الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:43 ص

مطالب بضم ممثلى المهن الطبية بإدارة هيئة التأمين الصحى.. وعبد العال: شكليات

مطالب بضم ممثلى المهن الطبية بإدارة هيئة التأمين الصحى.. وعبد العال: شكليات مجلس النواب
الأحد، 17 ديسمبر 2017 04:16 م
كتب عبد اللطيف صبح

 طالب عدد من أعضاء مجلس النواب بضم ممثلين من اتحاد نقابات المهن الطبية لتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى، وقال النائب إسماعيل نصر الدين: "هل من المعقول ألا يضم مجلس إدارة الهيئة ممثلا لاتحاد المهن الطبية، هذه هيئة مسئولة عن علاج المواطنين".

 

واتفق معه النائب الدكتور صلاح عبد البديع، مؤكدًا على ضرورة وجود من يمثل اتحاد المهن الطبية، وممثل لمنظمات المجتمع المدنى المعنية بالدفاع عن حقوق المرضى، كما انتقد النائب طلعت خليل تجاهل رئيس نقابة الفلاحين فى تشكيل مجلس إدارة الهيئة، قائلا "أغلب الفلاحين غير قادرين وكان يجب تمثيله".

 

ومن جانبه، قال النائب عبد المنعم العليمى، إن هذه المادة تمت صياغتها لتوزيع المناصب، مضيفًا: "مش كل واحد عايز منصب نحطه فى المادة، هذا مجلس مختص بالناحية المالية فقط ولا أجد داعى لتمثيل كل هذه الجهات فيه"، واقترح أن يضم مجلس الإدارة ممثلا عن وزارات الصحة والمالية والتضامن واتحاد نقابات المهن الطبية تكون مدته 4 سنوات.

 

وبدوره رأى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن أعضاء المجلس يتحدثون بشأن بعض الشكليات وليس مضمون، قائلا: "نحن ندور حول بعض الشكليات بعيدا عن المضامين"، فيما أكد الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الشئون الصحية أن هناك 3 هيئات بمشروع القانون، ومنها هيئة الرعاية الصحية التى تضم ممثلين عن المهن الطبية بحكم التخصص.

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أن الهيئة العامة للتأمين الصحى مسئولة عن التمويل وليس عن الخدمات الصحية، وأن الجزء الفنى الطبى فى هيئة الرعاية الصحية وتم وضع كل نقابات الأطباء والتمريض والصيادلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل.

 

وتنص المادة 5:

 يكون للهيئة مجلس إدارة يتكون من:

ـ رئيس الهيئة.

ـ نائب رئيس الهيئة.

ـ رئيس هيئة الرعاية.

ـ أحد نواب رئيس مجلس الدولة  يختاره رئيس مجلس الدولة.

ـ رئيس اتحاد النقابات العمالية.

ـ رئيس اتحاد الغرف التجارية.

ـ رئيس اتحاد الصناعات.

ـ  رئيس قطاع الموازنة العامة للدولة بوزارة المالية.

ـ  وكيل أول وزارة الصحة.

ـ وكيل أول الوزارة المختصة بالتأمينات الاجتماعية.

ـ وكيل أول وزارة القوي العامة.

ـ ممثل عن مقدمي الخدمة بالقطاع الخاص.

ـ أحد الخبراء في مجال اقتصاديات الصحة.

اثنين من الخبراء فى مجال التمويل والاستثمار، على أن يكون أحدهم خبير اكتوارى متخصص فى اكتواريات الصحة.

 

ويحل نائب الرئيس محل رئيس مجلس الإدارة فى مباشرة اختصاصاته حال غيابه أو وجود مانع لديه، ويمثل رئيس المجلس الهيئة أمام القضاء وفى صلاتها بالغير.

 

ويصدر بتعيين مجلس الإدارة قرار من رئيس مجلس الوزراء ويتضمن تحديد المعاملة المالية لرئيس المجلس ونائبه ومكافآت وبدلات باقى اعضاء المجلس.

 

 وتكون مدة المجلس 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

 

 ويجتمع مجلس الإدارة مرة على الأقل كل شهر بدعوة من رئيسه أو من وزير الصحة أو بناء على طلب ثلثى عدد أعضائه، وتكون اجتماعاته صحيحة بحضور أغلبية الأعضاء وتصدر القرارات بأغلبية أراء الحاضرين وعند التساوى يرجح الجانب الذى منه الرئيس ويبلغ رئيس المجلس قرارات مجلس الإدارة الى وزير الصحة.

 

print