السبت، 04 مايو 2024 03:41 ص

"قوى النواب" توصى بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار واستفادة المواطن من زيادة الأجور

"قوى النواب" توصى بتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار واستفادة المواطن من زيادة الأجور لجنة القوى العاملة بمجلس النواب
الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 06:00 م
كتب محمود حسين
أوصت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، بتكثيف الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار حتى يشعر المواطن بالزيادات التي تقرها الدولة في الأجور والمعاشات.
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب اليوم، لمناقشة مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، وبتقرير زيادة في المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقرر بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.
 
وقال النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس لجنة القوى العاملة، إن هناك 4 حزم أقرتها الدولة خلال هذا العام، لكن المواطن لا يشعر بها نتيجة غياب الرقابة على الأسواق، مما يتطلب قيام الجهات المعنية بدورها في الرقابة.
 
وأشار إلى ضرورة حصول العاملين على الحد الأدنى للأجور في الشركات التابعة لقطاع الأعمال العام لأن هناك شركات متعثرة ويجب أن تساعدها الشركات القابضة في صرف الحد الأدنى للأجور.
 
بدوره، طالب النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة، بضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار والتصدي لجشع التجار، وأكد على ضرورة مراجعة الحد الأدنى للأجور وأن يتم تطبيقه في كل الجهات، وأن تكون الاستفادة الأكبر منه للعاملين والموظفين ذوي الأجور الضعيفة لتحسين ظروفهم المعيشية.
 
وأشار منصور إلى ضرورة ترتيب الأولويات لأن هناك ضغطا حقيقيا على المواطن في المعيشة بسبب ارتفاع الأسعار والغلاء، ودعا إلى إعادة النظر في هذه المنح مستقبلا خاصة لأصحاب المرتبات الضعيفة.

موضوعات متعلقة :

أمانة "مصر أكتوبر" بالإسكندرية تفتتح منفذها الثالث لبيع مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة

لجنة أزمات لضبط ملف الأسعار.. مقترحات برلمانية بتشكيل لجنة لبحث زيادة أسعار السلع والمنتجات.. "زراعة النواب": لدينا اكتفاء ذاتى من الدواجن والأرز ونعانى زيادة الأسعار.. ومطالبات بتشديد الرقابة وتوفير البدائل

"زراعة النواب": لدينا اكتفاء ذاتى من الدجاج ونعانى من ارتفاع الأسعار

لدعم الحماية الاجتماعية.."قوى النواب" توافق نهائيا على مشروع قانون زيادات المنح وعلاوة الغلاء والمعاشات.. الحكومة: تكلفة حزمة القرارات الأخيرة 60 مليار جنيه سنويا.. والنواب يشكرون الرئيس السيسي: تخفف الأعباء

"قوى النواب" توافق نهائيًا على مشروع قانون زيادة علاوة الغلاء والمعاشات

"قوى النواب" تشكر الرئيس السيسى على قرارات الحماية الاجتماعية: تخفف أعباء المعيشة

"قوى النواب" توافق من حيث المبدأ على مشروع قانون زيادة العلاوة والمعاشات

اليوم.. "قوى النواب" تناقش مشروع قانون زيادة العلاوة والمعاشات

قانون علاوة غلاء المعيشة على طاولة قوى عاملة النواب اليوم


print