الجمعة، 29 مارس 2024 08:46 ص

نواب بـ"الشيوخ": "خيرك سابق" تعزز اصطفاف المؤسسات الأهلية فى دعم "الأكثر احتياجا"

نواب بـ"الشيوخ": "خيرك سابق" تعزز اصطفاف المؤسسات الأهلية فى دعم "الأكثر احتياجا" مجلس الشيوخ - صورة أرشيفية
الأربعاء، 18 يناير 2023 09:11 ص
كتبت إيمان علي
اعتبر المهندس هاني العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن إطلاق التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لأكبر مبادرة إطعام تحت عنوان "خيرك سابق" بتقديم الدعم الغذائي لنحو 5 ملايين أسرة على مدار العام، تمثل ترجمة حقيقية في اصطفاف المؤسسات الأهلية خلف الدولة لدعم الفئات الأكثر احتياجا وتوسيع رقعة المستفيدين بتوفير الأمن الغذائي وسط ارتفاع أسعار السلع الحالية، والتي جاءت نتاج المستجدات العالمية وتأثر مصر بها مثل باقي الدول.

ولفت إلى أنها تمثل استكمال لمسار التحالف الوطنى في تقديم مبادرات خدمية متكاملة بالقرى الأشد احتياجًا؛ والتي ترسخ لفكرة العمل الخيري والتكافلي في مصر، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقًا، وتماشيًا مع خطة توسيع الحماية الاجتماعية بجميع المحافظات لتخفيف حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في جميع المجالات بما يتماشى مع رؤية مصر 2030، لاسيما وأن التحالف ركن أساسي وداعم لعملية التنمية وتحقيق منظومة العدالة الاجتماعية.

وأشار "العسال"، إلى أن تنفيذ المبادرة على 3 مستويات بين الكارت الغذائي وتوزيع كراتين بالمواد الغذائية فضلا عن تقديم وجبات ساخنة، يضمن وصولها لأكبر عدد ممكن من المستحقين ولأبعد نقطة بالجمهورية، فيما يضمن حصول الأسر بالمناطق النائيه وغير القادرين عليها، بتسهيل تلبية احتياجاتهم الغذائية بأكثر من طريقة، خاصة أن توحيد قاعدة البيانات وفر على مؤسسات المجتمع المدني تداخل أوجه الصرف، مؤكدا أن اهتمام القيادة السياسية بالعمل الأهلي وإعلان 2022 عام المجتمع المدني ساعد في تهيئة المناخ للاستفادة من قدراته نحو انطلاق مفهوم العمل التشاركي بين المنظمات بأسلوب منظم.
 
وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مبادرة خيرك سابق تسير على خطى الإطار الأممي لأهداف التنمية المستدامة وتحديدًا الهدف الخاص بالقضاء على الجوع وهو ما يحمي الأسر الأقل دخلا من حدة الآثار العالمية على حياتهم المعيشية وتمكنهم من تأمين احتياجاتهم، مشددا أن تعددية مبادرات التحالف الوطني لها دور حيوي تطبالإسهام في الانتقال من المبادرات الاجتماعية والإنسانية فحسب إلى التنمية الشاملة، لاسيما وأنها تتنوع لتشمل الدعم النقدى والغذائى والصحي والإمداد بالمستلزمات الدراسية وغيره من أشكال المساعدات، والذي نجح خلال 9 أشهر من الجهد في خدمة 30 مليون مواطن.
 
ومن جانبه أكد النائب محمد صلاح البدري، عضو مجلس الشيوخ، أن إطلاق التحالف الوطني للعمل الاهلي مبادرة "خيرك سابق"، لدعم 5 ملايين مستفيد على مستوى الجمهورية، والتي تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية، عبر الوقوف بجانب الأسر الفقيرة والأكثر احتياجا ومساندتهم.
 
وتابع أن مبادرة خيرك سابق تأتى تأكيداً على إرساء مبادئ التكافل بين كل الشرائح المجتمعية المستفيدة، منوها إلى أن العمل الخيري مستمر في مصر إلى الأبد، مهما كانت الظروف صعبة والأوضاع غير مستقرة.
 
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن العمل الخيري أحد أهم الأهداف الرئيسية للجمعيات الاهلية في مصر، مشيدا بدورها الكبير الذي تقدمه على مدار الفترة الأخيرة بشأن تقديم الدعم لكثير من الأسر المصرية ومعاونتهم في التداعيات السلبية الناجمة الأزمات التي ضربت العالم بدءا من جائحة كورونا وحتى الحرب الروسية الأوكرانية.
 
ونوه البدري إلى تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية دور كافة الجمعيات والكيانات العاملة في إطار العمل الخيري التي تقدم المساعدات في المجالات التي لا تستطيع الحكومة وحدها الوفاء بها، مشيدا بالدور الكبير والمنسق بشكل جيد للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والذي حقق نتائج كبيرة، مؤكد أن الأوضاع التي تمر بها جميع دول العالم ومن بينها مصر تستلزم إعلاء روح المشاركة المجتمعية ونشر ثقافتها ومساندة البسطاء، لمواجهة هذه الظروف الاستثنائية بأقل الأضرار.

موضوعات متعلقة :

نائب: التحالف الوطنى للعمل الأهلى نموذج لمفهوم حقوق الإنسان الشامل

دراسة تؤكد: التحالف الوطني للعمل الأهلي فرصة لانطلاق مفهوم العمل التشاركي

متى يصدر قرار بحل الجمعية وتعيين مصفِ لأموالها؟.. قانون العمل الأهلى يُجيب

الغرامة عقوبة مخالفة ممارسة نشاط العمل الأهلي وجمع التبرعات دون ضوابط القانون

النائب أحمد عثمان: مبادرة "خيرك سابق" خطوة مهمة لتعزيز الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا

النائب أحمد فوزى: مبادرة "خيرك سابق" فرصة حقيقية لتوسيع دائرة الحماية الاجتماعية

"مجتمع مدنى بجد".. "التحالف الوطنى" يحشد الجهود لتوسيع قاعدة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.. "خيرك سابق" تستهدف دعم 5 ملايين أسرة.. و14 مليار جنيه موارد التحالف العام الماضى.. ومُستهدف 20 مليارًا

نواب: مبادرة "خيرك سابق" استثمار لطاقات العمل الأهلى فى التدخل العاجل لحماية غير القادرين

جمال أبو الفتوح: مبادرة "خيرك سابق" تطوع أدوات العمل الأهلى لحماية الفئات الأكثر استحقاقا


print