الإثنين، 13 مايو 2024 05:54 م

نواب البرلمان يحملون الوزارة مسؤولية أزمة نقص اللبن المدعم.. أيمن أبو العلا: وزارة الصحة هى المتسبب الرئيسى.. وخالد هلالى: "ليه مصرين نعذب المواطن".. وحاتم عبد الحميد: "الناس مش ناقصة"

وزير الصحة فين من أزمة الألبان

وزير الصحة فين من أزمة الألبان وزير الصحة فين من أزمة الألبان
الجمعة، 02 سبتمبر 2016 12:00 ص
كتب سماح عبد الحميد و محمد عبد العظيم و محمد أبو عوض
حمل عدد من أعضاء مجلس النواب الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، مسؤولية نقص لبن الأطفال، وسوء التوزيع والذى أدى إلى تنظيم العديد من الأهالى لمظاهرات اليوم، على كورنيش النيل أمام معهد ناصر؛ للمطالبة بصرف لبن الأطفال وأكدوا أن الوزارة تتحمل مسؤولية سوء التوزيع، حيث لم تقدم أى حملات إعلامية من أجل تعريف المواطنين ببدء الصرف من خلال الكروت الذكية، بالإضافة إلى أن هناك أزمة أيضًا تتمثل فى نقص الألبان المدعمة.

احمد-عماد

أيمن أبو العلا: وزارة الصحة هى المتسبب الرئيسى فى أزمة الألبان


فى البداية قال الدكتور أيمن أبو العلا، وزارة الصحة هى المتسبب الرئيسى فى أزمة الألبان، لافتًا إلى أنه إذا أرادت الوزارة تغيير منظومة ألبان الأطفال كان لابد لها أن تتأكد من إمكانية تنفيذها على أرض الواقع.

ايمن-ابو-العلا-(6)

وأضاف أبو العلا لـ"برلمانى"، أن تغيير المنظومة كان يستدعى بالضرورة وجود كمية كافية من الألبان لدى الوزارة لتغطية احتياجات المواطنين وتوزيعها على مختلف وحدات الأمومة والطفولة "عشان كل مواطن لما يروح وحدة يلاقى لبن".
وأشار إلى أن إصلاح المنظومة لابد وأن يكون من خلال وجود وفرة فى الكميات، لافتًا على أن ارتفاع أسعار الدولار كانت سببًا رئيسيًا فى التأثير لا على كمية ألبان الأطفال الموجودة فى السوق، ومع ذلك تعمدت الوزارة تنفيذ المنظومة الجديدة دون دراسة أثرها.

وأشاد أبو العلا بتدخل الجيش لحل الأزمة ومساندة وزارة الصحة فى هذا الصدد، مؤكدًا أن الجيش مؤسسة وطنية تبادر دائمًا فى حل الأزمات التى تطرأ على الساحة وهذا ليس بجديد عليها.

خالد هلالى لوزير الصحة: "ليه مصرين نعذب المواطن"


أكد خالد هلالى، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة، أن وزارة الصحة مسؤولة عن نقص الألبان والمحاليل والكثير من الأدوية، وكان يجب على الوزير السعى لتوفير مخزون منها لأنها لا تقل أهمية عن السلع التموينية مثل القمح والأرز والزيت.

خالد-هلالى

وأضاف "هلالى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وزارة الصحة مصرة على تعذيب المواطن فإذا قررت الوزارة توزيع اللبن من خلال المنافذ ومن خلال الكروت الذكية، فلماذا لم يتم إخبار المواطنين قبل بدء الصرف وعمل حملات إعلامية هو هذا القرار.

عضو لجنة الصحة: الناس مش ناقصة أزمة اللبن المدعم


طالب النائب حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، وعضو لجنة الشؤون الصحية بتشديد الرقابة على شركات الأدوية حتى نعلم مصير اللبن المدعم إلى أين يذهب، مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تقاعست عن دورها فى الرقابة عن الشركات، ما أدى إلى عدم التزامها بتوفير كميات اللبن المدعمة التى يحتاجها السوق المصرى.

حاتم-عبد-الحميد-

وأضاف "عبد الحميد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، "الناس من ناقصة أزمات تانى زى اللبن المدعم، ويجب على وزارة الصحة توفير اللبن الكافى اللى يقضى كل الأطفال ولو فيه واحد عنده توأم يعمل فيهم إيه"، ومش لازم أزمة فساد القمح تتكرر تانى فى ملف الأدوية واللبن المدعم".

فائز أبو خضرة: "الحكومة شوية هواة بيلعبوا بأخطر الملفات وجوعوا أطفالنا"


قال فائز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى محافظة الشرقية، إن الحكومة الحالية برئاسة شريف إسماعيل، جوعت أطفالنا بسبب غياب الرؤية لديها فى إدارة الملفات الخاصة بالأدوية، "ولازم يكون فى وقفة من البرلمان معاها".

فايز-أبو-خضرة

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى محافظة الشرقية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "هو إزاى فى 150 منفذًا فقط لبيع لبن الأطفال فى جمهورية مصر العربية، اللى فيها 90 مليون مواطن، شوية هواة بيلعبوا بأخطر الملفات".

وأكد فايز أبو خضرة "أن هناك أزمة حقيقية فى منظومة الكروت الذكية، التى فى عشية وضحاها عاوزين ينفذوها والله الحكومة ما فاهمة حاجة".


الأكثر قراءة



print