الإثنين، 29 أبريل 2024 09:08 م

مجلس النواب يحمل مركز البحوث الزراعية تدهور قطاع الزراعة فى مصر.. عصام منسى: المركز سبب التراجع الملحوظ فى القطاع.. توحيد تامر: "لو اشتغلوا بضمير كان زمانا بنصدر المحاصيل"

البحوث الزراعية فى قبضة البرلمان

البحوث الزراعية فى قبضة البرلمان البحوث الزراعية فى قبضة البرلمان
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 10:30 ص
كتب جورج إيليا
مع الهجوم المستمر لنواب البرلمان لمركز البحوث الزراعية بسبب التراجع المستمر لأعماله بالنهوض بإنتاج المحاصيل وتدهور الزراعة فى مصر.. ينشر "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول أداء مركز البحوث الزراعية، وما هى الفرص التى يمكن تقديمها البرلمان "للمركز"، والتى تمثلت بالنهوض بالزراعات الاستراتيجية.

رائف تمراز

رائف تمراز: مساندة البرلمان لا تخليهم من اتهامهم بتأخر تطوير الزراعة


فى البداية، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مراكز البحوث الزراعية لديها عدد من المشكلات المتراكمة لأكثر من 30 عاما، بداية من تراكم العمالة بـها وعدم إنتاج أى بذور أو سلالات جديدة للزراعات الاستراتيجية، وإهدار الثروة الحيوانية والداجنة وصولاً إلى فشلها باستمرار فى تطوير السلالات المصرية الأصيلة.

وأكد "تمراز" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مركز البحوث الزراعية يشهد حاليا مشكلات كبيرة لصغر موازنته، مما لا يسمح بتغطية مصروفات الأبحاث العلمية، مؤكدا دعم لجنة الزراعة لمركز البحوث الزراعية بشرط العمل بجدية لاستكشاف بذور وشتلات زراعية جديدة قادرة على مضاعفة الإنتاج.

ارض زراعية

وأوضح "تمراز"، أن العديد من الدول تنتج 35 طن قمح من الفدان الواحد، مقارنته بمصر التى تنتج 18 طن قمح بحد أقصى فى الفدان الواحد، كما أن مساندة لجنة الزراعة بالبرلمان لمركز البحوث الزراعية لا تعفيهم من اتهامهم بتأخر تطوير الزراعة لمواكبة الدول المتقدمة فى إنتاج المحاصيل الاستراتيجية.

وطالب وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، رئيس مركز البحوث الزراعية بالتقدم بطلبات المركز لبداية العمل على تطوير قطاعات الزراعة والإنتاج الحيوانى والداجنى، قائلاً: "لو كانوا شغالين صح كنا وصلنا للاكتفاء الذاتى لكل المحاصيل".

مجلس الشعب

عصام منسى: سبب التراجع الملحوظ بالزراعة بعد وصولها إلى قمة الازدهار


قال النائب عصام منسى، عضو لجنة الزراعة، بمجلس النواب، إن مراكز البحوث الزراعية من المراكز غير المستغلة بالدولة، والتى لا تقوم بدورها، مؤكدا على توقف عمل مركز البحوث من تطوير الثروة الزراعية والحيوانية والداجنة منذ عقود طويلة.

وأضاف "منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مركز البحوث الزراعة فى مصر سبب تدهور وتراجع الزراعة، وذلك بعد وصولها إلى قمة الازدهار، وذلك يشير إلى وجود فساد تفشى فى مراكز البحوث الزراعية والوزارة ذاتها.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن اللجنة مستعدة لمساندة مركز البحوث الزراعية، وذلك للعمل على تطوير ذاته، من خلال استنباط بذور وتقاوى وشتلات جديدة تتماشى مع الظروف الحالية للدولة من نقص المياه وتضاعف المحصول وغيرها من ظروف تواجه المحاصيل، بالإضافة إلى إرشاد الفلاحين للطرق الأفضل لزراعة البذور التى يتم استنباطها، والعمل على تحسين السلالات الحيوانية والداجنة.

توحيد تامر

توحيد تامر: "لو اشتغلوا بضمير كان زمانا بنصدر المحاصيل"


قال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، ومدير عام الإدارة العامة لإنتاج التقاوى بمحافظة المنيا، إن مراكز البحوث الزراعية لم يعمل منذ عقود وأدى إلى توقف تطوير الزراعات والمحاصيل والإنتاج الحيوانى والداجنى بسبب غياب رؤية العمل، وعليه النهوض بالأعمال المنوط بها، "لو اشتغلوا بضمير كان زمانا بنصدر المحاصيل".

وأضاف "تامر" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الزراعة بالبرلمان جاهزة لدعم مركز البحوث الزراعية بشرط العمل على وضع خطة عمل قادرة على النهوض بالزراعة فى مصر مرة أخرى، وخاصة المحاصيل الاستراتيجية من خلال استنباط بذور جديدة تتماشى مع الظروف الحالية من نقص المياه وتضاعف المحصول وغيرها من ظروف تواجه المحاصيل.

وطالب عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، مركز البحوث الزراعية بالنهوض بمستوى الزراعات من خلال تجربة البذور الجيدة والعمل على تحسينها، إضافة إلى عمل المهندسين التابعين لها على إرشاد الفلاحين للطرق الأفضل لزراعة البذور التى يتم استنباطها، بالإضافة لتحسين السلالات الحيوانية والداجنة، لما تمثل الترس الأول للنهوض بالزراعة ودفع عجلة الإنتاج والاقتصاد المصرى.


الأكثر قراءة



print