الأربعاء، 22 مايو 2024 01:14 ص

من أجل معاونة أعضاء البرلمان تم تدشين هيئة شبابية بجامعة القاهرة أمس.. محمد العرابى: رئيس مجلس النواب موافق عليها.. وهالة السعيد: بمثابة الطريق الذى يسير عليه الشباب للمشاركة السياسية

تدشين هيئة استشارية للنواب

تدشين هيئة استشارية للنواب تدشين هيئة استشارية للنواب
الثلاثاء، 23 فبراير 2016 03:01 ص
كتب جورج إيليا
دشن جبهة الهوية المصرية أمس هيئة استشارية للنواب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة بعنوان" إطلاق التجربة الرائدة فى منطقة الشرق الأوسط تشكيل فريق من شباب الباحثين لمعاونة أعضاء البرلمان المصرى" أمس الإثنين، التى تبناها السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، لإسناد التجربة السياسية والبرلمانية للشباب لأول مرة خلال مشاركتهم فى الحياة السياسية، والاطلاع على رؤية الشباب فى البرلمان.
تدشين هيئة استشارية للنواب

وشارك فى المؤتمر عدد من أعضاء مجلس النواب تضم السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب، والنائب حاتم باشات، والنائبة سولاف درويش، والنائبة سيلفيا نبيل بخلال وجود عدد كبير من أساتذة الاقتصاد والعلوم السياسية والقانون بجامعة القاهرة، وشارك بالمؤتمر أيضا الدكتورة هالة السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة شيرين الشواربى وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومشاركة أكثر من 400 طالب من غالبية الجامعات.
حاتم باشات

ومن جانبه قال مصطفى عثمان وزير خارجية السودان الأسبق خلال المؤتمر، إن العلاقات المصرية السودانية قديمة جدا، ولن يستطيع أحد أن يوقع بالترابطات المصرية السودانية.
سيلفيا نبيل

وأضاف عثمان خلال كلمته فى المؤتمر، أن مصر رائدة الفكر وستظل رائدة رغم كل ما مرت بها من ظروف وصعوبات فى جميع المجالات، وأن الشباب المصرى قادر على التفكير وتحقيق النهوض بالدولة المصرية، مؤكدا أن مصر باقية وستبقى رائدة لأفريقيا مها طال الزمن.
مصطفى عثمان

وأشار العرابى خلال المؤتمر، أن جبهة الهوية المصرية تعمل على ضم الشباب حديثى التخرج من جميع الكليات، وخاصة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وطلاب الحقوق القادرين على تحمل المسئولية ومساندة النواب فى الإطار البحثى والتشريعى داخل البرلمان.
محمد العرابى

وأوضح العرابى خلال المؤتمر، أنه عرض تطبيق هذه الفكرة على المستشار على عبدالعال رئيس مجلس النواب، وأبدى ترحيبه الشديد بها، وسيتم العمل على تطبيقها خلال الفترة المقبل من اختيار عناصر شابة قادرة على التفكير وتحقيق الأفضل لمصر،
على عبد العال

وأكد العرابى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن رئيس المجلس على عبد العال أكد على أن الهيئة الاستشارية للنواب لا تخالف مواد اللائحة الداخلية للمجلس.

وأوضحت الدكتورة هالة السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية خلال المؤتمر، أن الكلية تعمل على تدريب شباب الخرجين للعمل على تأهيلهم للمشاركة فى الحياة السياسية والبرلمانية للتعبير عن آرائهم الجديدة، واستغلال قدراتهم الفكرية فى تطوير المجتمع المصرى وتطوير البرلمان، وتعد الهيئة بمثابة الطريق الذى يسير عليه الشباب للمشاركة السياسية.
هالة السعيد

وقالت الدكتورة شيرين الشواربى، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية خلال المؤتمر، إن تدشين هيئة استشارية للنواب ستعمل على توصل الكتلة الشبابية لمساندة النواب فى جمع وتحليل البيانات والمعلومات اللازمة لأداء مهام وظيفتهم التشريعية وللمساهمة فى العملية الرقابية والتشريعية فى تغير المجتمع من وجهة نظر شباب مصر.


وأشار نور الدين محمد، رئيس الهيئة التنفيذى بجبهة الهوية المصرية فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الهيئة الاستشارية للنواب تعمل بفكر مستحدث لطرح رؤية الشباب فى التشريع لبعض القوانين ومعاونة النواب فى جمع وتحليل البيانات والمعلومات اللازمة لأداء مهام وظيفتهم التشريعية والرقابية داخل البرلمان.

وأضاف نور، أن الهيئة الاستشارية تعمل على إنشاء عدد من لجنة موازية للجان النوعية للبرلمان، والتى ستعمل كل لجنة على دراسة مفصلة لاختصاص اللجنة الموازية وعمل دراسة ممنهجة لتطوير اللجنة، وسيتم تقديمها إلى اللجنة الرئيسيه بمجلس النواب.

وأضاف رئيس الهيئة التنفيذية للجبهة، أن الهيئة الاستشارية تعمل على ضم الشباب القادر على تحمل المسئولية من جميع الجامعات والعمل تهيئة 3 شباب لكل نائب، لمساندتهم فى اتخاذ القرارات اللازمة بالتشريع من رؤية الشباب.

ويأتى تدشين جبهة الهوية المصرية التى سعى إلى تشكيلها السفير محمد العرابى لعمل الشباب خلال إطار مجتمعى جديد من خلال تحسين المفاهيم السيئة للهوية المصرية، وإنشاء مقترح يعمل على إنشاء هيئة استشارية لنواب البرلمان من الشباب.


print