الجمعة، 26 أبريل 2024 01:44 ص

بعد اعتذار طارق عامر.. اعرف كيفية اختيار محافظ البنك المركزى الجديد ومدته

بعد اعتذار طارق عامر.. اعرف كيفية اختيار محافظ البنك المركزى الجديد ومدته البنك المركزى المصرى
الخميس، 18 أغسطس 2022 03:00 م
كتبت نورا فخرى
قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اعتذار طارق عامر، اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه كمحافظ للبنك المركزي، مقدماً الشكر له على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى.

وفي هذا الصدد نلقي الضوء على آليه تعيين محافظ البنك المركزي ومدته واختصاصاته ومن يحل محله حال غيابه، في ضوء القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي: 
 
1- يكون للبنك المركزي محافظ بدرجة نائب رئيس مجلس الوزراء، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية، بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه، لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة ويحدد القرار المعاملة المالية له ، ويحظر على المحافظ ما يحظر على الوزراء. 
 
2- يعامل المحافظ من حيث المعاش معاملة نائب رئيس مجلس الوزراء. ويكون قبول استقالة المحافظ بقرار من رئيس الجمهورية.
 
3- يمثل محافظ البنك المركزي أمام القضاء وفي صلاته مع الغير بما في ذلك الجهات والهيئات الدولية، ويتولى تصريف جميع شئونه، وذلك دون الإخلال باختصاصات مجلس الإدارة ولجانه، ويعاون المحافظ في ذلك نائباه ووكلاؤه كل في حدود اختصاصه ويجوز للمحافظ أن يفوض بعضا من اختصاصاته إلى أي من نائبيه أو وكلائه، ويخطر مجلس الإدارة بذلك. ويقدم المحافظ لمجلس الإدارة تقريرا عن أعمال الإدارة التنفيذية للبنك المركـزي كل ثلاثة أشهر. 
 
4- يكون للمحافظ نائبان، يعين كل منهما بقرار من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح المحافظ لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، ويحدد القرار المعاملة المالية لهما . وفي حالة غياب المحافظ أو وجود مانع لديه يحل محله في ممارسة اختصاصاته أقدم التائبين ، فإن غاب النائب حل محله النائب الآخر. ويعامل نائب المحافظ من حيث المعاش معاملة الوزير، ويكون قبول استقالته بقرار من رئيس الجمهورية. كما يكون للمحافظ وكلاء بعينـون بقرار من مجلس الإدارة بناء على ترشيح من المحافظ.

print