الجمعة، 17 مايو 2024 10:29 ص

أعضاء مجلس النواب يؤيدون الفكرة.. حسين فايز: تساعد على الانضباط ويجب إلغاء الأسطول المتهالك.. محمد بدوى: خطوة جيدة وأتمنى تطبيقها على الموظفين..محمود يحيى: التكلفة يجب أن تكون غير باهظة

أتوبيسات النقل العام تحت المراقبة

أتوبيسات النقل العام تحت المراقبة أتوبيسات النقل العام تحت المراقبة
الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 09:00 ص
كتبت نورا طارق
أثارت تصريحات اللواء رزق أبو على، رئيس هيئة النقل العام، بشأن تطبيق نظام التتبع الآلى للأتوبيسات، إعجاب عدد من أعضاء لجنة النقل بمجلس النواب، وتقوم فكرتها على ربط كل أتوبيس بجهاز لاسلكى يتصل بغرفة عمليات، يمكنها معرفة نقطة مسار الأتوبيس وكل ما يتعلق به سواء دخوله أو خروجه الجراج أو تغيير مساره أو تأخره عن موعد التقاطر المحدد له.

النائب حسين فائز الوفا

عضو لجنة النقل والمواصلات: فكرة صائبة تساعد على الانضباط لكن يجب إلغاء الأسطول المتهالك


وفى هذا السياق قال النائب حسين فايز، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن تطبيق نظام المراقبة الإلكترونية على أتوبيسات النقل العام فكرة صائبة تساعد على الانضباط وتواجد الأتوبيسات فى مواعيدها المحددة بالمحطات، ومعرفة أسباب تأخرها، والاستغاثة بمركز الصيانة فى حالة حدوث عطل للأتوبيس أثناء سيره.

اتوبيسات (1)

وأضاف "فايز" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الإثنين - أن نظام المراقبة الإلكترونية مطبق بالخارج، وتطبيقه فى مصر قد يساعد فى تقليل حوادث الطرق، مشيرًا إلى أنه يجب على هيئة النقل العام تحديث الأتوبيسات وصيانة القديم منها، خاصة أنها تسبب تلوث البيئة.

وأشار عضو اللجنة إلى، أنه يجب إجراء كشوف طبية لسائقى النقل العام كل فترة، للتأكد من عدم تعاطيهم أى نوع من المخدرات، وتوفير مقاعد تليق بالمواطن المصرى بالمحطات وأتوبيسات النقل العام، لأن معظم مقاعد أتوبيسات النقل العام متهالكة.

محمد بدوى

محمد بدوى: خطوة جيدة وأتمنى تطبيقه على موظفى القطاع العام


فيما قال النائب محمد بدوى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تطبيق نظام المراقبة الإلكترونية بأتوبيسات النقل العام يعتبر خطوة جيدة، وكان يجب اتباعها منذ فترة طويلة، مشيرًا إلى أن دولا خارجية كثيرة تتبع النظام التكنولوجى فى أتوبيسات نقل الركاب، خاصة أن هذا النظام يوفر إيرادات كثيرة.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الإثنين - أن تطبيق النظام الآلى سيجبر السائقين على الالتزام بالطريق، حتى يتحول لإنسان ملتزم ورقيب على نفسه، مشيرًا إلى أنه يجب تطبيق نظام المراقبة على كل قطاعات الدولة، حتى يلتزم جميع الموظفين ويختفى الفساد، وهذا ما حدث فى هيئة السكك الحديدية عندما فعلنا الرقابة على مفتشى القطارات والعاملين بالهيئة كانت النتيجة زيادة الإيرادات عن الفترة الماضية.

محمود يحيى

محمود يحيى: شىء جيد ويجب زيادة أعداد الأتوبيسات


بدوره قال النائب محمود يحيى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تطبيق نظام التتبع الآلى على أتوبيسات النقل العام شىء جيد، لكن يجب أن تكون تكلفته غير باهظة ولها عائد.

اتوبيسات (2)

وأضاف عضو لجنة النقل العام والمواصلات لـ "برلمانى"، قائلا: "أتمنى ألا أشاهد راكبا يقف بداخل الأتوبيس وهذا يتحقق بزيادة أعداد أتوبيسات النقل العام"، مطالبا بتحسين خدمات النقل العام بما يليق بالمواطن، وتدريب السائقين واختيار ذوى الكفاءة للعمل.



print