الإثنين، 29 أبريل 2024 08:06 م

تشكيل لجنة العفو عن الشباب المحبوسين خلال 48 ساعة بمشاركة ممثلين عن "القومى لحقوق الإنسان".. وتسليم تقريرها للرئاسة بعد 15 يوما.. وعلاء عابد يطالب بضم نواب من "حقوق الإنسان" لعضويتها

الشباب المسجونون ينتظرون كلمة "الغزالى حرب"

الشباب المسجونون ينتظرون كلمة "الغزالى حرب" الشباب المسجونون ينتظرون كلمة "الغزالى حرب"
الأحد، 30 أكتوبر 2016 06:24 م
كتبت إيمان على
تستعد مؤسسة الرئاسة للانتهاء من التشكيل النهائى للجنة العفو الرئاسى خلال الـ48 ساعة المقبلة، والتى كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى، محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، بالعمل على تكوينها.

وقالت مصادر مطلعة لـ"برلمانى"، إن هناك توافقا جادا حول اختيار الدكتور أسامة الغزالى حرب رئيسا للجنة العفو، وهو أول من تحدث عن الأمر فى مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، كما ستضم فى تكوينها 5 أعضاء ممثلين عن الشباب و3 ممثلين عن منظمات المجتمع المدنى، إضافة إلى مشاركة رمزية لعدد من نواب البرلمان.

p-(41)-(1)

وأشارت المصادر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن من ضمن الأسماء المقترحة لعضوية اللجنة: مها أبو بكر، وكريم السقا، وأميرة العادلى، وشهاب وجيه، وراجية عمران، وما زال الأمر محل اختيار وترجيح بين هؤلاء وأسماء أخرى.

وأوضحت المصادر أن اللجنة ستكون مهمتها الأولى هو بحث أوراق المحبوسين احتياطيا من سجناء الرأى والموجه إليهم تهم التظاهر دون تورطهم فى عنف أو قتل أو حرق أو تدمير لمؤسسات الدولة، لافتة إلى أن الرئيس السيسى، فى توصياته بمؤتمر الشباب تحدث عن تشكيل لجنة للإفراج عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا وليس من صدرهم أحكام قضائية باتة.

النطق-بالحكم-على-احمد-ماهر-ودومة-ومحمد-عادل-نرمين-سليمان-ماهر-اسكندر‎-22-12-2013-(31)

وهذا يعنى أن الشخصيات الشبابية مثل أحمد ماهر وأحمد دومة وعلاء عبد الفتاح وغيرهم ممن صدر ضدهم أحكام نهائية خارج القائمة، ولكن أكدت المصادر أن ذلك الأمر سيكون مطروحا على مائدة الاجتماعات وستكون هناك مساعٍ لفتح هذا الأمر والمطالبة بإصدار عفو بشأنهم.

وأكدت المصادر أن قضية "أحمد دومة" هى قضية استثنائية ومختلفة عن باقى القضايا؛ لأن "دومة" متورط فى الأساس فى قضية "حرق المجمع العلمى" وهو معترف على نفسه وهذا يزيد الأمر صعوبة، لافتة إلى أنه ستكون هناك محاولات بطلب العفو عنه صحيا خاصة بعد تدهور حالته الصحية الفترة الأخيرة.

محمد-عبد-العزيز

محمد عبد العزيز: لجنة العفو تعد تقريرها خلال 15 يوما.. ومهمتنا المحبوسين على ذمة قضايا أولا


أكد محمد عبد العزيز، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن مؤسسة الرئاسة ستعقد اجتماعا معه خلال الـ"48 ساعة" المقبلة، بشأن التشكيل النهائى للجنة التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسى لإعداد قوائم للإفراج عن الشباب الذين لم يرتكبوا أعمال عنف أو إرهاب.

وأضاف "عبد العزيز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاتصالات مع الشخصيات التى سيتم اختيارها للجنة ستبدأ فور الاستقرار على التشكيل النهائى، موضحا أن هناك مشاورات مستمرة مع الرئاسة بشأن الأسماء.

وأشار "عبد العزيز" إلى أن اللجنة مهمتها المنوطة بها هو الإفراج عن الشباب الذين لم تصدر بحقهم أحكام قضائية، موضحا أن الذين صدر ضدهم أحكام قضائية سيكون قيد المناقشة لطرحه على الرئاسة، لكن التقرير التى ستعده اللجنة خلال 15 يوما، سيشمل الشباب الذين لم تصدر ضدهم أحكام قضائية فقط.

