلا: "لماذا أصدرت هذا البيان فى ذلك التوقيت الحرج قبل أيام من دعوات جماعة الإخوان للنزول يوم 11 نوفمبر؟"، لافتا إلى أن هذا البيان يعتبر جزءا من تدعيم دعوات الإخوان للخروج.

وأردف رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع" قائلا: "إذا كنا شربنا محمد البرادعى عصير أصفر يوم 3 يوليو، فلماذا إذن قبلت أن تكون نائبا لرئيس جمهورية مصر العربية فى ذلك التوقيت".

وأشار الكاتب الصحفى عبد الفتاح عبد المنعم إلى أن محمد البرادعى ليس له تأثير فى الشارع المصرى، مؤكدًا أن ما حدث فى 30 يونيو موثق فى التاريخ على أنها ثورة، لافتا إلى أنه يتمنى أن يخرج المستشار عدلى منصور عن صمته ويرد على بيان محمد البرادعى.

وأضاف الكاتب الصحفى عبد الفتاح عبد المنعم، أن الدكتور محمد البرادعى متواجد الآن فى الولايات المتحدة الأمريكية، مشددًا على أنه يواصل دوره كعميل من هناك، مؤكدًا أن البرادعى يريد لمصر أن تدخل لدور انتكاسة جديدة مدعمًا بأجهزة أمنية، لافتا إلى أننا يجب أن نتجاهله وأى شخص على صلة بالمؤسسات الأمنية والإعلامية الأمريكية.

وطالب الكاتب الصحفى المواطنين الشرفاء بتقديم بلاغات للنائب العام ضد الدكتور محمد البرادعى، على خلفية إصداره ذلك البيان الضار بالأمن المصرى، والمحرض على النظام والحكومة المصرية.

]]>
11/2/2016 12:25:21 AM
<![CDATA[عضو تكتل نواب الشعب المصرى: هدفنا مصلحة الوطن ودعم الدولة ولم نتواصل مع "25 – 30" ]]>
وأضاف عضو "تكتل نواب الشعب المصرى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التكتل الجديد لم يتواصل مع تكتل (20 – 30)، قائلا: "مفيش تواصل معاهم.. ده تكتل معارض وغيرنا خاصل.. إحنا مش معارضين.. لكن الغلط بنقول عليه غلط والصح بنقول عليه صح".

وأشار النائب البرلمانى إلى أن "تكتل نواب الشعب المصرى"، يضم نواب أحزاب غير حاصلين على دورهم فى البرلمان، قائلا: "التكتل بتاعنا لنواب الأحزاب اللى مش واخدين دورهم".

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هدف تكتل "تكتل نواب الشعب المصرى" لا يتعارض مع أى أحد فى البرلمان، ذلك أنه هدفه هو المصلحة العامة والعمل على إعداد طلبات مشروعات بقوانين موحدة، مشيرا إلى أن التكتل سيعقد اجتماعا موسعا الأسبوع المقبل، لمناقشة ضوابط وقواعد العمل فى التكتل، لافتا إلى أنه لن يكون هناك رئيسا أو زعيما للتكتل.

الجدير بالذكر، أن عددا من شباب النواب اجتمعوا، اليوم الثلاثاء، بأحد قاعات مجلس النواب، لبحث تشكيل تكتل شبابى جديد تحت قبة البرلمان.

وقال النائب محمود بدر، أحد المشاركين فى الاجتماع، لـ"برلمانى"، إن عدد من شباب النواب اتفقوا على عمل تكتل شبابى يحمل اسم "تكتل نواب الشعب المصرى"، أغلبيته من الشباب، منهم حسن عمر حسنين، وصابر محفوظ، وسيد موافى، ومصطفى الكمار، وسعد بدير، وعصام إدريس، وأحمد على، وسامح السايح، وإيهاب غطاطى، ونافع عبد العزيز.

]]>
11/1/2016 8:30:31 PM
<![CDATA["بقالين التموين": زيادة أسعار الزيت والسمن والشاى بسبب سعر الدولار]]>أكد ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة بقالين التموين، أن شركات الزيت والسمن، وكذلك الشاى، أبلغت بقالى التموين اليوم وأمس، بتعديل قائمة الأسعار، ليزيد سعر زجاجة الزيت أو عبوة السمن بحوالى 2 جنيه للمستهلك النهائى، مرجعًا ذلك لزيادة سعر الدولار فى السوق السوداء الذى تعتمد عليه مثل هذه الشركات للوفاء باحتياجاتها من العملة لاستيراد الزيت الخام أو السمن، وعندما ارتفع السعر زاد من تكلفة الإنتاج فقامت الشركات بتحميل التاجر الفارق الجديد فاضطر الأخير لزيادة السعر على المستهلك النهائى.

وأضاف ماجد نادى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التجار أو بقالى التموين ليس لهم علاقة بزيادة السعر، لكنهم يعانون من احتكاكات يومية مع المواطنين بسبب اعتقاد البعض أن التاجر هو من يحرك الأسعار لمصلحته الشخصية، لكن الحقيقة هى ارتفاع التكلفة على جميع المراحل وغياب أى آلية أو طريقة لتثبيت السعر.

وطالب المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، مجلس النواب ببحث آلية لرفع العبء عن محدودى الدخل وفض اشتباك المواطنين مع البقالين، مؤكدًا أن التجار ينتظرون أمام مخازن وزارة التموين للحصول على حصصهم التموينية لكن جميع المقررات التموينية على بطاقات الدعم قليلة، ما يؤدى لعدم وفاء البقالين باحتياجات المواطنين مع بداية الشهر الجديد.


]]>
11/1/2016 7:27:21 PM
<![CDATA[ماجدة نصر: رد وزير التربية والتعليم على "إياد مدنى" فى تونس لم يكن كافياً ]]>علقت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، على رد وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى على سخرية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى "إياد مدنى" من مصر، قائلة: "لم يكن كافياً على الإطلاق، وكان عليه اتخاذ موقف قوى".

وأضافت ماجدة نصر، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب يجب أن يتقدم بسؤال لوزير التربية والتعليم، عن عدم اتخاذه موقف قوى تجاه سخرية "مدنى" من مصر.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن الدكتور الهلالى الشربينى، كان يجب عليه ترك المؤتمر كرد فعل قوى منه على سخرية الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى.

]]>
11/1/2016 6:48:01 PM
<![CDATA[نائب يستجوب وزير السياحة بشأن سر غياب الشركة المسؤولة عن الدعاية لاحتفالية الأقصر ]]>قال النائب أحمد إدريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إنه سيتقدم بسؤال لوزير السياحة يحيى راشد خلال اجتماعات اللجنة بالبرلمان بشأن غياب شركة "gwt" عن حضور مؤتمر تنصيب الأقصر عاصمة للسياحة العالمية، مؤكدا أنه لابد من محاسبة المسؤولين عن هذا الغياب، ولماذا لم يتم الإعلان عنه مسبقا؟

وأكد "إدريس" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه على وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة الإعلان عن سبب غياب الشركة، ومدى الاستفادة من عدم وجودها، وعلى الرغم من وجود وزير السياحة ورئيس هيئة تنشيط السياحة، وعدد كبير من المشاركين من مختلف الجنسيات، والذين أدلوا بتصريحات إيجابية حول الوضع الأمنى والسياحى بمصر فى الفترة الأخيرة، إلا أنها غابت عن المؤتمر.


وتابع "إدريس"، أن الشركة كادت أن تسبب فضيحة مدوية لمصر، وطرحت الشركة بموافقة مدير المكتب السياحى صورة للدعاية لمصر، كتب عليها بالخطأ "لدينا كل الإمكانيات لتكونوا.." ثم لفظا خارجا، تترجمه الأفلام الأجنبية بمعنى "اللعنة"، فى مقابل زيادة الميزانية المقررة للتسويق بنسبة 25% وفقًا لقانون عام المناقصات، حيث أنه بلغت تكلفة التسويق لمصر فى كل من دول "ألمانيا، وبلجيكا، وإستراليا، واليابان، وإنجلترا، والولايات المتحدة الأمريكية، وأوكرانيا، وإيطاليا، وهولاندا، وفرنسا، والهند" حوالى 20 مليون دولار.


]]>
11/1/2016 6:36:15 PM
<![CDATA[أحمد على: سيارات المواد الغذائية التابعة للحكومة مسكن للشعب وليست حلا]]>قال النائب أحمد على عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، إن المساهمة التى تقوم بها القوات المسلحة بعد أن أعطى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أوامره لجهاز الخدمات العامة بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة الإمداد والتموين بإعداد 8 ملايين عبوة غذائية وتوزيعها على المواطنين بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظات هو قرار صائب فى وقت حرج تمر به الدولة.

وأضاف النائب أحمد على لـ"برلمانى"، أن هذا الحل يعد مسكنا للشعب وليس حلا، ولابد أن تعمل الحكومة على حل جزرى لإنهاء هذه المشكلة التى تواجه الدولة ويجب أن تتعاون كل الجهات المعنية بالدولة ومن أهمها جهاز حماية المستهلك وجهاز منع الاحتكار ووزارة الاستثمار, ومن الطبيعى أن يعلموا ما السلع المتدولة فى الأسواق وما السلع التى يقوم التجار بإخفائها ومتابعة من له يد فى هذه الأزمات المفتعلة .

وأوضح نائب دائرة المرج، أن هذه السيارات المحملة بالمواد الغذائية تتواجد داخل منطقة المرج ويتوافد عليها المواطنون لشرائها، لأنها تحمل كل السلع الأساسية وتضم كل عبوة (1) كيلو جرام من السكر والأرز والفول و(3) أكياس مكرونة، بالإضافة إلى عبوة للسمن وصلصة الطماطم والشاى، تم تجميعها داخل عبوات خاصة وطرحها للمواطنين بنصف ثمن التكلفة، وبواقع (25) جنيها للعبوة وكل هذا بـ25 جنيها، وهذا السعر فى ظل اختفاء هذه السلع فى متناول الجميع .


]]>
11/1/2016 6:04:06 PM
<![CDATA[على عبد العال: وجود لجان فض المنازعات دستورى.. والعالم كله يلجأ إليها]]>رد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على أعضاء المجلس المطالبين بإلغاء قانون لجان فض المنازعات، قائلا: "الاتجاه العالمى كله يميل إلى تسوية المنازعات وديا أو اللجوء إلى التحكيم الدولى".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن، فى إطار مناقشة مشروع قانون يعدل قانون لجان فض المنازعات، حيث طالب عدد من النواب بإلغاء القانون ورفض مشروع القانون المعروض على المجلس، مؤكدين عدم جدوى وجود هذه اللجان، ووجود مخالفة دستورية فيها".

وأكد رئيس مجلس النواب، أنه لا يوجد هناك شبهة عدم دستورية فى هذا القانون، ولو توجد لرفضت مناقشته داخل القاعة، وهذا القانون قتل بحثا.


]]>
11/1/2016 5:17:25 PM
<![CDATA[علاء عابد: لجان فض المنازعات خطوة تشريعية مهمة لصالح المواطن الغلبان ]]>قال النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفاً فيها، خطوة تشريعية مهمة لصالح المواطن المظلوم.

وأضاف عابد، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، أن هذه اللجان لا تكلف الدولة أو المواطن أو المتنازع شيئاً، إنما هى حلقة إيجابية كان يجب اتخاذها حتى لا تستمر المنازعات لمدة سنوات.

كذلك أيد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، مشروع القانون من حيث المبدأ، مشيراً إلى أنه من شأنه رفع العبء عن القضاة.

]]>
11/1/2016 5:09:30 PM
<![CDATA[النائب عبد المنعم العليمى: بقاء لجان فض المنازعات مخالف لمبدأ تمكين الشباب]]>طالب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب، بضرورة تمكين الشباب فى جميع كيانات الدولة بما فيها القضاء، قائلا: كنا بالأمس القريب فى اجتماع الشباب ولابد من تفعيل توصياته على أرض الواقع.


وأشار العليمى، خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة أثناء مناقشة قانون لجان فض المنازعات الذى تقدمت به الحكومة، أن لجان فض المنازعات تنص على تعيين من هم فوق سن الـ70 من القضاة بها وهذا مخالف لمبدأ تمكين الشباب، الذى تنادى به القيادة السياسية .

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك أكثر من 2.5 مليون قضية ضد الدولة ما بين تعدى على أملاك الدولة والعقارات المخالفة فمن باب أولى أن تسند هذه القضايا إلى القضاء مباشرة وليس للجان فض منازعات.


]]>
11/1/2016 4:51:07 PM
<![CDATA[مجدى ملك يطالب بعدم تدخل وزير الزراعة فى تعيين رئيس بنك التنمية لافتقاره المؤهلات]]>اعترض مجدى ملك، عضو مجلس النواب، على المادة 5 من مشروع القانون الخاص بتحويل بنك التنمية والائتمان الزراعى إلى البنك الزراعى المصرى ويخضع للرقابة المباشرة للبنك المركزى، والتى تعطى لوزير الزراعة الأحقية فى تعيين رئيس مجلس إدارة البنك، مطالبا بأن يتم إسناد الأمر إلى محافظ البنك المركزى إعمالا لمبدأ التخصص.

وأشار "ملك" خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة المنعقدة حاليا، إلى أن وزير الزراعة ليس لديه مقومات تؤهله لتعيين رئيس مجلس إدارة البنك، حيث إن المنصب يتطلب رجل "بانكير" من الطراز الأول من أجل الحفاظ على القيام بدوره المنوط به فى خدمة الفلاح وأن المشاكل التى واجهت المزارعين فى الفترات السابقة كان سببها الأول والأخير هو عدم التخصص.

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، على هذه المادة قائلا: "المادة تنص على ترشيح وزير الزراعة لعدد من الأشخاص لتولى هذا المنصب والقرار النهائى لمحافظ البنك المركزى وهذا الأمر خلطة متوازنة لاختيار أفضل شخص يستطيع تولى هذا المنصب معلنا أنه مع بقاء المادة كما هى".

]]>
11/1/2016 4:37:51 PM
<![CDATA[نائب لـ"محمد أبو حامد": "مش كل ما نتزنق نقول نشكل لجنة"]]>وأضاف مخاليف فى تصريح لـ"برلمانى" أن كثرة اللجان تؤدى إلى تخبط القرارات وتشتيت الجهات التنفيذية بالدولة، مما يعيق إيجاد حل للأزمات بل وخلق مشاكل أكثر، قائلا: "مش كل شوية نعمل لجنة وكل ما نتزنق نشكل لجنة".



]]>
11/1/2016 4:21:19 PM
<![CDATA[سلامة الجوهرى يوافق على رفع الحظر عن تسيير المقطورات]]>
وأوضح "الجوهرى" أنه وافق على القانون مع تسجيل اعتراضه على عدم تصنيعها محليا، مؤكدا أنه لابد من السماح بالتصنيع لعدم خلق سوق سوداء وارتفاع سعرها فى الأسواق، لافتا إلى أنه سيتم عرض اقتراحه على السادة الأعضاء بالجلسة العامة لمناقشته .

