الأحد، 05 مايو 2024 08:54 ص

نواب البرلمان غاضبون بعد تهديدات روسيا بعدم استيراد "الموالح" من مصر بسبب منع استيراد القمح المصاب بـ"الأرجوت".. و"الدمرداش": التهديد كان محترفا.. و"حسب الله": أمر طبيعى وعلينا التفاوض

لعنة "الأرجوت" تهدد تصدير "الموالح"

لعنة "الأرجوت" تهدد تصدير "الموالح" لعنة "الأرجوت" تهدد تصدير "الموالح"
الخميس، 15 سبتمبر 2016 05:59 م
كتب جورج إيليا
بعد تهديدات الهيئة المعنية بمراقبة سلامة الغذاء الروسية، بحظر استيراد الموالح من مصر، وذلك بتعليقها بوجود مخاطر عالية مرتبطة بالصحة النباتية من مصر، والأمر الذى فسره الكثيرون بأن تلك التهديدات ترجع لرفض الحكومة المصرية شحنة القمح الروسى المصاب بفطر الأرجوت، لما تعد مصر أكبر مستورد للقمح الروسى، ويرصد "برلمانى، آراء نواب البرلمان حول تلك التهديدات والتى طالب غالبية النواب لضرورة الاتفاق مع الجانب الروسى للوصول إلى حلول مُرضية لجميع الأطراف.

النائب عبد الحميد الدمرداش (3) copy

عبد الحميد الدمرداش: "هيطلِّعوا القطط الفطسانة فى أى شحنة تروحلهم"

فى البداية، علق النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تهديد روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر، وذلك لتأخر موافقتها على شحنات القمح الروسية، قائلا: "حتى الآن، لم يتم الحظر والتهديد جاء بطريقة بمنتهى الاحترافية وعلينا معالجة الأمر باحترافية".

قمح1 copy
وأضاف "الدمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الجانب الروسى أراد حل المشكلات المتعلقة بتوريد القمح الروسى لمصر بما يتعلق بالنسب المسموح بها من فطر الأرجوت، مؤكدًا أن روسيا لن تستطيع توفير كمية القمح بنسبة الفطر المحدد، وسيعرقلون استيراد المحاصيل من مصر، قائلا: "هيطلِّعوا القطط الفطسانة فى أى شحنة هتروحلهم".

وأشار رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إلى حجم صادرات المحاصيل المصرية إلى روسيا وصلت إلى 280 ألف طن موالح، بما يعادل مليار و400 مليون جنيه، بخلاف المحاصيل الأخرى، مشيرًا إلى وقف روسيا لاستيراد بعض المنتجات من دول رغم لحاجاتها لتلك المنتجات.

ووجه عضو مجلس النواب سؤالا لوزارة الزراعة والجهات المختصة، خلال تصريحاته، عن الدول التى تستطيع توفير 10 ونصف مليون طن قمح ذات المواصفات التى تم تحديدها من وزارة الزراعة، مطالبًا بضرورة الرد من خلال الخطابات الرسمية للشركات الموردة لكل دولة، مطالبًا بضرورة البحث عن أسواق جديدة للقمح، لتوفير احتياجات مصر دون خضوعنا لأى ضغوط خارجية.

واختتم وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه طالب الجهات المختصة بتصدير المحاصيل، بالإعلان عن حجم استيراد روسيا للمحاصيل المصرية خلال الـ10 سنوات السابقة، وذلك للعمل على دراسة حجم الصادرات المصرية لروسيا، والعمل على حل هذه المشكلة دون تخوف.

فؤاد حسب الله - الغربية copy

فؤاد حسب الله: أمر طبيعى بعد رفض شحنة القمح وعلينا التفاوض

علق النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تهديد روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر، وذلك لوجود مخالفات بسلامة المحاصيل، قائلا: "أمر طبيعى بعد رفض شحنة القمح وعلينا التفاوض لإنهاء الأزمة".

وأضاف "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تهديد روسيا بحظر استيراد القمح يعد ورقة الضغط على الحكومة المصرية لقبول شحنات القمح الروسية مقابل استيراد الموالح المصرية، لما تعد روسيا أكبر مستورد للموالح بالعالم.

وطالب عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بضرورة عمل الحكومة المصرية على التواصل مع الجانب الروسى لإنهاء الأزمة نهائيًا من خلال حلول ترضى جميع الأطراف، مطالبًا أيضًا الحكومة بالعمل على الاستعداد الموسم المقبل لتفادى تلك الأزمات من خلال الوصول إلى الاكتفاء الذاتى من محصول القمح.

أبو لطيعة: أحد أوراق الضغط لقبول شحنة القمح

علق النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تهديدات روسيا بحذر استيراد الموالح من مصر، وذلك لتأخر الحكومة المصرية بالموافقة على شحنات من القمح الروسى، قائلا: "أحد أوراق الضغط على الحكومة المصرية لقبول شحنة القمح، وعلينا التفاوض مع الجانب الروسى والوصول إلى حلول ترضى جميع الأطراف".