وتابع عضو "القومى لحقوق الإنسان" أنه يؤيد ضرورة فتح ملف الشباب المحبوسين بالكامل، ليكون هناك حوار جدى مع الرئاسة حول الشباب الذين صدر ضدهم أحكام قضائية فى قضايا لا تتعلق بالعنف سواء كانت قضايا رأى أو قضايا ترتبط بقانون تظاهر، قائلا: "سيتم الحوار بيننا وبين الرئاسة، ولكن بعد الانتهاء من المهمة الأولى المرتبطة بالمحبوسين على ذمة قضايا، فى ناس الحبس الاحتياطى بتاعهم طوّل ووصل إلى عقوبة لأكثر من عامين ونصف.. مهتم بغلق هذا الملف أولا ثم ننقل لغيرها".

وأوضح أنه فى تواصل دائم مع النائب علاء عابد باعتباره رئيس لجنة حقوق الإنسان، ومع المجلس القومى لحقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه سيكون هناك ممثلون عن اللجنة البرلمانية والمجلس القومى فى التشكيل الخاص باللجنة الوطنية.

عبد-الغفار-شكر

عبد الغفار شكر: قائمة الإفراج عن الشباب ستشمل المحبوسين احتياطيا من سجناء الرأى والتظاهر


فيما أكد عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أن لجنة العفو الرئاسى التى ستشكل للإفراج عن الشباب تستهدف فى الدرجة الأولى المحبوسين احتياطيا من سجناء الرأى وممن وجهت لهم تهم التظاهر ولم يمارسوا العنف، لافتا إلى أن كل المسجونين جنائيا ليس للجنة علاقة بها.

وأضاف "شكر"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المجلس سيعقد اجتماعا يوم الأربعاء المقبل، وهى الجلسة الشهرية لشهر نوفمبر، وستطرح تلك القضية على مائدة الاجتماع، موضحا أن ما ستعمل عليه اللجنة هو من وجه إليه تهم بالاشتراك فى مظاهرة، كما أن الرئيس له الحق فى العفو عمن صدر ضدهم أحكام قضائية باتة، ولكن المهمة التى تقع على عاتق اللجنة وفق تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، هم المحبوسين على ذمة قضايا.

وأشار "شكر" إلى أن المجلس سيعمل على مراجعة القائمة التى لديه والتى تضم نوعين محبوسين احتياطيا أو من صدرت ضدهم أحكام قضائية باتة، وستتقدم بالقائمتين للجنة.

علاء-عابد

علاء عابد يطالب بمشاركة نواب من "حقوق الإنسان" باللجنة الرئاسية للعفو عن الشباب المحبوسين


طالب النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، بضرورة أن تضم اللجنة الرئاسية المشكلة لفحص وتشكيل قائمة الإفراج عن الشباب المحتجزين والعفو عنهم.

وأضاف "عابد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يتطلع إلى مشاركة نواب من اللجنة حتى تتمكن من تسيير مهمة ما ستلقيه من شكاوى للمحتجزين، موضحا أن اللجنة ستنتهى من إعداد قائمة بأسماء للمحتجزين وستتقدم بها لرئيس مجلس النواب ثم للرئاسة.

وأضاف "عابد"، أن لجنة حقوق الإنسان تؤيد الإفراج عن جميع الشخصيات السياسية، شريطة عدم تورطهم فى حرق أو قتل، قائلا: "نطالب بالإفراج عن جميع الشباب التى لم تتورط فى عنف أو حرق لمؤسسات أو التورط فى دماء المصريين".

اسامة-الغزالى-حرب

"الغزالى حرب" عن اختياره لرئاسة لجنة العفو الرئاسى: "محدش كلمنى بس معنديش مانع بشكل مبدئى"


فيما رد الدكتور أسامة الغزالى حرب، الكاتب والمفكر السياسى، على حديث اختياره رئيسا للجنة، بأنه لم يتلق أى اتصال رسمى من مؤسسة الرئاسة، بشأن توليه رئاسة لجنة العفو الرئاسى، المنوط بها بحث ملفات الشباب المسجونين والإفراج عنهم، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى مؤتمر شرم الشيخ للشباب.

وأضاف "حرب"، أنه فى حال تلقيه اتصالاً سيدرس الأمر جيّدًا وفق المعايير والآليات الموضوعة، متابعًا: "ما عنديش مانع بشكل مبدئى".

p-(42)

p-(83)


الأكثر قراءة



print