]]>
11/1/2016 3:35:49 PM
<![CDATA[سعد الجمال بالبرلمان: استقالة إياد مدنى إقرار من الرجل بخطئه.. والاعتراف بالحق فضيلة]]>
وأضاف "الجمال" – فى كلمته خلال الجلسة العامة الصباحية لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الثلاثاء - أن قبول المنظمة للاستقالة يُحسب لها، موجّهًا الشكر للمملكة العربية السعودية لتأييدها للاستقالة، ومتابعًا: "المملكة العربية السعودية تؤكد عمق العلاقات المصرية السعودية، وأن التصرفات التى قام بها إياد مدنى لا تعبر عنهم، وترفضها المستويات الرسمية والشعبية بالمملكة".

وفى سياق متصل، رحب اللواء سعد الجمال بنجاح النواب البرلمانيين اللبنانيين فى انتخاب العماد ميشال عون رئيسًا للبلاد، مشيرًا إلى أن استكمال لبنان مؤسساتها الدستورية يساهم بقوة فى عودتها لدورها الإقليمى الدولى وينعكس إيجابيًّا على الوضع العربى الراهن.

]]>
11/1/2016 3:10:42 PM
<![CDATA["النقل" بالبرلمان تجتمع مع الوزير لبحث خطة تطوير السكك الحديدية دون المساس بسعر التذاكر]]>
وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن الأسبوع المقبل ستعقد اللجنة اجتماعا مع وزير النقل لمناقشة خطة تطوير الوزارة، مشيراً إلى أن هيئة السكك الحديدية يعمل بها 73 ألف عامل، وهذا رقم كبير لا تستطيع دخل الهيئة الوفاء بأجورهم لذلك طالبنا بإعادة هيكلة عمال وموظفى هيئة السكك الحديدية.

]]>
11/1/2016 2:39:35 PM
<![CDATA["الشئون الأفريقية" تقرر تأسيس 54 جمعية صداقة برلمانية وتطلب استحداث منصب وزير للقطاع]]>
وأضاف "الجندى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من الضرورى وجود وزير للشئون الأفريقية، كما هو الحال فى عدد من الدول مثل الجزائر، مشدداً: "رئيس الوزراء سيكون هو المسؤول أمام اللجنة عن ملفاتنا إلى أن يتم استحداث المنصب، وسيكون للوزير صلاحيات تمكنه من اقتحام كل المشكلات التى تواجهنا فى ذلك الشأن".

وأشار رئيس لجنة الشئون الأفريقية، إلى أن اللجنة اتفقت على إنشاء 54 جمعية صداقة برلمانية، مع كل دول أفريقيا، موضحاً: "كل جمعية صداقة ستضم 10 نواب من كل دولة"، لافتاً إلى أن اللجنة ستراسل جميع السفارات فى الخارج، لإبلاغهم أن اللجنة فى صدد تأسيس جمعيات صداقة مصرية وبين دول أفريقيا.

وتابع فى هذا الشأن: "سنطلب من كل دولة أفريقية، أن ترسل لنا احتياجاتها من تخصصات النواب"، مشيراً إلى أن كون هناك 54 جمعية صداقية، فإن ذلك سيسمح بأن يكون كل نواب البرلمان ممثلين داخل تلك الجمعيات، مؤكداً فى سياق آخر أن اللجنة اتفقت على تأسيس مكتبة على مستوى مكتبة الكونجرس داخل البرلمان، موضحاً: "هنبتدى بتأسيس قسم الشئون الأفريقية، تضم عددا من الكتابات والرؤى والدراسات الاستراتيجية، وسيشرف عليه النائب سيد فليفل".

واستطرد "الجندى"، أن اللجنة استكملت ما بدأته من تجميع لرؤى النواب، حول خطة عمل اللجنة، بحيث يكون هناك خطة موحدة، يسير عليها أى رئيس لجنة خلال الأربع سنوات المقبلة.

]]>
11/1/2016 2:36:12 PM
<![CDATA[ننشر نص بيان تدشين ائتلاف "حق الشعب " بتوقيع 40 نائبا بينهم "شرشر" و"غطاس"]]>
وأكد البيان فى نصه الذى سيتلوه النائب "مصطفى كمال"، أن أكثر من 40 نائبا يعلنون تأسيس الائتلاف فى خطوة مهمة نحو تحسين آداء ودور البرلمان والحكومة فى مواجهة قضايا وتحديات المرحلة الراهنة .

ولفتت المجموعة الموقعة، أن تحالفهم يأتى انطلاقا من الشعور بالمسؤولية تجاه الشعب الذى كان يجب أن يقف صفا واحدا ويتجاوز الخلافات السياسية ليعبر عن أولويات المجتمع وهمومه ومشكلاته وقضاياه وتصحيح المسار طبقا للدستور ليعود البرلمان لدوره الطبيعى فى إقرار السياسة العامة للدولة والرقابة والتشريع كما ينبغى، وبما يحقق آمال وتطلعات الشعب المصرى.

و أكد التحالف أن الباب مفتوح للجميع للإنضمام للائتلاف ( مستقلين وحزبيين ) وبعيدا عن أى قيود كى يكون هذا التكتل صوتا حقيقيا معبرا عن المواطن وسندا يلجأ إليه وقتما يحتاج.

]]>
11/1/2016 1:16:36 PM
<![CDATA[النائب عصام الفقى: أرفض سحب الثقة من الحكومة.. والأزمة فى القرارات لا الأسماء]]>
وقال الفقى فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الأزمة ليست فى الأسماء وإنما فى ضرورة تغيير بعض السياسات واتخاذ عدد من القرارات المهمة، مؤكدا أن سحب الثقة من الحكومة لن يعود بفائدة على استقرار الدولة، وسيدخل الجميع فى نفق اختيار البديل، خاصة فى ظل تراجع البعض عن قبول منصب الوزير، نظرا للأعباء الشديدة والجدل والهجوم الذى يصاحب مناصب الوزراء والشخصيات العامة.

وطالب الفقى بضرورة تشكيل "مجموعة زراعية" من الوزراء على غرار المجموعة الاقتصادية، لتصحيح السياسة الزراعية وتطوير المنتج الزراعى وإنقاذ المحاصيل الاستراتيجية، ووضع خطة للاكتفاء الذاتى منها، لحل أزمات نقص بعض السلع الغذائية.

وكان البرلمان قد شهد أمس، جلسة ساخنة طالب خلالها الكثير من النواب بسحب الثقة من حكومة المهندس شريف إسماعيل واتهموها بالفشل، وقد حضر رئيس الوزراء الجلسة متأخرا ودار بينه وبين النواب نقاش ساخن.

]]>
11/1/2016 1:06:10 PM
<![CDATA[وكيل لجنة النقل والمواصلات: المواطن البسيط مش هتفرق معاه تمن تذكرة الأتوبيس]]>
أضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أنه من الصعب أن تكون الأتوبيسات المفصلية بديلا للأتوبيسات النقل العام، لأن عدد الأتوبيسات قليلة ولن تغطى أعداد المواطنين، متابعا: " تذكرة الأتوبيس سواء كانت ب50 قرشا أو جنيه، لن تكون عبئا على المواطن البسيط، لكن ارتفاع الأسعار كل شىء هى التى أكلت جيب المواطن.

كانت هيئة النقل العام قد دفعت بـ10 أتوبيسات مفصلية تسع 140 راكبا، بديلا لترام خط سير "رمسيس-روكسى" وبلغت تكلفة الأتوبيسات 25 مليون جنيه.

]]>
11/1/2016 12:00:32 PM
<![CDATA[محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة لوزير التعليم بسبب استمرار مجلس الأمناء دون انتخابات]]>
وطالب "فؤاد" – فى نص طلب الإحاطة الذى تقدم به للمجلس، اليوم الثلاثاء - بإجراء الانتخابات الخاصة بمجلس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، من أجل إثراء المشاركة المجتمعية وتمكين الشباب من قيادة دفة الإصلاح والتنمية ومراكز صناعة القرار، كما طالب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التعليم بالمجلس.

التعليم

]]>
11/1/2016 11:34:13 AM
<![CDATA[محمد بدراوي يجدد طلب سحب الثقة من الحكومة باستجواب جديد يقدمه للبرلمان اليوم]]>
وأشار "بدراوى" – فى نص الاستجواب الذى تقدم به للبرلمان - أن تقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الأخير، جاء كاشفًا لكل عورات الحكومة، إذ أكد ارتفاع معدل التضخم بطريقة مفزعة، ووصوله لأكثر من 18%، وأنه كان قد وصل فى شهر يونيو لـ14.8%، وهو معدل غير مسبوق، ويعنى وجود كارثة اقتصادية حقيقية أدت لهذا الارتفاع، إذ أكد التقرير ارتفاع سعر الأرز بنسبة 51.9% خلال شهر يونيو قياسًا على أسعار يونيو من العام الماضى، وارتفاع أسعار القمح بنسبة 18.5%، وكذلك مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 26.7%، وكذلك السكر والأغذية بنسبة 4.9%.

كما أكد التقرير ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية بنسبة 3.2% عما كانت عليه فى مايو الماضى، وارتفاع أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 1.1%، وارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 2.3%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، والبيض والألبان ومنتجاتها بنسبة 1.2%، إضافة إلى زيادة أسعار الأدوية، خاصة المرتبطة بالأمراض المزمنة .

وشدد "بدراوى" فى استجوابه، على أن هذا الارتفاع نتاج طبيعى لسياسة مالية ونقدية فاشلة، بدأت بتخفيض قيمة الجنيه أمام الدولار الأمريكى بفارق لم يحدث فى تاريخ مصر من قبل، فأصبح سعر صرف الدولار رسميا 895 قرشا، وتوغلت السوق الموازية ليصل السعر فيها لأكثر من ١٨ جنيها، وهو الأمر الذى زاد من موجة ارتفاع الأسعار، كما أكد التقرير أيضًا أن أكتر من 16% من سكان مصر لا يستطيعون الوفاء باحتياجاتهم الأساسية، وأن 57% من سكان الريف بالوجه القبلى فقراء، مقابل 17.7 فى ريف الوجه البحرى، وأن نسبة الفقر زادت عن 16.7% وأصبح الوضع الاقتصادى أمرًا يستحيل السكوت عنه، وبات أشبه بجريمة فى حق الوطن.

وأضاف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، أن معدل الفقر - طبقًا لتقرير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء - وصل إلى 27.8% من إجمالى سكان مصر، وكان هذا الرقم صادمًا لنا وللشعب، متسائلاً عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة ودورها تجاه هذه النسبة الكبيرة، التى تمثل أكثر من ربع عدد المصريين، لكى تساعدهم على حياة كريمة يستطيعون من خلالها مواجهة أعباء المعيشة.

واستطرد "بدراوى"، مشيرًا إلى أن التقرير الأخير للبنك المركزى أكد ارتفاع معدل الدين الداخلى ليصل إلى 2.6 تريليون جنيه، والدين الخارجى 54 مليار دولار، وبهذا يرتفع الدين العام إلى 110% من إجمالى الناتج المحلى، بخلاف الأرقام التى جاءت فى الموازنة العامة للدولة، وهذا معناه تضارب فى الأرقام الصادره من وزارة المالية بالموازنة العامة، ما يستوجب منا سحب الثقة من هذه الحكومة العرجاء ، متابعًا: "لا نستطيع الصمت أكثر من ذلك على رئيس مجلس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية، لأن سياساتهم تقود الدولة إلى الهاوية، وما يأتينا من بيانات من أجهزة الحكومة ذاتها، بما فيها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، يوضح أننا لا نسير فى الاتجاه الصحيح، لذا فالأمر يستوجب من مجلس النواب إدراج هذا الاستجواب على جدول أعمال المجلس فى أسرع وقت".

]]>
11/1/2016 11:18:42 AM
<![CDATA[نائب منتقدا برنامج "تكافل وكرامة" بوزارة التضامن: الإجراءات بطيئة والميزانية مش ملموسة]]>
وأضاف "نبيه" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء – قائلاً: "أما عن ميزانية البرنامج، التى تصل إلى 5.5 مليار جنيه، فهى غير ملموسة بالمرة، 5.5 مليار مبلغ مش بسيط، لكن للأسف فيه أسر كتيرة بتعانى من الفقر والاحتياج، وفى الفترة المقبلة سأدرس المشروع بكل الجوانب والآليات التابعة للوزارة، وسأطرح أسئلتى على وزيرة التضامن الدكتورة غادة والى.

جدير بالذكر، أن ميزانية برنامج "تكافل وكرامة" الذى تنفذه وزارة التضامن، تبلغ هذا العام 5.5 مليار جنيه، بواقع 4.1 مليار من وزارة المالية، و1.4 مليار جنيه من البنك الدولى، وقد استلمت زارة التضامن الاجتماعى دفعة جديدة من القرض المخصص لمشروع "تكافل وكرامة" من البنك الدولى، تقدر بـ30 مليون دولار، مع بداية شهر أغسطس الماضى، والتى تعد آخر جزء من الدفعة الثانية البالغة قيمتها 130 مليون دولار، لتنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، بعد أن تسلمت مصر 100 مليون دولار منها فى آخر شهر يونيو الماضى .

]]>
11/1/2016 9:41:04 AM
<![CDATA["حماة الوطن": فتح باب الاكتتاب لأبناء سيناء يساهم فى استقرار الأوضاع وزيادة التنمية]]>
وأضاف مساعد رئيس الحزب أن فتح الاكتتاب للمصريين المقيمين فى محافظة سيناء، سيعود بالفائدة أمنيا واقتصاديا، لافتا إلى أنه لا يمكن الحكم على الفائدة الاقتصادية إلا بعد الاطلاع على تفاصيل ما ستقوم به الشركة.

وطالب أمين الإعلام أن يتم الاستثمار فى مناطق التنمية التى تتوافر بها المقومات الاقتصادية، مثل الشريط الساحلى للبحر المتوسط من شرق بور فؤاد ببورسعيد وحتى رفح بشمال سيناء، ومناطق التنمية فى وسط وجنوب سيناء، إضافة تطوير المناطق الصناعية وتجهيزها بالخدمات والمرافق، منها بئر العبد بالعريش والمنطقة الصناعية بأبوزنيمة بجنوب سيناء

وأكد الغباشى على ضرورة سرعة إقرار قانون الاستثمار الجديد، وتحفيز المستثمرين للمساهمة فى مشروعات تنمية سيناء، وتهيئة بيئة تشريعية مناسبة لجذب المستثمرين. ]]>
11/1/2016 7:09:41 AM
<![CDATA[نائب "الأمن القومى بالبرلمان": مصر بحاجة قوية لاقتصاد حرب يتضمن دعم الفقراء]]>
وأضاف عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، لـ"برلمانى" أن مصر تعانى من حرب اقتصادية تتمثل فى الموروث الاقتصادى الصعب وكثرة الديون والأجور التى تضاعفت، والدعم الذى يصل لغير المستحقين، وقلة الوعى لدى البعض وإخفاء البعض لعملة الدولار، وضعف التصدير، والسياحة.

وأشار بخيت، إلى أن مواجهة تلك الأزمات لا تأتى بسحب الثقة من الحكومة ولكن لا بد من استمرار الحكومة على أن تقدم للبرلمان تقرير أسبوعى عن إنجازاتها .

]]>
11/1/2016 6:47:34 AM
<![CDATA[نائب برلمانى: تقديم اقتراح طرح أتوبيسات بنظام "أوبر وكريم" على وزير النقل قريبًا]]>
وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى" أن سائقى "أوبر وكريم" يمتازون فى معاملتهم مع المواطنين بالذوق والأخلاق ونادرًا ما يحدث عكس ذلك، ويجب على المواطنين المتضررين من معاملة بعض السائقين بتقدم بطلب للجنة النقل والمواصلات بمجلس ونحن نتخذ الإجراءات اللازمة.

