الأحد، 28 أبريل 2024 03:58 ص

بالصور.. الحلم يلامس الحقيقة.. جولة ميدانية داخل العاصمة الإدارية الجديدة

بالصور.. الحلم يلامس الحقيقة.. جولة ميدانية داخل العاصمة الإدارية الجديدة العاصمة الادارية الجديدة
السبت، 07 يناير 2017 02:54 م
كتب أحمد حسن
أقل من 9 أشهر استطاعت القوات المسلحة وشركات المقاولات المصرية أن تحول صحراء جرداء لمكان خيالى يتضمن إسكان فاخر على أعلى المستويات، وتصميم عمارات يتم تنفيذه لأول مرة فى مصر، تشعر وأنت داخل إحدى شقق أنه لا يوجد سنتىم متر واحد غير مستغل، أكثر 12 ألف عامل ما بين مهندس وفنى ومقاول وحداد يعمل فى المشروع ليل نهار يشعرون بالفخر أنهم يعملون فى هذا المشروع الذى يمثل حلم مصر المستقبل ..هنا العاصمة الإدارية الجديدة ..هذا المشروع الذى تحول من حلم ومشروع على ورق لحقيقة فى شهور قليلة ..اليوم السابع قضت يوما كاملا داخل المشروع وسط العمال والمهندسين واستطاعت أن تدخل أول وحدة سكنية يتم الانتهاء من تشطيبها بالكامل لتكون نموذج يحتذى به لباقى الوحدات وذلك فى أول عمارة تم تنفيذها داخل المشروع وتم رفع علم مصر عليها تنفيذا لتوصيات اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال اجتماعه مع شركات المقاولات حيث قال: "أول شركة هتخلص اول عمارة هنخليها ترفع العلم المصرى عليها".

بداية لكى تصل الى مشروع العاصمة الإدارية من القاهرة يجب أن تسلك طريق السويس، مرورًا بمشروعات «مدينتى» و«الرحاب» و«المستقبل سيتى» لتصل إلى طريق «جندالى 2» المؤدى إلى العاصمة، ويبدأ ببوابة رسوم، ويتم تحصيل رسوم مرور من السيارات المتوجهة إلى موقع المشروع بقيمة 10 جنيهات سواء كانت «ملاكى» أو «مينى باص»، ويعد طريق «جندالى 2» طريق مؤقت لحين الانتهاء من طريق محمد بن زايد الذى يصل العاصمة الإدارية بمدينة القاهرة الجديدة وينقسم الطريق إلى جزء شمالى بطول 12 كيلومترا وآخر جنوبى بطول 12 كيلومترا أخرى، ويصل عرضه 124 مترا.

جانب من عمارات الحى السكنى
وتقع العاصمة الإدارية فى المنطقة المحصورة بين طريقى القاهرة/السويس والقاهرة/العين السخنة شرق الطريق الدائرى الإقليمى مباشرة، بعد القاهرة الجديدة ومشروعى مدينتى ومدينة المستقبل، ويبعد الموقع حوالى 60 كيلومترا من مدن السويس والعين السخنة.

عند دخول مشروع العاصمة تمر على مقر الجهاز المؤقت ثم إلى الحى السكنى ومنه للحى الحكومى ومنطقة السفارات والذى يمتد حتى فندق الماسة الجارى تنفيذه بمعرفة القوات المسلحة.

الحى السكنى يتضمن أكثر من 24 ألف وحدة سكنية جارى تنفيذها بواسطة أكثر من 5 شركات كبرى تضم مئات المقاولين الباطن، بجانب الجزء الذى تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

استطعنا دخول أول وحدة سكنية تم الانتهاء من تشطيبها بالكامل فى العمارة رقم 109 وهى أول عمارة تم الانتهاء منها وتم رفع علم مصر عليها، الوحدة عبارة 160 متر مربع، كاملة التشطيب، لا يوجد بها سنتيمتر واحد غير مستغل، الشقة عبارة عن 3 غرف وريسبشن و2 حمام ومطبخ له بلكونة وحجرة نوم بحمام مستقل، كافة الغرف لها مشارفها الخاصة، متشطبة سوبر لوكس، كل حمام به بانيو، وأحواض شطف.

على مدخل الشقة يسارا المطبخ، فى الوجه مباشرة الريسبشن، ثم على اليسار طرقة للثلاث غرف الأخرى، يحاط بالعمارة بكافة الجوانب مساحات خضراء ويوجد مساحات فاصلة بين العمارات.

