السبت، 27 أبريل 2024 02:47 ص

"مجتمع مدنى بجد".. "التحالف الوطنى" يحشد الجهود لتوسيع قاعدة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.. "خيرك سابق" تستهدف دعم 5 ملايين أسرة.. و14 مليار جنيه موارد التحالف العام الماضى.. ومُستهدف 20 مليارًا

"مجتمع مدنى بجد".. "التحالف الوطنى" يحشد الجهود لتوسيع قاعدة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجا.. "خيرك سابق" تستهدف دعم 5 ملايين أسرة.. و14 مليار جنيه موارد التحالف العام الماضى.. ومُستهدف 20 مليارًا التحالف الوطنى للعمل الأهلى
الثلاثاء، 17 يناير 2023 12:00 ص
كتبت إيمان علي

استهل التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، العام الجديد بمزيد من الأنشطة المجتمعية الداعمة للفئات الأكثر احتياجا، وذلك بإطلاق أكبر مبادرة إطعام فى مصر تحت عنوان "خيرك سابق"، لتقديم الدعم الغذائى لـ 5 ملايين أسرة على مدار العام، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية تكاتف الجهود لدعم الشرائح الأولى بالرعاية ومواجهة آثار الأزمة العالمية، ورحب عدد من نواب البرلمان بتلك الخطوة والتى تعد استكمال لمسار الشراكة بين الدولة والمجتمع المدنى لتوسيع قاعدة المستفيدين من نظم الحماية المجتمعية، بما ينعكس لتحقيق آثار تنموية على الفئات الأولى بالرعاية.

 

وقال الدكتور طلعت عبد القوى، رئيس التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، إن مبادرة "خيرك سابق" تستهدف دعم 5 ملايين أسرة مصرية، مشيرا إلى أنه تم تقسيم المبادرة لـ 3 مراحل، الأولى ستكون من خلال توزيع "كارت الخير" على الأسر المستفيدة، وبهذا الكارت تستطيع الأسرة شراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 500 جنيه، من خلال منافذ متعددة سيتم الإعلان عنها تباعًا.

 

 

وأوضح أن مبادرة "خيرك سابق" هى صورة من التكافل الاجتماعى وليست "منة" على الناس، متابعا: "احنا مجتمع شرقى والأسرة القادرة تساعد الأسرة غير القادرة وده جزء من واجب المجتمع الأهلى".

 

ولفت إلى أن موارد التحالف خلال العام الماضى 14 مليار جنيه، ومن المستهدف زيادة الموارد إلى 20 مليار جنيه خلال عام 2023، للوصول إلى أكبر عدد من الاسر الأولى بالرعاية، من خلال تقديم المساعدات والقوافل الطبية، بجانب توزيع كراتين غذائية والعديد من المساعدات الأخرى التى يقدمها التحالف، لافتا إلى أنه سيتم التوسع فى زيادة عدد المستفيدين من الأسر الأولى بالرعاية سواء من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر أو غيرها من المساعدات التى يقدمها التحالف للأسر فى ظل حرص القيادة السياسية على توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجا فى كافة المحافظات على مستوى الجمهورية .

 

وقالت دينا هلالى، عضو لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى بمجلس الشيوخ وعضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، إن التحالف يمثل نموذج متفرد فى حشد وتعبئة جهود المجتمع المدنى لخدمة المواطن من خلال استراتيجية بعيدة عن العشوائية وقائمة على مساحات من التفاهم، بما يوسع من قاعدة الاستفادة لدى الأسر الأكثر تضررًا من الوضع الاقتصادى الراهن، والذى يتشارك مع الحكومة فى دعم الفئات المستهدفة من المواطنين والأكثر احتياجا بأشكال للمساعدات الاجتماعية المختلفة وتكثيف مشروعات التمكين الاقتصادى.

 

 

واعتبرت أن مبادرة "خيرك سابق" يمثل استكمال لنهج التحالف فى إطلاق المبادرات والأنشطة التنموية غير التقليدية الساعية لاستدامة الخدمات طوال العام والانتشار فى كافة ربوع مصر، من خلال مؤسساته الشريكة لتلعب دور مهم وحيوى فى مساندة القرى الأشد احتياجا وتأمين الاحتياجات الأساسية للأسر الأولى بالرعاية، الأمر الذى ينعكس على زيادة عدد الشرائح المستفيدة وتضاعف حجم الخدمات المقدمة، وفقا لقاعدة بيانات الأسر الأولى بالرعاية لدى وزارة التضامن الاجتماعى ومؤسسة حياة كريمة على مستوى محافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك من خلال لتقديم الدعم الغذائى لـ 5 ملايين أسرة على مدار العام، من خلال 3 مراحل.

