الإثنين، 29 أبريل 2024 02:31 ص

نشاط مكثف للجان البرلمان .. وزير الصحة يستعرض جهود الوزارة لدعم المنظومة الصحية في غزة .."المشروعات" تناقش إجراءات التيسير على المستثمرين وتخصيص الأراضى .. وغياب المواقع الثقافية بالإسكندرية على طاولة "الإعلام"

نشاط مكثف للجان البرلمان .. وزير الصحة يستعرض جهود الوزارة لدعم المنظومة الصحية في غزة .."المشروعات" تناقش إجراءات التيسير على المستثمرين وتخصيص الأراضى .. وغياب المواقع الثقافية بالإسكندرية على طاولة "الإعلام" مجلس النواب
الأحد، 12 نوفمبر 2023 12:00 ص
كتبت هند عادل
 
اجتماعات مكثفة تشهدها اللجان النوعية بمجلس النواب لمناقشة عدد من تعديلات على مشروعات قوانين بجانب مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة بالعديد من القطاعات لمواجهة المسئولين بها وإيجاد حلول لها. 
 
حيث تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم إجتماعا  أربعة إجتماعات خلال الأسبوع اللمقبل، حيث تشهد إجتماعا موسعا غدا الاثنين وذلك لاستكمال عقد جلسة الاستماع الموسعة المخصصة لعرض  الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بما تقوم به الدولة المصرية ممثلة في وزارة الصحة والسكان  من جهود لدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة.
 
وتستمتع اللجنة لما قدمته وزارة الصحة للأشقاء فى غزة من تقديم المساعدات الإنسانية والصحية لهم في ضوء توجيهات القيادة السياسية المصرية وما تضطلع به مصر من دور دفاعاً عن القضية الفلسطينية.
 
كما تشهد اللجنة مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من عده نواب خاصة بمشاكل القطاع الصحى والطبى بالمحافظات.
 
حيث تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود عبدالسميع الشامي بشأن إدراج محافظة الغربية في منظومة التأمين الصحي الشامل، وطلب إحاطة المقدم من النائبة  أمل عصفور بشأن مشكلات المواطنين ببورسعيد في التسجيل في الوحدات ذات العلاقة بمحل إقامتهم لتقليل العبء عن كاهل المواطنين.
 
كما تستعرض اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب ضياء الدين داود بشأن إدراج محافظة دمياط بالمرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل. 
 
كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد دندش بشأن مشكلة مستحقات التأمين الصحي الشامل من المنتفعين الغير قادرين والعمالة الغير منتظمة تطالب هيئة التأمين الصحي الشامل بسدادها بأثر رجعي، وتوفير الخدمة الصحية للمواطنين وإدراج التحاليل الطبية الغير موجودة والغير متوفرة والأدوية الغير مدرجة حالياً على التأمين الشامل.
 
فيما تشهد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب مناقشة وأخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة في شأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة ۲۰۲۱ ، بإنشاء صندوق لمواجهة الطوارئ الطبية اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة. 
 
ووافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، خلال اجتماعها السابق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 2021 بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، ويتضمن مشروع القانون تعديل مسمى القانون ليصبح قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية والأمراض الوراثية والنادرة، بدلاً من قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.
 
من جانب أخر تعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر برئاسة النائب محمد كمال مرعى عقد 4 اجتماعات الأسبوع المقبل لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للانتهاء من إشغال المجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة التابعة لها لدعم قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة، وأوجه التنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
 
كما تشهد اللجنة مناقشة الإجراءات التي اتخذتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية للتيسير على المستثمرين وحل مشاكل طرح وتخصيص الأراضي الصناعية المخصصة للاستثمار بالاشتراك مع الجهات صاحبة الولاية وزارة التنمية المحلية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية.
 
فيما تشهد لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب 6 اجتماعات خلال الأسبوع المقبل لمناقشة عده طلبات إحاطة مقدمة من عدد من النواب بالمحافظات وعدد من القضايا الأخرى وذلك أيام الأحد والأثنين والثلاثاء المقبلين. 
 
حيث يشهد الاجتماعين الأول والثانى إستكمال مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم ٣٥ لسنة ۱۹۷۸ فى شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية مشترك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة، الشئون الدستورية والتشريعية، القوى العاملة.
 
فيما يشهد الاجتماعين الثالث والرابع مناقشة موضوعات طلبات الاحاطة المقدمة من النائبه منى عمر بشأن الأول عدم الانتهاء من تطوير قصر ثقافة التذوق بسيدى جابر بمحافظة الإسكندرية والثاني عدم قيام الهيئة العامة لقصور الثقافة بإنشاء موقع ثقافى على الأرض المخصصة لها بمنطقة العجمى بمحافظة الاسكندرية، مما يهدد بسحب قرار التخصيص، والثالث  قلة عدد المواقع الثقافية بمدينة الاسكندرية وخلو مناطق مثل ( العجمي ، سيدى بشر ، المندرة ، باكوس) وغيرها من المواقع، الرابع عدم حل مشكلة صندوق التكافل للعاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة حتى الآن.
 
كما يشهد الاجتماعين الخامس والسادس مناقشة طلبى الاحاطة المقدمين من :النائبة هالة أبو السعد بشأن ترميم مأذنة ومسجد أبو المكارم الأثرى بمدينة فوه بمحافظة كفر الشيخ، و الثاني من النائب محمد سعد الصمودى بشأن عدم قيام وزارتى السياحة والآثار والأوقاف بترميم المساجد الأثرية بمراكز فوه ، دسوق، مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.
 

print