وأشار النائب سامح السايح إلى أن أحد أعضاء مجلس النواب سيتقدم باقتراح للدكتور جلال سعيد وزير النقل والمواصلات تعاقد مع شركات خاصة لإصدار أتوبيسات تعمل بنظام "أوبر وكريم"، وذلك لتخفيف ازدحام المرور.

كان عدد من القراء أرسلوا العديد من شكاوى إلى خدمة "واتس آب" "برلمانى" يشكون من سوء معاملة بعض سائقى شركات "أوبر وكريم".

]]>
11/1/2016 5:19:47 AM
<![CDATA[وكيل "مشروعات البرلمان": دعم "سيارة الخريجين" أول تنفيذ لتوصيات مؤتمر الشباب]]>
وأضاف وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن الحكومة ستحدد شروط الشباب الذى يحتاج سيارة الخريجين، موضحًا أن الحكومة هى من ستتكلف تمويل هذه المشروعات بالكامل.

وتابع "المرشدى": "ننتظر انتهاء الحكومة من خطة تمويل مشروع سيارة الخريجين، لعرضه علينا لدراسته ثم يتم بعد ذلك بيان بنسبة الشباب الخريجين الذين سيستفيدون من هذا المشروع خلال الفترة المقبلة".

وكان المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، قال إن تجربة سيارة الخريجين لم تلق تفاعلا كبيرا بسبب عدم وجود تمويل للمشروع، مؤكدًا أن الوزارة ستبحث تمويل ذلك المشروع وطرحه للشباب مرة أخرى.]]>
11/1/2016 4:47:10 AM
<![CDATA[وكيل "المشروعات بالبرلمان": تمويل مشروع سيارة الخريجين سيتم من البنوك المصرية]]>
وأضافت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لـ"برلمانى" أن الحكومة هى من ستمول هذا المشروع من خلال التقسيط للشباب بحسب قدرتهم على السداد، وسيتدخل فى ذلك البنوك المصرية بالتمويل لتلك المشروعات.

وأشارت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى أن الحكومة لم تعرض تفاصيل تنفيذ المشروع حتى الآن على البرلمان، وما إذا كان هذا المشروع سيؤثر على الموازنة العامة من عدمه.

كان المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، قال إن تجربة سيارة الخريجين لم تلق تفاعلا كبيرا بسبب عدم وجود تمويل للمشروع، مؤكدًا أن الوزارة ستبحث تمويل ذلك المشروع وطرحه للشباب مرة أخرى.]]>
11/1/2016 2:30:26 AM
<![CDATA[وكيل "الشؤون العربية بالبرلمان": استقالة إياد مدنى جزاء لمن يسخر من رمز مصر]]>
وأضاف وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، لـ"برلمانى" أن هذا القرار الخاص باستقالة إياد مدنى يعبر عن روح المملكة العربية السعودية عندما استشعرت بخطأ إياد مدنى، متوقعًا أن تكون السعودية قد أجبرته على الاستقالة.

وأشار وكيل لجنة الشؤون العربية بالبرلمان، إلى أن ما خرج من إياد مدنى من سخرية ضد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر لا يليق بشخص سياسى يتولى منصب فى منظمة كبيرة مثل منظمة التعاون الإسلامى.]]>
11/1/2016 12:45:06 AM
<![CDATA[سامى المشد يطالب وزير الصحة بفتح ملف الأدوية وينتقد تراجع حصة الشركات العامة بنسبة 75%]]>
وتابع "المشد" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - موضّحًا أن لجنة الصحة بمجلس النواب عقدت اجتماعًا اليوم، برئاسة النائب محمد العمارى رئيس اللجنة، وبحضور وزير الصحة، وأنه أكد خلال الاجتماع على ضرورة إلزام شركات الأدوية بتوزيع الأدوية على المستشفيات، ومنح باقى الأدوية المتوفرة لديها للصيدليات، مشيرًا إلى أن حصة شركات الأدوية كانت تتراوح بين 75 و80% من سوق الدواء المصرى، ووصلت حصتها اليوم إلى 5% فقط، مشيرًا إلى أن هذا الأمر بفعل فاعل، مطالبًا بالكشف عن المستفيد من هذا التراجع.

وأضاف "المشد"، أن هذا التراجع جاء لصالح القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن من حصلوا على تراخيص لصناعة الأدوية من شركات القطاع العام حصلوا عليها بأسعار عالية، ومن ثمّ فلا يوجد وجه للمنافسة فى سوق الدواء مع القطاع الخاص، وهو ما كان سببًا فى إفلاس شركات القطاع العام المنتجة للأدوية، موضحًا أن جودة الأدوية فى القطاع العام ربما أفضل من مثيلاتها فى القطاع الخاص، مطالبًا وزير الصحة بضرورة إيجاد حل لهذه الأزمة.





]]>
10/31/2016 8:59:05 PM
<![CDATA[بتوقيع 30 نائبًا.. طلب لمناقشة أزمة اتساع فجوة سعر الدولار بين السوق الرسمى والسوداء ]]>
وقال النائب فى الطلب الذى تم تقديمه بتوقيع 30 نائبًا، إن أهمية هذا الطلب تأتى لما يمثله فرق سعر الدولار بين الرسمى والموازى من خطورة على الاقتصاد المصرى، لذا وجب تقديم هذا الطلب لاستيضاح ما تتخذه الحكومة من إجراءات للتقليل من الآثار المترتبة على هذا الفرق ومتى وكيف؟.

1 copy

2 copy


]]>
10/31/2016 8:25:24 PM
<![CDATA[هانى أباظة يقاطع رئيس الوزراء خلال كلمته أمام الجلسة العامة اعتراضا على أزمة السكر]]>جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة بحضور رئيس الوزراء، والمحددة للرد على أسئلة النواب وطلبات الإحاطة التى تقدموا بها بشأن الأوضاع الاقتصادية والمشكلات التى تشهدها البلاد.



]]>
10/31/2016 6:26:27 PM
<![CDATA[رئيس الوزراء للنواب: ارتفاع القوة الشرائية للناس سبب زيادة الاستيراد وتراجع الاحتياطى ]]>
وأوضح رئيس الوزراء أن القوة الشرائية للمواطنين زادت خلال الفترة الماضية، ما أدى لحدوث تضخم وزيادة الاستيراد خلال السنوات الخمسة الأخيرة، وتسبب هذا فى تآكل الاحتياطى النقدى بالبنك المركزى من 34 مليار دولار إلى 15 مليارًا فقط.

]]>
10/31/2016 5:49:56 PM
<![CDATA[النائب علاء سلام يطالب الحكومة بتقديم استقالتها خلال الجلسة العامة للبرلمان]]>
وقال "سلام" خلال الجلسة العامة للمجلس المنعقدة الآن: "ليه الحكومة بتعمل أزمة بينا وبين الشعب، لم تستطع حل أزمة ارتفاع الأسعار وأزمة السكر والأرز وغيرها، أتمنى من النواب يقفوا وميقعدوش غير لما الحكومة تقدم استقالتها".

]]>
10/31/2016 5:28:02 PM
<![CDATA[مفاجأة.. نائب عن تكتل معارض يتلقى راتبا حكوميا إضافة لبدلات المجلس بالمخالفة للقانون]]>
وبحسب ما لدينا من مستندات، فإن النائب الشاب أصر على الاستمرار فى وظيفته الحكومية بجوار عضويته الحالية بمجلس النواب، ليجمع بين الراتبين، بالمخالفة للقانون.

واللافت للنظر، أن النائب الشاب - الذى يخالف القانون بالجمع بين الراتبين، الحكومى والبرلمانى - هو نفسه النائب الذى يطالب بالمساواة والعدالة الاجتماعية واحترام القانون باعتباره عضوا فى أحد التكتلات السياسية البارزة تحت قبة البرلمان.
ويتحفظ "برلمانى" على نشر المستندات المتوفرة لديه فى الوقت الحالى، خاصة أن الأوراق تخضع للفحص والتحقيق من قبل أحد الأجهزة الرقابية، ووفقا لقانون مجلس النواب فإن النائب الشهير قد يكون مهدّدًا بإسقاط العضوية إذا ثبتت صحة الأوراق والمستندات، وتلقيه راتبًا حكوميًّا إضافة إلى راتب المجلس.

]]>
10/31/2016 5:23:39 PM
<![CDATA[نائب: الشارع سابقنا بخطوة.. وعبد العال: أتفق معك وعلى الحكومة انتهاج سياسات جديدة]]>
وأضاف الشرقاوى قائلا: "للأسف الشديد إحنا متأخرين عن الشارع خطوة، ولو الشارع سبقنا بخطوة زيادة ستكون كارثة، نريد صمود الدولة ومؤسساتها، وحكومة قادرة على الآداء، وبرلمان قادر على اتخاذ القرار السليم".

وأوضح "الشرقاوى" خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان أن النواب سبق وأن تقدموا باستجوابات جدية، قائلا: "وهناك أعضاء كثر من الأغلبية رأيهم فى الحكومة أنها فاشلة، لماذا الانتظار وإلى متى؟، بلا مزايدات الشارع هو الذى يدغدغ مشاعر النواب، ويجب أن نكون على قدر المسؤولية لنقل نبض الشارع إلى هنا".

فيما اتفق الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مع ما ذكره "الشرقاوى" بأن الشارع يسبق البرلمان بخطوة، لافتا إلى أن الحكومة عليها أن تنتهج سياسات جديدة.


]]>
10/31/2016 5:19:37 PM
<![CDATA[جدل وخناقات فى تعليقات قراء "برلمانى" على مقترح وقف الاستيراد نهائيًا لمدة 4 أشهر ]]>
فيما جاءت بعض الآراء المؤيدة كالتالى: "أكيد طبعا موافقين وخصوصا وقف استيراد جميع السلع اللى مالهاش أى قيمة ونقدر نستغنى عنها وبيدفع فيها مليارات الدولارات زي الفوانيس ولعب الأطفال وغيرها من البضائع الكثيرة اللي نقدر بسهولة نصنعها في مصر ونوفر مليارات الدولارات"، وجاء رأى آخر: "أوافق على وقف الاستيراد 4 سنوات وليس شهور، لأنه لم يدمر مصر سوى الاستيراد والمستوردين وإذا أردنا أن ننهض مرة أخرى علينا بتشغيل المصانع المتوقفة".




]]>
10/31/2016 5:13:23 PM
<![CDATA[أمين "شباب المصريين الأحرار": نشارك غدا فى لقاء الرئاسة لتفعيل المشاركة التطوعية]]>
وأضاف "فريد" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أن الحزب سيقدم رؤية "المصريين الأحرار" فى سياسات تعزيز وتنمية العمل التطوعى، وآليات تفعيله فى خدمه أهداف وخطط الدولة.

]]>
10/31/2016 5:01:30 PM
<![CDATA[نائب بالجلسة العامة: الحكومة تترك السوق لترتفع الأسعار.. وشعبية النظام والبرلمان تتآكل]]>
وحذر "العمدة" - خلال الجلسة العامة الصباحية للمجلس، المنعقدة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور على عبد العال - من أن شعبية البرلمان والنظام تتآكل، ويجب التدخل سريعًا من أجل مصلحة المواطن المصرى وتلبية احتياجاته.

من جانبه، أكد النائب يحيى عيسوى، أن الشعب يسأل أين الحكومة، "فينك يا حكومة" من الأزمات التى تواجه السوق، سواء من ارتفاع الأسعار أو احتكار البعض الآخر، ولا تتحدث عن الأمر أو تفصح للرأى العام عن حقيقة الوضع.

وأضاف "عيسوى" فى حديثه خلال الجلسة العامة، أن الحكومة تترك السوق لترتفع الأسعار، دون وضع أى ضوابط، فهل كانت تقصد ذلك؟ متسائلا عن عدم تدخل الحكومة لتعويم الجنيه حتى الآن، فى ظل ارتفاع سعر الدولار إلى الحد الذى وصل إليه مؤخّرًا.

]]>
10/31/2016 4:36:07 PM
<![CDATA[أول استجواب لوزير الرى.. النائب محمد بدراوى يصفه بالعاجز ويطالب بسحب الثقة ومحاكمته ]]>
وأكد بدراوى، أن أزمة السيول الأخيرة، وما أدت إليه من خسائر بشرية ومادية يؤكد فشل وزارة الرى وعدم قدرتها على وضع استراتيجيات واضحة لمواجهة هذه الأزمه، قائلا: "لقد سمعنا كثيرا عن اجتماعات مع الوزير ومعاونيه لوضع خطط لمواجهة السيول، ولكن كل هذا انهار مع اليوم الأول للسيول وظهر عجز الوزارة عند أول اختبار وبدأ قصورها فى مواجهة هذه الأزمه، ما أدى إلى وفاة وإصابة العشرات وتدمير البنية التحتية للعديد من القرى والمدن".

وأضاف رئيس الكتله البرلمانية للحركة الوطنية، "لقد سبق وأن قامت هيئة الأرصاد الجوية بتحذير الحكومة من السيول ولكنها لم تعبأ بذلك ولم تقوم حتى بتحذير المواطنين"، قائلا: "رأينا الوزير عاجزا حتى عن الرد على أسئلة أعضاء المجلس واستفساراتهم مما جعل الدكتور على عبد العال رئيس المجلس يقول إن الحكومة غير جاهزة بالرد".

واختتم بدراوى استجوابه، أن سحب الثقة من الوزير أصبح أمرا حتميا مع ضرورة محاسبته على تقصيره فى أداء واجباته.

]]>
10/31/2016 2:56:25 PM
<![CDATA[ننشر نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية للتحفظ وإدارة أموال الجماعات الإرهابية ]]>
وتتضمن القانون فى مادته الثانية إنشاء لجنة قضائية تختص دون غيرها بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة باعتبار جماعة أو كيان أو شخص إرهابى، وحددت مكان اجتماعات اللجنة، ونظم المشروع بالمادة الثالثة منه تشكيل اللجنة القضائية التى تتولى تنفيذ الأحكام محددة تشكيلها من قضاء يتبع فى اختيارهم السمة المتبعة فى مجال العمل القضائى بعد موافقة مجلس القضاء الأعلى لمدة سنة قابلة للتجديد وتكون رئاستها لأقدم الأعضاء ولهم كافة الحقوق المالية المقررة شاملة كافة الحوافز والبدلات، وأناطت المادة الرابعة من المشروع باللجنة القضائية تنفيذ الأحكام ولها حصر الأموال الخاصة بجميع تلك الأحكام القضائية واتخاذ كافة الإجراءات التى تكشف عنها والاستعانة بكافة الجهات التى ترى الاستعانة بها.

ونظمت المادة الخامسة القرارات التى تصدر عن اللجنة القضائية وإعلانها لذوى الشأن ونشرها بهدف ضمان كفالة حق الدفاع وتأكيدا لاعتبار ما يصدر عن اللجنة هو أحكام قضائية.

