الجمعة، 17 مايو 2024 02:53 ص

من "شاليط" لـ"أسرى فلسطين".. مصر رائدة صناعة السلام والاستقرار فى العالم.. قادت وساطة للمرة الأولى 2011 لمبادلة جندى أسير بـ1027 فلسطينى.. ونجحت مجددا فى2023.. وتوسطت لوقف إطلاق النار فى 6 حروب لحقن الدماء

من "شاليط" لـ"أسرى فلسطين".. مصر رائدة صناعة السلام والاستقرار فى العالم.. قادت وساطة للمرة الأولى 2011 لمبادلة جندى أسير بـ1027 فلسطينى.. ونجحت مجددا فى2023.. وتوسطت لوقف إطلاق النار فى 6 حروب لحقن الدماء الوضع الإنسانى فى غزة - صورة أرشيفية
السبت، 25 نوفمبر 2023 01:00 م
كتبت: إسراء أحمد فؤاد
امتدادا لدور مصر  التاريخي فى دعم ومساندة القضية الفلسطينية، نجحت الوساطة المصرية بين حركة حماس وإسرائيل، فى إقرار هدمة لمدة 4 أيام من العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة أكتوبر2023، وتمكنت خلالها من مبادلة أسرى إسرائيلين بمحتجرين فلسطينيين، وليست هذه هى المرة الأولى بل لعبت القاهرة دور الوسيط لإنجاز صفقات عدة بين الجانبين على مدار عقود منذ 2008، مرورا بصفقة الجندى الإسرائيلى الأسير شاليط، وصولا لوقف الحروب الخمس (2008، 2012، 2014، 2021، 2022)، على قطاع غزة وإعادة الهدوء للقطاع.
 
صفقة جلعاد شاليط 2011
كانت لمصر اليد العليا فى الصفقة، فللمرة الأولى انخرطت الدولة المصرية فى وساطة جادة بين الجانب الفلسطينى آنذاك، متمثل فى حركة حماس والجانب الإسرائيلى، ونجحت فى النهاية فى الإفراج عن جندى إسرائيلى أسير يدعى "جلعاد شاليط" لدى الحركة، تمكنت الأخيرة قبل 5 سنوات من أسره ووقع فى قبضتها بعد عدة أشهر من تجنيده في 25 يونيو 2006 ونقله إلى قطاع غزة.
 
وعدّت حماس وقتها أن لديها صيداً ثميناً، لإسرائيل، ورغم الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة حينها، فإنها لم تتمكن من الوصول إلى مكان احتجاز شاليط، واضطرت لخوض مفاوضات تبادل مع حماس استمرت 5 سنوات، ومع دخول الوساطة المصرية بين الطرفين، تم إبرام الصفقة وأطلقت حماس عليها اسم "وفاء الأحرار".
 
ونجح الوساطة المصرية للمرة الأولى في 2 أكتوبر 2009 في تأمين الإفراج عن 19 أسيرة فلسطينية مقابل إصدار دليل مادى يثبت بأن شاليط لا يزال حيًّا وتمت الصفقة وسلمت حماس شريطًا لإسرائيل يظهر فيه شاليط بصحة جيدة.
 
وعقدت صفقة أخرى للافراج عنه، وبموجبها يتم الإفراج عن شاليط مقابل 1027 أسيراً فلسطينياً على مرحلتين، وتم إطلاق سراح الجندي، في 2011، مقابل إطلاق سراح 1027 من بينهم قائد حماس الحالي، يحيى السنوار، وشملت المرحلة الأولى من الصفقة الإفراج عن 477 أسيرا فلسطينيا مقابل شاليط وكان الجانب المصري هو الضامن لإتمام المرحلة الثانية من الصفقة.
 
عام 2008 "الرصاص المصبوب"
اندلعت فى هذا العام مواجهات بين إسرائيل وحركات المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، نفذت فيها إسرائيل أطلقت عليها عملية "الرصاص المصبوب" وهــي معركــة أسفرت عن استشهاد 1400شهيد وأكثر مـن 400 طفــل و240 امــرأة، وبذلت مصر جهودا حثيثة مع جميع الأطراف لمنع انفجار الموقف آنذاك.
 
عام 2012 "عامود السحاب"
استمرت عمليات عامود السحاب الإسرائيلة 8 أيـام، وأسـفرت عـن استشـهاد نحـو 180 فلسـطينيا، بينهـم 42 طفـا و11 امـرأة، وجـرح نحـو 1300 آخريـن، فـي حيـن قتـل 20 إسـرائيلي وأصيــب 625 آخــرون، ونجحت مصر للتوصل لهدنة من خلال لعب دور الوسيط بين إسرائيل والفصائل.
 
