الجمعة، 17 مايو 2024 09:12 ص

أعضاء بالبرلمان يطالبون بضرورة إنهاء عمل اللجنة بعد انعقاد المجلس.. وعضو "إسكان النواب": "غير دستورى وخلط بين السلطات".. عادل الشريف: لجنة محلب "شرفاء" وأطالبها بعرض تقرير ¼ سنوى

"استرداد الأراضى" تثير جدلا فى البرلمان

"استرداد الأراضى" تثير جدلا فى البرلمان "استرداد الأراضى" تثير جدلا فى البرلمان
الخميس، 20 أكتوبر 2016 09:00 م
كتبت ريهام عبد الله
أثارت فكرة أنه كان من الضرورى انتهاء عمل لجنة استرداد أراضى الدولة فور انعقاد البرلمان، على أن تقوم لجنة الإسكان بمجلس النواب، بدور اللجنة، حالة من اللغط بين أعضاء البرلمان، الذين اعتبروا الأمر غير دستورى وخلطا غير مبرر بين السلطات المختلفة.
اجتماع لجنة الاسكان الاول بدور الانعقاد الثانى  حازم عبد الصمد  18-10-2016 (1) copy

إذ أكد النائب البرلمانى عمرو أبو اليزيد، أمين سر لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، أن دور لجنة استرداد الأراضى المنهوبة التى يرأسها إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء الأسبق انتهى بانعقاد مجلس النواب، قائلاً: "مينفعش لجنة استرداد الأراضى تكون فى أيد السلطة التنفيذية".
عمرو أبو اليزيد copy

وأضاف "أبو اليزيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى": "اللجنة دورها انتهى بوجود مجلس النواب، المجلس هو اللى ليه الحق الرقابى على أى جهاز فى الدولة".

وأوضح أمين سر لجنة الإسكان بالبرلمان، أن مجلس النواب هو من له حق الرقابة على لجنة استرداد الأراضى، قائلاً "لجنة استرداد الأراضى لازم تتسلم لأعضاء لجنة الإسكان، وإحنا اللى ننزل نتابع عشان يكون فى شفافية".

عضو "إسكان" البرلمان: يجب أن يشارك مجلس النواب فى أعمال لجنة استرداد الأراضى


خالد عبد العزيز فهمى copy

ومن جانبه قال النائب البرلمانى خالد عبد العزيز فهمى، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، إن لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، لا غنى عن دورها، وأن لجنة الإسكان بمجلس النواب، لا يمكن أن تقوم بدورها متابعا: "هم جهة تنفيذية وإحنا جهة تشريعية ورقابية".

وأكد عضو لجنة الإسكان بالبرلمان فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أعضاء اللجنة طالبوا خلال دور الانعقاد الأول بأن يكونوا متواجدين مع لجنة استرداد الأراضى، موضحاً أنه لم يتم البت فى الطلب قائلاً: "يجب أن تكون هناك مشاركة فعلية من مجلس النواب، مينفعش اللجنة دى تشتغل لوحدها".

وشدد "فهمى" على ضرورة أن تكون لجنة الإسكان على معرفة كاملة بما يحدث فى لجنة استرداد الأراضى، والقرارات التى تم اتخاذها، تفعيلاً لدور المجلس الرقابى بجانب المشاركة فى هذه اللجنة.

نائب بـ"الإسكان": لجنة محلب "شرفاء" وأطالبها بعرض تقرير ¼ سنوى على البرلمان



وبدوره أشاد النائب البرلمانى عادل الشريف، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، بالمجهود الذى تبذله لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مؤكداً أنهم يبذلون جهداً محموداً ولا يمكن إغفاله.

ورفض "الشريف"، فكرة أن تقوم لجنة الإسكان بالبرلمان بدور لجنة استرداد الأراضى، قائلة: "لجنة استرداد الأراضى مهمة جداً، والمهندس إبراهيم محلب قايم بدور هام جدا، وهى من اللجان المميزة، لجنة الشرفاء".

وتابع "الشريف": "لكن يجب أن تكون لجنة الإسكان على دراية بما يحدث فى لجنة استرداد الأراضى، وأن يتم عرض تقرير للجنة استرداد الأراضى على لجنة الإسكان بالبرلمان كل ثلاث شهور".

عضو "إسكان" البرلمان: تدخل البرلمان فى لجنة استرداد أراضى الدولة سيعرقل عملها


أمين مسعود copy

فيما رفض النائب البرلمانى أمين مسعود، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، فكرة أن تقوم لجنة الإسكان بعمل لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس ابراهيم محلب، مؤكداً أنه لا غنى عن دورها، وأن لجنة الإسكان بمجلس النواب، لا يمكن أن تقوم بدورها قائلاً "تدخل لجنة الإسكان سيعرقل عمل لجنة استرداد الأراضى".

وأكد مسعود: "البرلمان دوره تشريعى ورقابى"، واصفاً مقترح أن لجنة الإسكان تقوم بدور لجنة استرداد الأراضى غير دستورى.

وتابع: "لحد دلوقتى مفيش شبهة على لجنة استرداد أراضى الدولة وهم بيقوموا بدورهم بكفاءة، مش هنستدعيهم للمجلس إلا فى حالة وجود أزمة وشبهة حول عملهم".

واستطرد: "مينفعش نواب البرلمان يشاركوا فى عمل اللجنة، هيشاركوا بصفة أيه، وتداخل السلطات دا غير مطلوب وغير صحيح".

عادل بدوى: "إسكان البرلمان ولجنة استرداد الأراضى دورهما مكمل لبعضهما البعض"


عادل بدوى copy

وفى سياق متصل رفض النائب البرلمانى عادل بدوى، عضو لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير بالبرلمان، فكرة أن تقوم لجنة الإسكان بعمل لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مؤكداً أنه لا غنى عن دورها، مشدداً على أن لجنة الإسكان ولجنة استرداد الأراضى دورهما مكمل لبعضهما البعض، مشيداً بدور وأداء اللجنة برئاسة محلب.

وأكد "بدوى"، أن لجنة الإسكان فى البرلمان، ستمارس دورها الرقابى والتشريعى، خلال دور الانعقاد الثانى، وسيتم تشكيل لجان ميدانية وتقصى حقائق فى ملف الإسكان بشكل عام.

وتابع: "يجب تفعيل دور الحكومة وآلياتها المختلفة، لممارسة دورها التنفيذ لإكمال ما يقوم به البرلمان من كشف للفساد وغيره".

وشدد "بدوى"، على ضرورة عقد اجتماع شهرى بصورة دورية مع لجنة استرداد أراضى الدولة لمعرفة ما توصلوا إليه، والاستفادة من الخبرات فى لجنة المهندس إبراهيم محلب لصالح لجنة الإسكان.

واستطرد: "مجلس النواب لديه العديد من الملفات والقضايا المختلفة، فالبرلمان يلفت الانتباه ويوجه الاهتمام لوجود أزمة فى قضية بعينها ويأتى دور الحكومة فى الحل حتى يؤمن المواطنين فى الشارع بقوة الحكومة".

لجنة استرداد الأراضي5-8-2016 (1) copy




print