وأجازت المادة السادسة من المشروع التظلم من القرارات التى تصدر عن اللجنة إلى المحكمة المختصة وتتبع فى نظر التظلمات والفصل فيها إجراءات محددة تنتهى بصدور قرار مسبب خلال ثلاثين يوما من تاريخ قيده، كما أجاز استئنافه أمام محكمة الطعن المشكلة من دائرة أو أكثر من دوائر محكمة استئناف القاهرة، وذلك وفقا للإجراءات المعتادة لاستئناف الأحكام خلال ثمانية أيام من تاريخ الإعلان.
وحرصت المادة السابعة من المشروع على الحفاظ على الأموال وحقوق الغير فأعطت للجنة القضائية السلطة فى أن تطلب من المحكمة المختصة التأشير فى السجلات الخاصة بالحقوق العينية ووضع آلية التظلم من الأمر الصادر بالتأشير.

وأوجبت المادة الثامنة على من يحوز عقارا أو منقولا مملوكا للمتحفظ عليه أو يكون مدينا له إخطار اللجنة بذلك فى اجل محدد كما أجاز للجنة القضائية أن تصدر امرها بتكليف الغير بعدم الوفاء للمدين لديه .
ووضعت المادة التاسعة سلطة اللجنة القضائية سلطة اللجنة القضائية فى تعيين من يدير الأموال الصادر بشأنها القرار وتحديد سلطات والتزامات المدير وفقا للقواعد التى رسمها القانون المدنى أو استمرار المدير فى الإدارة إذا رأت ضرورة لذلك والزم المشروع فى مادته العاشرة الجهات والهيئات والبنوك بتقديم المعاونة الكافية لأعضائها وألزمت المادة الحادية عشر اللجنة بموافاة النيابة العامة فور طلبها ببيان واف حول الأموال المتحفظ عليها وسيلة تطلب من خلال فرض التحفظ على الأموال التى تقوم الدليل على أنها متحصلة من جريمة الإرهاب أو بنقل الأموال إليها.

ورسمت المادة الثانية عشر من المشروع المعروض قواعد تنفيذ اللجنة للأحكام النهائية الصادرة بنقل ملكية الاموال المتحفظ عليها الى جانب الخزانة العامة للدولة وذلك وفقا لمنطوق وأسباب هذه الأحكام أما إذا تعلق الامر بجريمة جنائية فلا يتم التصرف إلا بصدور حكم بات فيها، وذلك بما لا يخل ذلك بحقوق الغير حسن النية أو بسلطة النيابة العامة.

ونظمت المادة الثالثة عشر وضع اللجنة لائحة عملها الداخلى وجرم القانون فى مادته السادسة عشر الامتناع عن إمداد اللجنة بالمعلومات والبيانات أو المستندات.

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (1)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (2)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (3)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (4)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (5)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (6)

نص مشروع قانون تنظيم اللجنة القضائية  (7)


]]>
10/31/2016 2:34:24 PM
<![CDATA[ممثل الحكومة بالبرلمان: "أزمة نقص فلاتر الغسيل الكلوى مفتعلة"]]>
وأضافت رشا زيادة، خلال اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان المنعقد الآن، لمناقشة أزمة نقص المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوى: "إيه اللى يتعمل لحل الأزمة، لا يوجد سوء إدارة، وعملنا شغل على كل المحاور، والإجراءات التى يجب اتخاذها أن شركات الإنتاج نؤمن إنتاجها كويس بعد التوزيع ونراقب الأماكن اللى بيروح فيها للتأكد أنه ذهب للمرضى ولم يوزع برة، ومفيش حاجة ممكن تتعمل عالميا ولا محليا إلا عملناها".

وتابعت: "فيه مشكلة إن التوزيع كان بيروح لمخازن مرخصة وغير مرخصة، والمخزن الواحد بيكون فيه نحو 13 ألف زجاجة، والمصنع الذى أغلق كان يصنع بالتهريب وهناك اتهام موجه للقائمين عليه ومثبت ضدهم ومصنع بنى سويف لا يقوم بدوره، ونزلنا حملة للإشراف على مخازن التخزين ومصانع الإنتاج المخالفات نحيلها للنيابة العامة..ونريد منكم كبرلمان تشريعات رادعة..وأى مريض يشترى المحاليل بـ30 جنيها يبلغ فورا، زنحن فى مصر ننتج 9 ملايين عبوة فى الشهر ونستهلك 8 مليون".

وبالنسبة لأزمة الدولار وتأثيرها على المستلزمات، قالت: "مشكلتنا فى مصر جميع الصناعات مستلزمات إنتاجها مستوردة، ونقص الدولار أثر بالفعل على المستلزمات الناقصة، وأزمة فلاتر الكلى أزعم أنها مفتعلة.

]]>
10/31/2016 2:25:29 PM
<![CDATA[مصطفى بكرى: 165 نائب وقعوا على طلب لسحب الثقة من الحكومة ]]>كشف النائب مصطفى بكرى، فى كلمته خلال اجتماع وزارة الزراعة برئاسة النائب هشام الشعينى، وبحضور وزير التموين، إن هناك 165 نائب وقعوا على طلب لسحب الثقة من الحكومة، موضحاً، : " بقينا أيدينا مرتعشة، والبلد بتضيع مننا".

وأضاف "بكرى" خلال كلمته، : " اللى بيتحمل المسئولية فى النهاية هو الرئيس، للأسف كده مش نافع، رئيس الوزراء قال فى البرلمان إن النواب بيضغطوا عليا بشأن أزمة فطر الأرجوت بالقمح، وهذا لم يحدث أبداً".


]]>
10/31/2016 1:56:48 PM
<![CDATA[رئيس مستثمرى المشروعات الصغيرة: وصول الدولار لـ ١٨ جنيها كارثة]]>وصف علاء السقطى، رئيس جمعية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الوضع الذى وصل له سعر صرف الدولار الأمريكى، بعد أن تخطى حاجز الـ١٨ جنيها لأول مرة، فى تاريخه، بأنها "كارثة" ودليل على عدم وجود السعر الرسمى فى البنوك.

وأكد السقطى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا يوجد مخلوق سوف يستثمر مباشرة فى مصر، أنا كمستثمر محلى مش شراء ماكينة بالسعر ده، مطالبا بضرورة رفع سعر دولار الرسمى فى البنوك، ورفع الفوائد على الإيداع، والاهتمام بالصناعات الصغيرة والمتوسطة لأنها الحل الوحيد لحماية الاستثمارات الهاربة بـ١٠ مليارات دولار من الهروب.

وأضاف رئيس جمعية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، "القضية مش انهاردة الدولار بكام لكن عملناه إيه عشان منعديش الـ٢٠ جنيه!"، رافضا الحل المقترح بوقف الاستيراد، قائلا "إن ضد إيقاف الاستيراد بدون حلول بديلة".


]]>
10/31/2016 1:40:07 PM
<![CDATA[رئيس جهاز حماية المستهلك يطالب البرلمان بمنحه صلاحيات أوسع لضبط الأسواق]]>
وطالب يعقوب خلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، البرلمان بمساندة الجهاز وكافة الأجهزة الرقابية كى تقوم بدورها على أكمل وجه، مشيرا إلى أن الجهاز له سلطة مستقلة ولا يأخذ قراراته من وزير مختص، لذا لابد من صلاحيات أوسع.

وأشار "يعقوب" إلى أن الجهاز طالب بحظر تداول السلعة من محافظة إلى أخرى إلا بتصريح، لتتمكن الأجهزة الرقابية من معرفة حركة السلع فى السوق.

]]>
10/31/2016 1:20:38 PM
<![CDATA[محمد فؤاد يتقدم بسؤال لرئيس الوزراء حول 32 صيادا محتجزين بالمملكة العربية السعودية]]>
وقال "فؤاد"، إن الصيادين المحتجزين يعملون بالمملكة العربية السعودية وفق عقود رسمية وإقامات موثقة، وقد طالبوا بفسخها والعودة إلى مصر، مؤكدا أن تعنت الكفيل الخاص بهم حال دون تحقيق ذلك، كما أن عدم اتضاح الرؤية حول مصير عودتهم حتى الآن، يثير القلق والريبة فى نفوس ذويهم، وطالب فؤاد بعرض الأمر على اللجنة المختصة بالمجلس للبت فيه.

الصيد

]]>
10/31/2016 12:52:40 PM
<![CDATA[وزير الصحة بالبرلمان: افتتاح خط إنتاج محاليل جديد خلال أيام سيحل أزمة المحاليل الطبية]]>
وقال الوزير فى كلمته باجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب المنعقد الآن، لمناقشة أزمة نقص المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوى: "50% من المشكلة إن هناك ناس تخزن المحاليل بشكل غير منضبط ومخالف، واستغلت أن شركة المتحدون أغلقت وبدأت شركات ومخازن تسحب وتخزن عندها كميات كبيرة، وتأكدنا من ذلك خلال الأيام الماضية من قيام إحدى الشركات بتخزين كميات كبيرة وبالفعل تم التأكد".

وتابع: "شركة المتحدون كانت تضغط علينا، واللجنة المشكلة من الوزارة ذهبت إليها أكثر من مرة لتوفيق أوضاعها وتحل المشكلة، وكل مرة تروح نلاقى عندهم 3 مليون عبوة غير صالحة وتم تحريزها وحاليا صاحب الشركة فى النيابة العامة، وهناك جديد سيتم افتتاحه بعد 6 أشهر، وخلال أيام سنفتتح خط إنتاج محاليل ستنتج أكثر من مليون عبوة، بدأ يشتغل تجريبى منذ شهر، وذلك سيحل المشكلة تماما من جذورها حتى لو خزنوا أى كميات".

]]>
10/31/2016 12:44:07 PM
<![CDATA[النائب محمد بدوى يقترح فتح خط خاص لسير "التوك توك" مثل خطوط العجل بالدول الأوروبية]]>قال النائب محمد بدوى عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن عدد التكاتك بمصر تخطى 3 ملايين، حتى فرضوا أنفسهم على المجتمع المصرى؛ لذلك يجب اتخاذ الإجراءات القانونية لتقنين أوضاعهم.

وأضاف "بدوى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الكثير من أفراد الشعب يجيدون إنه مفيد لكبار السن، غير إنه أصبح يوفر فرص عمل لـ3 ملايين شاب، لذلك على الدولة وضع ضوابط وإصدار ترخيص ومحافظ الجيزة بدأ فى إصدار ترخيص لـ20 % من التوك توك .

أشار النائب، إلى أنه يجب منع سير التوك توك فى الشوارع العامة وفتح خط خاص للسير مثل خط العجل الموجود بالدول الأوروبية.

وكشف تقرير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد التكاتك المرخصة على مستوى الجمهورية يقدر بـ 85294 توك توك، وأن كافة تكاتك القاهرة والإسكندرية بلا ترخيص واحد، وأن محافظة الدقهلية الأعلى ترخيصا للتكاتك بعدد 20582 توك توك، بينما احتلت محافظة بنى سويف أقل عدد فى الترخيص للتكاتك بعدد 25 توك توك.

]]>
10/31/2016 11:43:24 AM
<![CDATA[طارق متولى: الإنتاج الصناعى انهار بسبب دفن الرؤوس فى الرمال]]>أكد طارق متولى، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الاقتصاد المصرى فى طريقه للتحسن بشرط أن تضح الرؤية الاقتصادية للحكومة، مطالبًا بالإسراع فى الإعلان عنها حتى تستقر أسواق السلع، وبالتالى سعر صرف العملات الأجنبية أمام الجنيه.

وأرجع متولى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما أصاب سوق صرف العملات هو نتاج سياسات غير واضحة سواء من البنك المركزى وكذلك الحكومة، ما أدى لتلاعب تجار العملة بأصحاب الدولارات وباقى العملات فانتعشت السوق السوداء وتنامت تجارة العملة خارج القطاع المصرفى، مؤكدًا أن غلق بعض شركات الصرافة ليس الحل، قائلا: "علينا أن نصارح أنفسنا بأن الإنتاج الصناعى انهار بسبب دفن الرؤوس فى الرمال".

وأضاف نائب السويس، أن تمادى الحكومة فى تجاهل مطالب خبراء الاقتصاد والبرلمانيين، لن تكون عواقبه حميدة، إذ يرتفع سعر صرف الدولار فى السوق غير الشرعية يوميًا بصورة غير طبيعية فى حين أن المنافذ الشرعية للعملة عاجزة عن الوفاء باحتياجات المستثمرين والأفراد أيضًا لسد احتياجاتهم، وهو أمر يجب أن نقف عنده ونتساءل عن أسباب وصول الوضع لهذا الحد وتفعيل إجراءات سريعة وواضحة.

]]>
10/31/2016 10:59:23 AM
<![CDATA[رئيس "إسكان البرلمان": أزمة الوحدات السكنية بورسعيد على مائدة اجتماعات اللجنة اليوم]]>
وتابع "والى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن اللجنة لديها خطة متكاملة تعمل وفق خريطة تم الاتفاق عليها داخل اللجنة بداية من أمس الأحد، وحتى نهاية الأسبوع المقبل.

وتنعقد اليوم 21 لجنة نوعية معظمها يجتمع لأول مرة فى دور الانعقاد الثانى، بعد انتخاب هيئات مكاتبها الأسبوع قبل الماضى.

وكانت بعض اللجان أجلت اجتماعاتها الأسبوع الماضى، بسبب مشاركة عدد كبير من النواب فى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ وسفر رئيس المجلس ووفد يضم 10 نواب إلى سويسرا لحضور اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى.

]]>
10/31/2016 9:39:16 AM
<![CDATA[وكيل زارعة البرلمان: سنتقدم بطلب إحاطة لسحب الثقة من حكومة شريف إسماعيل ]]>
وأوضح "تمراز " خلال تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تم جمع توقعات من جميع أعضاء لجنة الزراعة والرى منذ فترة بسبب هذا الطلب، لأن الحكومة لم تؤد دورها المطلوب وأصبحت تعمل على زيادة أعباء المصريين قائلا: "الشعب مش مستحمل أى زيادة ومفيش حلول، الحكومة فشلت فى إدارتها تماما علشان كده تم تجميع توقعات من جميع أعضاء اللجنة بطلب إحاطة لسحب الثقة من الحكومة".


]]>
10/31/2016 9:10:55 AM
<![CDATA[عضو "سياحة البرلمان": حفل تأبين ضحايا الطائرة الروسية بشرم الشيخ إيجابى]]>
وتابع "صدقى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن على الحكومة ألا تكرر، لافتا إلى أن هذه الحفلات من شأنها العمل على عودة الروح للسياحة الروسية من جديد، والتى أكد عليها السفير الروسى فى كلمته أثناء حفل التأبين، بقرب انتهاء أيام عودة السياحة إلى الروسية لمصر من جديد.

وأضاف "صدقى"، أن الدكتور على عبد العال كلف كلا من النائب السيد الشريف وكيل البرلمان، والنائبة سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة بحضور حفل التأبين بمدينة شرم الشيخ.

]]>
10/31/2016 7:13:42 AM
<![CDATA[نائب قنا: الطرق الصحراوية بها مخرات سيول لكن تدافع المياه بكميات كبيرة سبب الأزمة]]>
وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى" أن مياه السيول لم تصل للمناطق العمرانية، مؤكدًا أن محافظ قنا ومدير الأمن والمسؤولين كانوا متواجدين بطريق الصحراوى وباشروا إخراج الجثث وهناك حالة أو اثنين مفقودين جار البحث عنهم.

وأشار فايز إلى أن مياه السيول تم تحويلها لنهر النيل لذلك انقطعت المياه عن بعض القرى لأنها المياه بها حبيبات رملية لذلك لا تصلح للشرب.