عام 2014 "الجرف الصامد"
منذ عام 2014، نجحت الجهود المصرية في استعادة التهدئة بين إسرائيل والفلسطينيين، خلال عملية "الجرف الصامد" التى استمرت 51 يوم، وتوقــف العــدوان بموجــب مبــادرة مصريــة. وبعد وقـف العـدوان الإسـرائيلي، عقـد مؤتمـر إلعـادة إعمـار غـزة فـي القاهـرة برعايـة الرئيـس عبـد الفتـاح السيسـي ومشـاركة 50 منظمـة وحكومـة، حيـث تعهـدت الـدول المشـاركة بتقديـم 4.5 مليـارات دوالر للفلسـطينيين.
 
عدوان مايو 2021
خلال عدوان مايو 2021 (حرب الـ11 يوم)  قامت مصر بدور كبيرا أدى إلى  إنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أدى إلى استشهاد أكثر من 240 فلسطينيا، وإصابة المئات، حيث نجـحت الجهـود المصريـة فـى وقـف إطـلاق النـار بيـن الجانبيـن الفلسـطينى والإسرائيلي بتوجيهــات مــن الرئيــس عبدالفتــاح السيســى، ولعبـت الوسـاطة المصريـة دورا محوريـا فـي نجـاح التوصـل لوقـف إطـاق النـار فـي إسـرائيل وغـزة، حيـث دفعـت مصـر بـكل قـوة بثقلهـا السياسـي مـن أجـل إنجـاح وسـاطتها بيـن إسـرائيل والفلسـطينيين، وتكللـت هـذه الجهـود بدخـول وقـف إطـاق النــار حيــز التنفيــذ.وشـهد يـوم 18مايـو إطـلاق الرئيـس عبدالفتــاح السيسـى مبـادرة مهمـة إعـادة إعمـار قطـاع غـزة مـن خـلال تخصيـص 500 مليـون دولار لإعـادة إعمـار القطـاع، بمشـاركة شـركات مصريـة، ليتنفـس قطـاع غـزة الصعـداء كبيـرا بعـد العـدوان الإسـرائيلى الغاشـم الـذى خلـف دمـارا كبيرا.
 
مواجهات أغسطس 2022
أطلقت إسرائيل في الخامس من أغسطس 2022، عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم "الفجر الصادق" استهدفت قادة الفصائل، أبرزهم تيسير الجعبري وخالد منصور. فيما ردت الفصائل، بإطلاق نحو 1000 صاروخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل والمستوطنات.وخلال المواجهات لعبت القاهرة دورا كبيرا فى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل في قطاع غزة، لاحتواء التصعيد في القطاع في إطار حرصها على إنهاء حالة التوتر، وخلال 3 أيام متصلة وقف اطلاق النار، كما بذلت جهودها للإفراج عن الأسير الفلسطينى خليل العواودة ونقله للعلاج، كما عملت على الإفراج عن الأسير بسام السعدي.

موضوعات متعلقة :

برلمانى: كلمة الرئيس السيسى بمؤتمر تحيا مصر لدعم فلسطين رسالة للإنسانية

تحيا مصر من أجل فلسطين.. نواب يشيدون برسائل الرئيس السيسي خلال الاحتفالية ويصفونها بـ"التاريخية".. ويؤكدون: حملت رسائل مهمة أبرزها رفض التهجير القسرى للفلسطينيين.. وشريف الجبالى: قدم خارطة طريق لإنهاء الحرب

اليوم.."الحرية المصري" ينظم مؤتمرا جماهيريا بالإسكندرية لدعم ترشح الرئيس السيسى

النائب أحمد قورة: كلمة السيسى فى احتفالية تحيا مصر وفلسطين تاريخية ومعبرة عن المصريين

رئيس "أفريقية النواب": الرئيس السيسى وضع النقاط فوق الحروف بكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية

رئيس اتحاد العمال يؤكد ضرورة المشاركة بانتخابات الرئاسة ودعم الرئيس السيسى

مصر تبحث تمديد الهدنة الإنسانية.. الرئيس السيسى يلتقى رئيسى وزراء إسبانيا وبلجيكا لاستئناف عملية السلام والتفاوض على مبدأ حل الدولتين.. برلمانيون يؤكدون: رفض التهجير القسرى للفلسطينيين يحظى بتأييد دولى كبير

الرئيس السيسى يجرى جولة تفقدية بالجيزة بعد انتهاء مباحثاته مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا.. الجولة شملت أعمال تنفيذ محور عمرو بن العاص الموازى للمريوطية وكمال عامر.. ويتوقف للحديث مع أسرة للاطمئنان على أحوالها

رئيس "قوى النواب": موقف الرئيس السيسى الرافض لتهجير الفلسطينيين سيخلد فى التاريخ

رئيس حزب إرادة جيل: كلمة الرئيس السيسى خارطة طريق لإنهاء الحرب فى غزة

رئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا عقب مباحثاتهما مع الرئيس السيسى: دور مصر محورى فى توصيل المساعدات لغزة.. نطالب إسرائيل بضرورة احترام القانون الدولى الإنسانى.. ونقترح عقد مؤتمر دولى فى أقرب وقت ممكن


print