الخميس، 16 مايو 2024 09:51 م

6 جرائم فى العيد احذروها.. التحرش الأكثر انتشارا وعقوبته تصل 5 سنوات.. المراكب النيلية تعرض حياة المواطنين للخطر.. انتشار المخدرات وظهور الجديد منها.. اصطحاب الكلاب غير المرخصة فى المنتزهات.. والليالى الحمراء

6 جرائم فى العيد احذروها.. التحرش الأكثر انتشارا وعقوبته تصل 5 سنوات.. المراكب النيلية تعرض حياة المواطنين للخطر.. انتشار المخدرات وظهور الجديد منها.. اصطحاب الكلاب غير المرخصة فى المنتزهات.. والليالى الحمراء احذر جرائم العيد - أرشيفية
الأربعاء، 10 أبريل 2024 03:00 م
كتب علاء رضوان

هناك العديد من الجرائم التى ترتبط بالأعياد بشكل مباشر، فعلى الرغم من وجودها طوال العام، إلا أنها تزداد وتنتشر خلال فترة الأعياد، وتبذل الأجهزة الأمنية جهوداً كبيرة ومضنية من أجل السيطرة على الأوضاع خلال تلك الفترة والحد من انتشار تلك الجرائم التى يأتى على رأسها التحرش وتعاطى المواد المخدرة، وحيازة الكلاب الغير مرخصة في المنتزهات، وحيازة الألعاب النارية مثل البومب والصواريخ" وغيرها.

 

التحرش الجريمة الأكثر انتشاراً فى العيد

 

يعد التحرش من أبرز الجرائم التى ارتبطت بالأعياد، وعلى الرغم من حملات التوعية التى شنها الإعلام والعديد من الجهات المختصة داخل الدولة والحملات التى قادها بعد الشباب لمواجهة تلك الظاهرة، إلا أنها لم تتوقف لتظل شبح يهدد الفتيات الذين يرغبن فى الترفيه والتنزه والاستمتاع بالعيد، وتعد جريمة التحرش من الجرائم التى يعاقب عليها القانون استنادا إلى المادتين 306 (أ)، و306 (ب) من قانون العقوبات، فوفقاً لمواد القانون فإن المتحرشين يواجهون عقوبة الحبس ما بين 6 أشهر إلى 5 سنوات بالإضافة إلى غرامة قد تصل إلى 50 ألف جنيه، وقد تصل الى المؤبد فى حالة تكيف الجريمة كشروع فى اغتصاب.  

 

ظظي

 

وبسبب هذه الأفعال المؤثمة تنتشر عناصر الشرطة النسائية بوزارة الداخلية في عدد كبير من المناطق في محافظتى القاهرة والجيزة، اللذان يشهدان إقبالا من المواطنين خلال فترة عيد الفطر، وذلك لتشديد إجراءات التأمين ومكافحة العنف ضد المرأة ومكافحة جرائم التحرش، حيث تدفع مديريتا أمن القاهرة والجيزة بعناصر الشرطة النسائية، بمناطق متفرقة في محيط دور السينما، وفي المتنزهات العامة والحدائق والمراسي النيلية، وذلك في إطار خطة أمنية مكبرة لتأمين الشارع المصري خلال الاحتفال بعيد الفطر المبارك، حيث تتلقى عناصر الشرطة النسائية تدريبات مكثفة لمواجهة المتحرشين والسيطرة عليهم، وشل حركتهم قبل تقديمهم إلى أقرب قسم الشرطة لاتخاذ الإجراءات القانونية، وأتاحت الدورات التدريبية التي تلقتها عناصر الشرطة النسائية لهن التعامل مع أي من مظاهر الخروج على القانون، والقدرة على ضبط ورصد كل ما من شأنه الإخلال بالأمن العام. 

 

ظظظييي

 

المراكب النيلية نزهة ترفيهية تنتهى بكارثة

 

المراكب النيلية أحد أبرز مظاهر الأعياد والتى يلجئ اليها المواطنون من أجل نزهة نيلية ترفيهية، إلا أنها تسببت خلال الفترة الأخيرة فى العديد من الكوارث، نتيجة لجشع أصحاب تلك المراكب والقائمين على إدارتها، فمعظم تلك المراكب غير معدة للإبحار وغير مجهزة باشتراطات السلامة، فضلاً عن أن أصحابها ينتهزون فترة الأعياد ويقومون بتحميلها بحمولات زائدة عن طاقتها ما يؤدى الى العديد من الكوارث، والتى كان أبرزها غرق مركب القناطر فبراير الماضى والتى راح ضحيتها 8 من الضحايا.  

 

1

 

انتشار المواد المخدرة خلال الأعياد وظهور أنواع جديدة

 

تنتشر المواد المخدرة بشكل كبير خلال فترة الأعياد ؛ ويلجئ اليها الشباب معتبرين أنها تضفى عليهم جو من السعادة وتخرجهم من الضغوط التى يتعرضون لها يومياً - على غير الحقيقة - وينتهز تجار المخدرات تلك الفرصة، من أجل طرح أنواع جديدة من المواد المخدرة تحت أسماء مثيرة لجذب انتباه الشباب لتحقيق أرباح طائلة من وراء ذلك، وتبذل الإدارة العامة لمباحث المخدرات جهود مضنية لضبط تلك الشحنات قبل وصولها الى أيدى الشباب.