]]>
10/31/2016 6:09:32 AM
<![CDATA[أحمد السجينى: مواجهة صعبة بين الحكومة والبرلمان لتراكم عدد من المشكلات اليوم]]>
وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مواجهة الحكومة مع البرلمان ستكون صعبة نظرًا لتراكم العديد من المشكلات، لافتا إلى أن هناك تأخرا فى إرسال القوانين والاتفاقيات للبرلمان، وهناك أداء باهت للوضع الاقتصادى التى تمر به البلاد.
وأشار السجينى إلى أنه ليس تجنى من البرلمان على الحكومة لكن الوضع الاقتصادى مرير وما وصلت إليه معظم القطاعات بالدولة، لافتا إلى أنه من حق الحكومة أن تدلى ببيانها وفقا للقانون، ومن حق البرلمان أن يتخذ قراره وفقا للصلاحيات الممنوحة له.

كان قد أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، سوف يحضر اليوم الجلسة العامة للبرلمان.

جاء ذلك ردًا على انتقاد عدد من النواب لغياب رئيس الوزراء ومطالبتهم بحضوره ليوضح أسباب عدم إرسال الاتفاقيات التى توقعها الحكومة فى المواعيد المحددة للدستور، حيث جاءت متأخرة ستة أشهر.]]>
10/31/2016 5:50:42 AM
<![CDATA[عضو "دينية البرلمان": من يدعو لتظاهرات 11/11 خارج عن الدين]]>
من جانبه قال النائب عبد الكريم زكريا عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن القصد من دعوات 11/11 هو التخريب من أناس لا يحبون هذا البلد ولا ينتمون إليها بأى شىء، فكل من يدعو إلى هدم الدولة فهو خارج عن القانون وعن الدين.

وتابع عضو اللجنة الدينية فى تصريحات لـ"برلمانى" أنه على الرغم من تأكده أنه لا أحد من المواطنين المصريين سيلبى هذه الدعوة، إلا أن الدولة اتخذت جميع احيتاطياتها واستعداداتها لهذا اليوم.

وطالب النائب عبد الكريم زكريا كل من يدعو إلى هذه التظاهرات أن يتقى الله، وكما دعا إلى أن ينظر الشعب المصرى جميعا إلى الوراء قليلاً قبل اعتلاء الرئيس السيسى لرئاسة الجمهورية وبعدها، حيث المشروعات القومية العملاقة التى يقوم الرئيس منها الكهرباء العاصمة الجديدة المليون فدان وغيرها من المشروعات المهمة التى تبنى وطننا من جديد، فالدولة تسير فى الطريق المستقيم ولم ولن تقف أبدا أو تدخل فى طريق مظلم.

]]>
10/31/2016 3:20:48 AM
<![CDATA[إيهاب منصور يطالب بتكثيف الحصص بعد عودة الدراسة فى المناطق المتضررة من السيول]]>
وعلق "منصور" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على فكرة تفعيل المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أو إلغاء جزء من المنهج، للطلبة المتضررة من السيول، قائلاً: "لم يتم تفعيلها أو اتخاذ قرار بشأنها، وعلى الطلاب ضغط الوقت لاستكمال المنهج، ولم يتم إلغاء أجزاء من المنهج، والحل فى تكثيف الحصص".

وأضاف عضو مجلس النواب، أن مشكلة عودة الدراسة فى المناطق المتضررة هى الطرق غير المجهزة لاستقبال موسم السيول، وتصميم الطرق لم تنفذ بالطريقة تصلح لتفادى المشكلات الناتجة عن السيول.

]]>
10/31/2016 2:05:23 AM
<![CDATA[حافظ أبو سعدة يطالب باختيار ممثلين عن القوى الثورية لـ"فحص ملفات المحبوسين"]]>
وأضاف حافظ أبو سعدة لـ"برلمانى"، أن تمثيل القوى الثورية فى اللجنة سيكون رسالة للرأى العام بأن اللجنة تعمل بشكل موضوعى ومحايد وأنها تسعى بجدية للإفراج عن الشباب المحبوسين.]]>
10/31/2016 1:12:55 AM
<![CDATA[محمد عبد الغنى: رد الحكومة على كارثة السيول سيئ وتعاملها معها متخاذل ]]>
وأضاف "عبد الغنى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "هنا العاصمة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر فضائية "cbc"، أن ردود وزيرى الرى والتنمية المحلية اليوم بمجلس النواب كانت ضعيفة، وتابع: " وزير الرى قال أن دى كارثة طبيعية وبتحصل فى كل الدنيا وقال أيضاً لدينا خطة على مدى 4 سنوات لعمل بعض المشروعات الخاصة بالسيول نفذنا جزءا منها خلال العامين الماضيين وسننفذ الباقى خلال العامين المقبلين لتقليل الكوارث.. وقال مفيش حاجة كانت مفروض تتعمل ومعملنهاش".

وشدد نائب البرلمان، على أن أداء الحكومة متراجع ومتخاذل فى التعامل مع السيول، وهنحاول نحسن أداء الحكومة خلال المرحلة المقبلة".

]]>
10/30/2016 10:44:15 PM
<![CDATA[نائب يكشف كواليس العفو الرئاسى: لن يشمل من تعدوا على الجيش أو أحرجوا الدولة (فيديو)]]>
وأضاف "ماهر" - خلال لقائه مع برنامج "عين على البرلمان"، الذى يقدمه الإعلامى شريف بركات عبر فضائية "الحياة 2"، مساء اليوم الأحد - أن العفو سيشمل من صدرت بحقهم أحاكم باتّة ونهائية، أو قضوا جزءًا من العقوبة.



]]>
10/30/2016 10:16:09 PM
<![CDATA[مجلس النواب يوافق على اتفاقية بين مصر والمملكة السعودية لمنع الازدواج والتهرب الضريبى]]>
ووفقًا لما جاء بالمذكرة الإيضاحية للاتفاقية، تهدف الاتفاقية لتجنب ازدواجية فرض الضرائب بين مصر والمملكة العربية السعودية، وكذلك منع التهرب من الضرائب على الدخل فى الدولتين، ويتناول الاتفاق الضرائب على الدخل التى تفرضها الدولتان المتعاقدتان على الأشخاص الطبيعين، وتشمل الدخل من المرتبات والأجور، والدخل من النشاط التجارى، والنشاط الصناعى، والدخل من النشاط المهنى أو غير التجارى.

كما تشمل الاتفاقية الدخل الناتج من الثروة العقارية، فضلاً عن الضرائب المفروضة على أرباح الأشخاص الاعتباريين، والضريبة المستقطعة من المنبع، والضرائب الإضافية المفروضة بنسبة مئوية من الضرائب المُشار إليها، أو المفروضة بطريقة أخرى، وفيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية تتمثل هذه الضرائب فى الزكاة، وضريبة الدخل بما فيها ضريبة استثمار الغاز الطبيعى والمشار إليها بـ"الضريبة السعودية".

]]>
10/30/2016 6:48:11 PM
<![CDATA[تكتل "25/ 30" يستعد لسحب الثقة من الحكومة بـ8 استجوابات لشريف إسماعيل ووزرائه]]>
وأضاف "منصور" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد - أن الاستجوابات التى سيتقدم بها التكتل، ويبلغ عددها ثمانية استجوابات، وهى: استجواب مقدم لوزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، بشأن التجاوزات التى تتم فى المدارس إضافة إلى تدهور حال العملية التعليمية، وآخر مقدم لوزير التموين اللواء محمد على مصيلحى، بشأن فساد القمح ونتائج التحقيقات.

وتابع "منصور" تصريحه بالقول، إن هناك استجوابا آخر موجهًا لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بشأن غلاء الأسعار وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، ما يؤثر بالسلب على المواطن البسيط، وآخر مقدم لوزير البترول المهندس طارق الملا، وخامس لوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضى، بشأن تردى الخدمات المقدمة للمرضى بالمستشفيات العامة، ووجود حالات إهدار مال عام.

واستطرد "منصور"، أن التكتل ينوى تقديم استجواب سادس لرئيس الوزراء ووزير البترول، بشأن تفعيل "كارت البنزين"، ومدى نجاح هذه المبادرة من قبل الوزارة، إضافة إلى استجواب سابع لوزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى بشأن الربط الإلكترونى للرقم القومى، وآخر لوزير الآثار الدكتور خالد العنانى بشأن إهدار المال العام بالمتحف اليونانى بالإسكندرية.

]]>
10/30/2016 6:36:49 PM
<![CDATA[الخولى مهاجما الحكومة: تزدرى المجلس وتقدمه فريسة للرأى العام ولدينا طرق لسحب الثقة]]>
وفى هذا الإطار، قال النائب إيهاب الخولى، إن الحكومة تقاعست عن إرسال الاتفاقيات للبرلمان، إذ أرسلتها بعد مرور ستة شهور من توقيعها، متابعًا: "الصبر نفد على هذه الحكومة، ومجلس النواب لن يكون قربانًا لها، خاصة أنها لا تعبر عن المجلس، وهذا الأمر يعنى أن الحكومة تزدرى المجلس، وهو أمر مرفوض من شريف إسماعيل وحكومته، فالحكومة تريد أن تضع البرلمان فريسة للرأى العام، وإحنا لن نسكت، ولدينا طرق لسحب الثقة من الحكومة من خلال تقديم استجوابات".

موضوعات متعلقة..

على عبد العال: عدم تحذير الحكومة للمواطنين من السير على الطرق وقت السيول أكبر خطيئة

على عبد العال يطالب الحكومة بإجابات شافية عن كارثة السيول.. ونائب:"سنحاسب أمام الله"

مصطفى بكرى لـ"عبد العال": "مش هنمشى من هنا غير لما تتشكل لجنة تسافر رأس غارب بكرة"

بالصور.. رئيس الوزراء يتفقد مناطق السيول المنكوبة فى رأس غارب

عواصف ترابية ورياح وأمواج تتسبب فى إغلاق 4 موانئ بحرية فى محافظة السويس

مجلس الوزراء يعلن حصيلة خسائر السيول.. وفاة 13 وإصابة 50 وغلق الطرق السريعة

مياه السيول تجتاح قرية الحاجر بساقلته شرق سوهاج

إنقاذ جميع العالقين بالسيول على طريق سوهاج.. ومحافظ قنا: 4 جثث و29 مصابا

ماذا حدث فى رأس غارب؟.. ننشر التفاصيل الكاملة لكارثة السيول بالبحر الأحمر وحجم

مصرع طفل وفتاة وإصابة آخر وانهيار عقار وتحطم 4 سيارات بأسيوط بسبب الأمطار

حصر أولى لخسائر السيول بالصعيد: وفاة 12 وإصابة 43 آخرين وغرق المنازل وتوقف محطات

"الإذاعة والمعاشات" أكثر الأماكن تضررا من السيول ونحر 400 متر بطريق البحر الأحمر

]]>
10/30/2016 6:35:04 PM
<![CDATA[حافظ أبو سعدة: عدم النص على تأسيس الجمعيات الأهلية بالإخطار يهدد بشبهة عوار دستورى]]>
وأشار أبو سعدة فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه متمسك بضرورة أن تؤسس الجمعيات بالإخطار، قائلا: " ن لم يحدث ذلك سيكون القانون معرضا للطعن، لأن المادة 75 من الدستور تنص على أنه للمواطنين حق تكوين الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أساس ديمقراطى، وتكون لها الشخصية الاعتبارية بمجرد الإخطار وتمارس نشاطها بحرية، ولا يجوز للجهات الإدارية التدخل فى شؤونها، أو حلها أو حل مجالس إداراتها أو مجالس أمنائها إلا بحكم قضائى ويحظر إنشاء أو استمرار جمعيات أو مؤسسات أهلية يكون نظامها أو نشاطها سريًا أو ذا طابع عسكرى أو شبه عسكرى، وذلك كله على النحو الذى ينظمه القانون".

وأوضح عضو حقوق الإنسان، أنه لابد من تحديد صلاحيات واضحة للاتحادات سواء الإقليمية أو النوعية، لأن القانون لم يذكر أى شىء عن الاتحاد، وهذا غير المقبول فالاتحادات لابد أن توجد ليكون هناك تدريب وتأهيل للجمعيات الأهلية.

وأضاف أبو سعدة، أن المنظمات تريد فقط من قانون الجمعيات الأهلية القديم المادة الخاصة بامتيازات الجمعيات الأهلية وما نص عليه من إعفاءات للجمعية ، موضحا أنه يطالب بأن يكون التخفيض على فواتير المرافق يصل لـ 50 %.

وكانت وزارة التضامن الاجتماعى قد كشفت، عن أنها استجابت لعدد من طلبات المجتمع المدنى بتعديل مواد فى قانون الجمعيات الأهلية الجديد قبل إحالته للبرلمان، وقال مصدر مسؤول فى الوزارة أن أهم تعديل تم إدخاله فيما يتعلق بتشكيل اللجنة التنسيقية فى المادة 48 من القانون والمختصة بالبت فى التمويلات الأجنبية وعمل المنظمات الأجنبية فى مصر، لافتا إلى أنه تم اقتصار التشكيل على رئاسة وزارة التضامن وعضوية وزارتى الخارجية والتعاون الدولى والبنك المركزى.

]]>
10/30/2016 5:32:46 PM
<![CDATA[وزير التنمية المحلية: أماكن السيول متوقعة لكن لا يمكن منع آثار كمياتها ]]>قال الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، إن هناك تنسيقا كاملا بين جميع الوزرات والهيئات المعنية لمواجهة تداعيات السيول، مشيراً إلى أن هيئة الأرصاد الجوية نبهت بوجود السيول.

جاء ذلك تعقيبا عل تساؤلات الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، حول عما إذا كان هناك تنسيق بين الوزارات وهيئة الأرصاد الجوية، لاسيما وأن الحكومة لم تنبه على المواطنين.

وأضاف بدر، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد برئاسة الدكتور على عبد العال، أن السيول متوقع أماكنها لكن الكميات لا يمكن منع آثارها، قائلاً: " لدى وزير الرى والموارد المائية على تليفونه المحمول جميع أماكن السيول وكمياتها وتوزيعها على الخريطة، لكن كميات الأمطار لا يمكن منع آثارها، فقط يمكن تجفيف آثارها".

على عبد العال: عدم تحذير الحكومة للمواطنين من السير على الطرق وقت السيول أكبر خطيئة


على عبد العال يطالب الحكومة بإجابات شافية عن كارثة السيول.. ونائب:"سنحاسب أمام الله"


مصطفى بكرى لـ"عبد العال": "مش هنمشى من هنا غير لما تتشكل لجنة تسافر رأس غارب بكرة"


بالصور.. رئيس الوزراء يتفقد مناطق السيول المنكوبة فى رأس غارب

عواصف ترابية ورياح وأمواج تتسبب فى إغلاق 4 موانئ بحرية فى محافظة السويس

مجلس الوزراء يعلن حصيلة خسائر السيول.. وفاة 13 وإصابة 50 وغلق الطرق السريعة


مياه السيول تجتاح قرية الحاجر بساقلته شرق سوهاج

إنقاذ جميع العالقين بالسيول على طريق سوهاج.. ومحافظ قنا: 4 جثث و29 مصابا


ماذا حدث فى رأس غارب؟.. ننشر التفاصيل الكاملة لكارثة السيول بالبحر الأحمر وحجم

]]>
10/30/2016 5:08:02 PM
<![CDATA[نائب العجلة يتقدم بطلب إحاطة لوزير الرى: "هى الوزارة فين من أزمة السيول" ]]>
وأضاف الحسينى فى تصريح لـ "برلمانى"، "أن وزارة الرى الوزارة "المستخبية" ولا نعرف أين يتواجد وزير الرى من تلك الأزمات وأى محافظة قام بزيارتها ومعرفش مين وكيل الوزارة بالجيزة ومكتبه فين"، متابعا الحكومة تعاملت مع الموقف متأخر خاصة وأن الأرصاد حذرت من تلك الموجه، ولكن نعانى من حكومة رد الفعل التى لم تتخذ أى خطوات استباقية لمواجهة الأزمات.

