الإثنين، 29 أبريل 2024 09:47 م

فرحة ودموع وخشوع.. 2 مليار مسلم يحتفون بعيد الفطر حول العالم.. الصلاة بمذاق خاص بمكة والمدينة.. أجواء الحرمين تتزين بقاصديها.. الاكتفاء بزيارة القبور بالضفة.. رش ماء الورد بالكويت.. بالونات عيد سعيد بسماء نيبال

فرحة ودموع وخشوع.. 2 مليار مسلم يحتفون بعيد الفطر حول العالم.. الصلاة بمذاق خاص بمكة والمدينة.. أجواء الحرمين تتزين بقاصديها.. الاكتفاء بزيارة القبور بالضفة.. رش ماء الورد بالكويت.. بالونات عيد سعيد بسماء نيبال صلاة العيد - صورة أرشيفية
الأربعاء، 10 أبريل 2024 04:10 م
إيمان حنا
منذ اللحظات الأولى لفجر، اليوم الأربعاء، احتفل أكثر من 2 مليار مسلم في مختلف دول العالم بعيد الفطر المبارك، والبداية دائما بصلاة العيد، والتي تنطلق بعدها الاحتفالات التى يجمع بينها الفرحة، ولكن بعادات وطقوس مختلفة، بطبيعة الحال نهار العيد يبدأ عند جميع المسلمين بصلاة العيد، ومن هنا تختلف العادات وتتنوع.
 

الفلسطينيون فى الضفة 

أجواء العيد فى الضفة الغربية سادها الحزن بسبب الحرب في غزة، وقد أم الفلسطينييين فى صلاة العيد، الشيخ جمال حمدان الذي قال: "هذا يوم العيد.. رغم الجراح النازفة ورغم الألم الفظيع".

واقتصرت مظاهر العيد فى الضفة على زيارة قبور الموتى من عائلاتهم والزيارات بين الأقارب، بسبب ما وصفه الفلسطينيون بـ "حزن في القلوب على أهلنا في غزة".

Capture

 

أجواء العيد فى البحرين والكويت
وفى البحرين توافدت جموع المصلين من المواطنين والمقيمين، منذ ساعات الصباح الباكر، إلى المصليات والجوامع والمساجد المخصصة في مختلف محافظات مملكة البحرين، لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك، حيث ارتفعت تكبيرات العيد وسط أجواء إيمانية ومشاعر من الفرح
 

أما فى الكويت فتحرص ربات البيوت فى الكويت على رش منازلهن بماء الورد، ومن العادات المعروفة فى الكويت التوجه إلى سوق المباركية التراثية، إضافة إلى إقامة الكثير من الحفلات الغنائية والفنية.

 

الجزائريون يحتفون 

 

وفى ولايات الجزائر المختلفة، سادت أجواء امتزجت فيها البهجة والإيمان، حيث توافدت أعداد كبيرة من المصلين على مساجد عاصمة الجسور منذ أولى ساعات الصباح لأداء صلاة العيد في المساجد والجوامع، وركز الخطباء والأئمة فى خطبة العيد على معاناة الأشقاء الفلسطينيين في غزة ، داعين إلى نصرة الأشقاء في القطاع.

المحتفون بالعيد فى الجزائر
المحتفون بالعيد فى الجزائر

 

وعقب خطبتي العيد، تبادل المصلون تهاني العيد، كما توجه البعض إلى المستشفيات لزيارة المرضى والأطفال فى المستشفيات لمشاركتهم فى هذه المناسبة المباركة، فيما توجه مواطنون صوب المقابر للترحم على موتاهم.

 

لبنان والعراق

 

الطقوس فى لبنان والعراق هي نفسها صلاة العيد، ثم زيارة الأهل والأصدقاء وتبادل التهاني، ثم اصطحاب الأولاد إلى الحدائق العامة، الاختلاف فقط فى أنواع أطباق العيد التقليدية.

