الإثنين، 29 أبريل 2024 03:25 م

مع اقتراب موسم حصاد الأرز.. أعضاء زراعة البرلمان يستعدون للسحابة السوداء.. محمد حلمى: "ياريت تكون قرارات وزارة البيئة حقيقية".. وأحمد سراج الدين: "الفلاح مش هيستنى فترة علشان يشيل القش"

نواب لجنة الزراعة يتأهبون للسحابة السوداء

نواب لجنة الزراعة يتأهبون للسحابة السوداء نواب الزراعة بالبرلمان يتأهبون للسحابة السوداء
الإثنين، 25 يوليو 2016 08:00 ص
كتب جورج إيليا
مع بدأ العد التنازلى لموسم حصاد الأرز للعام الحالى 2016، ومع سعى وزارة البيئة لمواجهة السحابة السوداء التى يتسبب حرق قش الأرز فى تكونها من خلال مضاعفات الإمكانيات المتاحة لجمع نقل وفرم قش الأرز هذا العام، من خلال تخصيص 350 مكانا تجميع القش بسعر 50 جنيهًا على كل طن للقش، بالإضافة إلى تتبع سيارات حملات قش الأرز بواسطة أجهزة "gps"، ويرصد "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بمجلس النواب حول طرق التغلب على السحابة السوداء.

محمد حلمى: "ياريت تكون قرارات وزارة البيئة حقيقية"


علق النائب محمد حلمى عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على قرار وزارة البيئة بشراء قش الأرز بـ 50 جنيها لكل طن، من خلال 350 موقعا للتجميع والتدوير، بدلاً من حرقه، قائلا: "نتعشم أن تكون القرارات حقيقية، لأننا بنتصدم على أرض الواقع".
محمد حلمى

وأضاف "حلمى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاح يتفاجأ كل موسم بمثل هذه التصريحات، دون تطبيق على أرض الواقع، لأنه يسعى إلى تأجير معدات لكبس قش الأرز دون جدوى، مما يدفعه إلى حرق القش لعدم وجود بديل آخر عن حرقه.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن نجاح تلك المنظومة ستحد من السحابة السوداء لمنع حرق قش الأرز، بالإضافة إلى إنتاج الأعلاف الناتجة من قش الأرز.
خالد فهمي وزير البيئة

وطالب النائب، بضرورة العمل على محاسبة المخالفين بحرق قش الأرض، وتغليظ الغرامات أكثر من 1000 جنيه، بشرط تطبيق منظومة جمع القش بشكل جيد، قائلا: "الفلاح لو لقى الكلام ده مش هيحرق القش تانى".

محمود شعلان: فرض غرامات باهظة على المخالفين خسارة كبيرة للمزارعين


قال محمود عادل شعلان عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إنه تقدم اليوم ببيان عاجل موجه إلى وزير البيئة بشأن فرض الغرامات على زراعات الأرز المخالفة.
محمود شعلان
وأضاف "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن غرامات زراعة الأرز المخالفة جاءت على الأراضى الغير محدد لها زراعة الأرز وذلك لتفادى أزمة المياه، وذلك مع وجود بعض اللأراضى تم تحديد زراعتها بالأرز ولم يتم زراعتها، قائلا: "مينفعش نفرض غرامات ومفيش بدائل".

وتابع عضو مجلس النواب بمحافظة البحيرة، أن المساحة المنزرعة بالأرز المخالف جاءت لعدم وجود بدائل حقيقية مربحة للزراعة، قائلا: "إن فرض غرامات باهظة على الزراعات المخالفة تمثل خسارة كبيرة للمزارعين".

فؤاد حسب الله: "يجب توفير أماكن لجمع قش الأرز بالقرى"


علق النائب فؤاد حسب الله عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على قرار وزارة البيئة بشراء قش الأرز بـ 50 جنيهًا للطن، من خلال 350 موقعًا للتجميع والتدوير، بدلا من حرقه، قائلا: "عدد أماكن جمع قش الأرز قليلة، لو فى كل قرية مكان يبقى أفضل".
النائب فؤاد حسب الله

وأضاف "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سعى وزارة البيئة على منع ظهور السحابة السوداء الناتجة من حرق قش الأرز، يعُد من المحاولات الناجحة للحكومة للتصدى على التلوث البيئى، قائلا: "الفكرة مش فى الـ50 جنيها، المهم توفير وحدات نقل القش من الأراضى إلى أماكن التجميع".

وأشار "حسب الله" إلى توفير 30 مكانا لتجميع قش الأرز، تخدم أراضى أكثر من 400 قرية بمحافظة الغربية، قائلا: "العدد قليل على المحافظة والأهم توفير معدات بكل قرية لنقل مكان التجميع".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن غرامة محضر حرق قش الأرز تصل إلى 1000 جنيه، وعلى وزارة البيئة عدم تطبيق تلك الغرامة بحالة عدم توافر نقل القش من الأراضى الزراعية، قائلا: "بعد توفير وسائل النقل لو الفلاح مستجبش نحاسبه".
حرق قش الارز (3)

أحمد سراج الدين: "الفلاح مش هيستنى فترة علشان يشيل القش"


علق النائب أحمد سراج الدين عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على قرار وزارة البيئة بشراء قش الأرز بـ 50 جنيها لكل طن، من خلال 350 موقعا للتجميع والتدوير، بدلاً من حرقه، قائلا: "نجاح المنظومة يتوقف على طريقة الجمع ومدة جمع القش، وأهم حاجة توفير المعدات للجمعيات الزراعية، وسرعة العمل على جمع القش".

وأكد "سراج" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن ما يدفع الفلاح إلى حرق قش الأرز تتمثل فى أزمة الوقت بإزالة القش، للعمل على تجهيز الأرض الزراعية لبداية زراعة الموسم المقبل، قائلا: "المشكلة هى الوقت والفلاح مش هيستنى فترة علشان يشيل القش".
حرق قش الارز (1)

وطالب عضو لجنة الزراعة، بضرورة العمل على توفير 2 مكبس على الأقل بكل جمعية زراعية، وتوفير المعدات والجرارات للجمعيات الزراعية بصورة مستمرة خلال فترة حصاد الأرز، قائلا: "هنسيطر ومش هنخلى حد يحرق قش حتى لو مفيش حافز".

واقترح سراج الدين، بضرورة العمل على توفير المعدات والجرارات لجميع الجمعيات الزراعية من خلال التقسيط على عدة سنوات، بالإضافة إلى تزويدها ببعض المنتجات لتكون جاهزة كعلف.
حرق قش الارز (2)

الأكثر قراءة



print