السبت، 20 أبريل 2024 03:33 م

إجراءات تنظيم النزاع بين العامل وصاحب العمل.. كيف يقدم الموظف شكوى حال وقع عليه ضرر بالفصل عن العمل؟.. 17 إجراء لحفظ الحقوق

إجراءات تنظيم النزاع بين العامل وصاحب العمل.. كيف يقدم الموظف شكوى حال وقع عليه ضرر بالفصل عن العمل؟.. 17 إجراء لحفظ الحقوق قانون العمل - أرشيفية
الأحد، 12 يونيو 2022 12:00 م
كتب علاء رضوان

أضحت حقوق العمال من الموضوعات الثرية والخصبة التى تشغل المجتمعات، حيث تمس حياة كل الدول على اختلاف الأنظمة الاقتصادية والاجتماعية، وباتت هذه الحقوق تشكل موضوعا لتأكيدات محلية ودولية متكررة لمساسها بشريحة واسعة من المجتمع ألا وهم العمال، حيث يعتبر العمل من أهم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية فهو من الحقوق الاقتصادية لأنه يؤمن الفرد مادياَ واقتصادياَ ويوفر له متطلبات معيشته وهو من الحقوق الاجتماعية.

 

ورغم الأهمية الكبرى لمسألة حقوق العاملين إلا مكتب العمل يكتظ بآلاف الشكاوى والبلاغات سواء نتيجة عملية التسريب والتشريد من العمل أو بسبب انتقاص حق من حقوق العامل مثل الأحقية فى مقابل رصيد الإجازات، ما يعرض البعض للجوء إلى مكتب العمل كخطوة أولى في طريق الحصول على الحق المسلوب، إلا أن هناك خطوات وإجراءات يجب اتباعها قبل الشروع في إقامة دعاوى قضائية، وذلك حتى لا يتم رفضها أو تأخير الفصل فيها.   

 

جج

 

يهم ملايين العمال.. الاجراءات أمام مكاتب العمل

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على العديد من الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها تهم ألاف العمال والموظفين وهي الاجراءات أمام مكاتب العمل حال تم الفصل من العمل أو وقف العامل وحرمانه من الأجر، أو توقيع جزاء مالى عليه، حيث أن هناك إجراءات هامة قبل الشروع في تقديم الشكوى حيث يتعين أولاَ التقدم بشكوى بخصوص الواقعة لمكتب العمل المختص الواقع في دائرته جهة العمل – للتحقيق ومحاولة إجراء الصلح بين الطرفين – بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض المتخصص في الشأن العمالي فرج أحمد.   

 

في البداية – في حال توقيع جزاء ضد العامل بالفصل من العمل أو وقف العامل وحرمانه من الأجر، أو توقيع جزاء مالى عليه ولا يدري غير طريق مكتب العمل، فهناك حزمة من الخطوات والإجراءات التي يجب اتباعها كالتالى وفقا لـ"أحمد":  

 

1-لابد من عمل محضر شرطة بإثبات الحالة المخالفة التي وقعت ضدك. 

 

2-المحضر يكون بأقرب قسم أو نقطة شرطة.

 

3-بتذكر فيه اسمك وعنوانك وعملك وأجرك الشامل واسم صاحب العمل وعنوان العمل وسبب المشكلة.  

 

4-أخذ رقم المحضر والذهاب به لمكتب العمل المختص يعنى الذي يتبع له مقر العمل أو الإدارة.   

 

عع

 

5-تقديم شكوتك خلال 10 أيام من تاريخ النزاع.  

 

6-مكتب العمل سيخاطب صاحب العمل للحضور بعد أخذ أقوالك، وسيكون عليك الرجوع لمكتب العمل فى التاريخ الذي سيحددونه لمواجهة المشكو فى حقه، وليحاول مكتب العمل حل النزاع بشكل ودي.  

 

7-هذا الكلام سيستغرق مهلة 21 يوما من تاريخ شكوتك لمكتب العمل وإذا لم يتم حل النزاع

 

ملحوظة: عليك عقب الانتهاء من مهلة الـ 21 يوما أن تطلب بمحضر مكتب العمل أو بطلب مستقل احالة النزاع الى المحكمة العمالية المختصة. 

