الأحد، 29 يناير 2023 03:48 ص

28 طلب إحاطة فى مواجهة يحيى راشد.. محمد زين: تونس تستقبل 10 أضعاف السياحة المصرية.. تمراز: الوزير عجز عن تحقيق المرجو منه.. ونائب يتهمه بالتعامل برفاهية.. ورضوان: لا توجد رؤية واضحة

وزير السياحة فى محكمة البرلمان

وزير السياحة فى محكمة البرلمان وزير السياحة فى محكمة البرلمان
الإثنين، 10 أبريل 2017 07:02 ص
كتب إبراهيم سالم
28 طلب إحاطة وسؤال فى إنتظار وزير السياحة بالجلسة العامة بالبرلمان الأربعاء المقبل، لمناقشة إجراءات الوزارة فى استعادة السياحة العلاجية والدينية والتعرف على إجراءات الوزارة فى استعادة السياحة الأجنبية والعربية من خلال الخطة التى أعلن عنها الوزير فور توليه مهام منصبة من خلال العمل على 6 محاور فى 6 اشهر.

كيف تستقبل تونس 10 أضعاف السياحة المصرية؟.. نائب يتهم الوزارة بقصور القدرة على التسويق


قال النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن وزارة السياحة تعتمد فى تشغيلها فقط على السياحة الشاطئية فقط، وتترك باقى أنواع السياحة، كالدينية والعلاجية، على الرغم من أن مصر لها باع كبير فيها، لافتا إلى أن الوزارة ليس لديها القدرة على التسويق السليم والجيد للسياحة المصرية.

وأوضح زين: "تونس تعمل من خلال التسويق الجيد لأنواع السياحة المختلفة بها، وبالتالى فهى تستقبل أعداد سياح تساوى 10 أضعاف أعداد السياح الوافدين لمصر".

وتابع "زين" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه لابد من دخول الحكومة ممثلة فى وزارة السياحة حيز التطوير واستثمار تجارب الآخرين، والعمل على تحقيق أقصى استفادة منها فى أقل وقت ممكن، لافتا إلى أنه على وزير السياحة، يحيى راشد، أن يعرض خطة الوزارة فى الفترة المقبلة للنهوض بالقطاع ككل والعمل على تطويره، والتعرف على مدى قابلية هذه الخطة للتنفيذ على أرض الواقع.

ما حكاية خطة الـ6 × 6 بوزارة السياحة؟ وهل نجح الوزير فى تطبيقها؟.. وكيل "الزراعة" يجيب


وفى السياق ذاته قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن وزارة السياحة لا تعى أنواع السياحة المختلفة التى تتمتع بها مصر بخلاف نظيراتها من الدول بالمنطقة، وتركز على نوع واحد او اثنين للسياحة وتهمل الباقى، موضحا: "عندنا ملف السياحة العلاجية والدينية فى مصر مهملين جدا من الوزارة، على الرغم من الخطوة اللى أخدها البرلمان وشكل لجنة فرعية لدراسة الموضوع".

وتابع "تمراز" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من التعرف على مدى تطبيق الخطة التى أعلنها الوزير يحيى راشد فور توليه مهام الوزارة، وهى العمل على 6 محاور مختلفة بالقطاع، والانتهاء منها فى غضون 6 أشهر، قائلا "خطة 6*6"، إلا أنه عجز عن تحقيق المرجو فى العديد من المحاور التى أعلن عنها فى هذه الخطة".

وأضاف النائب: "مصر فيها شواطئ من أجمل ما يكون ومقومات تساعد أى دولة لديها تسويق محترم على استقبال الملايين من السياح سنويا، بس الوزارة محلك سر فى المجال دا".

نائب ينتقد وزارة السياحة ويتهم الوزير بالتعامل مع الملف برفاهية.. ويشرح الأسباب


ومن جانبه قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب: "علينا أن نعترف أن قطاع السياحة هام جدا على المستوى الاقتصادى للدولة المصرية كدعم للموازنة العامة، حيث إن دخل السياحة فى 2011 خير دليل على ذلك، بالإضافة إلى توفير فرص العمل للشباب والعمل على الحد من البطالة".

وأشار "ملك" فى تصريحات لـ "برلمانى"، إلى غياب بعض القطاعات السياحية الهامة التى تمتلكها مصر دون غيرها من دول المنطقة وغير موجود بالمرة فى خطة الوزارة أو على خريطة السياحة، حيث إن ما تملكه مصر من إمكانيات غير مستغلة، قائلا "لدينا فى محافظة المنيا كم كبير من الأماكن السياحية الأثرية والفرعونية والإسلامية، غير مستغلة بالمرة".

وأضاف النائب، أن وزير السياحة – من وجهة نظر النائب- فشل فى إدارة هذا الملف بشكل كبير، خاصة أنه خرج على المواطنين وقطاع السياحة معلنا أنه سيعمل فى ستة محاور خلال ستة أشهر، لم نر منها أى شئ، وأن التحسن الطفيف الذى تلحظه السياحة نتيجة للجهود الدبلوماسية التى تلعبها الخارجية المصرية ومؤسسات الدولة المختلفة، من أجل استعادة القطاع لنشاطه، قائلا "معندناش وقت إننا نتعامل مع الملف دا بالرفاهية التى يتعامل معها وزير السياحة".

وكيل "خارجية البرلمان" يتهم وزارة السياحة بالسلبية بشأن تنمية القطاع واستعادة عافيته

أما النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قال إن استضافة وزير السياحة بالبرلمان الأربعاء المقبل، يأتى فى إطار التعرف على إنجازات البرنامج الذى أعلن عنه لتطوير القطاع، وأيضا للوقوف على الرؤية والأهداف، وما تم إنجازه من هذه الخطة، لافتا إلى أن طلب الإحاطة تضمن عدم وجود رؤية وسياسة واضحة لإعادة السياحة الأجنبية والعربية، وذلك بعد مرور عام على حادث سقوط الطائرة الروسية.

وتابع "رضوان" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الوزارة لم تقدم أى نشاط إيجابى يذكر فى قطاع السياحة، والذى يعتبر شريان الحياة للاقتصاد المصرى، وأحد أهم مصادر العملة الصعبة وتوفير فرص العمل.

يذكر أنه بلغ عدد طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب، والموجهة لوزير السياحة يحيى راشد، 28 طلب إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عامة.

print