الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:58 ص

ضرر على الصحة وخراب جيوب.. هل ينتهى بيزنس الولادة القيصرية؟.. 8 إجراءات لخفض معدلات العمليات مقابل "الطبيعية".. ورئيس "صحة النواب": تتسبب في أضرار صحية للأم وطفلها.. ونائبة تطالب بحملات توعية بمخاطرها

ضرر على الصحة وخراب جيوب.. هل ينتهى بيزنس الولادة القيصرية؟.. 8 إجراءات لخفض معدلات العمليات مقابل "الطبيعية".. ورئيس "صحة النواب": تتسبب في أضرار صحية للأم وطفلها.. ونائبة تطالب بحملات توعية بمخاطرها
السبت، 10 سبتمبر 2022 06:00 م
سمر سلامة

بدأت وزارة الصحة والسكان في اتخاذ إجراءات من شأنها تقليل الزيادة في معدلات الولادات القيصرية غير المبررة، في مقابل زيادة الإقبال على الولادات الطبيعية، وذلك في إطار الحفاظ على صحة الأم والجنين، والارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، حيث قررت الوزارة  مساواة أتعاب الأطباء والطواقم الطبية عن الولادات الطبيعية بمثيلتها عن الولادات القيصرية، و تخصيص حافز مالي للفريق الطبي الذي يحقق معدلات أعلى للولادة الطبيعية.

 

كما وضعت التشريعات التي تضمن حق الطبيب والقابلة أو الممرضة لتطبيق الولادات الطبيعية أثناء حدوث الآثار الجانبية البسيطة، وتنظيم تدريبات دورية للفرق الطبية أثناء الخدمة، مع توجيه القائمين على المنشآت الطبية الحكومية والخاصة، بجمع المعلومات الصحية والبيانات الروتينية عن الولادات القيصرية وأسبابها، لتحقيق الحوكمة في البيانات، وتحليل جميع أسباب الولادات القيصرية، و إلزام جميع المستشفيات الخاصة والحكومية بالعمل بالدلائل الإرشادية المتعلقة بأسباب وضوابط اللجوء للولادة القيصرية.

 

وقررت وزارة الصحة عمل الاستبيانات والدراسات في المناطق السكنية، لمعرفة البيانات التي تساعد في تحسين طرق تشجيع المرأة الحامل على تبني فكرة الولادات الطبيعية، وعقد مناقشات مجتمعية لأضرار الولادات القيصرية، وزيادة جلسات التثقيف النفسي للنساء اللاتي يعانين الخوف من الألم، وتفعيل دور المجتمع المدني للمشاركة في ترسيخ المفاهيم الصحيحة عن الولادة الطبيعة وفوائدها للأم والطفل، وأضرار الولادة القيصرية "دون مبرر طبى".

 

وفي هذا السياق أكد النائب الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على أهمية هذه الإجراءات في تقليل معدلات الولادة القيصرية في مصر ، حيث تعتبر من أعلى دول العالم في الولادة القيصرية، الأمر الذي يتسبب في حدوث مضاعفات صحية للأم والجنين،  حيث كشفت عدد من التقارير الدولية أن  %90 من الأطفال المبتسرين، هم أطفال ولادة قيصرية، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت هذا الملف بناءا على عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب.

 

وأوضح "حاتم"، أن ارتفاع تكلفة الولادة القيصرية مقارنة بالطبيعية كان سببا يدفع بعض الأطباء لإقناع الأمهات بها، بحثا عن المكاسب  وتوفيرا للجهد ، مؤكد أن المجهود الذي يبذله الطبيب في الولادة الطبيعية يفوق القيصرية ، مطالبا وسائل الإعلام  بتوعية المواطنين بمخاطر الولادة القيصرية وتحفيزهم على الولادة الطبيعية، لافتا إلى أن الولادة القيصرية قد تكون ضرورية في بعض الحالات الصحية .

 

 

ومن جانبها قالت النائبة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه سبق لها التقدم بطلب إحاطة بشأن بيزنس الولادة القيصرية فى  مصر، مشيرة إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا في الولادة القيصرية بنسبة 63% ، بما يخلف المعدلات التي حددتها منظمة الصحة العالمية بـ 15 % فقط.

 

وأوضحت "عبد الحليم"، أن المستشفيات لديها رغبة في  تحصيل أموال أكثر بمجهود أقل، حتى لو تسبب ذلك في أضرار صحية بالجنين قد تصل إلى فقدانه، مؤكدة أن هذه الإجراءات قد تؤتى ثمارها حال تطبيقها بشكل حازم وصارم ووجود رقابة شديدة على المستشفيات .

 

وطالبت عضو مجلس النواب، وزارة الصحة بإطلاق حملة إعلامية لتوعية المواطنين بمخاطر الولادة القيصرية، وأهمية التوجه نحو الولادة الطبيعية لما لها من أهمية في الحفاظ على صحة الأم وطفلها.

 

 

 

 

 

 


print