الخميس، 02 مايو 2024 07:52 م

عصام خليل: قرارات الحكومة الاقتصادية جاءت فى توقيتها.. ونعمل للتخفيف من معاناة الشعب

عصام خليل: قرارات الحكومة الاقتصادية جاءت فى توقيتها.. ونعمل للتخفيف من معاناة الشعب عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار
الأحد، 06 نوفمبر 2016 12:12 ص
كتبت سماح عبد الحميد
عقد حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، مساء اليوم، مؤتمرًا صحفيًا بحضور أعضاء المكتب السياسى، ونواب الهيئة البرلمانية، لإعلان موقف الحزب من المستجدات السياسية والاقتصادية.

وقال الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، إن مصر تمر بتحديات اقتصادية غير مسبوقة تستوجب من الجميع الوقوف صفا واحدا لدعم الدولة، وأضاف رئيس حزب المصريين الأحرار قائلا: "نحن نمثل حزب الأكثرية داخل البرلمان وكل ما نقوله مبنى على قناعتنا وموجود فى برنامجنا الانتخابى".

b402e17e-4cf0-4b3b-b4e8-0b52a838486b

وأوضح خليل، أن أعضاء مجلس النواب، أقسموا على احترام الدستور والقانون ورعاية مصالح الشعب، وذلك باعتبار أن السلطة التشريعية شريك أساسى مع باقى مؤسسات الدولة الدستورية فى تحمل المسؤولية لبناء الدولة المصرية الوطنية الديمقراطية الحديثة، وعلى ذلك وإعمالا للاختصاصات الدستورية لمجلس النواب منح مجلس النواب الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، وذلك بعد مناقشة بيان الحكومة وبرنامجها الموضوع حتى 30 يونيو 2018، باعتبار الحلقة الأولى ضمن خطة التنمية المستدامة مصر 2030.

وتابع رئيس حزب المصريين الأحرار، قائلا: "إن عدم تنفيذ هذا البرنامج للإصلاح الاقتصادى، كان سيضع الحكومة فى موضع المساءلة الدستورية أمام البرلمان، وعلينا أن نذكر أنفسنا والشعب المصرى العظيم بإنجازات حققتها الدولة على مدار العامين الماضيين، رغم أن مصر تخوض حربا شرسة وتواجه تحديات صعبة فى إطار تحقيق استقلال القرار الوطنى، ولا ينكر على الدولة ومؤسساتها الدستورية إلا قوى الشر والإرهاب".

3d52e4aa-2d19-47ed-8fd2-78dbfe1b25af

وأضاف رئيس المصريين الأحرار: "هناك عمل جاد وجهد كبير من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية المأمولة من شعب مصر العظيم الذى ثار من أجل تحقيق تلك الكرامة التى لا تتحقق إلا باستقلال القرار الوطنى، ونؤكد أن القرارات الاقتصادية الأخيرة سيكون لها مردود إيجابى فى جذب الاستثمارات وتحقيق استقرار السوق، وذلك وضع حزم برامج وآليات تنفيذ لهذه القرارات، كما نؤكد أن دعوات الهجوم المنظم على مؤسسات الدولة الدستورية، هى دعوات هدامة تستهدف عرقلة مسيرة استقلال القرار الوطنى وتعطيل مسيرة مصر شعبا وقيادة على طريق تحقيق التنمية المستدامة".

وأشار خليل، إلى أن المهندس محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب، أكد أن هناك الكثير من دول العالم التى طبقت قرار تحرير سعر الصرف ومنها من نجح وحصد نتائج إيجابية ومنها من لم يحقق نتائج إيجابية وكان القرار له أثار سلبية.