التقينا بالمهندس مدحت منير، مساعد رئيس قطاع القاهرة الكبرى بشركة المقاولون العرب، أكد أن الشركة تنفذ 77 عمارة سكنية فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الأولى وذلك فى المجاورة الثامنة والمجاورة السادسة، وذلك على نموذجين باجمالى 2384 وحدة سكنية، لافتا إلى أن العمار تتكون من بدروم وأرضى و7 أدوار متكررة بمسطح 580 متر مربع للدور، ومسطح الوحدة مختلف يبدأ من 130 متر مربع وحتى 180 متر مربع شامل الخدمات.

الدور فى العمارة مقسم على 4 شقق سكنية وكل عمارة بها 2 مصعد، لافتا إلى نموذج a يصل مسحط الوحدة به 150 متر مربع، أما نموذج b يص مسطح الوحدة لـ180 متر مربع، الدور الأرضى للعمارة مقسم على 3 وحدات فقط، مساحة الشقة الأولى 100 متر، والوحدات الثانية والثالثة 160 متر لكل وحدة، السيراميك المستخدم من أجود أنواع السيراميك "البورسلين" كما مستخدم أجود أنواع الألمونتال فى كافة النواقذ الزجاجية، بالإضافة لكرانيش عالى الجودة.

مسطح الموقع فى المجاورة الثامنة 133 ألف متر مربع، منهم 16 ألف متر مربع مساحات خضراء، فكافة الوحدات تطلع على مساحات خضراء.

وأضاف المهندس مدحت منير، أن اجمالى مسطح الموقع العام للعمارات بالمجاورة الثامنة يصل لـ133 ألف و500 متر مربع، أما اجمالى مسطح الموقع فى المجاورة السادسة 75 ألف متر مربع، وإجمالى المسطحات الخضراء بالمجاورة الثامنة يصل لـ16 ألف متر مربع.

وأكد منير، أن حجم العمل المنفذ يقدر حتى الان بـ350 مليون جنيه فقط فى الحى السكنى بالنسبة لشركة المقاولون العرب فقط، لافتا إلى أن أعمال الاحلال وصلت لـ55 ألف متر مربع، بينما وصلت أعمال الحفر "تربة عادية" لمليون متر مربع، لافتا إلى أنه تم صب 285 سقف من اجمالى 396 سقف بنسبة 72% ، مؤكدا أنه تم استهلاك 3 آلاف طن حديد بأعمال اللبش، وتم استهلاك 8 آلاف طن حديد بأعمال الاعمدة والسقف من اجمالى 17 ألف طن بنسبة 70%.

وأكد المهندس مدحت منير، أنه سيتم الانتهاء من تشطيب كامل الوحدات السكنية فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة خلال موعد أقصاه أكتوبر المقبل، وذلك قبل الموعد المحدد فى التعاقدات بـ5 شهور، حيث طبقا للتعاقد سيتم الانتهاء من العمارات السكنية فى مارس 2018.

وأشار منير، إلى أن عدد العمال التابعين لشركة المقاولون العرب فقط يصل لـ3 الاف ما بين مهندس وفنى وعامل، ومقاولين من الباطن، بالإضافة إلى أن عدد الإدارات الذين يعملون داخل المشروع وتابعين للشركة 15 إدارة وفرع، بمختلف التخصصات.

وأكد المهندس مدحت منير، أن العمل مستمر على مدار الساعة بنظام الورديات، مشيرا إلى أنه بالرغم من ارتفاع أسعار مواد البناء إلا أن ذلك لن يحدث أى تأخير فى تنفيذ الأعمال، ونسب تنفيذ الأعمال تسير بشكل قياسى، فالعمال أنفسهم يشعرون بالفخر أنهم يعملون داخل أكبر مشروع قومى بمصر ويمثل حلم مصر المستقبل، وأكد أن قيمة حجم الأعمال داخل الحى السكنى فقط يتجاوز الـمليار جنيه.

وأضاف منير، أن العمل فى المنطقة السكنية يتم من قبل 7 إدارات رئيسية و 4 إدارات فرعية ، من 3 قطاعات مختلفة بالمقاولون العرب ، منهم قطاع القاهرة الكبرى والذى يشارك بالعمل به 4 إدارات، بالإضافة إلى إدارتين للدلتا، وكذلك إدارة من شمال الصعيد ، ويخدم على هذه الفروع الرئيسية 4 إدارات معاونة ، إدارة مسئولة عن الأعمال التكميلية والمسئولة عن توفير العمالة الفنية ، وإدارة المشدات المعدنية المسئولة عن تصنيع حديد التسليح وفقا لمعايير الجودة والتشكيلات الخشبية، بالإضافة إلى إدارة الخرسانة الجاهزة المسئولة عن إمداد المشروع بالخرسانة للمحطات بحيث لا يوجد أى شيء يتم يدويا ، ونعقد اجتماع متابعة بصورة دورية كل يوم سبت يحدد فيه البرنامج الزمنى للعمل فى كل مرحلة من مراحل تنفيذ المشروع، بحيث نستهدف صب 22 سقفا أفقيا خرسانة فى الأسبوع .

