الثلاثاء، 14 مايو 2024 01:24 م

رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان: سعر الحكومة لتوريد طن قصب السكر "معقول"

رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان: سعر الحكومة لتوريد طن قصب السكر "معقول" هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب
السبت، 07 يناير 2017 08:08 م
كتب مصطفى السيد
قال النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن الحكومة استجابت للعديد من توصيات اللجنة فى شأن دعم الفلاح، مشيرا إلى أن السعر الثابت لتوريد طن قصب السعر 620 جنيها، موضحا أن الحكومة نظرت لرفع سعر محصول قصب السكر من ثلاثة جوانب، هى الموازنة العامة للدولة، ودعم الفلاح، وحماية المستهلك.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن توريد سعر محصول قصب السكر زاد هذا العام 220 جنيها عن العام الماضى، موضحا أن اللجنة وافقت مبدئيا على سعر توريد قصب السكر لـ620 جنيها فى هذا العام على أن تزيد فى العام المقبل.

وأشار الشعينى إلى الدولة تسعى لدعم الفلاح بكافة الإمكانيات المتاحة لها، لافتا إلى أن المزارعين تفهموا الظروف الحالية ووافقوا على السعر الذى حدده الحكومة لتوريد طن قصب السكر.

ولفت إلى أن السعر الذى حدده الحكومة لتوريد طن قصب السعر معقول حاليا، مشيرا إلى أن الحكومة استجابت لطلب اللجنة فى رفض الزيادة على الكيماوى والسماد وظل بالسعر القديم، معتبرا هذا القرار دعما للفلاح.

وشدد الشعينى على أهمية دعم الدولة للفلاح خاصة مزارعى البنجر وقصب السكر، مؤكدا أن هذا المحصول استراتيجى ويعتبر أمنا قوميا للبلاد.

وكان عصام فايد، وزير الزراعة، أن الحكومة وافقت على تحديد سعر توريد طن قصب السكر بـ620 جنيها، بنسبة استخلاص 9%، وتشكيل لجنة لتنظيم عمليات تداول واستيراد السكر. وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه سيتم مراجعة تكاليف الإنتاج لقصب السكر من خلال لجنة من الزراعة والتموين والصناعة وممثل عن هيئة الرقابة الإدارية.






الأكثر قراءة



print