الإثنين، 06 مايو 2024 10:35 ص

تعرف على توصيات إنشاء كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات بجامعة الأزهر

تعرف على توصيات إنشاء كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات بجامعة الأزهر مجلس الشيوخ
السبت، 09 أبريل 2022 04:00 ص
كتب محسن البديوي

تعرف على توصيات إنشاء كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات بجامعة الأزهر

 

يشهد مجلس الشيوخ فى جلسته العامة برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدًا الأحد، إحالة تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد عبد المعطى والنائب محمد حمزة والنائب يوسف عامر، بشأن "إنشاء كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات بجامعة الأزهر، للحكومة.

 

ويهدف مقترح إنشاء كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات، إلى تعليم البنات القرآن الكريم حفظا وتجويدا وتفسيرا، وإعداد جيل من الخريجات للعمل على نشر القراءات القرآنية، وتهيئة الخريجات للعمل على نشر سماحة الإسلام والوعى الدينى والثقافى.

 

ورأت اللجنة، أن هناك حاجة ملحة لبرنامج "القرآن الكريم للقراءات وعلومها" لتستكمل من خلاله البنات الحاصلات على معاهد القراءات (بمراحلها الثلاث) وكذا الحاصلات على الثانوية الأزهرية تعليمهن الجامعى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) أسوة بالبنين وتحقيقا للمساواة ومبدأ تكافؤ الفرص.

 

كما تضمنت إنشاء شعب باسم "القرآن الكريم للقراءات وعلومها" بكليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر، وتطبق عليها لائحة "كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنين بطنطا"، خاصة وأن هذا يتوافق مع مقترح بعض كليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات (فرع القاهرة والمنصورة) الذى تحدث عنه السيد أ.د. نائب رئيس جامعة الأزهر فى التعبير عن رأى الجامعة، على أن يتم تفعيل شعبة "القرآن الكريم للقراءات وعلومها" بكليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، وأسيوط، والمنصورة بدءا من العام الجامعى 2022/2023، وذلك تقليلًا للاغتراب ، ويتم تفعيل الشعبة فى بقية كليات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات فيما بعد حسب الحاجة.

 

كما رأت جامعة الأزهر أنه ليس لديها مانع من أن تقوم بإنشاء كلية حال وجود متبرع، والجامعة تدرس الآن إنشاء قسم "القرآن الكريم للقراءات وعلومها للبنات" وذلك بناء على مقترحات تقدمت بها بعض کلیات الدراسات الإسلامية والعربية للبنات منها كلية البنات بالقاهرة وكلية البنات بالمنصورة. وشرط السن 18 عاما لمن يريد الالتحاق بمعاهد القراءات، وهناك مقترح يدرس الآن فى المجلس الأعلى للأزهر بشأن تعديل ذلك السن ليصبح 20 عاما بدلًا من 18.


print