عقب انتهاء جولتنا داخل أول عمارة سكنية رقم 109 وهى أول عمارة يتم الانتهاء منها فى الحى السكنى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة التقينا ببعض العمال الذين أكدوا أنهم يرفضون الحصول على إجازة لحبهم الشديد وشعورهم بالفخر وهم يعملون فى هذا المشروع، ويرون نسب التنفيذ تزداد يوما عن يوم، بل كل ساعة.

وداخل الحى السكنى تجد العمال عبارة عن خلية نحل ، كل يعمل فى تخصصه، كل مجموعة تعمل فى عمارة من العمارات بتوقيت متزامن مع اختلاف نوعية العمل، تجاورهم مضخات وماكينات تجهيز مواد الخرسانات للأسقف والأعمدة، وبالمرور أمام العمارات لاحظنا اختلافات فى مواقع وارتفاعات العمارات بين بعضها البعض.

وأكد المهندس مدحت، أن هناك إدارة للمعامل وقطاع مسئول عن التربة يقوم بعمل مجسات بموقع العمل ، بحيث يجعل المهندس الأرض مناسبة للبناء، ومن هنا نجد اختلاف منسوب بعض العمارات عن الأخرى سواء بالانخفاض أو الارتفاع حسب نوعية الأرض التى يقام عليها المبني، أما عن نسق العمل بالموقع وتنفيذ أعمال الإنشاءات فيه فالعمل مقسم بصورة تضمن الإتقان والسرعة فى الإنجاز فى ذات الوقت بحيث إن كل سبع عمارات خصص لهم مدير مشروع وفوقه مدير الفرع الرئيسى فى شمال الدلتا ، ففى العمارة الأولى 36 نجارا و8 حدادين و 7 بنائين يقوموا بالبناء فى الدور الأرضى، بينما يوجد فى العمارة الأخرى 15 حدادا، و14 بناء يقومون بالبناء فى الدور الأول والدور الأرضى بالإضافة إلى 12 كهربائيا فى الدور الأرضى و15 سباكا فى الدور الأرضى و12 مبيضا فى الدور الأرضي، فى إطار عمل متواصل على مدار 24 ساعة .

محمد فؤاد، أحد العمال يعمل سائق لودر، أكد أنه من الدقهلية، وتم انتدابه للعمل بمشروع العاصمة الإدارية منذ حوالى 9 أشهر، ويعمل سائق لودر، أكد أن عدد ساعات العمل 12 ساعة، لافتا إلى أن الشركة تمنحهم إجازة 6 أيام فى الشهر، ولكنه عادة يرفض الحصول على كامل الاجازة ويكتفى بيومين فقط.

من جانبه أكد وليد أحمد، من أسيوط، عامل، أكد أنه يعمل فى مشروع العاصمة الإدارية منذ حوالى 5 أشهر، ويعمل بنظام اليومية، وتصل اليومية 75 جنيها فى اليوم، لافتا إلى أن الشركة توفر لهم وحدات سكنية فى مدينة بدر، للإقامة بها عقب انتهاء الوردية، كما تقوم الشركة بتوفير لهم الأكل والشرب، واليومية التى يتقاضاها يقوم بتوفيرها كاملة دون أن ينقص منها جنيه واحد.

العاصمة الادارية الجديدة  (1)

ووصف وليد، مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بمشروع مصر المستقبل، مشيرا إلى أنه هو وزملائه يشعرون بالفخر للعمل بهذا المشروع، كما شعر أجدادهم خلال العمل بمشروع السد العالى، مؤكدا أن العمال يغنون دائما الأغانى الوطنية.

وعقب انتهاء جولتنا فى الحى السكنى توجهنا للحى الحكومى الذى يتم تنفيذ المرافق به حاليا تمهيدا لبدء تنفيذ المبانى الحكومية ومبانى السفارات قريبا، والتقينا بالمهندس طارق سند، مدير مشروع العاصمة، بشركة المقاولون العرب، والذى أكد أن الشركة تنفذ حجم أعمال مرافق "طرق وشبكات مياه وصرف بحوالى مليار جنيه، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المرافق وصلت لـ50%، ومن المقرر الانتهاء من توصيل كامل المرافق ورصف الطرق داخل الحى السكنى أكتوبر المقبل.

