الخميس، 18 أبريل 2024 07:46 م

البرلمان المغربى يطالب وزيرة الطاقة باجراءات عاجلة بعد ارتفاع اسعار البنزين

البرلمان المغربى يطالب وزيرة الطاقة باجراءات عاجلة بعد ارتفاع اسعار البنزين البرلمان المغربى
الخميس، 07 أبريل 2022 02:00 ص
كتبت آمال رسلان
طالب البرلمان المغربى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي بإجراءات عاجلة لوقف ارتفاع أسعار المحروقات الذي تجاوز 15 درهما خلال الأسبوع الجاري، مما خلف موجة غضب لدى المواطن المستهلك. 
 
ووصفت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة التامني، وفقا لموقع العمق المغربى، الغلاء الذي تعرفه أسعار المحروقات (البنزين والجازوال) هذه الأيام بأنه غير مسبوق في المغرب، حيث بلغ 15 درهما للتر الواحد، تزامنا “مع موجة الغلاء الفاحش الذي مسّ مختلف اسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية”.
 
وشددت التامني في سؤال كتابي وجهته إلى الوزيرة بنعلي، على أن هذا الارتفاع المهول “يضرب القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، ويشكل ضغطا إضافيا على فئات وشرائح واسعة تعاني من تداعيات غلاء الأسعار، في ظل تنامي معدلات البطالة وفقدان العديد من مناصب الشغل وارتفاع مديونية الأسر، خاصة وأننا نعيش أجواء شهر رمضان الكريم بما يتطلبه من مصاريف إضافية”.
 
ولتجاوز هذا الضغط على جيب المواطن، طالبت التامني الوزيرة المعنية، بتوضيح الإجراءات العاجلة التي تنوي وزارتها المعنية اتخاذها للتخفيف من عبء ارتفاع أسعار المحروقات على المواطنين والمواطنات.
 
وكان مقررا أن تجتمع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب يوم الاثنين، بمبادرة من عدد من البرلمانيين، بغرض مساءلة الحكومة حول ارتفاع أسعار المحروقات وتأثير ذلك على القدرة الشرائية للمواطنين، والتدابير الواجب اتخاذها لأجل تفادي تفاقم الأوضاع، إلا أنه تم تأجيله ما جعل برلمانيين عن المعارضة يوجهون انتقادات حادة للحكومة.
 

الأكثر قراءة



print