الجمعة، 19 أبريل 2024 05:38 م

نواب: مبادرة "خيرك سابق" استثمار لطاقات العمل الأهلى فى التدخل العاجل لحماية غير القادرين

نواب: مبادرة "خيرك سابق" استثمار لطاقات العمل الأهلى فى التدخل العاجل لحماية غير القادرين التحالف الوطني للعمل الأهلي
الإثنين، 16 يناير 2023 10:00 م
كتبت إيمان علي
قال الدكتور جمال أبو الفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن مبادرة "خيرك سابق" للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، تطوع جهود العمل الأهلي وأدواته في سبيل التدخل العاجل لحماية ومساندة الفئات الأكثر استحقاقًا وغير القادرين، والذين تضرروا من انعكاس آثار الأزمة العالمية الراهنة في تلبية احتياجاتهم اليومية بالقدر الكافي، وذلك تحت مظلة حماية ضامنة لدعمهم وتوفر لهم مخزونا غذائيا بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.
 
وأشار إلى أن المبادرة والتي تهدف لتقديم الدعم الغذائي لنحو 5 مليون أسرة على مدار العام على أكثر من مستوى، بناء على قاعدة بيانات موحدة بالتنسيق مع الحكومة، ترسخ لمبادئ إرساء التكافل الاجتماعي، والتي لابد وأن يتحلى بها مختلف فئات الشعب المصري، في ظل تداعيات الأزمة العالمية وما تتطلبه من تكاتف مختلف الجهود لمساندة الأسر الأولى بالرعاية في تخطي الأعباء الحالية دون تهديد لأساسيات الحياة الكريمة للمواطن، موضحا أن ذلك يأتي في إطار القناعة الراسخة لدى القيادة السياسية بأهمية وضع الخطط اللازمة لتحقيق التواصل المثمر والفاعل بين الدولة ممثلة فى مؤسساتها ومؤسسات المجتمع المدنى لتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية ويحقق المزيد من المكاسب لصالحهم.
 
وأضاف أن أوجه المبادرة المختلفة تكفل وصول الدعم والمساعدات الغذائية الأنسب من كيانات التحالف إلى الأسر المستفيدة في كافة محافظات الجمهورية، وتحقيق عائد لأكبر شريحة ممكنة، مشددا أن تلك المبادرة تأتي جزءا من سلسلة الجهود التنموية التي يساهم فيها التحالف الوطني لتصبح الخدمات شمولية وتصل لكل المواطنين، عقب نجاحه في توحيد جهود منظمات المجتمع المدني المصرية، تحت مظلة واحدة تضمن المشاركة الفعالة للجميع بما يحقق أهداف العمل الوطني في تنمية المجتمع المصري جنبًا إلى جنب المؤسسات الحكومية وفي جميع المجالات.
 
واعتبر "أبو الفتوح"، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتقديره لدور المجتمع المدني ساهمت في ترجمة تلك المبادرات على أرض الواقع، خاصة مع توجيهه لبذل أقصى جهد خلال عام 2023 والذي يضع علينا جميعاً مسئولية كبيرة للوفاء بحجم الالتزامات العديدة تجاه المستحقين فى كل ربوع مصر، وهو ما نحتاج لتعزيزه في الوقت الراهن في ظل الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها مصر والعالم والوصول للفئات الأكثر استحقاقا على امتداد محافظات الجمهورية.
 
ويؤكد النائب حسن عمار، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، على مدار العام الماضي كانت نموذج لتنمية المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، والتي مثلت نواه للتكامل مع تحركات الدولة في تطبيقه وتحقيق استفادة لأكبر عدد ممكن من الشرائح المجتمعية، في تلبية احتياجاتها التنموية ورفع المستوى المعيشي للمواطن بالقرى الأشد احتياجا.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن إطلاق مبادرة "خيرك سابق" بهدف تقديم الدعم الغذائي لنحو 5 ملايين أسرة على مدار العام، تكلل لتلك الجهود التي من شأنها تلبية وتوسيع مستهدفات القيادة السياسية لمساندة الأسر الأكثر احتياجا في مواجهة الأعباء الراهنة، واحتواء تداعيات الأزمة العالمية على أصحاب الدخول الصغيرة، وذلك من خلال استثمار طاقات وقدرات العمل الأهلي، وإمكانياته الخدمية والتنموية في مزيد من الدعم لصالح الشرائح الأولى بالرعاية، ومساعدتها في تخطي أعباء المرحلة الحالية، والتي تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بأهمية تكاتف الجهود لدعم الشرائح الأولى بالرعاية فى مواجهة آثار الأزمة العالمية.
 
