الخميس، 09 مايو 2024 11:29 م

وزير الدفاع الأمريكى يحذر إسرائيل من تحويل حرب غزة لصراع إقليمى

وزير الدفاع الأمريكى يحذر إسرائيل من تحويل حرب غزة لصراع إقليمى الحرب فى غزة - صورة أرشيفية
الإثنين، 13 نوفمبر 2023 11:20 ص
كتبت ـ نهال أبو السعود
أعرب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن عن قلقه لنظيره الإسرائيلي يوآف جالانت في مكالمة هاتفية بشأن دور إسرائيل في تصعيد التوترات على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، وفقًا لثلاثة مصادر إسرائيلية وأمريكية مطلعة على المكالمة.
 
ذكر موقع إكسيوس، أن رسالة أوستن عكست إلى جالانت القلق المتزايد في البيت الأبيض من أن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان يتسبب في زيادة التوترات على الحدود، الأمر الذي قد يؤدي إلى حرب إقليمية.
 
ويشعر البعض في إدارة بايدن بالقلق من أن إسرائيل تحاول استفزاز حزب الله وخلق ذريعة لحرب أوسع في لبنان يمكن أن تجر الولايات المتحدة ودول أخرى إلى مزيد من الصراع، وفقًا لمصادر مطلعة على هذه القضية وهو ما ينفيه الجانب الإسرائيلي بشكل قاطع لكن دول دلائل.
 
منذ بداية الحرب في غزة، كانت هناك مناوشات يومية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وشنت إسرائيل غارات جوية على مواقع حزب الله وقتل عشرة جنود ومدنيين إسرائيليين، كما قتل أكثر من 60 من عناصر حزب الله والعديد من المدنيين اللبنانيين.
 
وبحسب إكسيوس، قال مصدر أمريكي، إن البيت الأبيض طلب من أوستن التعبير عن قلقه لجالانت بشأن تصاعد العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان.
 
وفي القراءة العلنية للمكالمة، قال البنتاجون، إن أوستن شدد على ضرورة احتواء الصراع في غزة وتجنب التصعيد الإقليمي دون ذكر لبنان على وجه التحديد، لكن مصدرين أمريكيين وإسرائيليين أكدا انها كانت محادثة واضحة وصريحة وذكر أوستن على وجه التحديد المخاوف بشأن العمل العسكري في لبنان.
 
وقال مصدر إسرائيلي، إن أوستن طلب من جالانت توضيحات بشأن الضربات الجوية الإسرائيلية في لبنان وطلب من إسرائيل تجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله.
 
وقال المصدر الإسرائيلي، إن جالانت أبلغ أوستن أن السياسة الإسرائيلية تقضي بعدم فتح جبهة ثانية في لبنان وأكد أنه لا يعتقد أن مثل هذا السيناريو سيحدث.

موضوعات متعلقة :

المركز المصري للدراسات الاستراتيجية : المشهد الحالي داخل غزة من " أخطر الفصول"

محمد البدرى يشيد بتوجيه "السيسى" بتخصيص أموال الدعاية بحملته الانتخابية لأهالى غزة

وكيل "صناعة الشيوخ": توقف مستشفيات شمال قطاع غزة عن العمل كارثة إنسانية

"مأساة مستشفيات غزة" تغرق فى ظلام بعد انقطاع الكهرباء.. استشهاد 5 أطفال مبتسرين و5 مرضى فى أقل من 48 ساعة.. استشهاد أطباء بإطلاق نار على النوافذ وعشرات الجثامين مُلقاة لا تجد من يحملها.. ومنظمات: ستتحول لمشرحة

قانونية "مستقبل وطن": القمة العربية الاستثنائية تأكيد على الرفض العربى والإسلامى لما يفعله جيش الاحتلال فى غزة

نشاط مكثف للجان البرلمان .. وزير الصحة يستعرض جهود الوزارة لدعم المنظومة الصحية في غزة .."المشروعات" تناقش إجراءات التيسير على المستثمرين وتخصيص الأراضى .. وغياب المواقع الثقافية بالإسكندرية على طاولة "الإعلام"

النائب أيمن محسب يثمن مطالبة الرئيس السيسي بإجراء تحقيق دولى في الجرائم الإسرائيلية ضد سكان قطاع غزة

الرئيس السيسى وعاهل الأردن يؤكدان: رفض تعريض الأبرياء فى غزة لسياسات العقاب الجماعى (إنفوجراف)


الأكثر قراءة



print