الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:37 ص

ماذا حدث فى رأس غارب؟.. ننشر التفاصيل الكاملة لكارثة السيول بالبحر الأحمر وحجم الخسائر

ماذا حدث فى رأس غارب؟.. ننشر التفاصيل الكاملة لكارثة السيول بالبحر الأحمر وحجم الخسائر تفاصيل كارثة السيول بالبحر الأحمر
الجمعة، 28 أكتوبر 2016 03:36 م
البحر الأحمر - عماد عرفة
كارثة إنسانية استيقظت عليها مدينة رأس غارب، التى ضربتها السيول فى الساعات الأولى من اليوم الجمعة حيث هاجمت المياه الغزيرة منازل الأهالى، فأغرقتها، وأدت إلى مصرع 6، وجرفت المياه السيارات وتسببت فى انهيار عدد من أسوار المبانى الحكومية.

بدأت الأحداث بعد سقوط كمية كبيرة من السيول من ناحية جبل الشيخ فضل وقامت المياه بدخول المنازل وغمرت الدور الأول من مبانى منطقة 128، وارتفع منسوب المياه إلى متر ونصف .

وأعلن مديرية الشؤون الصحية بالبحر الأحمر أن مياه السيول تسببت فى مصرع 7 أشخاص وإصابة 36 شخصا آخرين وتمكن أحد شباب مدينة رأس غارب شمال البحر الأحمر من إنقاذ طفل من الموت المحقق بعد أن جرفته مياه السيول بأحد شوارع المدينة، ولم يتم التعرف على أهله.

وأطلق شباب المدينة استغاثات عاجلة للحكومة، لإنقاذهم من مياه السيول، حيث أكد إسلام حسن أحد شباب المدينة أن ليلة سوداء قضاها اهالى المدينة مع مياه السيول التى لم تشهدها المدينة من قبل وأضاف احد شباب المدينة، أن سيارات الشفط التابعة لمجلس المدينة وشركة المياه لا تستطيع مقاومة سرعة المياه حيث تم مشاركة القوات المسلحة التى دفعت عدد من سيارات الشفط .

واعتلى الأهالى أسطح منازلهم بعد أن غمرت المياه الأدوار الأرضى، وتعالت أصوات العويل والصراخ، وشكل شباب المدينة لجانا شعبية لمحاولة إنقاذ أرواح المسنين والأطفال.

ودشن رواد موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" هاشتاج حمل أسم "رأس غارب"، وذلك بعدما هاجمت السيول المدينة وتم رفع حالة حالة الطوارئ بجميع القطاعات الخدمية لمواجهة الأمطار والسيول، التى تعرضت لها المدينة، كما تم إغلاق الطريق أمام الحركة المرورية لحماية المواطنين.

من جانب آخر تسببت مياه السيول فى غرق المبانى الحكومية المختلفة بغارب منها مدارس ومركز شباب، وكذلك مبنى مجلس مدينة وعدد من المبانى بجانب منازل الأهالى التى تسببت مياه السيول بخسائر فادحة فيها.

أظهرت عملية الحصر المبدئية للخسائر التى تقوم بها الأجهزة التنفيذية، بمدينة غارب، والتى نجمت عن ضرب السيول للمدينة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، أن أكثر المناطق تضررا مناطق "الإذاعة والمعاشات والـ 128 والكمين.

كما تم غلق طريق الزعفرانة غارب منذ ظهر أمس الخميس، وغلق طريق الغردقة غارب من بمنطقة جبل الزيت، وتسبب ذلك فى توقف المئات من السيارات فى انتظار فتح الطريق.

وقال اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إن ما حدث بمدينة غارب فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة لا تستطيع أن تستوعبه شبكة الصرف الصحى بالمدينة، مؤكدا أن تلك السيول لم تشهدها محافظة البحر الأحمر من قبل.

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن تلك السيول وصلت لمدينة غارب من جبل الشيخ فضل غرب المدينة وهاجمت المنازل وتمت السيطرة على الوضع وتجرى سيارات شفط تابعه للقوات المسلحة بجانب سيارات تابعة لشركات البترول شفط المياه من شوارع المدينة.

وأكد المحافظ أنه أصدر تعليماته بفتح المدرسة الفكرية وتجهيزها للأهالى الذين تأثرت منازلهم فى السيول بمدينة رأس غارب.

وأضاف محافظ البحر الأحمر فى تصريحات أنه رفض إنشاء خيام للأهالى، مؤكدا أن وجودهم داخل مبانى أفضل من وجودهم داخل خيام، أن جارى حصر الخسائر، بجميع شوارع مدينة رأس غارب.

وقررت نورة فاضل وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، تأجيل الدراسة بمدارس رأس غارب، لحين تشكيل لجنة لمعاينة مدارس المدينة بعد سقوط السيول.

واكدت نوره فاضل على أن اللجنة التى من المقرر، أن تقوم بعملها الأحد المقبل ستقوم بإعداد تقرير عن المدارس التى من الممكن أن تستقبل الطلاب من التى لا يسمح بالدراسة بها.

وفى الغردقة أغلقت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة الطريق المؤدية للمدينة بالقرب من الكمين الشمالى، وتم إيقاف مئات السيارات، على الكمين الشمالى للمدينة، حيث شهدت شمال مدينة الغردقة سقوط سيول، مما أدى لقطع الطريق القادم من مدينة رأس غارب إلى الغردقة.

وكذلك شهدت مدينة الغردقة أمس، هطول امطار غزيرة مصحوبة بكرات ثلج كثيفة تسببت فى غرق شوارع المدينة، منذ صباح أمس حتى مساء اليوم، وعلى الفور قامت الأجهزة الأمنية بالدفع بعدد كبير من سيارات الشفط المياة بمشاركة القوات المسلحة وتمكنت من السيطرة على الموقف بمدينة الغردقة.

وفى مدينة سفاجا تسببت السيول فى قطع طريق سفاجا قنا بالكيلو 85 والكيلو 77 مما أدى لتوقف الطريق تماما، وتسببت مياه السيول بطريق قنا - سفاجا فى قطع خط المياه المغذى لمدينة سفاجا فى منطقة كيلو 88 حتى 94، ما أدى لوقف ضخ المياه لمدينة سفاجا .

من جانبه أكد المهندس يحيى صديق رئيس شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر، أن السيول تسبيت فى كسر خط المياه الواصل من محافظة قنا وصولا لمدينة سفاجا، ما أدى لوقف ضخ المياه .

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مياه البحر الأحمر، أن هناك مخزونا للمياه، بعد توقف ضخ المياه لحين العثور على مكان الكسر وإعادة إصلاحه، فيما رفعت شركة مياه الشرب بالبحر الأحمر حالة الطوارئ بالمحافظة لشفط المياه المتراكمة بشوارع المدينة بمساعدة الجهات التنفيذية المختلفة .

1 copy

2 copy

3 copy

5 copy

8 copy



print