الأحد، 28 أبريل 2024 12:04 م

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟

بعد قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف اليوم.. اعرف يعنى إيه "تعويم الجنيه"؟ الجنيه والبنك المركزى
الخميس، 03 نوفمبر 2016 10:38 ص
كتبت ريهام عبد الله

قال البنك المركزى المصرى، صباح اليوم الخميس، إنه قرر تحرير سعر صرف الجنيه المصرى والتسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وهنا يوضح "برلمانى" معنى تحرير سعر الصرف والآثار المترتبة على قرار البنك المركزى.

معنى تحرير سعر الصرف "تعويم العملة"
تعويم العملة هو جعل سعر صرف هذه العملة "الجنيه" محرّرًا بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو البنك المركزى فى تحديده بشكل مباشر أو بأى صورة، وإنما يتم تحديد سعره تلقائيًّا فى سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب، التى تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.
وهو ما يعنى عدم الثبات فى سعر العملة، إذا إن أسعار صرف العملة العائمة تتغير باستمرار مع كل تغير يشهده السوق، الذى يعمل وفقًا لآليات العرض والطلب على العملات الأجنبية باختلافها، حتى أنها يمكن تتغير عدة مرات خلال اليوم الواحد.

تحرير سعر الصرف أو التعويم ، نوعان وهما ، تعويم خالص أو يكون مُوجَّها:
- التعويم الخالص: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب بشكل كامل، وتمتنع الدولة عن أى تدخل مباشر أو غير مباشر.
- التعويم المُوجَّه: يتم ترك تحديد سعر الصرف لقوى السوق وآلية العرض والطلب، لكن الدولة تتدخل (عبر البنك المركزى) حسب الحاجة، من أجل توجيه أسعار الصرف فى اتجاهات معينة، من خلال التأثير فى حجم العرض أو الطلب على العملات الأجنبية.
وإلى نص البيان الرسمى :

نص البيان الرسمى للبنك المركزى بشأن قرار تحرير سعر الصرف (1)

نص البيان الرسمى للبنك المركزى بشأن قرار تحرير سعر الصرف (2)

نص البيان الرسمى للبنك المركزى بشأن قرار تحرير سعر الصرف (3)



print