الثلاثاء، 23 أبريل 2024 09:39 م

"دفاع البرلمان" تبحث ملف التأشيرات الإلكترونية.. رئيس اللجنة: نلتقى ممثلى الجهات المعنية قريبا.. الوكيل: ندعم تسهيل الإجراءات مع وضع ضوابط لمنع المخربين.. و"الخارجية": خطوة مهمة على الطريق

سياحة مصر "إلكترونيا".. قريبا

سياحة مصر "إلكترونيا".. قريبا سياحة مصر "إلكترونيا".. قريبا
الخميس، 06 أبريل 2017 04:00 م
كتبت نورا فخرى
فى ضوء توجهات القيادة السياسية، تدخل مصر فى القريب العاجل إلى منظومة "التأشيرات الإلكترونية"، حيث تعمل وزارتا الداخلية والاتصالات على إنجاز المنظومة فى أسرع وقت، بما يتفق مع الأهداف الإستراتيجية للدولة، لاسيما فى مجال الجذب السياحى، وتدعيم السيطرة الأمنية الكاملة على المنافذ، وذلك تحت عناية مجلس النواب، حيث تبدأ لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب الأسبوع المقبل، برئاسة اللواء كمال عامر، فى مناقشة هذا الملف للوقوف على آليات التنفيذ والمعوقات وبحث إمكانية الوصول بها إلى أفضل النتائج المرجوة مع ضمان وضع الضوابط والمعايير الحاكمة لمنع تسلل العناصر التخريبية إلى البلاد وبحث سبل تأمين الفضاء المعلوماتى.

"التأشيرات الإلكترونية".. وسيلة جديدة لجذب السياحة


بداية، قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها الثلاثاء القادم، سبل تأمين الفضاء المعلوماتى، والتأشيرات الإلكترونية، مشيراً إلى أنه سيتم تناول "الفضاء المعلوماتى" من وجهتين، أولهما فيما يتعلق بما حققته مصر فى هذا المجال وعما كان يتماشى مع ما حققه العالم فى هذا الشق، والشق الثانى إذا كان هناك تشريعات يمكن للمجلس النيابى إعدادها لدعم الدولة والحكومة والأجهزة المختصة لتحقيق أعلى أداء أمنى.
لجنة-الدفاع-(2)

وأضاف عامر فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الشق الثانى من الاجتماع سيتناول التأشيرات الإلكترونية، لمتابعة الأداء المصرى مع ما يشهده العالم من تقدم تكنولوجى فيما يتعلق بمنظومة إصدار هذا النوع من التأشيرات لما له من مردودات إيجابية لاسيما فيما يتعلق بجذب السياحة الوافدة إلى البلاد، مشيراً إلى أنه سيتم الاطلاع على تجربة الكويت أيضا فى هذا الصدد.

وتابع رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن اللجنة ستسمع لممثلى الجهات المعنية حول الخطوات المتخذة لتطوير منظومة "التأشيرات الإلكترونية" وآليات التخطيط لها بدءاً من ميكنة التأشيرات وربطها بموقع إلكترونى بشبكة المعلومات الدولية وامتداد ذلك لميكنة جميع المنافذ بربوع البلاد وتحديث البيئة التكنولوجية، مشيراً إلى أن هذه التأشيرات للدفع بعجلة الاقتصاد والسياحة.

مناقشة منظومة "التأشيرات الإلكترونية" الاثنين المقبل


من جانبه قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إن اللجنة ستناقش منظومة "التأشيرات الإلكترونية" خلال اجتماعها المزمع عقده الاثنين المقبل، لكونها خطوة مهمة فى طريق تنشيط وجذب السياحة، مشيراً إلى أن اللجنة تدعم أى منظومة ناجحة للتيسير على راغبى الحصول على تأشيرات لدخول البلاد لا سيما أن مصر دولة سياحية كبيرة مع إيجاد معايير واشتراطات تكفل عدم تسلل العناصر الإرهابية إلى داخل البلاد.

وأكد كدوانى، فى تصريحاته لـ"برلمانى" أهمية إعمال التأشيرات الإلكترونية لكونها لغة العصر وتسهيل الإجراءات على السائحين فى الوفود إلى البلاد، لكن لا بد فى المقابل من وضع اشتراطات للحصول على هذا النوع من التأشيرات لضبط عملية دخول البلاد واتخاذ ما يلزم من تدابير بما يمنع تسلل العناصر التخريبية أو الإرهابية إلى داخل البلاد، لا سيما مع سرعة الموافقات على هذا النوع من التأشيرات والذى يكون خلال يوم أو يومين من خلال الموقع الإلكترونى التابع لوزارة الداخلية.

وأضاف وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، أنه سيتم بحث مسألة مدة سريان التأشيرة الإلكترونية، وعما إذا كانت ستتساوى مع مثيلتها التى تتم عن طريق السفارات المصرية بالدول المختلفة، والتى تمنح لمدة 3 أشهر للتأشيرات السياحية.

وحول الجنسيات التى يُسمح لها استخدام التأشيرات الإلكترونية لدخول مصر، لفت كدوانى إلى أنه سيتم مراعاة مبدأ المعاملة بالمثل فى هذا الصدد مع مراعاة معايير الأمن والسلامة.

وبدوره، قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اتجاه مصر لتفعيل منظومة "التأشيرات الإلكترونية" خطوة مهمة على الطريق، وإن جاءت متأخرة حيث كان يجب الانتباه إليها منذ مدة طويلة، بتحويل النظام المعلوماتى إلى إلكترونى مع ميكنة كل الوثائق والتصاريح بما يسهل ربط المعلومات من الناحية الأمنية والمعلوماتية.

وأضاف الخولى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مسألة فتح الباب أمام الجنسيات المختلفة لاستخدام التأشيرات الإلكترونية يخضع أيضا لمبدأ المعاملة بالمثل، بجانب الاتفاقيات الدولية بين الدول الصديقة مع مصر، مشيراً إلى أنه مع عدم قصر "التأشيرات الإلكترونية" على جنسيات بعينها، مع وجود إطار لحماية الأمن القومى من تسلل عناصر لأى تنظيمات إرهابية عالمية، مع سهولة رصدها.
مجلس-النواب-(3)

وتابع الخولى، أن تفعيل هذه المنظومة تعد إحدى الخطوات نحو "تشجيع السياحة" لكونها تعمل على تسهيل الإجراءات، لكنها ليست الوحيدة المرتبطة بجذب السياحة إلى مصر، فدون تضافر جميع الجهود لن يكون هناك نتيجة ملموسة، منتقداً عدم وجود آليات واضحة لتسويق السياحة المصرية رغم تميز مصر بشتى أنواع السياحة، علاوة عن ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

وطالب الخولى، مصر للطيران، بإعادة النظر فى أسعار تذاكر الطيران وذلك بخفضها مع تحسين الجودة.


print