الجمعة، 17 مايو 2024 11:41 ص

نائب بـ"دفاع البرلمان" مؤيدا تمديد "الطوارئ": توجيهات الرئيس لها دور كبير فى تقلص الأعمال الإرهابية

نائب بـ"دفاع البرلمان" مؤيدا تمديد "الطوارئ": توجيهات الرئيس لها دور كبير فى تقلص الأعمال الإرهابية النائب اللواء محمد كساب
الأربعاء، 28 يونيو 2017 02:00 م
كتب – نورا فخرى

أكد اللواء محمد كساب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أهمية تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر أخرى للسيطرة علي العمليات الإرهابية، قائلاً : " من يدقق يلاحظ تناقص العمليات الإرهابية خلال فترة الثلاث أشهر الماضية أثناء فرض حالة الطوارئ". 

وقال كساب، في تصريحات لـ"برلمانى"، إن تنبيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقادة القوات المسلحة والشرطة، بأهمية أحكام القبضة الأمنية، مشيراً إلي أن الجيش والشرطة يواصلون الليل بالنهار لمكافحة الإرهاب لينعم الشعب بالأمان، حتي مر رمضان والعيد في أمان وهنأ به المواطنون. 

وأشار كساب، إلي أن الحصار الذي تشهده قطر بعد مقاطعه مصر وعدد من الدول لقطر، أيضا ساهم بشكل كبير في تقليص الدعم الذي يصل إلي الجماعات الإرهابية من قطر، الأمر الذي أثر إيجابيا انخفاض العمليات الإرهابية. 

 

 

 وتنص المادة الدستورية (154) علي :

يعلن رئيس الجمهورية، بعد أخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذي ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه.

وإذا حدث الإعلان في غير دور الانعقاد العادي، وجب دعوة المجلس للانعقاد فورًا للعرض عليه.

وفى جميع الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تجاوز ثلاثة أشهر، ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة، بعد موافقة ثلثي عدد أعضاء المجلس. واذا كان المجلس غير قائم، يعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يعرض على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له، ولا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ.

 


print