الإثنين، 06 مايو 2024 11:52 م

رئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا عقب مباحثاتهما مع الرئيس السيسى: دور مصر محورى فى توصيل المساعدات لغزة.. نطالب إسرائيل بضرورة احترام القانون الدولى الإنسانى.. ونقترح عقد مؤتمر دولى فى أقرب وقت ممكن

رئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا عقب مباحثاتهما مع الرئيس السيسى: دور مصر محورى فى توصيل المساعدات لغزة.. نطالب إسرائيل بضرورة احترام القانون الدولى الإنسانى.. ونقترح عقد مؤتمر دولى فى أقرب وقت ممكن الرئيس السيسي ورئيسا وزراء إسبانيا وبلجيكا
الجمعة، 24 نوفمبر 2023 02:20 م
كتب محمد الجالى
>> الرئيس السيسى لعب دورًا محوريا للغاية فى مسألة إجلاء الرعايا الأجانب ومزدوجى الجنسية من قطاع غزة
 
أعرب رئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز" عن خالص شكره لمصر على الدور الأساسي الذي تقوم به في ظل الحرب في غزة؛ موضحًا أن الدور المصرى كان محوريًا لتوصيل المساعدات للفلسطينيين الذين كانوا بحاجة إلى المعدات الطبية، بالإضافة إلى إجلاء المدنيين من الجنسيات المختلفة.
 
وأكد "سانشيز"- فى كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء بلجيكا، فى القاهرة اليوم- التزام بلاده وكذلك الاتحاد الأوروبي بدعم السلطات المصرية في استجابتها للأزمة الفلسطينية وخاصة توفير المساعدات الطبية، وأنه سيتم تقديم نحو 4 أطنان من المساعدات لتسليمها للمستشفيات في مصر؛ لتوفير المساعدات الطبية للمرضى القادمين من غزة.
 
كما أكد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة إنهاء الكارثة الإنسانية في قطاع غزة، حيث يواجه أكثر من مليوني شخص ويلات الحرب، ويتزايد أعداد الضحايا المدنيين بمن فيهم النساء والأطفال، داعيًا إلى ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بقدر كافً وبشكل منتظم.
 
وأعرب عن أمله فى أن تستمر الهدنة الإنسانية، وأن يصل الرئيس السيسي في النهاية إلى وقف لإطلاق نار دائم.
 
وأوضح "سانشيز" أنه "كان من المهم لنا أن نأتي ونقابل الرئيس السيسي، واقترحنا عقد مؤتمر دولي في أقرب وقت ممكن"، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى صدقت على هذه الفكرة"، متمنيًا أن يجتمع العرب والأوروبيون لوضع حد لهذه الدائرة اللا متناهية من الصراع.
 
وقال إن العالم بحاجة إلى منظور جاد لتحقيق السلام، وأن أي حل للقضية الفلسطينية يجب أن يكون حلاً شاملاً لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الذي استمر لما يقرب من قرن.
 
وفيما يتعلق بالمباحثات مع الرئيس السيسي، قال إن المباحثات تناولت الصراع المستمر على الحدود، وكذلك فيما يتعلق بأمن المنطقة، مطالبًا باستمرار التفاوض وتبادل وجهات النظر بشأن استمرار الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.
 
وأشار "سانشيز"، إلى أن آلية حماية المدنيين في الاتحاد الأوروبي هي مثال آخر حول كيفية عمل الاتحاد الأوروبي مع شركائه، مؤكدًا التزام الاتحاد الأوروبي بمساندة مصر في دعم الدور المحوري الذي تقوم به تجاه القضية الفلسطينية؛ ومطالبًا لمجتمع الدولي بأن يقوم بدور بنّاء وفعّال تجاه القضية الفلسطينية؛  وأنه يجب أن نبدأ اليوم في التنفيذ النهائي لحل الدولتين.
 
من جانبه، أكد رئيس وزراء بلجيكا "ألكسندر دي كرو"، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى لعبت دورًا محوريا للغاية فى مسألة إجلاء الرعايا الأجانب ومزدوجى الجنسية من قطاع غزة، معربًا عن بالغ شكره للرئيس السيسى لإجلاء ما يقرب من 100 مواطن بلجيكى من غزة أمس الأول؛ ومؤكدًا أن وقف إطلاق النار فى قطاع غزة بشكل دائم يجب أن يكون هو محور التركيز حاليًا بعد وقف إطلاق النار المؤقت".
 
وأضاف ئيس وزراء بلجيكا،  أن المباحثات تناولت وقف إطلاق النار المؤقت الذي بدأ، وإطلاق سراح ما يقرب من 13 رهينة كل يوم، مؤكدا الحاجة إلى إطلاق سراح المزيد من الأشخاص.
 
وأشار إلى أن وقف إطلاق النار المؤقت أمر مستحسن، لكن وقف إطلاق النار الدائم هو الهدف النهائي.
 
وشدد رئيس الوزراء البلجيكي على ضرورة زيادة إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأهمية فتح معابر أخرى من جانب إسرائيل لإدخال المزيد من المساعدات، مطالبًا إسرائيل بضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، وتجنب الخسائر البشرية فى غزة.

موضوعات متعلقة :

أمانة "مشروعات مستقبل وطن" تنظم اليوم مؤتمرًا لدعم السيسى بانتخابات الرئاسة

حملة مواطن فى أمريكا تعقد مؤتمرا الأحد لدعم الرئيس السيسى

حماة الوطن: رسائل الرئيس السيسى حاسمة وموقف الدولة المصرية لا يحتاج مزايدة

الرئيس السيسى: ما يحدث يجعل بيئة الحياة فى غزة مستحيلة.. هناك توافق تجاه رفض التهجير وتصفية القضية.. الأفق السياسى لحل القضية لا يصل إلى المأمول ونحتاج للاعتراف بدولة فلسطينية ودخولها الأمم المتحدة

الرئيس السيسي: نحتاج إلى الاعتراف بدولة فلسطينية ودخولها الأمم المتحدة

رئيس وزراء إسبانيا: دور الرئيس السيسي محورى فى دخول المساعدات إلى غزة

الرئيس السيسي: نستهدف احتواء التصعيد فى قطاع غزة وتوفير المساعدات

الرئيس السيسى: 70% من الضحايا فى قطاع غزة من النساء والأطفال

خطاب الرئيس السيسي مزيج بين الإنسانية والصراحة.. خبير فى لغة الجسد: رسالة قوية للعالم كله ويؤكد أن رفض التهجير مبدأ لا تراجع فيه.. وخبير علاقات إنسانية: الحسم والقوة وعدم التراجع ملخص الخطاب

تهجير الفلسطينيين خط أحمر.. خبراء علاقات دولية: مصر لن تسمح بالتفريط فى شبر واحد من أراضيها.. ومخطط الإسرائيليين مصيره الفشل.. ويؤكدون: رسائل الرئيس السيسى كانت قوية دفاعا عن القضية الفلسطينية


الأكثر قراءة



print