]]>
10/30/2016 4:22:05 PM
<![CDATA[داليا يوسف: تصريحات إياد مدنى لا تمثل السعودية أو "التعاون الإسلامى" واعتذاره غير كاف]]>قالت داليا يوسف عضو لجنة العلاقات الخارجية، ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية البريطانية، إن التصريحات غير المدرسة التى خرجت من إياد مدنى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، لا تمثل آراء المنظمة ولا يجب أن نتخذ على أساسها قرارا ضد المنظمة.

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى" أن مصر إحدى الدول المؤسسة لهذه المنظمة وعضويتنا بها لا مراجعة فيه، لافتة إلى أنه إذا كان هناك ضرورة لأن يترك أحد هذه المنظمة سيكون إياد مدنى، وليس مصر.

وأشارت داليا يوسف إلى أن التصريحات الغير مدروسة واردة من شخص غير مسؤول ولا تمثل السعودية، وكذلك لا تمثل منظمة التعاون الإسلامى، مؤكدة أن اعتذاره غير كاف.

وأكدت داليا يوسف أن علاقتنا بالسعودية وبالمنظمة علاقات قوية واستراتيجية، ولا يمكن أن تتأثر.

<

موضوعات متعلقة..

h3 />وكيل خارجية البرلمان يتقدم بطلب إحاطة لـ"سامح شكرى" بسبب تصريحات "إياد مدنى"
"المحافظين": الأسلوب الذى تناول به إياد مدنى الحديث عن السيسى أرعن وغير مسئول
http://www.parlmany.com/News/4/134529/-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%84%D9%88%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%89-%D8%AA%D9%86%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A8%D9%87-%D8%A5%D9%8A%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%AF%D9%86%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B3%D9%89

سعد الجمال: عبارات "إياد مدنى" خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية




]]>
10/30/2016 4:05:56 PM
<![CDATA[وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان: أخشى أن نفاجأ بعدد غير محصور من الجثث جراء السيول]]>طالب النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بتشكيل لجنة من البرلمان للوقوف على أسباب ومعطيات الكارثة التى حدثت فى مدن الصعيد ورأس غارب، جراء سقوط الأمطار الغزيرة والسيول، ومحاسبة المسؤولين عن تلك الكارثة أمام القضاء.

وأضاف الغول خلال كلمته بالجلسة العامة المنعقدة الآن، بالبرلمان، "رغم تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية، إلا أن الحكومة لم تتخذ إجراءات جدية بعيدًا عن الإجراءات النمطية من المحافظين بتشكيل غرف عمليات، كان يجب غلق الطرق قبل الكارثة بوقت كاف، فأخشى أن نفاجأ بعدد غير محصور من الجثث قد تكون جرفتها مياه السيول".


]]>
10/30/2016 3:58:18 PM
<![CDATA[النائب زكريا حسان السيول دمرت "جهاز العرايس" ووقعت سد مبنى بـ 5 ملايين جنيه]]>
وأضاف "حسان" خلال كلمته أمام البرلمان فى الجلسة العامة المنعقدة الآن: "سيادة الرئيس، اللى عنده بنت عاوز يجوزها، وبيجهز لها بقاله 10 سنين، كل حاجتها راحت مع السيول، المحصول الصيفى للفلاحين تم تدميرها بالكامل"، مطالباً فى نهاية كلمته بضرورة أن يكون هناك تعويضات مناسبة لكل الضحايا.

وشدد فى كلمته، على ضرورة عمل مخرات للسيول، موضحاً،: "نتوقع سيول أخرى ستأكل الأخضر واليابس".

]]>
10/30/2016 3:44:51 PM
<![CDATA[مفارقة فى البرلمان.. إصدار تقرير نتائج اجتماع لجنة الزراعة قبل بدء الاجتماع!]]>
وتضمن التقرير الذى سيناقشه اليوم، مجلس النواب، أن اللجنة استعادت نظر مشروع القانون فى دور الانعقاد العادى الثانى من الفصل التشريعى الأول فى اجتماعها اليوم الأحد بتاريخ 30 أكتوبر 2016 رغم أن التقرير نفسه وزع فى التاسعة من صباح اليوم الأحد، قبل عقد لجنة الزراعة لاجتماعها وهو ما يخالف الحقيقة.

يذكر أن اللجنة اللجنة المشتركة من لجنتى الزراعة والرى واللجنة الاقتصادية وافقت على مشروع القانون يوم الأحد 22 أغسطس الماضى، بحضور رئيس مجلس إدارة بنك التنمية والائتمان الزراعى سيد القصير.

وتضمنت أهم مواد مشروع القانون الـ9 تحويل البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى إلى بنك قطاع عام يسمى البنك الزراعى المصرى يتخذ شكل شركة مساهمة مصرية مملوك رأس مالها بالكامل للدولة، ويكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة ومركزه الرئيسى مدينة القاهرة الكبرى، وتؤول له كافة حقوق البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى ويتحمل بالتزاماته.

وللبنك أن ينشئ فروعا ووحدات تابعة له ومندوبيات داخل البلاد وخارجها ويصدر نظامه الأساسى وفقا لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003 ويستمر العمل بالأنظمة واللوائح المعمول بها إلى أن يصدر النظام الأساسى للبنك المادة الثالثة: مدة البنك خمسين سنة تبدأ من تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز تجديدها بقرار من الجمعية العامة للبنك .

المادة الرابعة: يدمج فى البنك الزراعى المصرى بنك التنمية والائتمان الزراعى بالوجه البحرى وبنك التنمية والائتمان الزراعى بالوجه القبلى وتؤول إليه جميع حقوقها ويتحمل بالتزاماتها .

المادة الخامسة: يتولى إدارة البنك مجلس إدارة يشكل من رئيس مجلس الإدارة ونائبين وممثلا لوزارة المالية وممثل لوزارة التموين والتجارة الداخلية وممثل لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وستة من المتخصصين.

]]>
10/30/2016 3:40:14 PM
<![CDATA[النائب محمد فؤاد يتقدم ببيان عاجل ضد وزراء التموين والاستثمار والصناعة]]>
وقال "فؤاد"، إننا بصدد أزمة كبيرة بسبب اختفاء سلع أساسية للمواطن المصرى كالسكر، وأن مثل هذه الإجراءات من شأنها طرد الاستثمار من البلاد وتمثيل مصر بشكل سىء على المستوى الدولى، حيث إن الشركات التى تعرضت لهذه المداهمات بها شركاء أجانب قد تدفعهم تلك الإجراءات الترهيبية للهرب من سوق الاستثمار المصرى نظرا للوضع الضبابى الذى أصبح عليه مستقبل استثماراتهم فى مصر.

وطالب "فؤاد" بضرورة توضيح لهذه الإجراءات ومدى قانونيتها، وذلك للموازنة بين سد احتياجات المواطن وبين تغليظ العقوبة على المحتكرين والمستغلين لتلك السلعة دون المساس بعجلة الاستثمار والصناعة بالبلاد، على أن يتم عرض الأمر على اللجنة المختصة بالمجلس للبت فيه.

البيان (1)

البيان (2)


]]>
10/30/2016 2:08:10 PM
<![CDATA[وكيل لجنة الصناعة: "إحنا فى حالة حرب ويجب وقف الاستيراد لمدة 4 أشهر"]]>
فيما طالب النائب محمد الزينى، وكيل اللجنة، بإصدار قرار رسمى بوقف الاستيراد لمدة 4 أشهر، قائلا "إحنا فى حالة حرب، وهناك من يدفع الصناعة المصرية للانهيار، مخالفة الاتفاقيات لن تكون أصعب من الوضع الحالى، يجب وقف شراء الدولار واليورو".

ورأى الزينى أن دعوة محافظ البنك المركزى لن تكون مجدية، قائلا "البنك المركزى لن يطلعنا على حقيقة الأزمة، والخطة الحقيقية تكون فى دعم الصادرات ومناقشة هذا الأمر مع وزارة الصناعة، يجب رفع حصة مصر من التصدير العالمى".

وأضاف الزينى خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب لمناقشة خطة عمل اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، أن هناك كوارث فى دعم التصدير، قائلا "أصبحت سبوبة بالملايين"، واتفق معه رئيس اللجنة أحمد سمير مطالبا بتغيير برامج دعم التصدير بتشريع أو قرار من وزير الصناعة والتجارة.

]]>
10/30/2016 12:25:21 PM
<![CDATA[وكيل "اقتصادية البرلمان" يحذر من عدم تفعيل توصيات مؤتمر الشباب بشرم الشيخ]]>
وتابع الجوهرى خلال كلمته باجتماع اللجنة: "حتى لا نكسر أحلام الشباب ونحبطه من عدم تنفيذ طموحاتهم، الجميع تحدث عن قصور المناهج التعليمية ومادة التربية الوطنية غير المفعلة، وعدم التجاوب مع توصياتهم يؤدى لمشكلة ولن نستطيع إعادة التواصل معهم مرة أخرى".

من جانبه قال الدكتور على المصيلحى، رئيس اللجنة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى تعهد بمتابعة تنفيذ تلك التوصيات من قبل رئاسة الجمهورية وتشكيل لجنة من الشباب للمتابعة، قائلا "اطمئنوا لن يضيع الجهد الذى بذل فى هذا المؤتمر".




]]>
10/30/2016 12:21:30 PM
<![CDATA["مشروعات البرلمان" تبدأ اجتماعاتها بالشباب غداً..ورئيس اللجنة:سنجعلهم شركاء فى القرار]]>
وطالبت سعاد المصرى، خلال كلمتها باجتماع لجنة المشروعات المنعقد الآن، بالبرلمان، بحضور المهندس خالد عبد العزيز، النائب محمد على يوسف رئيس اللجنة، بأن تكون اللجنة مفتوحة لشباب مصر، فثمن "يوسف" ذلك المطلب، مضيفاً: "عاوزين نفتح الحوار بينا وبين الشباب، فقدنا الشباب بقالنا سنين، مش عاوزين نفقدهم تانى".

وطالب يوسف، وزير الشباب بالحضور غدا، مؤكدا أنه سيطالب الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بتعميم ذلك الأمر على كل اللجان، قائلا: "ياريت يبقى فى كل محافظة مؤتمر للشباب، بحضور وزير الشباب، وذلك فى مقر مراكز الشباب، بحيث هنخليهم شركاء فى القرار، لأنهم أكدوا خلال مؤتمر الشباب أنهم أمل المستقبل".

ورد الوزير بشأن دعوته لحضور اجتماع اللجنة غداً: "هحاول أحضر، وأرجو دعوة النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف "دعم مصر"، وكذلك دعوة وزير التجارة والصناعة للحضور".

]]>
10/30/2016 12:10:48 PM
<![CDATA["حقوق الإنسان" بالبرلمان تنتقد الحكومة فى تعاملها مع السيول ]]>
ووجه النائب على عبد الونيس،عضو لجنة حقوق الإنسان أداء الحكومة فى كارثة السيول بمحافظات والبحر الأحمر، فيما علق النائب علاء عابد رئيس اللجنة، بقوله: إنه لو كان لدينا سياحة حاليا لكان هناك كارثة حقيقية فى ظل تعامل الدولة مع السيول وحجم الوفيات فيها، متسائلا ماذا لو كان قتل عدد من السياح جراء تلك السيول.

وقال علاء عابد، "الحكومة الحالية غير قادرة على تأمين مخرات السيول والمخصص لها مليار جنيه منذ العام الماضى، ولم يصرف منها سوى 50 مليون فقط".

]]>
10/30/2016 12:08:22 PM
<![CDATA[النائب جمال عباس: "المسؤولون بأسيوط تقاعسوا فى رفع مياه السيول بالمحافظة"]]>
وأكد عباس، فى تصريح لـ"برلمانى"، على وجود تقاعس فى رفع المياه وكان يجب على المسؤولين أن يهتمو بالمشكلة، ولكن ما حدث هو العكس، قائلا: "يجب أن يكون عند مسؤولين المحافظة خلفية التعامل فى مثل هذه المواقف سواء أن كانت عن طريق عربيات الشفط كى يشعر المواطنين بوجود المسؤولين" .

وأشار النائب إلى وجود جانب من الإهمال فى التعامل مع مثل هذه الكوارث والمحافظة هى المسؤول الأول، ويجب أن تكون عندها غرفة عمليات لاستقبال الشكاوى والتعامل معها بشكل سريع قبل تفاقم الأزمة.

يذكر أن أعضاء اتحاد شباب أسيوط طالبوا المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط، بفتح تحقيق عاجل لمحاسبة المسؤولين عن عدم تشغيل غرف رفع مياه الأمطار داخل الأنفاق بمدينة أسيوط فى الوقت المناسب، مما تسبب فى عزل حى شرق عن حى غرب بشكل شبه كامل وقت الأزمة.

]]>
10/30/2016 9:05:29 AM
<![CDATA[حساسين عن منع رئيس الحكومة بالبحر الأحمر: "رد فعل طبيعى لأن الناس بقت على آخرها"]]>
وأضاف "حساسين" خلال تقديم برنامج "انفراد" عبر فضائية "العاصمة"، أن الحكومة لا تتخذ أية إجراءات إلا بعد وقع الكارثة رغم علم الحكومة بوقت وأماكن حدوث الكوارث الطبيعية، وتابع:"الناس على آخرها لان هناك 7 ماتوا غير المصابين بالمحافظة غير البيوت اللى ادمرت ".



]]>
10/30/2016 8:03:18 AM
<![CDATA[غادة عجمى: نحتاج قانون يحمى المصريين فى الخارج للحفاظ على العقول النابغة]]>
وأوضحت نائبة المصريين فى الخارج، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن من فوائد قانون الهجرة اتباع الإجراءات الواجبة لممارسة حرية الهجرة من أجل حصار مشكلات الهجرة غير المشروعة مع احتفاظ المصرى فى حالة هجرته سواء هجرة دائمة أو مؤقتة بكافة حقوقه الدستورية والقانونية هو وأفراد أسرته.

وطالبت غادة عجمى، بأن يتضمن قانون الهجرة إلزام أى مهاجر سواء بسبب ظروف قصرية كالحروب أو التغيرات الطبيعية المناخية والجغرافية بأن يتم توزيعهم فى محافظات ومدن على مستوى الجمهورية وأن توضع قواعد صارمة لذلك كما يحدث فى كل دول العالم حتى لا يتكدس الجميع فى القاهرة والجيزة والاسكندرية ونفاجئ بالتكدسات المرورية والسكانية.

