الأحد، 28 أبريل 2024 09:28 م

هل تنتهى فوضى إعلانات الأدوية.. قرار بتشكيل لجنة عليا لمنح تراخيص الإعلان عن أى منتج أو خدمة صحية.. و"صحة النواب": تقضى على العشوائية

هل تنتهى فوضى إعلانات الأدوية.. قرار بتشكيل لجنة عليا لمنح تراخيص الإعلان عن أى منتج أو خدمة صحية.. و"صحة النواب": تقضى على العشوائية رئيس الوزراء
الأربعاء، 26 يناير 2022 09:00 م
كتبت هند عادل

بعد مرور 5 سنوات كاملة على صدور قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية والذى تأخرت وزارة الصحة فى كتابه وإصدار اللائحة التنفيذية الخاصة به، وفى أول تطبيق فعلى للقانون أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قرارا بتشكيل لجنة عليا لمنح ترخيص الإعلان عن أى منتج صحى أو خدمة صحية برئاسة وزير الصحة أو من ينوب عنه.

 

وعضوية كل من وزارات الصحة والتموين والداخلية والعدل، ونقابة الإعلاميين ونقابة الصيادلة ونقابة الأطباء وجهاز حماية المستهلك، وللجنة أن تستعين بمن تراه من ذوى الخبرة. وتختص اللجنة بفحص الاعلان المقدم من طالب الترخيص ومراجعة مضمونه للتحقق من مطابقة المنتج ومضمونة لإجراءات وشروط الترخيص.

 

ويستهدف القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بتنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، التصدى لمواجهة الفوضى والعشوائية فى أنشطة الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، حفاظا على الصحة العامة والقيم والمثل والأخلاقيات بالمجتمع المصري، وكذلك مواجهة الإعلان عن أدوية ومستحضرات مرخص بها باستخدام ألفاظ وعبارات تخدش الحياء العام أو بث أخبار ومعلومات مضللة عن نتائج وإيجابيات هذه المستحضرات والأدوية بصورة تخدع المواطنين ومواجهة الخدمات الطبية التى يعلن عنها أطباء غير متخصصين.

 

وكان النائب الدكتور محمود أبو الخير، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة لمجلس النواب مطالبا بضرورة انتهاء وزارة الصحة من وضع اللائحة التنفيذية لقانون رقم 206 لسنة 2016 بإصدار قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية، مشيرا إلى أن القانون صادر منذ عدة سنوات وحتى الآن لم تصدر اللائحة التنفيذية له.

 

وأشار أبو الخير فى تصريحات خاصة لبرلمانى إلى أن لجنة الصحة أوصت خلال مناقشة طلب إحاطة بشأن التأخر فى إصدار اللائحة التنفيذية للقانون وهو ما ردت عليه وزارة الصحة أن الشئون القانونية بالوزارة ستنتهى من وضع اللائحة تمهيدا لعرضها على مجلس الدولة لأبداء الرأى فيها.

 

وأضاف أبو الخير، أن عدم إصدار اللائحة تسبب فى فوضى الإعلانات الخاصة بالأدوية سواء السليمة أو المغشوشة بالإضافة إلى أنه أهدر الكثير من الموارد للدولة جراء تنظيم الإعلانات.

 

كان مجلس النواب قد أصدر قد أصدر قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية رقم 206 لسنه 2017 وتضمنت المادة الثانية منه بأن يصدر وزير الصحة اللائحة التنفيذية للقانون خلال شهرين من تاريخ عمله والذى نشر بالجريدة الرسمية بتاريخ 22 أغسطس عام 2017، وجاءت نصوص القانون كالتالى:

 

المادة 1

 

يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالألفاظ والعبارات التالية المعانى المبينة قرين كل منها:

 

منتج صحي: كل منتج أو مادة طبيعية أو مستحضرات أو منتجات طبية أيا كان شكلها أو تركيبها أو المادة المصنوعة منها ويشمل ذلك تعبئتها أو تغليفها، سواء كان أى منها محليا أو مستوردا، وكانت تتعلق بصحة الإنسان، أو علاجه من الأمراض أو الأوبئة، أو الوقاية منها، أو تستعمل لأى غرض صحى آخر.

