الخميس، 28 مارس 2024 02:23 م

طريق العودة لزمن الولادة الطبيعية البرلمان يفتح ملفات خطورة الولادة القيصرية.. نواب: كارثة صحية تهدد ملايين السيدات.. برلمانية: نسبتها 90% في مصر.. ومطالبات بتدريب أطباء النساء والتوليد لرفع وعى الناس

طريق العودة لزمن الولادة الطبيعية  البرلمان يفتح ملفات خطورة الولادة القيصرية.. نواب: كارثة صحية تهدد ملايين السيدات.. برلمانية: نسبتها 90% في مصر.. ومطالبات بتدريب أطباء النساء والتوليد لرفع وعى الناس الولادة القيصرية
الإثنين، 15 أغسطس 2022 08:00 م
ندى سليم

 

تحذيرات برلمانية عديدة من انتشار عمليات الولادة القيصرية في مصر، بعد أن استحوذت على الحصة الأكبر في عمليات الولادة التي تخضع إليها الأمهات خلال السنوات الأخيرة، بالرغم من التحذيرات العالمية بخطورة هذه العملية ومضاعفاتها البالغة على الأم والمولود، بناء على تقارير رسمية من منظمات عالمية، الأمر الذى يستوجب وقفة وقرارات حاسمة للتصدى لهذه العمليات التي تهدد ملايين المصريات.

 

ومن جانبها طالبت الدكتورة عبله الألفي عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بتخفيض معدلات القيصرية في مصر من خلال وضع برنامج مع الوزارة وتدريب أطباء النساء والتوليد ورفع وعى الناس بأهمية الولادة الطبيعية لصحة الأم والطفل  وتم البدء بذلك في محافظة الإسكندرية لتخفيض معدلات الوفيات والتوحد الناتجة عن الولادة القيصرية  وتوفير المليارات التي تصرف بدون وجه حق .   

 

 

 كما أوضحت أنها تطالب باقتصاديات الصحة  فيجب أن يكون هناك نظرة عن كيفية تخفيض تكلفة الصحة من خلال الطب الوقائي وتفعيل دور مراكز الرعاية الصحية الأولية وتوفير بروتوكولات العلاج بالمستشفيات ومراكز الرعاية والمتابعة الجيدة لتنفيذها وقياس مخرجات الرعاية الصحية ودراستها من أجل تخفيض التكلفة بالتوازي مع تحسين الخدمة وذلك أفضل ما وصل إليه العالم لتخفيض التكلفة، مضيفة أنه يجب ملاحظة دقيقة للقضية السكانية والعمل على تخفيض عدد المواليد حتى نوصل لحل المشكلة السكانية كما وكيفا.

كما قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إنه لابد من الحد من عمليات الولادة القيصرية، مشيرة إلى مخاطر ما تسببه هذه العمليات.

 

وأضافت "عبد الحليم"، أن نسب عمليات الولادة القيصرية مرتفعة فى مصر، مؤكدة أن الطبيب ليس المسئول الأول فى ذلك ولكن السيدات لهن جزء فى ذلك، مشيرة إلى أن نسب الزيادة فى عمليات الولادة القيصرية بدأت فى عام 2000، لافتة إلى أن هناك أضرارا كبيرة جراء هذه العمليات.

 

وأوضحت أن هناك مطالب برلمانية بتنظيم العلمية، مشيرة إلى اختلاف الثقافات حول تطبيق وإجراء مثل هذه العلميات، قائلة: "ولابد توعية السيدات المقبلات على الزواج بخطورة الولادة القيصرية، ومتى تلجأ لمثل هذه العمليات".

 

كما أكدت أن قانون المسئولية الطبية سيكون له دور فى الحد من مثل هذه العمليات، وأن يكتب ويسجل الطبيب أسباب إجراء هذه العمليات.

في حين أشارت  الدكتورة شيرين عبد العزيز، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ملف الولادة القيصرية من أهم الملفات التى تؤثر على صحة المرأة المصرية، مؤكدة أن القضية لها عدة عوامل ولم تقتصر فقط على "بيزنس" بعض الأطباء، لكن تقع على المرأة مسئولية كبيرة، مضيفة: "الستات بتستهل ومش عاوزة تتعب فى الولادة"، بجانب وقوع بعضهن فريسة لجسع بعض الأطباء.

وأشارت عضو لجنة الصحة، في تصريحات خاصة لموقع برلماني، إلى أن الولادة القيصرية تسيطر على 90% من عمليات الولادة في مصر، ولم تقتصر فقط على المستشفيات الخاصة بل أيضا باتت ظاهرة داخل المستشفيات الحكومية.

 

وأكدت الدكتورة شيرين عبد العزيز، أن غالبية النساء تلجأ للولادة القيصرية، من أجل الهروب من آلام الولادة، ظنا أنها أكثر أمانا على صحة الأم والجنين، لكن هذا غير صحيح، لأنها تحدث في حالات حرجة.

 


الأكثر قراءة



print