الثلاثاء، 23 أبريل 2024 01:07 م

هيئة التدريب الإلزامى تراجع تراخيص 350 ألف طبيب.. الممتنعين عن التجديد يواجهون الوقف عن العمل.. ومحفظة إلكترونية لكل طبيب.. ضم باقى المهن الطبية للهيئة تباعًا

معايير جديدة لتراخيص مزاولة المهنة للأطباء

معايير جديدة لتراخيص مزاولة المهنة للأطباء
السبت، 31 مارس 2018 06:00 ص
كتب وليد عبد السلام
بدأت هيئة التدريب الإلزامى لتدريب وتعليم الأطباء التابعة لمجلس الوزراء فى مراجعة تراخيص مزاولة المهنة لـ350 الف طبيب بالداخل والخارج بهدف تجديدها وفق المعايير الجديدة التى حددتها الهيئة فى إطار تحركاتها لرفع كفاءة المهن الطبية ضمانا لتحسين مستوى الطبيب وحرصا على المريض.

 

 

رفع كفاءة الأطباء المهنية

 

وأكد الدكتور ياسر سليمان رئيس هيئة التدريب الإلزامى لتعليم الأطباء التابعة لمجلس الوزراء فى تصريحات لليوم السابع أن دور الهيئة الاهتمام برفع كفاءة الاطباء المهنية وجميع المهن الطبية كالصيادلة وأطباء الاسنان والتمريض والعلاج الطبيعى مؤكدا أن ذلك يساهم فى ضمان وجود أطباء ومهن قادرة على التعامل مع المريض بشكل أفضل والوصول للتشخيص السليم بحرفية .

الدكتور-ياسر-سليمان-رئيس-هيئة-التدريب-الإلزامى
الدكتور-ياسر-سليمان-رئيس-هيئة-التدريب-الإلزامى

 

وأضاف رئيس هيئة التدريب الالزامى للأطباء سيتم عمل اختبارات مهنية للاطباء بشكل منظم على ان يكون التعامل الكترونى من خلال حساب أو محفظة الكترونية تجمع جميع الشهادات والورش وساعات العمل التى حصل عليها كل 5 سنوات لتجديد ترخيص مزاولة المهنة .

 

 

 

تجديد التراخيص كل 5 سنوات

 

وأوضح الدكتور ياسر سليمان رئيس هيئة التدريب الالزامى للأطباء أن أى طبيب لا يحصل على ترخيص مزاولة المهنة معتمدا من الهيئة سيتعرض للوقف عن العمل وإغلاق للعيادة والمستشفى التى يعمل بها وتابع: الترخيص سيتم تجديده كل ٥ سنوات للأطباء وجميع المهن الطبية فيما بعد.

تدريب-الاطباء
تدريب-الاطباء

 

وقال الدكتور ياسر سليمان أن الأطباء المقرر تخرجهم فى كليات الطب المصرية الحكومية والخاصة عام 2019 هم أول من سيطبق عليهم نظام خوضهم لأول امتحان بهيئة التدريب الإلزامى وبموجبة يحصلون على ترخيص مزاولة المهنه على أن يجدد الترخيص كل 5 سنوات وإلا فسيتم مخاطبة وزير الصحة بوقفة عن العمل بوظيفته الحكوميه أو الخاصة حتى تجديده للترخيص وأداء ساعات العمل والورش والتدريب اللازم لتجديد الترخيص.

 

 

 

امتحانات هيئة التدريب الالزامى "أون لاين"

 

وتابع الدكتور محمد التونى المتحدث باسم هيئة التدريب الالزامى للأطباء أن امتحانات هيئة التدريب الالزامى ستكون أون لاين وموحدة لجميع الطلاب مشيرا إلى أن شهادة البورد المصرى التحق بها حتى الان 2300 طبيب فى 4 تخصصات لافتا إلى ان سيكون هناك لجان لاعتماد الشهادات وتوثيقها.

احمد-عماد-وزير-الصحة
احمد-عماد-وزير-الصحة

 

وقال ان الدراسة بالبورد تتم حاليا فى تخصصات الباطنة العامة، والجراحة العامة، والنساء والتوليد، والأطفال، مشيراً إلى أن مدة الدراسة بالبورد 5 سنوات، وأن التسجيل متاح للطالب المصرى والطلاب الوافدين، موضحاً إلى أن تكلفة الدراسة 6 آلاف جنيه سنوياً للطبيب المصرى الحر، و600 جنيه للطبيب الذى يعمل بوزارة الصحة والسكان، حيث تتحمل الوزارة عنه 5 آلاف و400 جنيه، أما الطبيب الأجنبى ستكون 1300 جنيه استيرالينى.

 

وأوضح التونى أن أول دفعة سيطبق عليها امتحان ترخيص مزاولة المهنة لمن هم فى السنة السادسة بكليات الطب هذا العام، ومن لم يجتاز الاختبار بنجاح سيكون له فرص أخرى كل 3 أشهر لإعادة الاختبار، وذلك حرصاً من الهيئة على حصول كافة الأطباء على تدريب موحد بما ينعكس بالإيجاب على صحة المريض المصرى.

 


الأكثر قراءة



print