السبت، 04 مايو 2024 02:06 ص

مصطفى الجندى: المبادرة تهدف لعلاج 100 مليون مريض مصاب بـ"فيروس سى" على مستوى القارة والعلاج بسعر التكلفة.. جمال شيحة: نستهدف 22 دولة.. وبدأنا التنسيق مع اتحاد جمعيات مرضى الكبد

علاج مصرى لـ100 مليون إفريقى

علاج مصرى لـ100 مليون إفريقى علاج مصرى لـ100 مليون إفريقى
الأحد، 08 يناير 2017 08:00 ص
كتب سماح عبد الحميد – إبراهيم سالم
خلال انعقاد جلسات البرلمان الإفريقى بشرم الشيخ، عقدت جمعية ألبا لرعاية مرضى الكبد مؤتمرا، أعلنت فيه عن تصور مصرى لمساعدة الدول الأفريقية لعلاج مرضى فيروس سى فى مختلف الدول الإفريقية، ووقتها قال النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الإفريقية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يحلم بعلاج مليون مريض فيروس سى فى قارة إفريقيا، مطالبًا بدعم ذلك الأمر ، والعمل بشكل أكبر لإعلان القارة خالية من الفيروس .

لجنة الشؤون الافريقية

ومنذ أيام أعلنت لجنة الشئون الإفريقية خلال اجتماعها بمجلس النواب بدء تفعيل هذه المبادرة، وفقا لما أكده مصطفى الجندى رئيس اللجنة، لافتا إلى أن تفعيل المبادرة، خطوة مهمة لتوطيد العلاقات مع الدول الإفريقية.

وقال الجندى لـ"برلمانى" إنه سيتم التنسيق مع الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، وعدد من الوزارات من ضمنها وزارة التجارة والصحة والتعليم، لتفعيل هذه المبادرة ووصول علاج فيروس سى إلى مختلف الدول الإفريقية بنفس السعر الذى يحصل عليه المريض المصرى.

مصطفى الجندى

وأشار إلى أن هناك ما يزيد على 100 مليون فى مختلف الدول الإفريقية مصابين بمرض الكبد ما بين فيروس "a" وفيروس "c" .

وأوضح أن الدول الإفريقية تضطر إلى الحصول على علاج فيروس سى من أمريكا بتكلفة عالية، وما ستقوم به مصر هو توصيل العلاج بهامش ربح قليل، وبسعر تكلفته كما يحصل عليه المواطن المصرى، لافتا إلى أن هذا ما تنتظره دول القار من مصر، وأنه سيتم عمل حملة فى الدول الإفريقية، للتوعية بالمرض وبإمكانية علاجه فى مختلف الدول.

وأكد رئيس لجنة الشئون الأفريقية، أن علاقتنا مع الدول الإفريقية يجب أن تكون قائمة على الشراكة، لافتا إلى أنه بالتوازى للمجهود الذى يقوم به الرئيس السيسى على المستوى الدبلوماسى، مع مختلف الدول الإفريقية، سيتم الاتفاق مع الدول على بيع الدواء بسعر التكلفة كما يباع هنا فى مصر .

النائب جمال شيحة: المبادرة تستهدف 22 دولة أفريقية


وفى السياق ذاته قال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، ورئيس مؤسسة الكبد المصرى، أن إتحاد الجمعيات الأفريقية لمرضى الكبد عقد اجتماعا له فى شهر سبتمبر الماضى بالقاهرة، وأصدر توصية تطالب فيه مصر بمساعدة دول أفريقيا فى القضاء على فيروس سى بعدد من الدول، والاستفادة من الخبرة المصرية فى هذا المجال.

جمال شيحة

وتابع "شيحة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هذا الاتحاد يضم "47" جمعية تمثل 22 دولة من جنوب ووسط أفريقيا، على رأسها كلا من نيجيريا وأوغندا وبوروندى والكاميرون والسنغال ورواندا والكنغو إضافة إلى عدد أخر من الدول، لافتا إلى أنه سيتم العمل فى هذه الدول على تدريب الأطباء وأخصائيين المعامل والحكيمات والتوعية والوقاية من الفيروسات إضافة إلى علاجها.

وأضاف "شيحة"، أن مؤسسة الكبد المصرى على تواصل تام بهذه الدول، وأن المؤسسة فى مرحلة الاستعداد حاليا، حيث سيتم بدء العمل الفعلى بعد شهرين من الآن، لافتا إلى أنه بلغ عدد الأشخاص المصابون بفيروس سى إلى عشرات الملايين فى جنوب أفريقيا، منها على سبيل المثال لا الحصر بلغت نسبة الإصابة فى نيجيريا 16 مليون شخص منهم 12 مليونا مصابين بفيروس سى و4 ملايين بفيروس دى.

واستطرد "شيحة"، أن العلاج سيبدأ من خلال التنسيق مع هذه الدول بمشاركة لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب مصطفى الجندى والعمل على تقديم التسهيلات للمؤسسة حتى تنجز المهمة الموكلة إليها فى الفترة المقبلة.


print