الخميس، 02 مايو 2024 07:31 م

وزارة التموين ترفع الدعم عن 6 سلع تموينية.. الزيت والسمن والسكر والشاى والدقيق والمكرونة.. الارتفاعات تتراوح بين 1 إلى 2 جنيه.. وبقالين التموين: الدولار السبب ولسنا المسؤولين عن السعر

الحكومة رفعت الدعم عن "الغلابة"

الحكومة رفعت الدعم عن "الغلابة" الحكومة رفعت الدعم عن "الغلابة"
الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 02:00 ص
كتب مصطفى النجار
يبدوا أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل، يدرك حقيقة الأوضاع الاقتصادية، فبعد عدد من أزمات الشح ونقص السلع الغذائية الاستراتيجية لم تعلن الحكومة حالة الطوارئ، بل تدخلت القوات المسلحة لتوفير كميات من السكر فى إحدى حلقات مسلسل الفشل الحكومى المستمر، لتنتهى الأزمة بإعلان وزير التموين اللواء محمد على مصيلحى، بزيادة سعر كيس السكر، بينما أبلغت الشركات الموردة لبقالى التموين تفاصيل باقى سيناريو المسلسل، فى إطار تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولى لحصول مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار بعد أن توفر 6 مليارات دولار كضمانة للقرض سيولة نقدية.

مجلس الوزراء

وفى نفس الوقت الذى تعتزم الحكومة زيادة الدعم للغاز الطبيعى للمصانع وهو ما يسمى "دعم رجال الأعمال"، قامت وزارة التموين برفع الدعم المقدم لـ6 سلع تموينية استراتيجية وهى "سكر - زيت - سمن - شاى - دقيق – مكرونة"، ما أدى لحالة احتقان وضيق بين المواطنين عندما توجهوا لصرف الحصة التموينية الشهرية من بقالين التموين.

أكد ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة بقالين التموين، أن شركات الزيت والسمن، وكذلك الشاى، أبلغت بقالى التموين اليوم وأمس، بتعديل قائمة الأسعار، ليزيد سعر زجاجة الزيت أو عبوة السمن بحوالى 2 جنيه للمستهلك النهائى، مرجعًا ذلك لزيادة سعر الدولار فى السوق السوداء الذى تعتمد عليه مثل هذه الشركات للوفاء باحتياجاتها من العملة لاستيراد الزيت الخام أو السمن، وعندما ارتفع السعر زاد من تكلفة الإنتاج فقامت الشركات بتحميل التاجر الفارق الجديد فاضطر الأخير لزيادة السعر على المستهلك النهائى.

تموين

وأضاف ماجد نادى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن التجار أو بقالى التموين ليس لهم علاقة بزيادة السعر، لكنهم يعانون من احتكاكات يومية مع المواطنين بسبب اعتقاد البعض أن التاجر هو من يحرك الأسعار لمصلحته الشخصية، لكن الحقيقة هى ارتفاع التكلفة على جميع المراحل وغياب أى آلية أو طريقة لتثبيت السعر.

اللواء محمد على الشيخ وزير التموين تصوير كريم عبد العزيز 7-9-2016 (8)

وطالب المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، مجلس النواب ببحث آلية لرفع العبء عن محدودى الدخل وفض اشتباك المواطنين مع البقالين، مؤكدًا أن التجار ينتظرون أمام مخازن وزارة التموين للحصول على حصصهم التموينية لكن جميع المقررات التموينية على بطاقات الدعم قليلة، ما يؤدى لعدم وفاء البقالين باحتياجات المواطنين مع بداية الشهر الجديد.

الشاى


زيادة سعر باكو شاى العروسة وليبتون ١.٢٥ للباكو الربع كيلو

السكر


زيادة سعر السكر من 5 جنيهات إلى 7 جنيهات للكيلو

الدقيق


زيادة سعر الدقيق الزيرو لسعر الجملة من 3300 جنيه للطن إلى 4200 جنيه بفارق يبلغ 900 جنيه
سعر الكيلو جرام للمستهلك يبلغ 5 جنيهات.

وأكد ماجد نادى، أنه لا يوجد من الدقيق فى المخازن المركزية لوزارة التموين، وأيضًا غير متوفر للصرف على نقاط الخبز.

المكرونة


• زيادة سعر كيس المكرونة المدعم وزن 400 جرام، وارتفع سعره من 2.5 جنيه إلى 3 جنيهات للمستهلك.

• زيادة أسعار الزيت والسمن بواقع 2 جنيه للمستهلك، وزادت كما يلى بالجملة:

• كرتونة زيت الذرة 12 زجاجة زجاجة سعة ١ لتر بـ٢٤٤ جنيها بعد ٢١٩ جنيها.

• كرتونة زيت الذرة 6 زجاجة زجاجة سعة ٢ لتر بـ٢٢٨.٥ جنيه بعد ٢٠٥ جنيهات.

• كرتونة زيت الذرة 6 زجاجة زجاجة سعة ٣ لتر بـ ٣٥٩.٢٥ جنيه بعد ٣٢٣.٢٥ جنيه.

• كرتونة زيت عباد الشمس 12 زجاجة سعة ١ لتر بـ٢١٤ جنيها بعد١٩١ جنيها.

• كرتونة زيت عباد الشمس 6 زجاجة سعة ٢ لتر ١٩٦.٥ جنيه بعد ١٧٢.٥ جنيه.

• كرتونة زيت عباد الشمس 6 زجاجة سعة ٣ لتر ٢٩٦.٢٥ جنيه بعد ٢٥٤.٢٥ جنيه.


الأكثر قراءة



print