الإثنين، 29 أبريل 2024 09:25 ص

لجنة الشئون الأفريقية ترتب لقاءات مع 12 وزيرا للتقارب مع دول القارة.. وتطلق مبادرة لعلاج الفيروس بها.. ومصطفى الجندى: سعر العجل فى أوغندا بـ 250 دولارا.. ومافيا اللحوم تمنع وصوله للمصريين

البرلمان يحارب "فيروس سى" فى أفريقيا

البرلمان يحارب "فيروس سى" فى أفريقيا البرلمان يحارب "فيروس سى" فى أفريقيا
الثلاثاء، 03 يناير 2017 03:31 م
كتب نورا فخرى
قررت لجنة الشئون الافريقية بمجلس النواب، عقد لقاءات موسعة مع نحو 12 وزيرا خلال الفترة القادمة، لمناقشة الملفات المختلفة المتعلقة بتوجه الدولة نحو أفريقيا، كل حسب تخصصه، وسط غضب من تًخلف الوزراء عن حضور اجتماعات اللجنة، حسبما قال النائب مصطفى الجندى رئيس اللجنة، أثناء اجتماع اللجنة اليوم.

مصطفى الجندى: مبادرة لعلاج فيروس سي بعدد من الدول الأفريقية


وأكد النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن اللجنة ستتبني بالاشتراك مع لجنة التعليم والبحث العلمى، مبادرة لعلاج فيروس سى بعدد من الدول الأفريقية، بالتعاون مع وزارتى الصحة والخارجية، على أن يتم دعوة جميع الشركات المنتجة لعلاج الفيروس، لمساندة الدولة المصرية فى تقديم العلاج للشعب الأفريقى، لاسيما أن الإحصائيات تشير إلى أن هناك أكثر من ١٠٠ مليون أفريقى مصابين بفيروس سى.

وأوضح الجندى، أنه قام بالفعل بالتنسيق مع النائب جمال شيحة "أستاذ الكبد الأول فى مصر، بإعداد ورقة عمل يتم من خلالها دعوة جميع الشركات المنتجة لأدوية فيروس سى.

جاء ذلك بعد اقتراح النائب السيد فليفل، بالاستفادة من الخبرات المصرية فى علاج فيروس سى، بفتح مراكز لمعالجة المرض فى أديس أبابا، وذلك من خلال استقدام عدد من الأطباء الأثيوبيين، ودعوتهم لدورات تدريبية فى المراكز المتخصصة فى علاج فيروس سى، على أن يعودوا لبلادهم مرة أخرى لتشغيل المراكز التى تقيمها مصر بها، منتقداً تقاعس وزارة الصحة فى التعاون الطبى مع دول أفريقيا وتحديدا أثيوبيا.

مصطفى الجندى فى  لجنة الشئون  فى الافريقية

رئيس اللجنة: العجل الواحد من أوغندا بـ250 دولارا


وقال الجندى، إن أحد اللقاءات التى ستعقدها اللجنة الفترة القادمة ستكون مع وزيرى الزراعة والتجارة، لاسيما أن هناك مافيا لاستيراد اللحوم تمنع وصولها للمصريين بأسعار مناسبة جداً، قائلاً: "ممكن نجيب العجل الواحد من أوغندا بـ250 دولارا".

واستطرد الجندى، أنه في الوقت الذى تعانى مصر من مشكلة بالنسبة للثروة الحيوانية، إذ نستورد نحو 80% من احتياجاتنا، لا نجد أفريقيا على خريطة الاستيراد إعمالا لمبدأ "الجار أولى"، مؤكداً وجود مافيا تعوق ذلك، حيث إن استيراد اللحوم يصل إلي المليارات، من البرازيل وغيرها.

وتابع الجندى أن هناك مافيا للحوم ولابد من وقف ذلك، مقترحاً أن يكون هناك وحدة مصرية فى دولة منشأ الثروة الحيوانية، إذا كانت المنتجات بحاجة إلى تطعيمات ليتم ذبحها أو نقل المنتج إلى مصر، وذلك لأن "المافيا" تعمل علي تعطيل دخول هذه اللحوم تحت حجج كثيره لمصالحها.

ونوه الجندى، إلي أنه سيتم مخاطبة وزير التجارة بشأن الوقوف علي خطة الوزارة بشأن تصدير المنتجات المصرية لأفريقيا، واستيرادها.

أما القضية الثانية التى ستفتتحها لجنة الشئون الافريقية، فتتمثل فى مناقشة ملف تجديد الخطاب الدينى فى أفريقيا، حيث سيتم توجيه الدعوة إلى شيخ الأزهر أحمد الطيب، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، لمواجهة الإرهاب فكريا فى القارة الأفريقية.

الأبقار-البرازيلية

الملف الثالث الذى ستفتحه اللجنة، يتعلق بجمعيات الصداقة مع الدول الأفريقية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وفى هذا الصدد، أكد الجندى أن اللجنة ستخاطب وزير الشباب والرياضة واتحاد الكرة المصرية، وستبحث لقاء المنتخب المصرى المشارك فى كأس الأمم الأفريقية بالجابون، مشيراً إلي أنه سيلتقي رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، لبحث سفر أحد أعضاء مجلس النواب مع المنتخب وتدشين جمعية صداقة مع البرلمان الجابوني.

وطالب الجندى النائب حاتم باشات بضرورة مخاطبة اتحاد الكرة المصرى، لترتيب لقاء بين أعضاء اللجنة والمنتخب القومى، قبل السفر للمشاركة فى البطولة الأفريقية، وذلك للاتفاق معهم على خطة دعائية لمصر فى أفريقيا لتوطيد العلاقات مع القارة السمراء.

ويعد ملف التعليم، أحد الملفات المهمة التى ستوليها اللجنة اهتماما، وذلك بعقد لقاء مع وزيرى التعليم والتعليم العالى، حيث انتقد النائب مصطفى الجندى رئيس لجنة الشئون الأفريقية، تردى أوضاع التعليم فى مصر، ما جعل دول أفريقية تسبق مصر بتاريخها الكبير.

وذكر الجندى: يعز عليا جدا أن تكون جامعة كمبالا بكينيا حاصلة على موقع متقدم فى تصنيف الجامعات عن جامعة القاهرة.


print