 

الإمارات

 

أما فى الإمارات يُعد أداء الفنون التقليدية وترديد الأهازيج الشعبية، من العلامات المميزة لعيد الفطر ، إضافة إلى تبادل الزيارات مع الأهل والأقارب والأصدقاء مثل باقى الدول العربية .

فرحة العيد فى الامارات

فرحة العيد فى الإمارات

 

ويحرص الإماراتيون على الالتزام بمفهوم "السنع"، والمقصود به تبادل تهانى العيد بعد صلاة العيد وليس قبلها.

وعلى الصعيد الرسمى، استقبل رئيس الإمارات جموع المهنئين بالعيد في قصر المشرف بأبوظبى، وبهذه المناسبة قال "أهنئ إخواني الحكام وأبناء الإمارات والمقيمين على أرضها والشعوب العربية والإسلامية، بعيد الفطر المبارك، إن الأعياد مناسبة تتجسد فيها هويتنا الوطنية وتقاليدنا الأصيلة في التراحم والتواصل والتكافل بين الناس ما يعزز نسيج الأسرة والمجتمع".

كما حرص محمد بن زايد على التقاط صورة جماعية مع أبنائه وأحفاده، احتفالا بالعيد.

أهازيج العيد في الباحة

وفى السعودية تتباين عادات وتقاليد عيد الفطر ففى منطقة الباحة يقومون الأهالى بتجميع أدوات ما يسمى بـ"المشعال" الذي يُعد أحد العادات القديمة و"المشعال" عبارة عن كومة من الأشجار سريعة الاشتعال والأدوات القديمة المتهالكة التي يجمعها شباب وصغار القرية لفترات طويلة حتى يصل ارتفاعها إلى ما بين 3 و4 أمتار لتضرم فيها النيران؛ إشهارًا لإعلان يوم العيد.

ومن عادات العيد في المنطقة أيضًا أن تقوم النساء بتخضيب كفوفهن بالحناء وتنظيف منازلهن المبنية من الحجر، وتزيينها بما يسمى "الخلبة"، وهو الطين الممزوج ببعض أوراق العرعر وتجديد فرش المنزل وتبخيره وتعطيره بالزهور والورود والرياحين، وسط مشاعر الفرح والسعادة بدخول ليلة العيد؛ فيما يتبادل الرجال والشباب التهاني بالعيد السعيد مرددين: "تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال، وعساكم من عواده، ومن العايدين الفائزين إن شاء الله، وكل عام وأنتم بخير".

 

في رحاب الحرمين

مذاق صلاة العيد يختلف دائما في رحاب الحرمين، فقد أدى آلاف المصلين بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، صلاة عيد الفطر المبارك وسط أجواء روحانية وإيمانية مفعمة بالبهجة والأمان والطمأنينة، وأمّ المصلين في المسجد الحرام المستشار بالديوان الملكي السعودي إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، وأوصاهم بتقوى الله عز وجل، فيما أمّ إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي المصلين في المسجد النبوي وتحدث عن فضل يوم العيد والدين الإسلامي، موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل.
 

صلاة العيد فى المسجد النبوى

صلاة العيد فى المسجد النبوى

 

وتابع " إن يوم العيد في الإسلام مع قصر ساعاته يشبه لحظات السرور في الزمن الممتد، سريعة ساعات انقضائها"، بهذه الكلمات بدأ الشيخ الدكتور أحمد بن علي الحذيفي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، خطبته اليوم في صلاة العيد ، مضيفاً :" إنه يوم ينضح في النفوس رواء السرور، وينفح في القلوب عبق الصفاء والحبور، بعد موسم عظيم من مواسم العبادة، تجلت فيه منة الله وبركاته، وانهمرت فيه آلاؤه ورحماته، بعد أن ارتوت الأرواح من معين العبادة في شهر الصيام."