]]>
10/30/2016 6:22:59 AM
<![CDATA[نائب برلمانى بعد اختيار الأقصر عاصمة للعالم: هذا التتويج وسام للسياحة المصرية ]]>
وتابع "عبد المقصود" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من تشكيل حملة دعائية للحدث لتحفيز السياح حول العالم لزيارة هذه المدينة التى أصبحت عاصمة العالم، لافتا إلى أن هذا الاختيار جاء سببا للمردود الإيجابى جاء نتيجة المجهودات التى تبذلها الجهات المعنية فى مصر من أجل عودة السياحة، مشيرا إلى أن عودة السياحة تتطلب بذل جهد كبير خاصة فى مجال التعاون الامنى والخدمات التى تقدم للسياح.

وأضاف "عبد المقصود"، أنه تم اختيار مدينة كالأقصر لتكون عاصمة للسياحة العالمية خصوصا حيث إن عمرها يفوق الـ 4000 عام بالإضافة إلى كونها تحتوى ما نسبته ثلث الآثار الموجودة فى العالم والتى تعود إلى عصور مختلفة.

]]>
10/30/2016 5:09:51 AM
<![CDATA[بعد وصول سعر الجرام لـ630 جنيها.. نائب برلمانى: هندخل موسوعة جينيس فى ارتفاع الذهب ]]>
وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريح لـ"برلمانى"، أن أسعار الذهب الحالية ليس لها علاقة بالأسعار العالمية، متابعا:" نعتذر للشباب المقدم على الزواج الذى يريد شراء شبكة..هندخل موسوعة جينيس فى ارتفاع الأسعار".

وأوضح الجوهرى أن الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية التى تمر بها البلاد، يجب على الحكومة توفير العملة الصعبة من الدولار، وينبغى على البنك المركزى أن يترك الفرصة للبنوك المصرية والأجنبية تدبير الدولار، كما طالب الجوهرى بـأنه ينبغى أن تنشأ فروع جديدة للبنوك المصرية والأجنبية فى الخارج حتى تسطيع تسهيل عملية تحويلات المصريين فى الخارج بعد انخفاضها.]]>
10/30/2016 3:12:45 AM
<![CDATA[جهجة ينفى حرق قش أرز بالمحلة.. ويؤكد: وزارة البيئة كأنها مش موجودة بمحافظة الغربية]]>
وأكد "جهجة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزارة البيئة لم تتخذ أى خطوات جديدة منذ عدة عقود ولا يوجد أثر لها بمحافظة الغربية، وذلك لانتشار أدخنة حرق قش الأرز خلال 20 يوما ماضيه، كما أن الوزارة لا تعمل بالدور المنوط لها من خلال التوعية ومراقبة الأراضى لضمان عدم انتشار السحابة السوداء، قائلاً" وزارة لا حولا ولا قوة لها".

وطالب عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، أن بضرورة عمل وزارة البيئة على توعية مزارعين الأرز، من خلال عمل ندوات بالجمعيات الزراعية، وفرض الرقابة على الاراضى المزروعة بالأرز، والعمل توفير بدائل حرق من خلال توفير مكابس للقش، بالإضافة إلى تغليظ عقوبات حرق قش الأرز، والعمل على تنفيذ العقوبات، وذلك لضمان أختفاء السحابة السوداء بالعام المقبل.

]]>
10/30/2016 2:16:36 AM
<![CDATA[فقيه دستورى: العفو الرئاسى سلطة فى يد الرئيس حددها قانون العقوبات ]]>
وأضاف "الإسلامبولى" لـ "برلمانى"، أنه من الممكن العفو عن متهم إثر قانون تم تعديله مثل قانون التظاهر، مؤكدا أن العفو لا يتعلق بالأحكام الغيابية التى تسقط فور إعادة إجراءات المحاكمة.

وأوضح الإسلامبولى أن هناك فرقا بين العفو الرئاسى الذى يقضى بإلغاء عقوبة ما أو تخفيفها، والعفو الشامل الذى يعنى سقوط التهمة التى حكم على إثرها الشخص ولم يعد لها وجود من الأساس.

]]>
10/30/2016 12:29:06 AM
<![CDATA[حامد جهجة: وزير الرى أصدر قرارا بمنع زراعة الأرز بالغربية بالموسم المقبل]]>
وأكد "جهجة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نواب الغربية فوجئوا من قرار منع المحافظة من زراعة الأرز بالموسم المقبل، مما دفعهم بالتقدم ببيان عاجل موجه إلى وزير الرى إلى البرلمان، والذى سيتم مناقشته الأسبوع المقبل، للاطلاع على أسباب وزارة الزراعة والرى تجاه إصدار القرار.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن محافظة الغربية قامت بزراعة 70 ألف فدان أرز بهذا الموسم، وقرار حرمانها بزراعة الأرز يعُد قرار غير سوى، وذلك لتخفيض نسبة المساحات المزروعة بالأرز بباقى المحافظات وحرمان الغربية من الزراعة نهائياً، قائلاً: "مش كفاية المحافظة محرومة من الظهير الصحراوى".

وطالب عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، رئيس الوزراء بأن يكون ترشيد زراعة الأرز على جميع المحافظات بالتساوى دون حرمان محافظة بعينها من زراعة الأرز، بالإضافة إلى توفير وزارة الزراعة شتلات الأرز المستحدثة، والتى تستخدم مياه بكميات أقل والتى تتساوى مع نسبة المياه المستغلة بباقى المحاصيل.

]]>
10/29/2016 9:58:57 PM
<![CDATA[بالفيديو.. محمود الضبع: الخطأ الأكبر للحكومة أنها لم تستعد للسيول]]>


وأضاف "الضبع"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "عين على البرلمان"، الذى يقدمه الإعلامى شريف بركات عبر فضائية "الحياة 2"، أن الأهالى هم من قاموا بالتفتيش عن الجثث المفقودة وبالفعل تمكنوا من العثور على 5 جثث اليوم.

وتابع عضو مجلس النواب: "أنا بوجه رسالة للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لابد أن يكون هناك استعدادات كاملة لمثل هذه الكوارث التى تتكرر فى صعيد مصر، خاصة أن هيئة الأرصاد قالت إنه سيكون هناك سيول جارفة على سلاسل البحر الأحمر قبل حدوثها بـ3 أيام".



]]>
10/29/2016 8:52:02 PM
<![CDATA[رانيا علوانى تشيد بمؤتمر الشباب الوطنى بشرم الشيخ وتطالب بتنفيذ توصياته]]>
وقالت علوانى، إن الجلسات النقاشية التى تضمنها مؤتمر اليوم الوطنى للشباب شهدت مناخًا ديمقراطيًا رائعًا وبحضور رئيس الجمهورية مما يثمن دور الشباب ويبشر بكلمة مسموعة لهم فى المرحلة المُقبلة ودور أكبر فى بناء الوطن على مختلف الأصعدة.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة تفعيل ما حملته الجلسات النقاشية على مدار أيام المؤتمر من توصيات لتتحول إلى قرارات تنفيذية يمكنها المساهمة فى تحسين الوضع العام داخل البلاد.

]]>
10/29/2016 4:12:54 PM
<![CDATA[علاء عابد: فوز مصر بمقعد "حقوق الإنسان" دليل على التزامها بالمعايير العالمية]]>
وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما اتخذه الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الفترة الماضية من حزمة إجراءات آخرها توصياته فى مؤتمر الشباب يوضح مدى اهتمام الدولة بـ"حقوق الإنسان".

وأوضح "عابد"، أن تعامل الدولة وما تسبب فى فوزها بمقعد "حقوق الإنسان" يضعها أمام تحديات فى الالتزامات الحقوقية المرتبطة بنصوص العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية، وتعهداتها الطوعية ذات الصلة.

وأشار إلى أن مجلس النواب سيكون شريكا رئيسيا فى الإبقاء على مكانة مصر دوليا، من خلال حزمة تشريعات ستجرى تنصف "حقوق الإنسان"، من بينها تعديل قانون التظاهر من بينها إلغاء عقوبة الحبس فى التظاهر، وأن يكون التظاهر بالإخطار هو ما تتبناه اللجنة الفترة المقبلة والعدالة الانتقالية والمجلس القومى لحقوق الإنسان وأن يكون بصلاحيات أكبر و قانون الجمعيات الأهلية.

وشدد على أن فوز مصر بذلك المقعد يرد على محاولات جماعة الإخوان بالخارج لتشويه صورة مصر خارجيا، إضافة إلى سعى بعض منظمات المجتمع المدنى التى تتلقى تمويلا مشبوها لنشر صورة سيئة عن مصر.

]]>
10/29/2016 2:42:44 PM
<![CDATA[أبو المجد: التشريعات الإعلامية وتفعيل مشاركة الشباب سياسيا أولى ملفاتنا فى البرلمان]]>
وأضاف "أبو المجد"، أن الشباب عليه استثمار المشاركة الإيجابية بالمؤتمر وكذلك جميع التوصيات التى طرحت وتنفيذها على أرض الواقع، لافتا إلى أن مصر لأول مرة تشهد هذا الأمر وهو التواصل بين رئيس الجمهورية والشباب دون وسيط بينهما، وضرورة استثمار هذه الفرص فى دفع الوطن للأمام وتنميته.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الحزب قد أعد بعض المحاور الخاصة بالصحافة والإعلام لتكون جاهزة وقت مناقشة وطرح التشريعات الإعلامية على مجلس النواب، مشيرا إلى أن الحزب سيفتح باب المناقشات مع الجهات المعنية لوضع أطر سليمة متخصصة لمعالجة أزمات ومشكلات الإعلام بجميع وسائله سواء المسموعة أو المرئية أو المطبوعة.

وتابع "أبو المجد" أنه سيتم التواصل مع لجنة الشباب بمجلس النواب لتنفيذ التوصيات الخاصة بتفعيل مشاركة الشباب بشكل عام وشباب الأحزاب بشكل خاص فى الحياة السياسية بما يساهم فى ضخ دماء جديدة بفكر واع فى جميع قطاعات الدولة، وهو ما تحرص عليه القيادة السياسية فى ترسيخه بالمجتمع .

وأكد أبو المجد أن الفترة المقبلة تشهد حراكا ملحوظا بالحياة السياسية والاجتماعية بمشاركة جميع أطياف المجتمع لتحقيق التنمية.

]]>
10/29/2016 1:38:52 PM
<![CDATA[محمد أبو حامد: دمج الوزارات يحتاج إلى دراسة متأنية لتحديد اختصاصات كل وزارة وهيئاتها]]>
وأضاف "أبو حامد" فى تصريح لـ"برلمانى" أنه يجب وضع عدة اعتبارات عند دراسة دمج الوزارات ولا يكون الهدف الأساسى هو ترشيد النفقات لسد عجز الميزانية، بحيث لا يترتب عليه خلل فى أداء المهام التى تقوم بها كل وزارة، بالإضافة إلى قوة الكفاءة للوزراء متابعا: "أن 100% عميلة الدمج ستخفض النفقات خاصة أن المراسم المرتبطة بوزيرين والأنشطة والحراسة ستكون منصبة على وزير واحد" .

]]>
10/29/2016 1:07:36 PM
<![CDATA[فايز أبو خضرة: "كل الكوارث الحالية تتحملها الحكومة.. وسنجدد استجوابنا لها بالبرلمان"]]>
وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الهيئة البرلمانية للحزب ستقوم بتقديم استجواب آخر فى دور الانعقاد الحالى للحكومة، وذلك بعد زيادة الكوارث التى تحدث فى ظل غياب الحكومة، وخاصة فى ظل ما تعانى منه محافظات البحر الأحمر والصعيد من السيول، ولا توجد أى خطة لديها لإنقاذ المحافظات.

وتابع "أبو خضرة"، أن كل المشكلات الاقتصادية وغيرها تتحملها الحكومة الحالية، نتيجة لغياب الرؤية، وأنه لا بد من محاسبتها تجاه ما يحدث، قائلا: "يجب على مجلس النواب النظر فى كل الاستجوابات المقدمة ضدها فى دور الانعقاد الحالى".

]]>
10/29/2016 12:41:11 PM
<![CDATA[اللجنة التشريعية بـ"الوفد": فوز مصر بمقعد بمجلس حقوق الإنسان نجاح للدبلوماسية المصرية]]>
وأضاف رئيس اللجنة التشريعية لحزب الوفد، أن حصول مصر على مقعد بمجلس حقوق الإنسان فى هذا التوقيت ورغم الحملة الممنهجة التى يقودها نشطاء الداخل والخارج وأصحاب الأجندات المأجورين علينا، إثبات دولى أن ما يتم نشره من انتهاكات ما هى إلا تجاوزات فردية وليس سياسة ممنهجة كما يدعون، ودحض لكل ادعاءاتهم الكاذبة.

وقد حظى ترشّح مصر لعضوية مجلس حقوق الإنسان يحظى بتأييد الدول الأفريقية، وبتأييد المجموعة العربية وقرار المجلس الوزارى لمجلس التعاون الخليجي.

ويذكر أن الدول الأعضاء الـ14 فى مجلس حقوق الإنسان هم: السعودية والبرازيل والصين وكرواتيا وكوبا ومصر والمجر والعراق واليابان ورواندا وتونس وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

]]>
10/29/2016 12:18:32 PM
<![CDATA[محمود بدر عن فوز مصر بمقعد حقوق الإنسان: "فلوسكم ضاعت يا من حاولتم تشويه صورتنا"]]>
وتابع قائلا، على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، "فيه دول صرفت ملايين الدولارات عشان منظمات حقوقية مشبوهة تعمل تقارير تنتقد سجل مصر فى حقوق الإنسان، مصر مردتش عليهم بشتيمة ولا زعيق.. الرد الرسمى بحصول مصر على مقعد فى مجلس حقوق الإنسان لمدة سنتين.. فلوسك ضاعت يا صابر".

]]>
10/29/2016 12:16:50 PM
<![CDATA[ننشر نص مشروع حماية المستهلك المقدم من أشرف عمارة قبل تقديمه للبرلمان]]>
ويتكون مشروع القانون الجديد من 37 مادة، وينص مشروع القانون الجديد على يُلغى قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 76 لسنة 2006، ويحمل العديد من التعريفات عن المستهلك والمنتج والمعلن والتعاقد عن بعد وأهداف الجهاز ودوره.

نص القانون :




]]>
10/29/2016 10:43:06 AM
<![CDATA[نائبة تتقدم ببيان عاجل لوزير الخارجية حول تجاوزات أمين عام منظمة التعاون الإسلامى]]>
وأكدت "برغش" فى بيانها العاجل الذى تقدمه اليوم إلى الدكتور على عبد العال، أن هذا ما لا يرضاه كل وطنى، مطالبة وزير الخارجية الرد على ذلك التطاول وتلك السخرية التى لا يبررها عقل، علما أن مصر عضو مؤسس فى تلك المنظمة ولا يليق بها ولا برئيسها أن يكونا عرضة للسخرية والتهكم، وخاصة أن من أهم أهداف المنظمة بعد الدفاع عن الإسلام ومقدساته هو احترام الشؤون الداخلية لكل دولة فى المنظمة.

وتابعت "برغش": "لا أقبل غير اعتذار واضح وصريح لنا المصريين، وأنا بصفتى نائبة عن الأمة أعتز بكلمات فخامة الرئيس بألا نسىء لأى شخص فى دولة شقيقة حتى لو وصل أنه يسىء إليه شخصيا، ولكن لكل مقام مقال وعلى المسؤول أن يراعى كلماته طالما أنها تحمل تجريحا لدولة فى حجم مصر وهى تمثل لهم الشقيقة الكبرى، وكذلك لا أجد من الضرورة استمرار وزير التربية والتعليم فى مؤتمر لم يقدر الوطن وزعيمه".


