الجمعة، 17 مايو 2024 01:45 ص

مجلس الوزراء يعلن دراسة إلغاء الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة لفترة من 3 إلى 6 أشهر.. السيد حسن: قرار غير سليم.. غطاطى: يشرد أكثر من 5 ملايين عامل.. وتوحيد تامر: إرضاء لبعض المستوردين

النواب للحكومة: صناعة الدواجن فى خطر

النواب للحكومة: صناعة الدواجن فى خطر النواب للحكومة: صناعة الدواجن فى خطر
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 09:01 ص
كتب جورج إيليا
مع إعلان الحكومة دراسة إلغاء الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة لفترة تتراوح بين 3 و6 أشهر، بهدف خفض أسعارها فى السوق المحلى، يرصد "برلمانى" غضب نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، لكونه بمثابة هدم لصناعة الدواجن بمصر، مقابل تشجيع صناعة الدواجن بالخارج.

توحيد تامر

النائب توحيد تامر: إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة خلال 48 ساعة


أعلن النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن رئاسة الجمهورية ستصدر خلال 48 ساعة، بإلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة "المجمدة"، والمحدد لها 30% من ثمن المنتج، وذلك إرضاء لبعض مستوردين الدواجن.

وأكد "تامر" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قرار إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، سينتج عنه انهيار صناعة الدواجن بمصر، وذلك ليزيد الطلب على الدواجن المستوردة لرخص سعرها مقابل الدواجن المحلية، مما سيدفع مزارعى الدواجن إلى إغلاق تلك المزارع بسبب الخسارة الكبرى التى يتعرضون لها، مما سينتج عنه تشريد أكثر من 5 ملايين عامل بقطاع الدواجن.

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن القرار الذى سيتم إصداره قريبًا جاء لخفض أسعار الدواجن بمصر بعد تعويم الجنيه الذى أثر على أسعار الأعلاف والأمصال، والذى أدى إلى ارتفاع أسعارها.

السيد حسن موسى

السيد حسن: قرار غير سليم بنسبة 100% لتأثيره بالسلب على صناعة الدواجن


قال النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إنه سأل رئيس الوزراء أمس عن مدى إمكانية إصدار الحكومة قرار بإلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، وجاءت إجابته أن القرار قيد الدراسة.

وأكد "حسن" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن إلغاء الجمارك عن الدواجن المستوردة، غير سليم بنسبة 100%، وذلك لتأثيره بالسلب على صناعة الدواجن فى مصر.

مجلس الوزراء

وأوضح "حسن" خلال تصريحاته، أن سعر الدجاجة بالخارج بـ2 دولار، بالإضافة إلى مصاريف استيرادها فستصل إلى المواطن بما لا يقل عن 35 جنيها، مما يتقارب مع السعر المحلى، والذى يواجه أسعار الأعلاف ما يؤدى إلى ارتفاع أسعارها، مطالباً بضرورة دعم الثروة الداجنة بمصر بدلاً من دعمها بالخارج ودعم المستوردين.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة الزراعة لم تدعم صناعة الدواجن بمصر كما تعمل على دعم صناعة الدواجن بالخارج، مشيراً إلى تحمل أصحاب المزارع الخسائر، بالإضافة إلى توريد الدواجن إلى هيئة السلع الغذائية دون رفض أو تكاسل.

وطالب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، بضرورة اتخاذ الحكومة الرقابة الصارمة على استيراد الدواجن، وذلك بعد قرار إلغاء الجمارك، من خلال استيراد سلالات جيدة وبعيدة عن الأمراض الوبائية لضمان صحة المواطن المصرى.

إيهاب غطاطى

إيهاب غطاطى: يشرد أكثر من 5 ملايين عامل


انتقد النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، القرار الذى ستتخذه الحكومة بشأن إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، قائلا إنه يقضى على صناعة الدواجن بمصر، كما سيعمل على تشريد أكثر من 5 ملايين عامل بقطاع الدواجن المحلى.

وأكد "غطاطى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه سيجتمع مع اتحاد منتجى الدواجن لمناقشة ما يترتب عليه القرار، كما يعد طلب إحاطة بشأنه، مؤكداً أن الحكومة تعمل على دعم صناعة الدواجن بالخارج على حساب صناعة الدواجن بمصر.

وأضاف "غطاطى" خلال تصريحاته، أنه يمكن للحكومة دعم صناعة الدواجن بمصر بالإضافة إلى توفير الدواجن بسعر مناسب، من خلال دعم الأعلاف لما لها من دور كبير فى رفع أسعار الدواجن، وكذلك دعم الأدوية والأمصال المستوردة، بدلا من رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة.

وأوضح عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن سعر كيلو الدواجن بمصر يصل إلى 15 جنيها أى بمقابل 30 جنيها للدجاجة الواحدة، مقابل 1.8 دولار كحد أدنى للدجاجة المستوردة التى ستصل إلى المواطن بسعر لا يقل عن 35 جنيها، مطالباً الحكومة بالتدخل بصورة محترمة لدعم صناعة الدواجن بمصر بدلاً من دعم صناعة الدواجن بالخارج.

سعد تمراز

محمد تمراز: لو قالو إن القرار لصالح المواطن البسيط يبقوا كدابين


استنكر النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، سعى الحكومة لإلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة، قائلاً: "لصالح مين نلغى الجمارك على الدواجن؟".

مزرعة دواجن

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المعروض من الدواجن أكثر من المطلوب فى مصر، وقرار الحكومة يجب أن يكون داعم لصناعة الدواجن المحلية من خلال استيراد الأعلاف، قائلاً: "لو قالوا إن القرار لصالح المواطن البسيط يبقوا كدابين".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن قرارات الحكومة المتضاربة والغير مدروسة تدخلنا فى أزمات متتالية، مطالباً الحكومة بإشراك البرلمان قبل اتخاذ أى قرار، وذلك لضمان إصدار قرارات صائبة تفيد الدولة والمواطن.


print