 

عقوبة تعاطى المواد المخدرة وحيازتها تتراوح بمقتضى قانون العقوبات المصرى، ما بين سنتين لـ7 سنوات وغرامتها تتراوح ما بين 10 لـ 20 ألف جنيه، وتختلف تلك العقوبة باختلاف ظروف تعاطى المواد المخدرة و كمية المواد المضبوطة بحوزة المتهم، فضلاً عن ما اذا كان المتعاطى يقود مركبة من عدمه. 

 

3

 

انتشار الدعارة وحملات موسعة على الملاهى الليلية لضبط

 

جرائم ممارسة الدعارة فترة تنتشر خلال الأعياد، ويستغل بعد التجار تلك الفترة لترويج كميات من المنشطات الجنسية الممنوع تداولها فى الأسواق بشكل موسع، وتبذل مباحث شرطة الاداب جهوداً كبيرة فى ملاحقة تلك الشبكات، والرقابة على الملاهى الليلية لضبط الحالة الأمنية ومنع انتشار قضايا ممارسة الرزيلة، ويعاونها فى ذلك الأجهزة المختلفة بوزارة الداخلية.

 

استخدام الشماريخ والألعاب النارية

 

ومن مظاهر الاحتفال بالأعياد التي قد ينجم عنها ضرر كبير، هو استخدام المشاريخ والألعاب النارية، لذلك جرمها قانون العقوبات، ووضع مجموعة من العقوبات المغلظة عليها، حيث نص على أن يعاقب بالسجن المؤبد كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع مفرقعات أو مواد متفجرة أو ما في حكمها قبل الحصول على ترخيص بذلك، وتكون العقوبة الإعدام إذا وقعت الجريمة تنفيذا لغرض إرهابي. 

 

2

 

كما يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد، كل من أحرز أو حاز أو استورد أو صنع بغير مسوغ، أجهزة أو آلات أو أدوات تستخدم في صنع المفرقعات، أو المواد المتفجرة أو ما في حكمها أو في تفجيرها، ويدخل في حكم المفرقعات أو المواد المتفجرة، كل مادة تدخل في تركيبها، ويصدر بتحديدها قرار من وزير الداخلية، ويعاقب بالسجن كل من علم بارتكاب أي من الجرائم المشار إليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، ولم يبلغ السلطات المختصة قبل اكتشافها.

 

وتقضي المحكمة، فضلًا عن العقوبة المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من هذه المادة، بمصادرة محل الجريمة، والأراضي والمباني والمنشآت المستخدمة في الجريمة، ووسائل النقل المستخدمة في نقلها، وكذلك الأدوات والأشياء المستخدمة في ارتكابها، وذلك كله دون إخلال بحقوق الغير حسن النية. 

 

ططي

 

اصطحاب الكلاب في الأماكن العامة

 

ويحرص البعض عند الخروج للتنزه والاستمتاع بأوقات العيد، على اصطحاب الكلاب معهم، وهو أمر إن لم يكن يجرمه القانون في المطلق، إلا أنه وضع ضوابط محددة لاقتناء الكلاب للأماكن العامة، جاءت كالتالي:

 

1- الالتزام بوضع "الكمامة" الخاصة بالكلاب أثناء التنزه أو عند أصحابها خارج حدود أماكن أيوائها.  

 

2- تقييد الكلب بقلادة مناسبة بحيث يتم السيطرة عليه.

 

3- ولا يجوز أن تقل سن مصطحب الكلب عن 18 عاما.

 

ونص القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبغرامة لا تجاوز 200 ألف جنيه، كعقوبة حيازة كلب بدون ترخيص.  

موضوعات متعلقة :

الرئيس السيسى يشارك فى احتفالية عيد الفطر مع أسر الشهداء.. يكرم عددا من أسر وأبناء الشهداء.. يتوسط الأطفال أثناء فقرات الألعاب وتوزيع الهدايا.. أبطال غزة يحضرون الاحتفالية.. ويؤكد: لن ننسى التضحيات.. فيديو

وزير المالية: طرح 50 مليون جنيه من "الفكة" بمناسبة عيد الفطر المبارك

بالصور.. الرئيس السيسي يؤدى صلاة عيد الفطر فى مسجد مصر بالعاصمة الإدارية.. ويصافح المصلين ويبادلهم التهنئة.. شيخ الأزهر ورئيس الوزراء أبرز الحضور.. وخطيب العيد: أتت شمس العيد محملة بالأمل

الله أكبر الله أكبر.. اعرف الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الفطر المبارك

هتصلى العيد فين؟.. أماكن ساحات صلاة عيد الفطر بالجيزة

معهد الفلك يكشف أبرز الظواهر الفلكية فى عيد الفطر المبارك

عيد الفطر المبارك.. استخدام البومب والصواريخ في العيد يقودك للسجن

وزارة النقل تمد ساعات عمل المترو والقطار الكهربائى طوال إجازة عيد الفطر المبارك.. آخر قطار يمر بالتحرير الساعة 1:00 صباحا.. والـLRT يبدأ فى تمام السادسة صباحا.. وانتظام المواعيد الطبيعية الإثنين بعد العيد


print