]]>
10/29/2016 10:12:38 AM
<![CDATA[نائب يتقدم بطلب إحاطة لوزير الرى عن جفاف 3 ترع: "مفيش مياه لزراعة الأراضى"]]>
وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة فى تصريحات لـ"برلمانى" أن هذه الأراضى الزراعية تتغذى على 3 ترع أساسية وهذه الترع لا يوجد بها مياه وهذا يضر الأراضى الزراعية وإن هذا الأمر يضر بالزراعة.

وأشار محمود، إلى أنه تقدم بطلب إحاطة لوزير الرى والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطى خلال دور الانعقاد الثانى لمجلس النواب بشأن هذه الأراضى الزراعية.

]]>
10/29/2016 9:13:05 AM
<![CDATA[رضا البلتاجى يتقدم بطلب إحاطة لوزير النقل لتحويل خط سكك حديدية بحلوان إلى خط نقل ركاب ]]>
وقال البلتاجى فى طلبه "إعمالا لنص المادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس أتقدم لسيادتكم بطلب إحاطة موجه للسيد وزير النقل بشأن استخدام خطة سكة حديد لنقل البضائع المتوقف عن العمل بين منطقة التبين مرورا بمدينة كفر العلو ومساكن حلوان وقاطعا خط المترو ممتدا حتى العباسية عبر مدينة المعصرة والمعادى والبساتين وإعادة تشغيله لنقل الركاب لتخفي الضغط عن الطرق ومترو حلوان خدمة لسكان المناطق المذكورة والتى تتجاوز الـ4 ملايين نسمة".

unnamed copy

]]>
10/29/2016 8:11:02 AM
<![CDATA[عضو "التعليم" بالبرلمان: يجب البدء فى تقصى حقائق حول إهمال صيانة المدارس]]>
وأضافت "ماجدة نصر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن كل محافظة مسئولة عن تطوير المدارس التابعة لها، ومشيرة إلى ضرورة متابعة النواب مع المحافظين، عملية تطوير المدارس خلال العام الدراسى.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن لجنة التعليم تقدمت بطلب خلال دور الانعقاد الأول لتقصى حقائق حول الإهمال الموجود فى المدارس، وستتم إعادة الطلب خلال دور الانعقاد الثانى، ومشددة على ضرورة محاسبة هيئة الأبنية التعليمية، لأنها المسؤولة عن قيام المحافظة بتطوير المدارس.

كان اللواء يسرى عبد الله مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية أن صيانة المدارس المحافظات مسؤولية المحافظين وتمويلها السنوى مليار و43 مليوناً فى السنة.

]]>
10/29/2016 6:29:15 AM
<![CDATA[النائب أحمد سميح: أؤيد عودة مجلس الشورى ولكنه يتطلب تعديل الدستور ويصعب تنفيذه حاليا]]>
وأشار "سميح" فى تصريح لـ"برلمانى" إلى أنه يؤيد عودة مجلس الشورى خاصة أنه لم يوفر لميزانية الدولة وأعبائه ومصروفاته موجودة لعدم تسريح العاملين، ولكن يصعب تنفيذ ذلك فى الوقت الحالى نتيجة لما يتطلبه ذلك من تعديل الدستور وهو أمر غير مرغوب فيه فى الوقت الحالى.

يذكر أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان وأحد المشاركين فى إعداد دستور 2014 قد أجرى حوارا مع "برلمانى"، على هامش مشاركته فى اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى المقامة فى جينيف بسويسرا وتحديث خلاله عن مجلس الشورى قائلا: "لو عاد بيا الزمان لدافعت عن مجلس الشورى وبقائه، لأنه يُحدث توازنًا مع مجلس النواب، وهذا أمر مهم للغاية".

]]>
10/29/2016 5:32:45 AM
<![CDATA[عضو "الرياضة" بالبرلمان: "وجود فتيات فى المباريات يمنع الشباب من العنف والاحتقان"]]>
وأضاف "البطيخى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن عودة الجماهير إلى الملاعب تتطلب تقليل أعداد الجماهير الذين يحضرون المباريات فى الوقت الحالى، وتتم زيادة الأعداد بشكل تدريجى لنتمكن من عودة الجماهير بشكل كامل، مشيرًا إلى أن قانون الرياضة الذى تناقشه اللجنة حاليًا به فصل كامل خاص بشغب الملاعب والعقوبات.

والجدير بالذكر، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اقترح خلال المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد فى شرم الشيخ بأن يصطحب الشاب أسرته عند الذهاب لحضور المباريات وتشجيع ناديه لضمان سلامته.

]]>
10/29/2016 4:01:32 AM
<![CDATA[إسلام النواوى: توحيد الإفتاء ليس معناه أن نحمل المسلمين جميعا على فتوى واحدة]]>
ويرى الدكتور إسلام النواوى من علماء وزارة الأوقاف، أن مسألة توحيد الإفتاء ليس معناه أن نحمل المسلمين فى شتى بقاع الأرض على فتوى واحدة، لأن كل منطقة لها خصوصيتها وطبيعتها عندما نتكلم عن توحيد الإفتاء فنحن نتكلم عن مرجعيات بمعنى أن يكون المفتين فى كل بلاد العالم على صلة بالأزهر ولهم مرجعية واحدة، وأن تكون الآراء التى يفتون بها لها أصل وليست آراء شاذة ويبقى خصوصية كل منطقة بفتواها، أى أنه بهذا سيتم توحيد المرجعية وليس توحيد الفتوى بعينها.

وتابع النواوى، كل فكرة كبيرة كانت فى الأساس حلما وهذه خطوة مهمة جداً وكان لابد أن تتخذ ولو بدأنا بعشرة دول وبعدها انتشر الأمر على عشرين دولة سنصل إلى حل أكيد، فالجماعات الإرهابية المتطرفة استطاعت أن تغزو عقول كثير من الناس لأنها لم تجد من يوجهها فعندما نأخذ خطوة على الطريق سيكون هذا بالأمر الهام.

وتابع النواوى أن باب الاجتهاد لم يغلق وهذه مشكلة لم يفهمها الناس فالاجتهاد قديماً كان عبارة عن اجتهاد فردى بمعنى أن واحد من الأئمة يستطيع أن يجلس مع نفسه ويفكر فى مسألة ويكون تفكيره سليما، لأنه جمع أدوات العلم التى تمكنه من الاجتهاد، ونحن الآن نقول إن الاجتهاد موجود ولكنه اجتهاد مؤسسى، فكلمة مفتى فى الدول الأوروبية ليست تأصيلا علميا وإنما مهنة يدفع لها رسوم ويأخذ عليها اللقب.

]]>
10/29/2016 1:40:22 AM
<![CDATA[رئيس "تعليم البرلمان": مصر عالجت 4 أضعاف ما عالجه العالم من مرضى فيروس C]]>
وأضاف شيحة "بينما فى العالم كله تم علاج 200 ألف فقط، وأصبحت مصر يتعلم منها العالم كيف استطاعت أن تحارب وتكافح فيروس سى، فهذه دولة قوية وفتية و60% منهم تحت سن الـ 30 ولذلك صناعة الأمل والنجاح هى المطلوبة من الكوادر الشابة، وعلى الإعلام أن ينقل هذه التجارب الناجحة.

وقال "اشتغلنا فى 15 قرية وحتى 31 ديسمبر سنعلن الـ 36 قرية خالية من فيروس سى، مضيفا "بالحلم أنه بنهاية عام 2017 أن نصل إلى 100 قرية خالية من فيروس سى ودعونا نحلم ل 1000 قرية خالية من الفيروس، موضحا أنه تم إعلان عن 15 قرية خالية من فيروس سى، ومن المتوقع أن يتم علاج المرضى فى 21 قرية أخرى، موضحا أنه سيتم الإعلان عن 36 قرية خالية من فيروس سى أوائل 2017، ونأمل أن نصل لـ 100 قرية نهاية عام 2017"

وأوضح: أن مؤسسة الكبد المصرى تعلن عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروعها الرائد "نحو قرية خالية من فيروس سى بالتعاون مع مجموعة "جى اف جروب الطبية"، وهى شركة إماراتية ليبية عربية ولهذا أشعر بسعادة مضاعفة أن يدعوننا هم أشقاء لنا فى بلدهم مصر".

جدير بالذكر، أن الشركة تبرعت لمؤسسة الكبد المصرى بـ 100 ألف جنيه لعلاج المرضى.

شارك فى الاحتفالية عدد من كبار المسؤولين والشخصيات العامة والفنانين والرياضيين وتتضمن الاحتفالية عرض تجربة نجاح مؤسسة الكبد المصرى فى القضاء على فيروس سى فى المرحلة الأولى من مشروع نحو قرية خالية من فيروس سى فى بعض القرى واستعراض خطوات عمل مؤسسة الكبد المصرى لتحقيق هذا الإنجاز وتقديمه كنموذج مكتمل يمكن تطبيقه ليصبح بداية حقيقية للقضاء على فيروس سى .

يذكر أن الاحتفالية حضرها كل من الفنان كمال أبو رية والإعلامية منى الشاذلى والفنانة مرنا وليد .


]]>
10/28/2016 11:20:56 PM
<![CDATA[نضال السعيد: شكر الرئيس واجب على استجابته السريعة لتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب]]>
وأضاف "السعيد"، خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، قائلاً: "يوم الأربعاء طالبنا بعدم تأجيل تنفيذ ما سوف يسفر عنه المؤتمر الوطنى من مقترحات شبابية وقوى نيابية ممن شاركوا، بالإضافة لسرعة تنفيذ قرارات الرئيس، وأن تجتمع الحكومة بكامل هيئتها يوم السبت أو الأحد من الأسبوع المقبل، لتوثيق ما سوف يخرج من توصيات.. وهو الأمر الذى تم بالفعل، وتم الإعلان عنه اليوم".

وشدد النائب البرلمانى، أن مصر تعيش أزهى عصور الديمقراطية والرأى والرأى الآخر، وهذا ظهر جلياً خلال ندوات وورش عمل المؤتمر الذى شهد مناقشات قوية بين الشباب وقيادات الدولة الأمر الذى خلق أجواء جديدة على المجتمع المصرى لم يعشها منذ قبل، وتابع: "مصر على الطريق الصحيح بجهود شبابها وإخلاص قيادتها السياسية وأصحاب القرار من خلفه".

وختم رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حديثه قائلاً: "لابد من توجيه الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى ومجلس الوزراء على الاستجابة السريعة".

وكان "السعيد"، قد طالب بتوثيق مخرجات المؤتمر الوطنى للشباب، الذى أقيم على أرض السلام بـ"شرم الشيخ" تحت رعاية وحضور رئيس الجمهورية، من خلال مجلس الوزراء المنوط به جمع كل وجهات النظر التى طرحت من قبل الشباب المصرى فى ورش العمل وبلورتها بما يتماشى مع القطاع الخاص بها وعبر مؤسسات الدولة المختلفة بعد تحويلها من مجرد فكرة إلى استراتيجية تصلح للتطبيق على أرض الواقع.



]]>
10/28/2016 10:09:47 PM
<![CDATA[أحمد زيدان يعرض تجربته الانتخابية على شباب مؤتمر شرم..ويؤكد: الشباب قوة لا يستهان بها]]>
وقال زيدان فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه طالب الشباب بعدم الاستسلام لأصحاب النفوس الضعيفة ومضاعفة العمل والتواصل المستمر مع المواطنين والعمل على مواجهة الانفاقات المالية الضخمة التى تلعب دورا هاما فى الانتخابات، فضلا عن ضرورة مشاركتهم فى انتخابات المحليات المقبلة والاندماج فى الحياة السياسية.

وتابع زيدان، أن الدولة المصرية تمتلك أعدادا كبيرة من الشباب وتمثل قوة لا يستهان بها ويجب الاهتمام بهم ودعمهم ولابد من بناء صف ثانى من الشباب لديه القدرة على القيادة والإدارة.

6c69b0d7-ac52-4442-81f5-ba514344354d copy

472d53d5-d32f-483d-8441-329fcb6f05fd copy


]]>
10/28/2016 6:54:48 PM
<![CDATA[وكيل "تعليم البرلمان" يطالب باستجواب الهلالى الشربينى بسبب صيانة المدارس ]]>
وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مشكلة الموازنة الخاصة بالصيانة هى إخراجها فى شهر 9، وبالتالى البدء فى أعمال الصيانة تتأخر، وينتج عنها تحويل الطلاب إلى أماكن أخرى، لحين الانتهاء من أعمال الصيانة.

وأشار وكيل لجنة التعليم، إلى ضرورة اهتمام المحافظات بصيانة المدارس الحكومية، لأنها المسؤول الأول عن عمليات الصيانة، وترحيل المبالغ المالية التى تتبقى من ميزانية الصيانة، للعام القادم والبدء فى الصيانة فى فترة الإجازة.

كان اللواء يسرى عبد الله، مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية، أن صيانة المدارس المحافظات مسؤولية المحافظين وتمويلها السنوى مليار و43 مليوناً فى السنة.


]]>
10/28/2016 4:53:30 PM
<![CDATA[النائبة ثريا الشيخ: "الحكومة مش عارفة تكتب إيه فى تقرير آدائها النصف سنوى"]]>
وتابعت "ثريا" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الحكومة تعهدت أمام البرلمان بتقديم تقرير الىداء الربع سنوى لها، على أن يضم التقرير خطة الحكومة وما تم إنجازه، إضافة إلى ما لم يتم تنفيذه حتى الآن، إلا أنها لم تقدم تقريرا واحدا لها، قائلة: "هما مش عارفين يكتبوا إيه، وإحنا طالبناهم مرة واتنين ولا حياة لمن تنادى".

وأضافت "ثريا"، أن الدستور يتيح للبرلمان طلب التقارير من الحكومة، وعليها تقديم هذه التقارير فى المواعيد التى حددها، إلا أنها لم تلتزم بذلك، لافتة إلى أنه لا يجوز للسلطة التنفيذية أن تجور على السلطة التشريعية، قائلة: "هما مش عارفين يكتبوا إيه فيقولوا إنجازاتنا التشريعات".

]]>
10/28/2016 2:53:24 PM
<![CDATA[عضو لجنة النقل يطالب الدولة بإنشاء وحدات صرق خاصة لاستيعاب السيول]]>
أضاف عضو لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات موقع "برلمانى"، أنه يجب على الدولة رصف الطرق وإنشاء وحدات صرف لتستوعب مياه السيول لأنها تعمل على تآكل الأسفلت، فضلا عن تهوية الطرق

جدير بالذكر أنه قد وقع حادث انقلاب أتوبيسين بطريق قنا –سوهاج بالكيلو 110 بسبب السيول التى تسببت فى إغلاق الطريق بالكامل فى الاتجاهين، وتمكن أفراد الإسعاف بسوهاج من إنقاذ 11 شخصا وانتشال جثتين لطفلين عثر عليهم جميعا بنقطة الكيلو 110 على طريق سوهاج –البحر الأحمر دائرة مركز أخميم، وذلك على أثر جرف مياه السيول لأتوبيسين وتريلا.

]]>
10/28/2016 2:08:14 PM