الجمعة، 26 أبريل 2024 11:01 ص

النائب أيمن محسب يطالب بحل أزمة المبانى الآيلة للسقوط بعد انهيار عقار الورديان

النائب أيمن محسب يطالب بحل أزمة المبانى الآيلة للسقوط بعد انهيار عقار الورديان أيمن محسب
الأربعاء، 19 أبريل 2023 02:00 م
ندى سليم

تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التنمية المحلية، بشأن انهيار عقار الورديان غرب الإسكندرية، والذى أسفر عن وفاة 6 مواطنين وإصابة 5 وفشل الحكومة فى التعامل مع ملف المبانى الآيلة للسقوط.

وقال "محسب"، فى طلبه، إنه يبدو أن مسلسل انهيار العقارات الآيلة للسقوط لن ينتهي، مشيرا إلى أن انهيار عقار الورديان غرب الإسكندرية، الذى أسفر عن وفاة 6 مواطنين وإصابة 5، ليس الأول من نوعه، فهناك مسلسل من الحوادث التى أصبحت شبه معتادة دون أن تحرك الحكومة ساكنا فى هذا الملف شديد الخطورة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه لا توجد إحصائية رسمية حول عدد المبانى الآيلة للسقوط، لكن هناك دراسة للمركز المصرى للحق فى السكن يشير فيها إلى وجود نحو 1.4 مليون عقار آيل للسقوط على مستوى الجمهورية، وأن محافظة القاهرة بها أعلى نسبة عقارات صدرت لها قرارات إزالة، كما أن الاحصائيات غير الرسمية تؤكد أن هناك أكثر من 7 ملايين عقار مخالف فى مصر، منها 2 مليون و184 ألف مخالفة خلال الـ 8 سنوات.

وتابع محسب، : تذهب التقديرات إلى أن عدد العقارات الخطرة منها القديمة والآيلة للسقوط فى الإسكندرية فقط، بأكثر من 6 آلاف عقار مخالف و160 عقار مائل بالإضافة إلى العقارات المخالفة والصادر لها 133 ألف قرار إزالة، وبلغ عدد القرارات الإزالة خلال السنوات الماضية أكثر من 5آلاف قرار، ولا توجد إحصائية واضحه للعقارات الآيلة للسقوط والخطرة رغم ذلك.

واعتبر محسب، قضية المبانى الآيلة للسقوط من أكثر المشكلات التى تعانى منها محافظة الإسكندرية بسبب وجود أحياء قديمة يتخطى عمرها الـ 100 عام، تهالكت بفعل السنوات وأصبحت تشكل خطورة على سكانها، بالإضافة إلى المبانى المخالفة التى تم بناءها فى أعقاب أحداث 25 يناير 2011 دون مراعاة لشروط السلامة وأكواد البناء فانتشرت المبانى شاهقة الارتفاع استغلالا لحالة الفوضة التى عمت البلاد آنذاك.

وشدد محسب، على ضرورة وجود خطة تتبناها الدولة للتعامل مع هذا الملف، تبدأ بحصر شامل للمبانى الآيلة للسقوط أو المخالفة والصادرة بحقها قرارات إزالة، على أن تتولى الدولة توفير سكن بديل لأصحابها فى المناطق الجديدة، ويتم إبرام عقود مع من يريد العودة إلى منزله بعد إزالته وإعادة بناءها من جديد بما يراعى معايير السلامة الإنشائية.

وجدد النائب أيمن محسب، دعوته بضرورة إطلاق وجود استراتيجية حكومية فعالة للتعامل مع ظاهرة البناء المخالف الذى يعد السبب الرئيسى فى انهيارات العقارات، بالإضافة إلى وقف التأخر فى تنفيذ قرارات الإزالة للمخالفات من جانب المحليات، وتفعيل حوكمة العقارات فى مصر من خلال تكويد العقارات ، حتى يصبح لدى الدولة قاعدة بيانات قوية وشاملة بشأن العقارات.

 


print