الجمعة، 29 مارس 2024 03:37 ص

كشفتها تحقيقات البرلمان الأوروبى..

صحيفة إسرائيلية: 12 دولة أوروبية تستخدم برنامج التجسس "بيجاسوس"

صحيفة إسرائيلية: 12 دولة أوروبية تستخدم برنامج التجسس "بيجاسوس" الدول الأوروبية تستخدم برامج تجسس - صورة أرشيفية
الإثنين، 15 أغسطس 2022 02:00 م
كتبت آمال رسلان
أفادت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية أن الشركة الإسرائيلية المطورة لبرنامج التجسس “بيجاسوس” لديها 22 زبوناً في 12 دولة ضمن الاتحاد الأوروبي.
 
وأوضحت الصحيفة الإسرائلية، أن أعضاء لجنة تحقيق من البرلمان الأوروبي حلوا بإسرائيل مؤخراً للتحقيق مع بيجاسوس، وتفاجئوا بعقود للشركة مع بلدانهم.
 
وأبرزت الصحيفة، أن 22 منظمة أمنية وتنفيذية في الاتحاد الأوروبي أقتنت برنامج التجسس المثير للجدل، وتشمل منظمات أمن واستخبارات وسلطات إنفاذ القانون.

وكتشف المشرعون الأوروبيون أن شركة NSO تعاملت تجارياً مع 14 دولة في الاتحاد الأوروبي في الماضي، فيما توجد حالياً 12 دولة ما زالت تستخدم بيجاسوس.

توضيحات الشركة الإسرائيلية لأعضاء لجنة التحقيق الأوروبية كشفت أن لديها أكثر من زبون في الدولة، على اعتبار أن العقد يكون مع الجهة المشغلة للبرنامج وليس الدولة.
 
وأفادت المعطيات ذاتها، بأن شركة NSO قطعت علاقاتها مع دولتين مؤخراً؛ ويتعلق الأمر ببولندا والمجر، فيما يعتقد بعض أعضاء اللجنة أن إسبانيا تم تجميد عقدها بعد الكشف عن مراقبة قادة الانفصاليين الكتالونيين. 
 
لكن مصادر أخرى، أكدت أن إسبانيا مازالت بالنسبة للشركة الإسبانية ملتزمة بالقانون، ما يؤهلها للحصول على البرنامج بناءً على اعتماد وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وفي الأسبوع الماضي، تم الكشف عن أن اليونان قامت باستعمال برنامج مشابه لبرنامج بيجاسوس باسم “Predator” ضد صحفي استقصائي ورئيس الحزب الاشتراكي، وزعمت السلطات أن التنصت تم بشكل قانوني ويستند إلى أمر قضائي.

print