الأربعاء، 15 مايو 2024 04:26 م

مطالبات برلمانية بالتوسع فى صناعة الأسمدة والقضاء على مافيا السوق السوداء

مطالبات برلمانية بالتوسع فى صناعة الأسمدة والقضاء على مافيا السوق السوداء مجلس الشيوخ
الإثنين، 23 أكتوبر 2023 02:00 م
كتبت - نورا فخرى
شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، المنعقدة اليوم الأثنين، والمخصصة لنظر تقرير لجنة الزراعة والري والطاقة والبيئة والقوى العاملة، بشأن الدراسة المقدمة من النائب عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والري، بشأن اقتصاديات وصناعة الأسمدة الكيماوية في مصر. مطالبات برلمانية للحكومة بالتوسع في تصنيع الاسمدة، والقضاء علي مافيا السوق السوداء.
 
وفي هذا الصدد، استنكر النائب سعيد ضيف الله، من تأخر مركز مصر من حيث تصدير الاسمدة، مشددا علي أهمية تشجيع صناعة السماد من خلال فتح المزيد من المصانع في هذا المجال
 
فيما أكد النائب فايز أبو حجر، أهمية مضاعفة حجم الأسمدة التي تنتجها الدولة عن طريق التصنيع وتوفيره للفلاح المصري، مشيراً إلى المشروع الحيوي الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي مجمع الأسمدة الأزوتية بالعين السخنة التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة. وشدد البرلماني على ضرورة مواجهة الحكومة لمافيا السوق السوداء من خلال آليات محددة.
 
أيضا أكدت النائبة هبة شاروبيم، عضو مجلس الشيوخ، علي أهمية مجمع الأسمدة الأزوتية الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي يأتي اتساقا مع التوسع في الرقعة الزراعية، مشددة على أهمية تحول التوصيات البرلمانية للجنة إلي استراتيجية واضحة المعالم حول النهوض بصناعة الأسمدة. ونوهت "شاروبيم " إلى أهمية دور البحث العلمي في صناعة الأسمدة لاسيما والأخذ في الاعتبار الأثر البيئي.
 
ووجه النائب عبد العليم الشيخ، التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يسعى إلى تحقيق فوائض في صناعة الأسمدة للتصدير، لكنه انتقد في الوقت ذاته ما وصفه بـالمنظومة الفاشلة للحكومة في توزيع الاسمدة، قائلاً: "عشان يجي السماد لازم تبوس الأيادي"، الأمر الذي رفضه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،  قائلاً: لا نريد إلقاء الأمور على عواهنها جزافا".

الأكثر قراءة



print