إمام المسجد الحرام يأم المصلين فى العيد
إمام المسجد الحرام يأم المصلين فى العيد

 

أما إمام المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد، فوصف العيد بأنه " مناسبة كريمة لتصافي القلوب ، ومصالحة النفوس ، والتحببِّ إلى الأخوة ، وزيادةِ الصلة في القربى".، ناصحا المسلمين أن يلتمسوا بهجة العيد في رضا ربهم، والإقلاع عن ذنبهم ، والازدياد من صالح أعمالهم.
وعلى صعيد متصل، أدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في قصر السلام بجدة، صباح اليوم، صلاة عيد الفطر المبارك، مهنئا الأمة الإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك.

وقال الملك سلمان في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس" "أهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك، أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، ونحمده سبحانه وتعالى الذي أكرمنا بصيام شهر رمضان، وشرفنا بخدمة ضيوف الحرمين الشريفين".

وأضاف "نسأل الله في هذا العيد المبارك أن يديم علينا الأمن والاستقرار، وعلى أمتينا العربية والإسلامية والعالم أجمع".

بالونات العيد فى "نيبال" 

ومن بلاد العرب إلى الدول الأجنبية لا تختلف مظاهر الاحتفال وإن كانت الفرحة واحدة ، ففى نيبال يقومون بإطلاق البالونات الملونة التي كُتب عليها "عيد سعيد" لتحلق في السماء. لاحقًا يتم تبادل الزيارات والاجتماع حول مائدة من الأطباق التقليدية.

بالونات العيد
بالونات العيد

 

نجاح موسم رمضان

ومن جهة أخرى، أعلنت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، نجاح الخطة التشغيلية لموسم رمضان، وتحقيقها لأهدافها، وإنجاز المؤشرات والمستهدفات لكل الأصول والخدمات بالحرمين الشريفين؛ وذلك لتمكين ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة العناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس غازي بن ظافر الشهراني، أن خطة هذا العام بُنيت على عدد من الركائز من أهمها: صياغة نموذج تشغيلي للخدمات الرئيسة، ووضع مستهدف لكل أصل وخدمة تقدّمها الهيئة، وتعزيز الإشراف الميداني والجولات الرقابية، وحوكمة الأعمال والخدمات لرفع جودتها والطاقة التشغيلية لها، وتحفيز الموظفين والموظفات الميدانيين المتميزين؛ وذلك لتحسين تجربة القاصد الكريم، وعكس الصورة الإيجابية لمستوى الخدمات المتميزة التي تقدّمها الدولة "رعاها الله" لخدمة ضيوف الرحمن.

كما عملت الهيئة على تعزيز التكامل والمواءمة مع مختلف الشركاء العاملين في خدمة الحرمين الشريفين وتمكينهم من أداء أدوارهم بشكل فعال.

وحظى ضيوف الرحمن باهتمام كبير طوال شهر رمضان وحتى يوم العيد ، ومن أبرز الخدمات النوعية والحديثة إنشاء وتشغيل مركزين لضيافة الأطفال في التوسعة السعودية الثالثة بجوار مستشفى الحرم للطوارئ، تستوعب قرابة (2000) طفل يومياً، ومركزًا للمفقودات في الساحة الشرقية من المسجد الحرام، يتيح للقاصد تقديم البلاغات بسهولة عبر الإنترنت، وأيضًا توفير (101) عربة كهربائية تتسع لـ 6 الى 10 أشخاص خُصصت لنقل كبار السن وذوي الهمم في سطح المطاف، و(2700) عربة كهربائية صغيرة تتسع لشخص او شخصين تسهل على المعتمرين أداءهم للطواف والسعي بكل يسر وسهولة.

خدمات مقدمة لضيوف الرحمنخدمات مقدمة لضيوف الرحمن

 

وبالنسبة لأعمال النظافة للمسجد الحرام والمطاف فقد تمت بمعدل 10 مرات يوميا، حيث قام أكثر من (6434) عامل في تنظيف المسجد الحرام باستخدام (5633) معدة و (63) ألف لتر من المطهرات، وتوفير مياه زمزم المبارك داخل المسجد الحرام وفي صحن المطاف كانت من أولويات الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في هذا الموسم، حيث تم استهلاك ( 35 ) الف م3 من ماء زمزم المبارك، وتوزيع مليون عبوة زمزم و استخدام (70) مليون كاسة بلاستيكية من قبل ضيوف الرحمن خلال هذا الموسم المبارك.

