الأربعاء، 01 مايو 2024 06:39 م

كسر للبروتوكول.. لأول مرة ملكة بريطانيا تستقبل رئيس الوزراء الجديد خارج قصر باكنجهام.. نصائح طبية نقلت مراسم تسليم السلطة لاسكتلندا

كسر للبروتوكول.. لأول مرة ملكة بريطانيا تستقبل رئيس الوزراء الجديد خارج قصر باكنجهام.. نصائح طبية نقلت مراسم تسليم السلطة لاسكتلندا خلال تكليف ليز تراس بتشكيل الحكومة
الأربعاء، 07 سبتمبر 2022 10:41 ص
كتبت آمال رسلان

حقبة جديدة بدأتها بريطانيا بعد أن شهدت اسكتلندا لأول مرة فى تاريخ المملكة تسليم السلطة بين رؤساء الحكومات، حيث تقدم بوريس جونسون باستقالته رسميا للملكة إليزابيث التى قبلتها وكلفت ليز تراس بتشكيل حكومة جديدة.

 

وخلافا للتقاليد الملكية فى بريطانيا، هذه المرة الأولى فى عهد إليزابيث الثانية، الممتد 70 عاما، التى يتم فيها تسليم السلطة فى مقر إقامة الملكة فى بالمورال، بدلا من قصر باكنغهام فى لندن.

 

وكان قصر باكنجهام قد أعلن الأسبوع الماضى أن الملكة إليزابيث الثانية ستلتقى رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون وخليفته فى السادس من سبتمبر، فى مقر إقامتها بقلعة المورال باسكتلندا.

 

ويكسر هذا اللقاء تقلديا حرصت عليه ملكة بريطانيا منذ توليها العرش، حيث كانت تلتقى رئيس الوزراء الجديد فى قصر باكنجهام وسط لندن مقر الحكم، وفى بعض الأحيان فى قلعة وندسور فى مقاطعة باركشير  القريبة من لندن.

 

وأعلن قصر باكينجهام أمس الثلاثاء، أن ملكة بريطانيا الملكة إليزابيث الثانية قبلت استقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون، وذكرت قناة "سكاى نيوز" البريطانية أن جونسون تقدم باستقالته للملكة فى مقرها بقصر "بالمورال" فى اسكتلندا الذى وصل إليه صحبة زوجته كارى جونسون.

 

كما كلفت ملكة بريطانيا ليز تروس بتشكيل الحكومة الجديدة، وتابعت الشبكة أن جونسون غادر القصر بعد اجتماعه بالملكة فى لقاء استمر لمدة 40 دقيقة.

 

وتعانى الملكة اليزابيث البالغة من العمر 96 عاما منذ الخريف الماضى من مشكلات صحية، وتستعمل بانتظام عصا المشى، وفى وقت سابق من العام الجارى، أُجبرت الملكة على اختصار العديد من الارتباطات الرسمية، وغابت عن جزء كبير من احتفالات اليوبيل البلاتينى الخاص بجلوسها على عرش بريطانيا.

 

ونُصحت الملكة بالبقاء فى مقر إقامتها فى قلعة بالمورال باسكتلندا، حيث تقضى إجازاتها السنوية لأسباب صحية، وعُلم أن القرار بتحديد هذا اليوم للقاء اتخذ أيضا فى هذه المرحلة لكى يناسب جدول أعمال رئيس الوزراء.

 

وقالت تقارير قبل اجراءات تسليم منصب رئيس الوزراء إن الترحيب التقليدى بملكة بريطانيا فى قلعة بالمورال فى اسكوتلندا سيحمل طابع الخصوصية هذا العام لضمان "راحتها".

 

وعادة ما يتم تفتيش الوحدة العسكرية من قبل الملكة إليزابيث الثانية عند بوابات معتكفها الاسكتلندى بمناسبة إقامة الملكة فى منزلها، لكن الحدث سيقام خلف البوابات داخل أراضى بالمورال، حيث قال مصدر: "هذا تغيير يتماشى مع الأحداث التى يتم تكييفها لراحة جلالة الملكة".

 

ونشر مسؤولون ملكيون صورًا تُظهر الملكة مع تراس وهما تتصافحان خلال جلسة تضفى الطابع الرسمى على تعيين تراس، حيث ظهرت الملكة مستندة إلى عصاه فى يدها نصحها الاطباء مؤخرا باستخدامها.

 

وكان بوريس جونسون قد قدم استقالته من زعامة حزب المحافظين الحاكم، وبالتالى من رئاسة الحكومة البريطانية مطلع يوليو الماضى، بعدما تكثفت الانتقادات حول الحفلات التى كان يقيمها فى مقر رئاسة الحكومة فى وقت كانت البلاد تخضع لقيود فيروس كورونا.

 

وبذلك تصبح ليز تروس، التى فازت فى انتخابات قيادة حزب المحافظين يوم الاثنين، رئيسة الوزراء رقم 15 فى المملكة المتحدة فى عهد الملكة إليزابيث الثانية، والمرأة الثالثة التى تتولى المنصب بعد مارجريت تاتشر وتريزا ماى.


الأكثر قراءة



print