السبت، 20 أبريل 2024 03:10 م

تهديد روسيا بحظر الاستيراد من مصر..نائب: "هيطلعوا القطط الفطسانة فى أى شحنة تروحلهم"

تهديد روسيا بحظر الاستيراد من مصر..نائب: "هيطلعوا القطط الفطسانة فى أى شحنة تروحلهم" النائب عبد الحميد دمرداش
الأربعاء، 14 سبتمبر 2016 01:08 م
كتب جورج إيليا
علق النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ووكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، على تهديد روسيا بحظر استيراد الموالح من مصر، وذلك لتأخر موافقتها على شحنات القمح الروسية، قائلاً " حتى الآن، لم يتم الحظر والتهديد جاء بطريقة بمنتهى الاحترافية وعلينا معالجة الأمر باحترافية".

وأضاف "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الجانب الروسى أراد حل المشكلات المتعلقة بتوريد القمح الروسى لمصر بما يتعلق بالنسب المسموح بها من فطر الأرجوت، مؤكداً أن روسيا لن تستطيع توفير كمية القمح بنسبة الفطر المحدد، وسيعرقلون استيراد المحاصيل من مصر، قائلاً "هيطلعوا القطط الفطسانة فى أى شحنة هتروحلهم".

وأشار رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إلى حجم صادرات المحاصيل المصرية إلى روسيا وصلت إلى 280 ألف طن موالح، بما يعادل مليار و400 مليون جنيه، بخلاف المحاصيل الأخرى، مشيراً إلى وقف روسيا لاستيراد بعض المنتجات من دول رغم لحاجاتها لتلك المنتجات.

ووجه عضو مجلس النواب سؤالا لوزارة الزراعة والجهات المختصة، خلال تصريحاته، عن الدول التى تستطيع توفير 10 ونصف مليون طن قمح ذات المواصفات التى تم تحديدها من وزارة الزراعة، مطالباً بضرورة الرد من خلال الخطابات الرسمية للشركات الموردة لكل دولة، مطالباً بضرورة البحث عن أسواق جديدة للقمح، لتوفير احتياجات مصر دون خضوعنا لأى ضغوط خارجية.

واختتم وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه طالب الجهات المختصة بتصدير المحاصيل، بالإعلان عن حجم استيراد روسيا للمحاصيل المصرية خلال الـ10 سنوات السابقة، وذلك للعمل على دراسة حجم الصادرات المصرية لروسيا، والعمل على حل هذه المشكلة دون تخوف.


الأكثر قراءة



print