إضافة إلى دور السلامة والأمن في المسجد الحرام الذي يُعنى بسلامة ضيوف الرحمن كمراقبة أنظمة المرافق العامة والكشف المبكر عن المخاطر، وفحص فعالية أنظمة الإطفاء والصيانة الدورية لصناديق الإطفاء وأجهزة الإنذار، وإزالة أية عوائق تعيق حركة القاصدين، والمساهمة في تنظيم الدخول عبر السلالم الكهربائية، وتنسيق توجيه المصلين إلى الأدوار العلوية، وتنظيم الممرات المؤدية إلى صحن الطواف والسعي، وتوجيه الزوار إلى المصلى المخصص لسنة الطواف، مع اهتمام خاص لتنظيم مصلى الجنائز واستقبال ذويهم.
 

ماء زمزم

ماء زمزم

 

إضافة إلى الدور الرقمي والذي يستهدف المسلمين غير القاصدين في أنحاء العالم، فتنقل لهم عبر الأثير خطب المسجد الحرام وصلاتي التراويح والقيام عبر تطبيق منارة الحرمين، حيث بلغت احصائيات منصة منارة الحرمين خلال شهر رمضان المبارك(4.3) مليون مستفيد من الخطب والدروس المباشرة والمسجلة وأكثر من نصف مليون مستفيد من البث المباشر لخطب الجمعة، كما يوفر لهم خدمات متنوعة منها الإجابة عن الاستفسارات الشرعية وتصفح القرآن الكريم بعدة لغات.

وفي إطار تعزيز الالتزام بالمعايير والأنظمة وضمان سلامة ضيوف الحرمين أثناء تنقلهم، نفذت الهيئة العامة للنقل 37.684 عملية فحص في مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الأسبوع الرابع من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الهيئة أنها أجرت 29.247 عملية فحص في مكة المكرمة، أسفرت عن رصد 6.818 مخالفة، وتحقيق معدل امتثال بلغ 90%، في حين شهدت المدينة المنورة 8,437 عملية فحص مع رصد 1.318، وتسجيل معدل امتثال بنسبة 92%.

موضوعات متعلقة :

حزب مستقبل وطن يشارك المصريين احتفالات عيد الفطر المبارك فى النزهة

6 جرائم فى العيد احذروها.. التحرش الأكثر انتشارا وعقوبته تصل 5 سنوات.. المراكب النيلية تعرض حياة المواطنين للخطر.. انتشار المخدرات وظهور الجديد منها.. اصطحاب الكلاب غير المرخصة فى المنتزهات.. والليالى الحمراء

"بدون رحمة".. غارات إسرائيلية على قطاع غزّة فى أول أيام عيد الفطر

عيد الفطر فى غزة تحت القصف.. القضاء الإسرائيلى يمنع انفراجة المساعدات الإنسانية لسكان القطاع.. وأرسى مبدأ قضائيا ظالما بأن إسرائيل كيانا متجبرا مستكبرا فوق الدول والمنظمة الدولية وعلى قمتها جهازها القضائى

الرئيس السيسى يشارك فى احتفالية عيد الفطر مع أسر الشهداء.. يكرم عددا من أسر وأبناء الشهداء.. يتوسط الأطفال أثناء فقرات الألعاب وتوزيع الهدايا.. أبطال غزة يحضرون الاحتفالية.. ويؤكد: لن ننسى التضحيات.. فيديو

لو هتقضى إجازة العيد فى الإسكندرية.. اعرف الشواطئ المفتوحة وأسعارها.. أشهرها البوريفاج وجليم وستانلى شرقا.. والهانوفيل والبيطاش غربا.. أسعار التذاكر تبدأ من 5 جنيه للفرد.. واحذروا 16 شاطئا مغلقا.. صور


الأكثر قراءة



print