الثلاثاء، 30 أبريل 2024 01:26 ص

"مجنونة يا طماطم"..طلب إحاطة لوزيري الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار الخضروات..ونائبة: سعر الكيلو 20 جنيه.. ونقيب الفلاحين يوضح السبب

"مجنونة يا طماطم"..طلب إحاطة لوزيري الزراعة والتموين بسبب ارتفاع أسعار الخضروات..ونائبة: سعر الكيلو 20 جنيه.. ونقيب الفلاحين يوضح السبب مجلس النواب
السبت، 09 أبريل 2022 03:00 م
سمر سلامة

شهدت الساعات الماضية تحركات من جانب عدد من أعضاء مجلس النواب، للسيطرة على ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة الذي شهدته الأسواق المصرية مؤخرا، حيث تقدمت النائبة صفاء جابر عيادة، بطلب إحاطة إلى وزيري الزراعة والتموين، في هذا الشأن.

وقالت النائبة، فى طلب إحاطتها، إنها تتلقى يوميًا عشرات الشكاوى من المواطنين، الذين يعانون فيها من ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه داخل الأسواق بشكل مفاجئ خاصة أسعار الطماطم والخيار، مطالبين المسئولين والجهات المعنية لعودة الأسعار لطبيعتها وانخفاضها مرة أخرى، خاصة وأن هناك بعض أنواع الخضراوات زادت أسعارها للضعف عن ثمنها الأصلي.

وأوضحت نائبة أسيوط، أن هناك ارتفاع حاد في أسعار الخضراوات والفواكه منذ بداية شهر رمضان، خاصة أسعار الطماطم والتي ارتفعت بشكل مفاجئ ووصل الكيلو الواحد لـ20 جنيها، وهو ما أثار انزعاج المواطنين خاصة وأنها سلعة أساسية يعتمد عليها كافة الأهالي، كما أن ارتفاع الأسعار طال بعض السلع من ضمنها البطاطس، الخيار، الباذنجان، الفلفل، وغيرها من السلع التي زاد سعرها عن سعرها الطبيعي ما بين 5 و6 جنيهات.

وطالبت النائبة الجهات الرقابية لوقف المهازل التي ترتكب في الأسواق، ووقف هذا الجشع الذى يرتكبه التجار، متسائلة: "لماذا لا تقوم الدولة وتحديداً في السلع الرئيسية التي تعتمد على الطعام والشراب بتحديد أسعارها كما فعلت مع رغيف الخبز الحر؟".

وطالبت النائبة، المواطنين بضرورة اتباع الثقافة الاستهلاكية التي تناسب التعامل مع الأزمات الحالية، وتجنب شراء السلع الكمالية وغير الأساسية، لتحقيق التوازن في الأسواق والقضاء على الارتفاع غير المبرر في الأسعار.

نقيب الفلاحين: يزف بشري سارة لمحبي الخضروات
 

ومن جانبه أوضح حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن ارتفاع أسعار الخضراوات الأساسية كالطماطم والملوخية والخيار يأتي بسبب تزامن حلول شهر رمضان المبارك مع فترة فواصل العروات ما بين العروة الشتوية والصيفية، مؤكدا أن كافة أسعار الخضروات سوف تنخفض تدريجيا خلال الأيام القليلة القادمة، مع ارتفاع درجات الحرارة ونضج بشاير العروة الصيفية، لتصل لسعرها الطبيعي في غضون 20 يوم على الأكثر.

وأضاف "أبو صدام"، أن الأيام القليلة القادمة سوف تشهد نضج العروة الصيفية من كافة أنواع الخضروات الأكبر مساحة من العروة الشتوية والأكثر إنتاجية لتنخفض الأسعار بنحو 50% عما هي عليه الآن ليصل كيلو الطماطم من7الي 10جنيهات بعد ان تراوح سعر "قفص| الطماطم اليوم وزن 20 كيلو ما بين 300 جنيه إلي350جنيه في أسواق الجملة ليباع كيلو الطماطم من 15الي 20 جنيه عند باعة التجزئة بسبب حلول شهر رمضان المبارك وزيادة الطلب علي الخضروات، وتزامن ذلك مع انتهاء العروة الشتوية وبداية العروة الصيفية بما يسمي فاصل عروة مع زيادة أسعار البدائل المناسبة للطماطم مثل ارتفاع أسعار الملوخية ووصول الكيلو إلي24جنيه لأنها في بداية موسمها.

وأشار "أبو صدام"، إلى أن بعض المنتجات الزراعية ارتفعت أسعارها مثل ورق العنب الذي وصل الكيلو منه إلى 70 جنيه لقلة المعروض بسبب أننا في بداية ظهور أوراق العنب والذي سوف ينخفض خلال أيام بعد زيادة الأوراق على أشجار العنب ليصل الكيلو لـ 30جنيه.

وتابع "أبو صدام"، ان بعض المنتجات الزراعية الأخرى انخفضت أسعارها لأقل من سعر تكلفتها حيث يباع كيلو الثوم في الحقل ب2  جنيه ويصل للمستهلك ب3جنيه، وكذلك البصل الذي يباع الكيلو منه بالحقل ب80قرش ليصل للمستهلك ب1.5 جنيه، وذلك لزيادة المساحات المنزرعة وزيادة الانتاج مع ضعف عمليات التصدير وعدم استيعاب السوق المحلي لكل الانتاج في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

 


print