 

خدمة صحية: أى عمل أو نشاط أو جهد يتم القيام به، ولا يقع ضمن تعريف المنتج، ويتعلق بالعلاج أو الوقاية من الأمراض أو الأوبئة أو الإسعافات الأولية أو العناية بالجسم أو المحافظة عليه.

 

مكتب علمي: أى جهة تقوم بأعمال الدعاية للأدوية أو المنتجات أو المستلزمات الطبية أو الكيماويات الدوائية، سواء كانت منشأة فى مصر أو فى الخارج، أو كانت فرعا لشركة بمصر أو بالخارج.

 

الإعلان: نشر أية معلومات أو بيانات عن منتج صحى أو خدمة صحية أو بثها عبر أى وسيلة مقروءة أو مسموعة أو مرئية أو إلكترونية، وسواء كان النشر إيجابيا أو سلبيا، للترويج أو الدعاية للمنتج أو الخدمة الصحية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

 

المادة 2

 

يحظر الإعلان بأية وسيلة عن أى منتج صحى أو خدمة صحية دون الحصول على ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها فى المادة رقم (3) من هذا القانون حتى لو كان مكتبا علميا.

 

المادة 3

 

تشكل بقرار من رئيس مجلس الوزراء لجنة عليا، تختص بمنح الترخيص بالإعلان عن أى منتج صحى أو خدمة صحية، وتكون برئاسة وزير الصحة أو من ينوب عنه وتضم فى تشكيلها ممثلين عن وزارات الصحة والسكان، والتموين، والداخلية، والعدل، ونقابات الإعلام والأطباء والصيادلة، وممثل عن جهاز حماية المستهلك.

 

ويحدد القرار الصادر بتشكيل هذه اللجنة مكان انعقادها وأمانتها الإدارية، ومواعيد وأحوال انعقادها، وكافة ما يتعلق بعملها من إجراءات وقرارات لضمان حسن سير العمل.

 

ويكون للجنة حق الاستعانة بمن تراه من الخبراء والمختصين بشكل مؤقت، دون أن يكون لهم صوت معدود فى المناقشة.

 

المادة 4

 

تختص اللجنة بمطالعة ومراجعة مضمون الإعلان ومحتواه، وعليها أن تتأكد من استيفاء المنتج الصحى أو الخدمة الصحية المعلن عنها إجراءات الترخيص والتداول المنصوص عليها فى القوانين والقرارات، وعلى الأخص: القانون رقم 127 لسنة 1955 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة، والقانون رقم 153 لسنة 2004 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 51 لسنة 1981 بتنظيم المنشآت الطبية، وكافة الاشتراطات والإجراءات المطلوبة كما يكون عليها أن تتأكد من عدم مخالفة الإعلان للنظام العام أو الآداب العامة.

 

وتصدر اللجنة قراراتها فى شأن قبول الإعلان أو رفضه بأغلبية عدد أعضائها، وتخطر طالب الإعلان بقرارها خلال موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ تقديم الطلب إليها وتكون قراراتها ملزمة لأى مكتب علمى وفق التعريف المنصوص عليه فى هذا القانون.

 

المادة 5

يسدد طالب الإعلان رسما لا تتجاوز قيمته عشرة آلاف جنيه عن كل إعلان، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات الرسم، ومواعيد سداده، وإجراءاته.

 

المادة 6

 

يكون للجنة الحق فى مخاطبة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بطلب وقف بث الإعلانات غير المرخص بها أو نشرها، كما يجوز لها مخاطبة الجهات المعنية لاتخاذ اللازم طبقا للقوانين والقرارات الصادرة فى هذا الشأن لهذا الغرض.

 

المادة 7

 

مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى أى قانون آخر، يعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن شهر، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يعلن أو يسمح بالإعلان عن أى منتج صحى أو خدمة صحية بغير ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها فى المادة (3) من هذا القانون.

 

وتكون العقوبة السجن والغرامة التى لا تقل عن مائتى ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنيه إذا ترتب على استخدام المنتج أو الخدمة العلمية المعلن عنها الوفاة أو الإصابة بعاهة مستديمة.

 

ويعاقب بذات العقوبة المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتبارى حال ثبوت علمه بالفعل الإجرامي، ويكون الشخص الاعتبارى مسئولا بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات.


print