الأحد، 12 مايو 2024 01:08 م

وكيل "زراعة البرلمان": "طن البطاطس وصل 35 ألف جنيه والوزير مطنش واحد محتكر التقاوى"

وكيل "زراعة البرلمان": "طن البطاطس وصل 35 ألف جنيه والوزير  مطنش واحد محتكر التقاوى" النائب رائف تمراز ووزير الزراعة عصام فايد
الجمعة، 06 يناير 2017 01:47 ص
كتب محمد أبو عوض
قال رائف تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية ووكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن وزارة الزراعة هى المسؤول الأول فى مصر عن مشاكل وهموم الفلاح، لكن كعادتها قامت بالتهرب من أزمة تقاوى البطاطس، وهو ما شكل أزمة سنجنى ثمارها الموسم المقبل.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الفلاحين أو المزارعين يواجهون "مصيبة" سوداء، وهى أن سعر طن البطاطس وصل إلى 35 ألف جنيه، و"الوزير مطنش وبيقول مش بتعتى خالص، ومستورد واحد هو اللى مسيطر على الموضوع ده ودى مصيبة سودة".

وكانت لجنة الزراعة بالبرلمان، أوصت فى وقت سابق بضرورة مخاطبة الممثلين التجاريين لمخاطبة الشركات الأجنبية الموردة للتقاوى بعدم قصر التوريد على 3 أشخاص مستوردين فقط، على أن تكون الجمعيات التعاونية لها حصة من الكميات المستوردة بواسطة المستوريدن المعتمدين، وتوفيرها للمزراع بأسعار مناسبة.

وأوصت أيضًا، بضرورة إشراك الجمعيات التعاونية أو الخاصة متمثلة فى "جمعية منتجى البطاطس" باستيراد الأصناف المطلوبة والمرغوب زراعتها، وأن يكون التعاقد مع شركات تصنيع البطاطس قبل موسم المرزاعة من خلال الاتحاد التعاونى الزراعى.

ومن ضمن التوصيات أيضا، أن يكون الاستيراد عن طريق الاتحاد العام لمصدرى الحاصلات البستانية والاتحاد التعاونى الزراعى، وإجراء تعاقدات مع الزراع لتحديد الكميات المطلوبة من التقاوى اللازمة للزراعة، مع تشكيل لجان لمعاينة الحقول أثناء حصاد المحصول التى يتم استيراد التقاوى له من الخارج، وذلك لمنع نقل مرض العفن البنى للأسواق المصرية ويجب التوحد فى استيراد البطاطس من خلال أصناف جيدة.


الأكثر قراءة



print