الجمعة، 03 مايو 2024 02:35 ص

بعد تحرير الصرف.. توقعات برفع "الدعم" عن الخبز والأرز قريبًا بعد رفعه عن 6 سلع.. رفع الدعم حوالى 48% على البنزين والسولار.. ارتفاع أجرة "التوك توك" 100% والميكروباصات ما بين 30% إلى 40%

ماذا بعد "التعويم" وارتفاع سعر البنزين؟

ماذا بعد "التعويم" وارتفاع سعر البنزين؟ ماذا بعد "التعويم" وارتفاع سعر البنزين؟
الجمعة، 04 نوفمبر 2016 12:00 ص
كتب مصطفى النجار
بات وشيكًا أن مجلس الوزراء فى طريقة لرفع الدعم الجزئى أو الكلى عن السلع التموينية، والتى شملت الدقيق المدعم الذى يوزعه بقالو التموين كأحد السلع خاصة فى القرى والنجوع وبعض ضواحى القاهرة والجيزة، وعلى الرغم أن الوزارة قامت بتخفيض الدعم المقدم على السكر والزيت والسمن والشاى والمكرونة، لذلك بات الأقرب لتخفيض الدعم أو التأثر بسعر تعويم الجنيه مقابل الدولار كلا من الأرز والخبز المدعم ووسائل المواصلات العامة.

توقعات برفع الدعم عن الخبز



وأكد ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة بقالى التموين، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن زيادة أسعار المواد التموينية يرجع لزيادة سعر التكلفة لدى المصانع، وعدم وجود تعليمات من وزارة التموين بتقديم دعم لتغطية الفارق الجديد فى الأسعار، مؤكدًا أن سعر الكيلو جرام من الدقيق كان 4 جنيهات وأصبح 5 جنيهات، بينما توقف استبدال نقاط الخبز بسكر تموينى والحديث يدور على الحصول على بدل نقدى بدل الدعم العينى كسلعة مدعمة ما يوفر حوالى 10 جنيهات لخزينة الدولة إذ سيسدد الفرن للمواطن 8 جنيهات بدلا من حصوله على سلع بقيمة 18 جنيها.

واعتبر نادى، ما يحدث من تحريك لأسعار السلع، بأنه ليس سوى تعديل تدريجى لمنظومة الدعم من أجل تدارك عجز الموازنة العامة فى الدولة، نافيًا صدور أى تعليمات أو قرارات من أى نوع عن إلغاء الدعم، لافتًا إلى أن مثل هذه القرارات وزارية وليس لتجار التموين أى دخل بها.

كما أكد أن الأرز المتوافر للتجار فى مخازن وزارة التموين لا يكفى لحاجاتهم للتوزيع فى المناطق التى يتواجدون فيها، إلا أنه أوضح أن المسؤولين شددوا على سرعة توفير كميات كافية للمواطنين.

رفع الدعم عن البنزين والسولار



وفى تمام أول ساعات اليوم الجديد الجمعة، ستزيد أسعار البنزين والسولار، ليزيد سعر البنزين الـ 80 من سعر 1.6 جنيه للتر ليصبح السعر الجديد 2.35 جنيه، والبنزين الـ 92 من سعر 2.6 جنيه ليصبح السعر الجديد 3.50 جنيه، وأبقت الوزارة على بنزين الـ 95 بسعر 6.25 كما هو وسيتم تحريره وفقا لآليات العرض والطلب عليه.

أما السولار فسيرتفع سعره من 1.8 ليصبح السعر الجديد 2.35 جنيه. وسيكون السعر الجديد للكيروسين 2.35 جنيه، وسيصبح سعر الوحدة من الغاز الطبيعى 1.60 جنيه.

أما المازوت فستتراوح أسعاره بين 1500 جنيه و2500 جنيه و2100 جنيه، ويتم تطبيق الأسعار بانتهاء يوم الخميس 3 نوفمبر 2016.

ارتفاع أجرة المواصلات 50% بعد غلاء السولار



أول ما سيزيد سعره هو تعريفة ركوب المواصلات العامة الخاصة، مثل التوك توك والميكروباصات والمينى باص والسيارات الفان، والتوك توك والتروسيكل، إذ ستزيد تكلفة تعبئة السياسات سواء بالنزين أو السولار بحوالى جنيه لكل لتر ما سيزيد التكلفة.

"برلمانى"، أجرى اتصالًا هاتفيًا بعدد من سائقى الميكروباص فى القاهرة والجيزة، أكدوا أنهم بصدد زيادة الأجرة بنسب تتراوح بين 30% إلى 50%، بسبب زيادة سعر السولار حوالى 30%.

ارتفاع أجرة الميكروباصات والمواصلات بين المحافظات الأكثر تأثرا



وأوضح خالد الجمصى، رئيس ومؤسس النقابة العامة للعاملين بالنقل البرى بحلوان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الأجرة داخل المحافظات ستكون الأقل تأثرًا بالمقارنة بالأجرة بين المحافظات وبعضها البعض، متوقعًا أن ترتفع أجرة الميكروباص من 1 جنيه لتكون 1.5 جنيه فى الرحلة الواحدة، أما أجرة مثل خط السلام حلوان سترتفع الأجرة تقريبيًا من 4.5 جنيه لتكون 6.5 جنيه، بينما أجرة مدينة العبور التى تسعر بـ5.5 جنيه ستكون 8 جنيهات تقريبًا، والأجرة التى ستكون بـ2 جنيه ستصبح بـ2.5 جنيه.

أما سائقو التاكسى الأبيض أو باقى المحافظات ستكون أمامهم مشكلة كبيرة بسبب ضبط العداد على تسعيرة محددة، وبالتالى قد يضطر السائقون لإلغاء العمل بالعداد مؤقتًا لحين إيجاد وزارة المالية المشرفة على مشروع التاكسى الأبيض آلية محددة للتعامل على هذا المشروع.

توقعات بمضاعفة سعر تذكرة المترو إلى 3 جنيهات



مترو الأنفاق لم يبتعد كثيرًا، فبين الحين والآخر يطلع قيادات الشركة التى تدير المترو تصريحات حول ارتفاع سعر التذكرة بمقدار الضعف أو مثلى الثمن لتعويض فارق التكلفة بعد تعويم الجنيه.

وفيما يخص أتوبيسات هيئة النقل العام لم يصدر أى قرار من محافظ القاهرة المسئول إشرافيًا عن الهيئة، بتعديل تذكرة أو تعريفة الركوب.

البنزينة

توكتوك

عيش

فلوس

مكروبصات




print