 

وأشارت، إلى أن المبادرة تعتمد على توزيع "كارت الخير" للأسر المستفيدة، وبهذا الكارت تستطيع الأسرة شراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه وحد أقصى 500 جنيه، من خلال منافذ متعددة سيتم الإعلان عنها، فضلا عن توزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر المستحقة فى منازلها وتوزيع الوجبات الساخنة، من خلال فرق متطوعى كيانات التحالف المنتشرة فى أنحاء الجمهورية ومطابخ التحالف، مشددة أن تلك المبادرة سيكون لها آثار مجتمعية واسعة على الفئات المستهدفة وتأمين مخزونها الاستراتيجى من الغذاء بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان وحماية أصحاب الدخول الضعيفة من التأثر بالأوضاع الحالية.

 

وشددت عضو مجلس الشيوخ، أن تلك المبادرة تبعث برسالة إيجابية لحث الجميع على إعلاء التكافل والتكاتف المجتمعى، لمساندة البسطاء فى مواجهة الاعباء الحالية والتخفيف عليهم، خاصة وأنه لابد من تعظيم روح المسئولية والتراحم بين أفراد المجتمع فى ظل الأزمة الاستثنائية نتيجة التداعيات العالمية، مؤكدة أن مبادرات التحالف خلال الفترة الماضية كان دور فى إحداث تغييرات شاملة بالمجتمعات المحلية، والتى جاءت نتاج إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى بقدرات العمل الأهلى كشريك مهم فى التنمية، والتى أسفرت عن وصول عدد الأسر التى استفادت من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لـ 139 ألف أسرة ومن المستهدف زيادتها لصالح المرأة المعيلة وذوى الاحتياجات الخاصة والأسر الأكثر احتياجا، بجانب الجهود المبذولة على مستوى المجالات الحياتية المختلفة وتكثيف المساعدات المقدمة.

 

 

فيما أعلن المهندس حازم الجندى، عضو مجلس الشيوخ، رئيس اللجنة العامة لحزب الوفد بمحافظة الغربية، دعمه الكامل للمبادرة التى أطلقها التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى لدعم 5 ملايين أسرة مصرية، لافتا إلى أن الجمعيات الأهلية قدمت مردودا جيدا للغاية على مدار الفترة الأخيرة فى دعم كثير من الأسر المصرية، وتقوم بدور فعال للغاية فى معاونة الدولة على مواجهة الآثار الاقتصادية السلبية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية مؤخرا وقبلها أزمة فيروس كورونا.

 

وقال الجندى، إن لجنة حزب الوفد بمحافظة الغربية ستشارك بقوة فى المبادرة التى أطلقها التحالف الوطنى للعمل الأهلى على أن تعلن تفاصيل مشاركتها لاحقا، موضحا أن التكاتف والترابط بين المصريين فى الفترة الحالية، والذى دائما ما يؤكد عليه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مختلف خطاباته سيكون له أثر جيد للغاية فى العبور بمصرنا الحبيبة إلى بر الأمان ودعم قدرة الدولة على مواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الظروف الاقتصادية العالمية.

 

وأشار رئيس لجنة حزب الوفد بمحافظة الغربية إلى أن قيام المجتمع المدنى بدوره فى دعم الأسر المصرية من غير القادرين أمر إيجابى للغاية، ويعبر عن التعاون المثمر بين الدولة ومنظمات المجتمع المدنى لمواجهة الغلاء والظروف الاقتصادية الصعبة التى ألمت بالعالم كله نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتى ألقت بظلالها على الدولة المصرية مؤخرا.

 

ولفت الجندى، إلى أن مبادرة "خيرك سابق" لدعم 5 ملايين أسرة مصرية تأتى على ثلاثة مراحل الأولى الأولى ستكون من خلال توزيع "كارت الخير" على الأسر المستفيدة، وبهذا الكارت تستطيع الأسرة شراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 500 جنيه، من خلال منافذ متعددة سيتم الإعلان عنها تباعًا، أما المرحلة الثانية فتشمل توزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر المستحقة فى منازلها وفق قاعدة بيانات التحالف الوطنى، أما الثالثة سيتم توزيع الوجبات الساخنة من خلال مطابخ التحالف بكافة محافظات مصر.

 

 

واعتبر النائب عادل اللمعى، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن إطلاق التحالف الوطنى للعمل الأهلى، لأكبر مبادرة إطعام فى مصر تحت عنوان "خيرك سابق"، لتقديم الدعم الغذائى لـ 5 ملايين أسرة على مدار العام، تمثل فرصة لتوسيع دائرة الحماية الاجتماعية وتخفيف العبء على الأسر بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، لتحصينها من تداعيات الأزمات العالمية الراهنة وتأثيرها على حياته المعيشية، وذلك بما يتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بأهمية تكاتف الجهود لدعم الشرائح الأولى بالرعاية ومواجهة آثار الأزمة العالمية، ومساندتها فى تجاوز التحديات الاقتصادية.