برتقال
وأكد "أبو لطيعة" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة المصرية تواجه حربًا اقتصادية شرسة، وذلك لوجود ضغوط من بعض الدول على الحكومة المصرية للعمل على الموافقة لشروطها التى تتناسب مع تلك الدول، مطالبًا بضرورة تكاتف كل من وزارة الزراعة ووزارة الخارجية ووزارة الاستثمار والتجارة، وذلك للتفاوض مع الجانب الروسى لوقف تهديدات بحذر استيراد الموالح من مصر.

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن تصدير المحاصيل إلى الخارج يعمل على الحفاظ على أسعار المحاصيل، وتوفير هامش ربح للمزارعين، والحفاظ على حجم الصادرات، من خلال فتح مجال جديد أمام تصدير المحاصيل بعدد من الدول دون الاقتصار على التصدير لدول بعينها، وذلك لتجنب ضغوط تلك الدول لتحقيق مصالحها الشخصية.

توحيد تامر: روسيا تهدد بعدم استيراد الموالح من مصر وكله بسبب وزير الزراعة

علق النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، على التهديدات الروسية بحظر استيراد الموالح من مصر، وذلك بعد رفض شحنة القمح الروسية، قائلا: "كل الخراب ده جاء من قرارات وزير الزراعة غير السياسية".

ليمون
وأوضح "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تهديد روسيا جاء لإنذار مصر بالتراجع عن قرار وزير الزراعة بمنع استيراد القمح بالمصاب بفطر الأرجوت بأى نسبة، رغم تحديد منظمة الصحة العالمية السماح للأقماح المصابة بالأرجوت بنسبة 0.05%، قائلا: "وزير الزراعة المفروض يمشى، وذلك لغياب الرؤية السياسية لديه".

وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن سياسة وزارة الزراعة غير صحيحة وغير مهتمة بالشؤون السياسية للدولة وعلاقاتها مع الدول الأخرى، مطالبًا بوضع سياسة ورؤية جديدة لعمل وزارة الزراعة، وذلك لضمان عدم التخبط بالقرارات الوزارية التى تعمل على هدم العلاقات الدولية.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل حوار متكامل يجمع بين لجنة الزراعة ولجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، ووزارة الزراعة ووزارة التجارة والاستثمار ووزارة الخارجية بحضور المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، لوضع حلول إيجابية تجاه تهديدات روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر، بالإضافة إلى وضع استراتيجية واضحة لعمل وزارة الزراعة الفترة المقبلة.

جلسة من البرلمان copy

إبراهيم خليف: "لازم يكون عندنا كرامة ومنتهزش"

علق النائب إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، على التهديدات الروسية بحظر استيراد الموالح من مصر، بعد رفض الأخيرة الشحنة المصابة بفطر الأرجوت، قائلا: "يعنى يا يدينى قمح مسرطن يا يوقف استيراد الموالح مننا.. لازم يكون عندنا كرامة ومنتهزش ونبدأ نشتغل".

وأكد "خليف" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تهديدات روسيا بحظر استيراد الموالح يترتب عليه هدف سياسى ويهدف إلى إخضاع الحكومة المصرية للضغوط الخارجية، قائلًا: "الدولة لو قفلت على نفسها 4 سنين وقضت على الفساد نهائيًا والعمل وفق استراتيجية محددة سيتم الوصول إلى الاكتفاء الذاتى".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة وضع خطة سريعة للنهوض بالأمن الغذائى للوصول إلى الاكتفاء الذاتى بالمحاصيل الاستراتيجية لتفادى ضغوط بعض الدول على مصر بهدف توفير المحاصيل، قائلًا: "محدش يقدر يستغنى عن مصر ولو نهضنا كله هييجى تحت رجلينا زى زمان".

رفعت داغر: تهديدات روسيا للضغط على الحكومة لقبول شحنة القمح مقابل استيراد الموالح

قال النائب رفعت داغر، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن تهديد روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر جاء للرد على رفض مصر لشحنة القمح الروسى، وذلك للضغط على الحكومة لقبول شحنة القمح مقابل استيراد الموالح.

وأضاف "داغر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تهديد روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر يعُد من خطوات الحرب الاقتصادية على مصر، ويمكن إنهاء الأزمة من خلال الاتفاق بين الطرفين لوضع حلول ممنهجة ترضى جميع الأطراف.
وتابع عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الضغوط التى تتبعها بعض الدول تجاه مصر فى ذلك الوقت، يمثل إنذارا لبداية العمل على التوسع بالزراعات الاستراتيجية، مطالبًا الحكومة بضرورة العمل على وضع خطة ممنهجة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى لمحصول القمح.


print