وأشار إلى أن المبادرة تضمن دائرة الحماية الاجتماعية بتحقيق الأمن الغذائي للأسر المستهدفة، من خلال توزيع كارت الخير على الأسر المستفيدة، لشراء مستلزماتها الغذائية وتوزيع كراتين المواد الغذائية على الأسر المستحقة في منازلها، فضلا عن توزيع الوجبات الساخنة من خلال مطابخ التحالف بكافة محافظات الجمهورية، معتبرا أنها تشكل آلية هامة لحماية محدودي الدخل، وتؤكد أهمية الشراكة التي آمن بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع العمل الأهلي لتعود بالنفع على المواطن في المقام الأول بتفعيل دور المجتمع المدنى مشاركة مع مؤسسات الدولة المصرية فى عملية التنمية الشاملة والمستدامة.
 
وأوضح "عمار" أن توحيد قاعدة بيانات المجتمع المدني، يشكل خطوة مهمة على طريق تحقيق أقصى عائد للإسراع بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية، والذي يعكس أهمية العمل التنموي الجماعي والتشاركي في الوصول إلى المواطنين الأكثر استحقاقًا واحتياجًا للتدخلات الاجتماعية، بالإضافة إلى تحديد الخدمات التي يحتاجونها بدقة، كما أنه وسيلة مهمة للإسراع بخطط التنمية ودمج الفئات الأولى بالرعاية والأكثر استحقاقا في تلك الخطط من خلال برامج التشغيل والعمل والانتقال من مرحلة "الاحتياج" إلى مرحلة "الإنتاج" والذي ساهم بدوره في توفير مشروعات صغيرة ومتناهة الصغر فى شكل منح لا ترد بقيمة 1.1 مليار جنيه، واستفادة 139 ألف أسرة من دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

موضوعات متعلقة :

نائب: التحالف الوطنى للعمل الأهلى نموذج لمفهوم حقوق الإنسان الشامل

دراسة تؤكد: التحالف الوطني للعمل الأهلي فرصة لانطلاق مفهوم العمل التشاركي

متى يصدر قرار بحل الجمعية وتعيين مصفِ لأموالها؟.. قانون العمل الأهلى يُجيب

نائب بـ"التنسيقية": «خيرك سابق» فرصة حقيقية لتوسيع دائرة الحماية الاجتماعية

هانى العسال: مبادرة خيرك سابق ترجمة لاصطفاف المجتمع الأهلى خلف الدولة

حازم الجندى فى جولة ميدانية بالغربية.. ويستعد للمشاركة فى حملة "خيرك سابق".. صور

"مرحب شهر الصوم".. استعدادات "شهر الكرم" تبدأ مبكرًا.. افتتاحات متتالية لمعارض "أهلا رمضان" بالمحافظات.. التحالف الوطنى يُطلق مبادرة "خيرك سابق".. وتجهيز 25 مليون كرتونة.. ونواب: تؤمن احتياجات المواطنين

نائب: مبادرة خيرك سابق جيدة ومثمرة.. ويدعو محافظة بورسعيد للتنسيق مع التحالف الوطني

النائب ياسر الهضيبى "خيرك سابق" :خطوة ممتازة لتحقيق التكافل الاجتماعى

النائب حازم الجندى يعلن دعمه لمبادرة "خيرك سابق" ويؤكد: لجنة الوفد بالغربية ستشارك بقوة في المبادرة


الأكثر قراءة



print