 

وطالب اللمعى، بضرورة التنسيق مع محافظ بورسعيد، للوصول للمناطق الأشد احتياجا ودعمها بمختلف الأوجه، التى تقوم عليها المبادرة ومنها توزيع "كارت الخير" على الأسر المستفيدة، لتمكين الأسر من شراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 500 جنيه، وإيصال المساعدات لتوزيع كراتين المواد الغذائية والوجبات على الأسر المستحقة فى منازلها، مشددا على أهمية تضافر الجهود بين التحالف والمحافظة لدفع معدلات التنمية من خلال تنفيذ محاور عمل التحالف لتعظيم استفادة الأسر منها ضمن خطة العمل لـ2023، لتوسيع دوائر التمكين وتحقيق معدلات أعلى على مستوى التشغيل والتوظيف من خلال دعم المشروعات الصغيرة وتعزيز الفعاليات التدريبية لتأهيل الشباب فى الدخول إلى سوق العمل.

 

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة بذل جهود الشراكة بين الجهات التنفيذية بالمحافظة والتحالف الوطنى، للعمل على إخراج أكبر عدد ممكن من دائرة العوز والفقر، بما يكون له مردود إيجابى على المواطن البورسعيدى والارتقاء بحياته المعيشية، لاسيما وأن التحالف يعمل فى مختلف المجالات الخدمية والصحية وغيرها من خلال كوادر ميدانية وفنية وإدارية مؤهلة بشكل جيد تستطيع تقديم الخدمات بسرعة وبكفاءة عالية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى الأسر والفئات المستهدفة، وتقديم الخدمات المجتمعية على كافة المستويات، للمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

 

ولفت، إلى أن جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموى، فرصة مهمة لتعظيم مفهوم العمل التشاركى لمؤسسات المجتمع المدنى، ليتكامل دورها مع تحركات الدولة فى رعاية الأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجا، وهو ما سيكون له انعكاس على زيادة دائرة الاستفادة ويعود بالإيجاب على المواطن البسيط فى تحقيق التنمية المجتمعية والأنشطة الخدمية على امتداد محافظات مصر، ويعظم من إرساء مبادئ التكافل بين كل الشرائح المجتمعية المستفيدة.

 

 

بينما يؤكد النائب فرج فتحى فرج، أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشيوخ، إن التحالف الوطنى للعمل الأهلى، تمكن من استعادة فاعلية العمل الأهلى فى المجتمع المصرى من خلال ما يقدمه من أنشطة تنموية تهدف إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، أو أنشطة رعائية تتعلق بالعمل الخيرى، مشيرا إلى أن مبادرة "خيرك سابق"، التى أعلن التحالف عن إطلاقها والتى تأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، تهدف إلى تقديم الدعم الغذائى لنحو 5 ملايين أسرة على مدار العام.

 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، على أهمية تكاتف الجهود بين القطاع الحكومى والعمل الأهلى من أجل تقديم الدعم للشرائح الأولى بالرعاية فى مواجهة آثار الأزمة العالمية، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف توسيع دائرة الحماية الاجتماعية من خلال تحقيق الأمن الغذائى للأسر المستهدفة، فمن المقرر أن تعمل على 3 مستويات، أولها توزيع كارت الخير على الأسر المستفيدة، لشراء مستلزماتها الغذائية الضرورية بحد أدنى 300 جنيه، وحد أقصى 500 جنيه، وذلك من خلال منافذ متعددة منتشرة فى أنحاء الجمهورية.

 

وأضاف فرج، أن المبادرة تتضمن أيضا توزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر المستحقة فى منازلها وفق قاعدة بيانات التحالف الوطنى، كذلك توزيع من وجبات طعام جاهزة من خلال مطابخ التحالف المنتشرة بكافة محافظات الجمهورية، لافتا إلى أن إطلاق اسم "خيرك سابق" على المبادرة يؤكد على أن حق هذه الأسر علينا جميعا فى تأمين غذائهم فى ظل الضغوط الاقتصادية الحالية، وهو ما يؤكد أن المبادرة ليست "منة" على هؤلاء وإنما حق من حقوقهم.

 

وطالب فرج، جميع الجهات المعنية بالدولة بتقديم كل سبل الدعم إلى التحالف الوطنى للعمل الأهلى فى مبادرته، مطالبا الشباب المصرى بالتطوع فى هذه المبادرة التى من المقرر لها أن تغطى جميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى توسيع مشاركة الجمعيات والمؤسسات الأهلية العاملة تحت راية التحالفمن أجل مضاعفة المجهود الموجه إلى دعم المواطن المصرى خلال الفترة المقبلة، والمساهمة فى تخفيف الأعباء المعيشية التى يواجهها.

 


print