 

زز

 

8-إذا لم تطلب ذلك لن يقوم مكتب العمل بتلك الخطوة من تلقاء نفسه.

 

9-سيقوم مكتب العمل من تاريخ انتهاء المهلة المحددة له لمحاولة انهاء النزاع بشكل ودي وهي 21 يوما يكون لمكتب العمل احالة النزاع الي المحكمة العمالية المختصة خلال 45 يوم.

 

10-يرسل مكتب العمل للمحكمة العمالية حافظة مستندات من أصل وعدد من الصور مشتمل على ما تم من تحقيقات واجراءات وما قدمه طرفي النزاع من مستندات بالإضافة إلى تقرير مكتب العمل الذي يقيد بجدول المحكمة، ويحدد له رقم قضية وتاريخ جلسة، ويقوم مكتب العمل بإخطار طرفي النزاع بنسخه من هذا التقرير مبين به رقم الدعوى والمحكمة وتاريخ الجلسة.  

 

11-يشتمل هذا التقرير على ملخص من أقوال العامل وملخص من اقوال صاحب العمل ورأى اللجنة المشكلة لتسوية النزاع.  

 

12-بعملية حسابية تستغرق تلك الاجراءات 10 أيام مضاف إليها 21 يوم مضاف إليها 45 يوم وهذه تمثل إجمالي 76 يوما حتى يحال النزاع الى المحكمة.  

 

13- موعد تاريخ الجلسة يكون شهر بعد هذا الإجراء ثم تنتظر أول الجلسة من أجل التأجيل لإعلان خصمك بطلباتك.  

 

14- ومن أجل تقصير المدة عليك أن تضغط باستمرار على مكتب العمل بتكرار متابعتك للإجراءات.  

 

15-ياريت تصمم أن ترصد مخالفات إدارة الشركة من عدم وجود عقد عمل أو سجلات أجور أو إجازات أو تسليمك مفردات الأجر أو عملك أكثر من الوقت القانوني أو الأمان الصناعي وتطلب احالتها لتفتيش مكتب العمل، لأن هذا الكلام حرر به مخالفات بمحكمة الجنح تفيدك جدا بالقضية.  

 

16-مكتب العمل كما هو واضح يضيع شهرين على الأقل حتى يحال النزاع للمحكمة، وكذلك الجلسة تكون بعد شهر أو أكثر.

 

17-غالبية العمال سواء بحق أو بدون حق يشكوا جدا في موالاة مكاتب العمل لأصحاب الأعمال، وهذا طبعا لا يمكن أن يكون حقيقيا على اطلاقه ولكن بشكل عام الشك يكون موجود، وهذا الشك يجعل الكثير من العمال يهملون في حقوقهم أو ما يُطلق عليه سياسة "تكبير الدماغ"، ويذهب العامل ليبحث عن العمل في مكان أخر ويهدر حقه.  

 

هه

 

الطريق الثاني: اللجوء للمحكمة 

 

أما الطريق الثاني لحصول العامل على حقه وضمانه ويعتبر هو الطريق الأسرع هو المحكمة دون اللجوء لمكتب العمل كالتالي:

1-يبدأ بتحرير محضر الشرطة.

2-تتوجه مباشرة للمحكمة لرفع عريضة دعوى بطلباتك، وستحدد الجلسة مباشرا.

3-مميزات الطريق الثاني اختصار وقت أكثر من 4 أشهر في عمر التقاضي.

4-وأيضا مباغتة الخصم قبل أن يأخذ فرصة لترتيب أوراقه بأي وسيلة للتحايل.

5-وبشكل عام هذه الطريقة التي يفضلها الكثيرين من المتخصصين في القضايا العمالية، وخاصة في المشاكل التي يكون فيها أكثر من عامل.   

طط

 
ددد
 الخبير القانوني والمحامي بالنقض المتخصص في الشأن العمالي فرج أحمد
 

 


الأكثر قراءة



print