العاصمة الادارية الجديدة  (2)

وبالنسبة للطرق، أكد المهندس طارق سند، أن كميات الردم وصلت لـ5 مليون متر مكعب ، ونسب التنفيذ وصلت لـ80%، لافتا إلى أن الشركة تنفذ حوالى 14 طريق داخل الحى السكنى، بمختلف الأطوال والمساحات.

وحول شبكات المياه والصرف، أكد أن الشركة تنفذ حوالى 170 ألف كيلو متر مرافق بأقطار مختلفة تبدأ من 110 ملى وحتى 1800 ملى ، لافتا إلى أن الشركة تنفذ المرافق لمساحة 550 فدان.

فيما أكد المهندس صموئيل، مدير عام مشروع المرافق، أن الشركة تنفذ طريق رئيسى يربط الحى السكنى بفندق الماسة الذى تنفذه القوات المسلحة، بعرض 34 متر، ويقام على 6 حارات فى كل اتجاه.

العاصمة الادارية الجديدة  (3)

وأشار إلى أن هناك ثلاثة خطوط للمياه تغذى المدينة وهى: العاشر من رمضان، والقاهرة الجديدة، والخط الرئيسى من البحر الأحمر "تحلية مياه البحر"، وهذه تعتبر المرة الأولى التى سيتم فيها توصيل المياه من البحر الأحمر إلى القاهرة وليس العكس، كما ستضم العاصمة الإدارية الجديدة شبكة معالجة مياه تعد العاصمة الإدارية الجديدة، أحد أبرز المشروعات القومية الكبرى.

العاصمة الادارية الجديدة  (8)

وتنفذ شركة أوراسكوم عدد من الطرق تصل أطوالها 28 كم ، ويصل عرض الطريق يترواح ما بين 24 متر وحتى 90 متر، ويعمل حوالى 550 عاملا على مختلف المهن فى تنفيذ 28 كيلومترا مربعا من الطرق، والطرق مصممة لتحمل جميع الحمولات التى تسير على الطرق، وحالات الازدحام الشديد المتوقع حاليا ومستقبلا.

العاصمة الادارية الجديدة  (4)

واللافت للنظر أن جميع العاملين فى المشروع هم عمالة مصرية مائة بالمائة لا يوجد عامل واحد أجنبى، وهناك اهتمام كبير بعنصر الجودة للمواد المستخدمة سواء فى أعمال الردم أو الأسفلت، حيث يتم الكشف عن الجودة عقب كل طبقة ويتم عمل الاختبارات لكل طبقة حتى يتم تنفيذ المطلوب بشكل كامل وبدون أخطاء، حيث أكد المسئولين أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وضعت مواصفات تتطابق مع المواصفات العالمية التى يجب الالتزام بها.

العاصمة الادارية الجديدة  (5)

وتعمل شركة أبناء حسن علام فى المشروع حيث تنفذ كوبرى بن زايد الجنوبى لربط العاصمة الإدارية شرقا وغربا، حيث يمر فى الطريق الدائرى الإقليمى، ويصل طول الكوبرى 155 مترا، وتم استخدام 25 ألف متر مكعب من الخرسانات فى تنفيذه، و5 آلاف طن حديد، ويبلغ عرضه 70 مترا، بما يمثل 14 حارة مرورية، 7 حارات لكل اتجاه.

العاصمة الادارية الجديدة  (6)

وتبلغ مساحة العاصمة الإدارية 170 ألف فدان، منها 40 ألف فدان فى المرحلة الأولى يتم الانتهاء منها خلال عامين، وتشتمل العاصمة الإدارية الجديدة على مجمع يضم كل الوزارات، ومقر لمجلس النواب، وقرية ذكية، ومقرات للسفارات الأجنبية فى مصر، ومقرات للجامعات والمدارس، وأرض للمعارض، وحديقة مركزية كبيرة تعتبر من أكبر الحدائق فى الشرق الأوسط، ومطار مدنى يحمل اسم "مطار العاصمة" وهو ما تم الانتهاء منه بالفعل، كما تضم العاصمة الجديدة حيا كاملا لرجال المال والأعمال، ومقرا للبنك المركزى، والبورصة، ومقرات لمختلف البنوك المحلية والدولية.

العاصمة الادارية الجديدة  (7)

ويبلغ عرض الطريق الرئيسى للمدينة 124 مترا مربعا، وتعتبر مساحته الأكبر فى مصر، حيث إن أكبر مساحة موجودة حاليا تبلغ 90 مترا مربعا، ويتكون الطريق من 6 حارات طرق سريعة، بالإضافة إلى 3 حارات للخدمات، كما تضم العاصمة الإدارية 25 حيا سكنيا تستوعب 6 ملايين نسمة، بالإضافة إلى 5 محطات لتوليد الكهرباء جارى إنشاؤهم.


print