الإثنين، 29 أبريل 2024 08:36 ص

سعد الجمال: عبارات "إياد مدنى" خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية

سعد الجمال: عبارات "إياد مدنى" خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية سعد الجمال
الأحد، 30 أكتوبر 2016 10:15 ص
كتبت سمر سلامة
قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إنه فى خرق جسيم لكل قواعد السياسة والدبلوماسية بل والأخلاق والقيم والدين قام إياد مدنى، أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامى، أثناء حضوره اجتماع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والتعليم الإيسيسكو، بتوجيه عبارات رخيصة تحمل الإهانة والسخرية من رئس جمهورية مصر العربية ورموزها وشعبها أجمع.

وأضاف "الجمال" فى بيان له، إن التصرف الشاذ الذى قام به هذا الرجل الذى يحتل منصباً مرموقاً فى منظمة التعاون الإسلامى، قد أساء لمنظمته وللمنظمة التى دعته لاجتماعاتها وللمملكة العربية السعودية التى يمثلها فى المنظمة وشعبها قبل أن يسيئ إلى مصر ورموزها ".

وتابع رئيس لجنة الشؤون العربية: "ومن عجب أن يكون ذات الرجل قد شغل العديد من المناصب الوزارية الرسمية فى وطنه، ومن المفترض أن يكون قد صقلته وعلمته كيف يختار عباراته ومعانيها"، مشيرا إلى أن المنظمة التى يعمل بها تعمل على تعزيز التعاون الإسلامى بين الدول والأشقاء، وأن تكون نبراساً للمسلمين، فى الالتزام بقواعد الدين، والأخلاق ولكن الرجل قد ضرب بكل ذلك عرض الحائط، لنزوة فى نفسه، أو خلل فى سلوكه.

واستطرد الجمال، أن الموقف المشرف للأخوة السعوديين فى رفض هذه التصريحات المشينة، بل وإطلاقهم حملة لا يمثلنى، تنهض دليلاً واضحاً، على الأخوة، والروابط العميقة، التى تربط بين الشعبين الشقيقين، ونطالب منظمة التعاون الإسلامى بمحاسبة ممثلها وأمينها الذى أساء إليها وإلينا بهذه السقطة الجسيمة".

وأشار النائب، إلى أن الشعب المصرى ليدرك تماماً أن هذا التصرف الفردى الغير مسؤول لا يعبر عن أى مواقف شعبية أو رسمية للأشقاء فى السعودية، ونأمل أن يتفهم الإعلام فى كلا البلدين هذه الحقيقة فيضعها فى حجمها المناسب، دون تضخيم".

واختتم قائلا: بسم الله الرحمن الرحيم
"يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ ".


print