وأوضح رئيس "المصريين الأحرار" أن اجتماع المكتب السياسى ونواب الحزب خرج ببيان، عصام خليل نص البيان قائلا: "إن القرارات التى صدرت من المجلس الأعلى للاستثمار، كان لها الكثير من الآثار الإيجابية؛ بداية من تشجيع القطاع الخاص، والاهتمام بالصعيد والفلاحين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشددا على أن القرارات الاقتصادية يجب أن تكون حزمة واحدة، قائلا: "لأول مرة فى مصر أجد قرارات تأخذ برؤية شاملة".

ومضى الدكتور عصام خليل يتلو بيان المكتب السياسى والكتلة البرلمانية قائلا: "إن هذه القرارات تؤدى إلى تنمية الصناعة والزارعة فى مصر والاهتمام بالصعيد والفلاح، قائلا: "مفيش دولة تعتمد على 70% من احتياجاتها بالاستيراد، لأنه يحمل عبئا كبيرا على الموازنة"، مضيفا أنه كان لا بد من اتخاذ القرارات المتممة كتعويم الجنيه".

واستطرد خليل: "دائما ما نقول "مش وقته" وهذا خاطئ مشبها ما حدث بتشبيه طبى لو قدامى مريض لديه 10 أمراض، والطبيب لازم يعالجه، إذا أعطاه الطبيب حقنة واحدة لكل مرض على فترات سيظل يعانى، ولكن يجب استبدال هذه الحقن بـ"كانيوله" ويأخذ العلاج على دفعة واحدة، حتى يشفى المريض".

وأكد رئيس الحزب، على أن "المصريين الأحرار" يعى جيدا أن الشعب المصرى والطبقة الفقيرة وحتى الطبقة المتوسطة تعانى بشدة، موضحا أن دور الحزب سيكون بحث الآثار الجانبية للقرارات وتقليلها حتى نصل للمستوى المأمول بمصر فى المستقبل القريب، وألا نقول "مش وقته"، لأن هذا سيؤدى إلى تدهور شديد، ضاربا المثل بفنزويلا والتى تعانى وفى حالة يرثى لها بسبب استمرارها فى الدعم بدون تخطيط.

واستطرد خليل، قائلا: "البيان الذى أصدره الحزب جاء بإجماع معظم أعضاء المكتب السياسى وأعضاء الهيئة البرلمانية".
وناشد رئيس المصريين الأحرار، المجتمع كله للوقوف عند مسؤولياته فى هذه المرحلة، لأننا فى ثورة تشريعات اقتصادية، كما ناشد الحكومة بأن يكون هناك تواصل فعال مع مجلس النواب ومع الأحزاب الممثلة داخل البرلمان كى يكون الجميع شركاء فى المسؤولية.

وتابع خليل لدينا 14 مليون موظف فى القطاع الخاص ولهذا أناشد القطاع الخاص بزيادة الرواتب لكى يزيد إنتاج العامل، مضيفا أنه خلال الأسبوع المقبل سيكون هناك لقاءات بين الحزب والحكومة، مناشدا اتحاد الصناعات رفع مرتبات الموظفين، وداعيا الحكومة لدراسة إمكانية معاونة القطاع الخاص لزيادة مرتبات العاملين.

كما ناشد خليل الإعلام أن يعتمد على أهل التخصص فى مناقشة الموضوعات، قائلا: "أرجو الرأفة بالمواطن المصرى".

وعلق رئيس الحزب، على المطالبين بإقالة الحكومة على خلفية القرارات الاقتصادية الأخيرة، قائلا: "اقرأوا اللائحة والدستور.. البرلمان منح الحكومة الثقة بناء على برنامج وموازنة عامة، ومش عايزين مغازلة للشارع ونودى البلد فى مصير مظلم"، مشيرا إلى أن حب مصر يكون بالعمل والإنتاج.

وأطلق خليل مبادرة لتخصيص يوم 12 نوفمبر المقبل للعمل من أجل مصر، ردا على دعوات التظاهر فى 11 نوفمبر ليعلم الجميع أن المصريين قادرون على البناء ويواجهون المخربين والهدامين فى عقر دارهم.


الأكثر قراءة



print