الجمعة، 19 أبريل 2024 04:42 م

المواطن لا يحتمل أعباء إضافية.. برلمانية ترفض فرض رسوم لدخول ممشى مصر

المواطن لا يحتمل أعباء إضافية..  برلمانية ترفض فرض رسوم لدخول ممشى مصر النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب
الجمعة، 22 يوليو 2022 12:00 ص
كتب محسن البديوي

كشفت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، أنها تقدمت بطلب إحاطة بشأن فرض رسوم دخول ممشى أهل مصر على كورنيش النيل تبلغ قيمتها 20 جنيهًا.

وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الدستور قد نص على أن من حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وهذا حق مكفول له، الا ان فرض رسوم على استخدام هذا الحق هو اهدار للنص الدستوري.

وأشارت عضو البرلمان إلى أنه اذا كان ممشى أهل مصر على كورنيش النيل يعد نقلة حضارية للواجهة النيلية، ويهدف الممشى إلى زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء و مساحات التنزه، وهو من المشروعات الطموحة التي من شأنها أن تغير وجه القاهرة وتحديدًا المناطق المُطلة على النيل ، إلا أن ذلك لا يعتبر مبررا لإهدار حق المواطن فى التمتع بنهر النيل الذي يعتبر المتنفس الوحيد المجاني له.

وتابعت:  المواطن المصرى لم يعد يحتمل أي أعباء إضافية أو أن نثقل كاهله برسوم أكثر مما يحتمل كفانا حجم المعاناة التى يعيشها المواطن نتاج الظروف الاقتصادية، فلا نزيدها بتضييق الخناق عليه أكثر من ذلك.

وحجة أن جزءًا من الممشي مجاني والجزء الاخر برسوم هو من قبيل التلاعب بالألفاظ والالتفاف عن النص الدستوري، كما أن حجة أن الممشى تعرض لخسائر تقدر بخمسة ملايين جنيه مردود عليه بتعيين أفراد أمن لحمايته وليس فرض رسوم، لاسيما ان فرض الرسوم لن يحمي النيل من التعديات ولكن ما يحيمه هو إحساس المواطن بحجم الانجازات ودور مثل هذه المشروعات فى تحسين جودة الحياة، ويشعر أنه جزء من التطوير وان ما يتم لصالحه هذا ما سيجعله يحافظ عليه وليس بفرض الرسوم.

وطالبت عضو مجلس النواب، بأن يقوم رئيس الوزراء بإعادة النظر في هذا الأمر، وإصدار توجيهاته بإلغاء هذه الرسوم، وإتاحته للمواطنين بالمجان، فمن حق المصريين الاستمتاع ببلدهم وبهذا المتنزه، الذي تم تدشينه من ضرائبه .

 

 


الأكثر قراءة



print